بولندا

دليل السياحة في كراكوف أجمل المدن البولندية، و الكثير من المعلومات التي تهمك

كراكوف Kraków مدينة تستحق أن تكون على قائمة رحلاتك إلى أوروبا الشرقية، و تشبه المدينة إلى حد كبير براغ و تتميز بـ ساحة السوق الكبيرة و المنازل الملونة و المواقع التاريخية الفريدة، و وفرة من المطاعم و المقاهي، كراكوف هي المحطة المفضلة لكثير من الزوار في جولتهم عبر بولندا كما أنها من أرخص الوجهات السياحية في أوروبا.

اقرأ في هذا الموضوع:


شاهد أيضاً:


موقع كراكوف

كراكوف هي العاصمة الملكية السابقة و الوجهة السياحية الأولى في بولندا، كما أنها ثاني أكبر و أقدم المدن في بولندا، و كانت كراكوف العاصمة الرسمية لبولندا حتى عام 1596، و تقع كراكوف في الجزء الجنوبي من بولندا على ضفاف نهر فيستولا في منطقة ليسير بولاند Lesser Poland.

و تتميز كراكوف بموقعها في وادي عند سفح جبال الكاربات على ارتفاع 219 مترًا فوق مستوى سطح البحر؛ في منتصف الطريق بين مرتفعات الصخور الجوراسية من الشمال و جبال تاترا Tatra إلى الجنوب، و تشكل الحدود الطبيعية مع سلوفاكيا و جمهورية التشيك؛ 230 كم غربًا من الحدود مع أوكرانيا.

 

أفضل الأوقات لزيارة كراكوف

Related image

تبدو مدينة كراكوف رائعة على مدار السنة، إلا أن شهري أبريل و مايو؛ و سبتمبر و أكتوبر يعتبران أفضل وقت للزيارة، حيث تقل الحشود و بالتالي تكون أسعار الإقامة أرخص و تتوفر عروض رائعة على تذاكر الطيران إلى بولندا، كما يتميز فصلي الربيع (مارس- مايو) و الخريف (سبتمبر – نوفمبر) بطقس لطيف و مثالي للنزهات و مشاهدة معالم المدينة بعيدا عن الحشود.

فصل الصيف

يعرف فصل الصيف (يونيو – أغسطس) بموسم الذروة و ازدياد حشود السياح في جميع مواقع الجذب السياحي و ترتفع أسعار السفر و الإقامة خلال موسم الصيف، كما أنه الموسم الذي تستضيف فيه كراكوف بعضًا من أفضل مهرجاناتها، مثل مهرجان ويانكي Wianki و بيروجي Pierogi.

فصل الشتاء

تكون أشهر الشتاء (ديسمبر – فبراير) شديدة البرودة لكن الأسعار تكون معقولة و تقل الحشود في كراكوف، ما عدا عيد الميلاد و رأس السنة الميلادية، و يمكنك الاستمتاع باحتفالات أعياد الميلاد و جمال المنحدرات في زاكوباني و المشاركة في الرياضات الشتوية و التزلج على الجليد.

 

الوصول إلى كراكوف

مطار جون بول الثاني الدولي  John Paul II International Airport

Image result for kraków airports

يقع مطار جون بول الثاني الدولي على مشارف مدينة كراكوف على بعد 15 كم من وسطها و على بعد 11 كم غرب المدينة، عبر الطريق السريع A4 إلى مقاطعة سيليزيا في الطريق إلى ألمانيا، و يسهل الوصول إلى المطار من مختلف الجهات في بولندا.

و يتمتع مطار جون بول الثاني الدولي في كراكوف بخطوط جوية مباشرة منتظمة من و إلى المراكز الأوروبية الرئيسية مثل أمستردام و برلين و بروكسل و كوبنهاجن و فرانكفورت و لندن و باريس و روما و فيينا، و كذلك مع القاهرة و دبي و اسطنبول و العديد من الوجهات الأخرى.

الاحداثيات

 

الوصول إلى وسط المدينة من المطار

القطار

Related image

للوصول إلى وسط المدينة من مطار كراكوف ما عليك سوى ركوب القطار من مبنى المطار، إنها مجرد رحلة قصيرة مدتها 17 دقيقة و تبلغ تكلفة التذاكر 9 زلوتي بولندي و ستحتاج إلى شراء تذكرتك مسبقًا من آلة التذاكر.

 

سيارة أجرة

Image result for Krakow iCar

كما يمكن حجز خدمة نقل سيارة أجرة و تكلف حوالي 120 زلوتي إلى وسط المدينة، و تقدم شركة سيارات الأجرة iCar أرخص الخدمات للزوار.

 

الحافلة

Image result for Krakow Airport

عند الوصول إلى مطار كراكوف الدولي يمكنك التوجه إلى محطة الحافلات التي تقع على يسار مخرج الركاب من المطار، و تتوجه جميع الحافلات إلى مركز المدينة، و لهم خرائط في الوقت الحالي على متن الطائرة لتعرف اسم كل محطة قبل وقت طويل من وصولك.

 

التجول في كراكوف

تتميز كراكوف بنظام جيد جداً للنقل العام في بولندا و بأسعار معقولة جدًا مما ييسر عليك التجول و الانتقال للأماكن السياحية و أماكن الإقامة، و في التالي نظرة عامة على الطرق المختلفة للتجول في كراكوف.

النقل العام في كراكوف Public Transport in Kraków

Related image

على الرغم من عدم توفر مترو أنفاق على الإطلاق في كراكوف، إلا أنها تمتلك شبكة شاملة من الحافلات و الترام عالية الجودة و التي تتوغل مباشرة إلى أطراف و حدود المدينة.

يتميز نظام النقل في كراكوف بالتكامل حيث يمكن استخدام التذاكر المشتراة من الترام في الحافلات و العكس بالعكس، و تتيح لك كل تذكرة وقتاً معيناً للانتقال لأكثر من مكان بنفس التذكرة، و يمكنك شراء التذاكر من أكشاك بيع الصحف و آلات التذاكر في محطات وسط المدينة و في بعض الحافلات و عربات الترام.

و ترتبط الآن محطة الحافلات الرئيسية في كراكوف بخطوط الترام بواسطة نفق يمر إلى مركز التسوق المركزي، و ننصح بالتعرف على نظام النقل قبل وصولك إلى كراكوف، لأن استخدام وسائل النقل العام في كراكوف سيساعدك بالتأكيد على استكشاف المدينة و معالمها السياحية استكشافاً أفضل و أرخص.

 

أهم المعالم السياحية في كراكوف

المدينة التاريخية القديمة Stare Miasto

Related image

تقع المدينة التاريخية القديمة في قلب مدينة كراكوف، و هي مدينة من العصور الوسطى، و تمثل المحور النابض بالحياة في كراكوف مع العديد من المعالم و الكنائس العريقة و الساحات و المتاحف و المعارض الفنية و المسارح و عدد لا يحصى من المتاجر و الفنادق و أفضل المطاعم و المقاهي، و لا تزال المدينة محفوظة جيدًا.

أدخلت اليونسكو المدينة القديمة بأكملها في قائمة التراث الثقافي العالمي.

الاحداثيات

 

حلقة بلانتي Planty Park

Image result for Planty Park Krakow

يحيط بالمدينة القديمة بأكملها حلقة بلانتي من الحدائق الخضراء و التي حلت محل تحصينات المدينة، و تتكون من سلسلة من الحدائق الصغيرة المصممة بأشكال مختلفة و مزينة بالآثار، و تشكل حلقة بلانتي ممشىً خلابًا يحظى بشعبية كبيرة في كراكوف.

الاحداثيات

 

ساحة السوق الرئيسية Rynek Glówny

Related image

الساحة الرئيسية في كراكوف هي السوق المركزي للمدينة و من أجمل الساحات في العالم و تبلغ مساحتها 5 أفدنة، و يوجد عدد من المعالم الأثرية التي مازالت قائمة في الساحة أو بالقرب منها، مثل قاعة القماش و برج مجلس المدينة و كنيسة سانت ماري و كنيسة القديس أدلبرت و عدد من المنازل القديمة ذات الواجهات الكلاسيكية، بالإضافة لعدد لا يحصى من المحلات التجارية و المطاعم و المقاهي.

الاحداثيات

 

كنيسة سانت ماري St. Mary’s Basilica

Image result for St. Mary’s Basilica Krakow

كاتدرائية سانت ماري من أبرز المعالم في الساحة الرئيسية و من أكثر الأروقة القوطية تفصيلا في أوروبا، و لدخول الكنيسة يجب عليك دفع رسوم ، و للحصول على أفضل مناظر لمدينة كراكوف عليك تسلق برج الكنيسة، و يسمح فقط لـ 10 أشخاص لتسلق البرج كل 30 دقيقة و يمكنك تسلق البرج فقط إذا قمت بالحجز مقدمًا من مكتب التذاكر الموجود بجوار الكنيسة.

الاحداثيات

 

قاعة القماش Cloth Hall

Related image

تمثل قاعة القماش مركزا تجاريا هاما في كراكوف، حيث يمكنك شراء الهدايا التذكارية و العديد من المنتجات و السلع؛ فهنا تتوفر الأكشاك التي تبيع الدانتيل المصنوع يدوياً و محلات المجوهرات و العطور و العنبر و المنحوتات الخشبية و الأعمال الزجاجية و الحلويات المحلية.

قاعة القماش هي أحد رموز التسوق الشعبي في كراكوف و القائمة منذ القرن الثاني عشر و منذ 800 عام كانت القاعة سوقا تجاريا تباع فيه البضائع القادمة من الشرق مثل التوابل و الحرير و الشمع و الجلود.

الاحداثيات

 

شارع فلوريا نسكا Florianska Street

Image result for Florianska Street Krakow

شارع فلوريا نسكا أحد أشهر شوارع كراكوف، و يمتد الشارع من بوابة فلوريان Florian’s Gate إلى ميدان ساحة السوق الرئيسية Main Market Square، و يبلغ طوله ثلاثة أبنية فقط و هو مليء بمتاجر البوتيك و متاجر الهدايا التذكارية و المحلات التجارية و بعض المطاعم.

في الجزء العلوي من شارع فلوريا نسكا توجد بوابة فلوريان و الجدران القديمة التي تعود للقرون الوسطى و التي تصطف على جزء من المدينة القديمة، و يمكنك المشي على طول الجزء العلوي من الجدران، حيث تتوفر إطلالة رائعة على شارع فلوريانسكا إلى كنيسة سانت ماري.

الاحداثيات

 

شارع غرودزكا Grodzka

Image result for Grodzka Street Krakow

كما نوصي بالتنزه أيضا في الشوارع الأخرى المتفرعة من ساحة السوق مثل شارع غرودزكا و هو شارع واسع يتجه جنوبًا من ميدان السوق الرئيسي باتجاه قلعة فافل و تصطف فيه متاجر البوتيك و محلات بيع التذكارات و المطاعم.

و في شارع غرودزكا سوف تمر ببكنيستين شهيرتين في كراكوف، و هما كنيسة القديسين بطرس و بولس و يجاورها كنيسة القديس أندرو، و يقع شارع كانونيكزا بالتوازي مع شارع غرودزكا و يعتبر أقدم شارع في كراكوف و مكان رائع لنزهة سريعة في المدينة.

الاحداثيات

 

الطريق الملكي Royal Road

Related image

يبدأ الطريق الملكي الذي شهد مواكب التتويج في العصور الوسطى؛ في كنيسة القديس فلوريان و يتجه إلى المدينة القديمة على طول شارع فلوريانسكا و في الجانب الشرقي من الساحة الرئيسية، و يأخذك الطريق لعدد من المعالم البارزة في كراكوف، مثل: كنيسة القديس أدلبرت و قصر ويلو بولسكي و كنيسة القديسين بطرس و بولس، و بعد ذلك يمكنك الصعود إلى أعلى كاتدرائية فافل حيث كانت تقام مراسم التتويج الملكية.

الاحداثيات

 

قلعة فافل Wawel Castle

Related image

تقع قلعة فافل على قمة تل جنوب البلدة القديمة، و هي من أهم معالم كراكوف المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، و تتميز القلعة بهندسة معمارية فريدة تجمع بين مختلف الأنماط بدءا من الرومانسيك إلى الباروك و منذ الأربعينيات من القرن العشرين أصبحت قلعة فافل متحفًا وطنيًا.

الاحداثيات

 

كاتدرائية فافل Wawel Cathedral

Image result for Wawel Cathedral from inside Krakow

تعد كاتدرائية فافل نصبًا ذا أهمية و موقعًا لتتويج و دفن العديد من الملوك البولنديين و الأبطال الوطنيين، و تتسم الكاتدرائية بالأناقة و العمارة التوسكانية الفريدة، كما أنها غنية بالزخارف المنحوتة و التفاصيل المعمارية و التماثيل الأثرية و القبة الذهبية المميزة.

الدخول إلى كاتدرائية فافل بالمجان، لكن زيارة بعض المواقع يتطلب الحصول على تذكرة للدخول و تشمل المواقع المدفوعة؛ متحف البابا يوحنا بولس الثاني و كنائس صغيرة و سرداب و برج الجرس سيغموند، و تبلغ رسوم الدخول 12 زلوتي و يشمل دليل صوتي، و تتوفر التذاكر في المبنى مباشرة أمام الكاتدرائية.

الاحداثيات

 

تل كوزيوسكو Kościuszko Mound

Related image

تل كوزيوسكو هو تل اصطناعي و وجهة فريدة من نوعها في كراكوف، عند قاعدة التل توجد جدران قلعة عسكرية و كنيسة نيو جوثيك بليسد برونسلاو التي توفر الدخول إلى التل، و يؤدي مسار أفعواني إلى الأعلى، حيث توجد صخرة من الجرانيت مكتوب عليها اسم كوزيوسكو مع مناظر خلابة لجبال تاترا المجاورة و إطلالة بانورامية على نهر فيستولا و المدينة القديمة.

الاحداثيات

 

الحدائق و الأنشطة الترفيهية في كراكوف

حديقة أوجكو الوطنية Ojcow National Park

Image result for Ojcow National Park Krakow

متنزه اوجكو الوطني من المناطق الترفيهية الأكثر جاذبية في بولندا، و هو جزء من وادي نهر برادنيك و تبلغ مساحته 21.5 كيلومترًا مربعًا، و يقع المتنزه على بعد 15 دقيقة بالسيارة (24 كيلومتراً) شمال غرب وسط كراكوف.

تتميز حديقة اوجكو الوطنية بالكثير من المعالم المعمارية الفريدة؛ أهمها قلعة بيسكوا سكالا التي تقع في أقصى الطرف الشمالي لمنتزه اوجكو، و العديد من الكهوف و المناظر الطبيعية الخلابة و الصخور الكلسية المتعددة الأشكال، و أهمها صخرة هركليز بلود جيون العلامة المميزة للحديقة و التي يبلغ طولها 25 متراً.

الحياة البرية في اوجكو

تضم حديقة اوجكو الوطنية وديان لنهرين صغيرين و هما برادنيك Pradnik و ساسبوكا Saspowka، و مساحات شاسعة من الغابات التي تضم ما يقرب من 900 نوع من الأشجار و النباتات، و يشكل 385 هكتارًا من مساحة الحديقة محمية طبيعية يعيش فيها 6000 نوع من الحيوانات و 134 نوعا من الطيور مثل الصقور و نقار الخشب و البوم و صياد السمك و مالك الحزين و 15 نوعًا من الخفافيش التي تعيش في الكهوف المنتشرة في الحديقة.

الاحداثيات

 

جبال تاترا Tatra Mountains

Image result for Tatra Mountains Krakow

جبال تاترا المعروفة باسم جبال الألب البولندية هي أعلى سلسلة من جبال الكاربات، التي تقع على طول الحدود البولندية مع سلوفاكيا.

و من أفضل الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في جبال تاترا؛ التزلج على الجليد في فصل الشتاء و  في فصل الصيف ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة و تسلق الصخور و استكشاف الكهوف و ركوب الدراجات في الجبال و الطيران المظلي، كما تتميز المنطقة بوفرة الحياة البرية و انتشار المتنزهات الوطنية التي تغطي كامل جبال تاترا على جانبي الحدود الوطنية.

الاحداثيات

 

التسوق في كراكوف

التسوق في ميدان الساحة الرئيسية

Image result for shopping in Krakow

كراكوف واحدة من أفضل الأماكن للتسوق في بولندا حيث يمكنك العثور على الكثير من المنتجات بأسعار معقولة جدًا.

و تعد الساحة الرئيسية من أهم مراكز التسوق في المدينة، و تضم مجموعة كبيرة من المتاجر التي توفر العديد من السلع و المنتجات؛ بدءاً من الهدايا التذكارية و أدوات المطبخ و الملابس و الأزياء المتنوعة و المجوهرات و التحف و الكتب و الملابس الرياضية إلى المستلزمات و الاحتياجات اليومية.

الاحداثيات

 

متاجر البيع بالتجزئة

Related image

تصطف متاجر البيع بالتجزئة في كل شارع في المدينة، مثل: شارع فلوريا نسكا Florianska Street و شارع سوسكا Szewska Street و شارع جرودزكا Grodzka Street و شارع سلاو كوفسكا Slawkowska Street.

و تغلق جميع المحلات التجارية في يوم الأحد فيما عدا الصيدليات و محطات الوقود و الاكشاك و المخابز و الأسواق المقامة في الهواء الطلق و محلات بيع التذكارات، بينما يسمح للمحلات التجارية بالعمل أيام الأحد في الأوقات التالية:

  • 26 مايو – 30 يونيو – 28 يوليو – 25 اغسطس
  • 29 سبتمبر – 27 اكتوبر – 24 نوفمبر
  • 15 و 22 و 29 ديسمبر

 

مراكز التسوق في كراكوف

Image result for shopping in Galeria Krakowska Krakow

تتمتع كراكوف بعدد وفير من المراكز التجارية التي توفر مجموعة متنوعة من السلع و المنتجات و مستحضرات التجميل و أحدث صيحات الموضة و الماركات العالمية، مثل H&M و Zara و Gucci و Saint Laurent و Jimmy Choo و Marc Jacobs، و المجوهرات مثل W. Kruk و Tous و YES Swarovski.

و تقدم المراكز التجارية في كراكوف العديد من الخدمات الترفيهية و ملاعب للأطفال و السينمات و مواقف خاصة للسيارات، بالاضافة لمجموعة متميزة من المطاعم و المقاهي.

 المراكز التي نوصي بها في كراكوف

 

الفنادق في كراكوف

Related image

تمتلك كراكوف مجموعة رائعة من الفنادق التي تتناسب مع الميزانية المحددة لرحلتك، و لتعلم أن الأسعار في فصل الصيف هي الأعلى و ذلك في الفترة من أواخر يونيو إلى نهاية سبتمبر و عيد الميلاد في ديسمبر.

الفنادق التي نوصي بها في كراكوف

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.