بولندا

معلومات و نصائح عن المواصلات في وارسو عاصمة بولندا

تتنوع وسائل المواصلات في مدينة وارسو ببولندا، و بالرغم من ذلك حركة المرور ربما تكون ثقيلة جداً خاصة في ساعات الذروة، و لأنه لا توجد ثقافة الانتظار فلا تتوقع أن يسمح لك الآخرون بالدخول إلى الحافلة فقط لأنك كنت أولاً في المحطة.


شاهد أيضاً:


 

مترو الأنفاق

معلومات و نصائح عن المواصلات في وارسو عاصمة بولندا

مترو أنفاق وارسو هو واحد من الشبكات الأكثر حداثة في أوروبا، و المحطات واسعة جداً، و البعض منها يتم استخدامها كمعارض للتاريخ و الفنون مثل بلنوفسكا (Wilanowska) و راتوش (Ratusz) و دفوستز غدانسكي (DworzecGdanski).

الخط الأول

يربط أول خط لمترو الأنفاق في مدينة وارسو الجزء الشمالي بالجزء الجنوبي من الضفة الغربية، و يربط كاباتي (جنوبًا) و ملوسيني (شمالًا) عبر وسط المدينة (سنتروم)، و يستغرق مدة 20 دقيقة للوصول إلى وسط المدينة من محطة كاباتي و ملوسيني.

مواعيد تقاطر المترو تختلف من وقت لأخر، في ساعات الذروة يغادر كل 3 دقائق، و بعد منتصف اليوم يتقاطر كل ربع ساعة، أما باقي الأوقات فالمترو يتحرك كل 7 إلى 9 دقائق.

مواعيد آخر خطوط للمترو

  • يغادر آخر مترو من محطة كاباتي في منتصف الليل من يوم الأحد إلى الخميس، أما من الجمعة إلى الأحد فيغادر في الساعة 2:30 صباحاً.
  • في محطة ملوسيني يغادر الساعة 12:10 صباحاً من يوم الأحد إلى الخميس، و الساعة 2:55 صباحاً من الجمعة إلى الأحد.
  • و يغادر من المحطة المركزية إلى محطة كاباتي في الساعة 12:28 صباحاً من يوم الأحد إلى الخميس، و في الساعة 3:13 صباحاً من يوم الجمعة إلى الأحد.
  • و من المحطة المركزية إلى ملوسيني في الساعة 12:20 صباحاً من الأحد إلى الخميس، و في الساعة 2:50 صباحاً من الجمعة إلى الأحد.

أما عن موعد مغادرة أول قطار ففي الساعة 5 صباحاً يغادر من محطتي كاباتي و ملوسيني، وبعدها بثلث ساعة يُغادر من المحطة المركزية نحو المحطتين السابقتين.

الخط الثاني

يربط الخط الثاني بين الجزء الشرقي لمدينة وارسو، مع المحطة المركزية و التي تُدعى راندو داجيسقكوا (RondoDaszynskiego)، و يمر عبر النهر داخل نفق بطول 870 متر، و يستغرق من 10 إلى 12 دقيقة للذهاب من إحدى المحطتين إلى الأخرى، أما عن زمن التقاطر بين مترو و الأخر فهو 3 دقائق.

 

الترام

معلومات و نصائح عن المواصلات في وارسو عاصمة بولندا

لدى بولندا بشكل عام شبكات ترام كثيفة بطول 200 كلم تخدم 30 مدينة، أما الخاصة بمدينة وارسو فأرقامها تقع ما بين 1 و 79، و أكثر الخطوط الأساسية من 1 إلى 39، أما الخطوط من 40 إلى 49 فتعمل في أوقات محددة من اليوم كساعات الذروة و بعض الأيام من الأسبوع أيضاً.

عند تعطل أو فشل تشغيل الترام، يتم تعليق حركة الترام، وإدراج حافلات مخصصة و بديلة تحمل الحرف الإنجليزي (Z) بالإضافة إلى رقم، على سبيل المثال (Z-2).

 

الحافلات

معلومات و نصائح عن المواصلات في وارسو عاصمة بولندا

تنقسم الحافلات في مدينة وارسو إلى مجموعات رقمية لكل منها دور مُختلف عن الآخر، في حين تعمل الخطوط اليومية منها من الساعة 5 صباحاً إلى 11 مساء، أما الخطوط المسائية فهي تعمل خلال الساعات المتبقية من اليوم، مع ملاحظة أن أسعار الحافلات الليلية هي نفسها أسعار خطوط النهار، حتى التذاكر الخاصة بالسفر عبر منطقتين.

  • الخطوط من رقم 100 إلى 399

هي خطوط عادية تتوقف في الطُرق بشكل أكبر عن النوع الذي سيتم ذكره لاحقاً، مع العلم إن الخطوط من 300 إلى 399 تعمل بشكل موسمي في أوقات محددة من أيام الأسبوع.

  • الخطوط من رقم 400 إلى 599

تتميز نوعية تلك الخطوط بأنها تتوقف بشكل أقل عن السابقة، مع العلم أيضاً بأن الخطوط من 400 إلى 499 تعمل بشكل موسمي خلال بعض أيام الأسبوع.

  • خطوط بحرف (E) و رقم

هناك أيضاً نوع آخر من الخطوط يحمل الحرف الإنجليزي (E) بالإضافة إلى رقم، على سبيل المثال (E-4) تلك الخطوط تُتيح التنقل بسلاسة بين المناطق النائية و وسط مدينة وارسو والتي تُدعى شلوتومشتا (Śródmieście)، لذلك ننصحك بالتحقق من خريطة الخط أولاً قبل الركوب لأن تلك الخطوط تتوقف في نقاط محددة فقط.

  • الخطوط من رقم 700 إلى 899

هذه الحافلات لديها نقاط توقف مُحددة يتم تحديدها بحدود مناطق التذكرة، و أيضاً الأرقام من 800 إلى 899 تعمل بشكل موسمي و ليس طول أيام الأسبوع.

  • الخطوط من 900 إلى 999

تلك النوعية من الخطوط يتم تنشيطها ببعض الأحيان، و تحمل البعض منها الحرف الإنجليزي (C) متبوع بأرقام مثل (C25)

  • الحافلات المسائية

تتميز الحافلات المسائية بالحرف الإنجليزي (N) متبوع برقم أيضاً على سبيل المثال (N11)

مع ملاحظة إن الخطوط التي تحمل الأرقام من N01 إلى N09 تعتبر خطوط تمرير للربط بين محطات محددة، و لا يتم تشغيلها عبر المحطة الواقعة في مركز مدينة وارسو، شلوتومشتا (Śródmieście).

و الخطوط من N50 إلى N59 خطوط ثانوية تعمل أيام محددة في الأسبوع، و ترتبط بالخطوط الأساسية التي يُمكن من خلالها الوصول إلى مركز المدينة بعد تغيير الخط.

و في جميع الأحوال تُغادر تلك الخطوط الليلية كل 30 دقيقة من المحطة المركزية إلى مختلف أنحاء مدينة وارسو.

 

نظام تذاكر المواصلات في مدينة وارسو ببولندا

معلومات و نصائح عن المواصلات في وارسو عاصمة بولندا

تنقسم مدينة وارسو إلى منطقتين الأولى تحمل اسم سترافا 1 (strefa 1) بمعنى المنطقة 1 والأخرى نفس الاسم و لكن برقم 2، و تصلح جميع التذاكر للمنطقة 2 للدخول بها إلى المنطقة 1، إلا أن نظام التذاكر مُعقد للغاية، و هناك عدة بدائل تستطيع الاختيار ما بينهم.

  • تذاكر زمنية محددة

هذا النوع من التذاكر يسمح بالسفر خلال فترة زمنية محددة، لذلك ننصحك بمراعاة حركة النقل في وارسو خاصةً أثناء ساعات الذروة، فربما تكون حركة المرور بطيئة مما يعني استهلاك وقت أكبر مما قمت أنت بحسابه، و تنقسم تلك التذاكر إلى: –

  • تذاكر قصيرة الأجل لمدة: 20 أو 40 أو 60 أو 90 دقيقة، أو 24 ساعة، أو 3 أيام، أو أسبوع، و أسعارها لمنطقة واحدة على التوالي بالزلوتي البولندي 3.4، 4.4، 7، 15، 36، و جميعها تصلح للركوب عدة مرات و لكن في حدود الوقت المسموح به، و يتم بدء احتسابه مع أول مرة يتم فيها الركوب.
  • تذاكر لمرة واحدة: تسمح بالسفر خلال 120 دقيقة، لكن باستخدام خط واحد فقط سواء إن كان حافلة او ترام أو مترو، و تبلغ قيمتها للمنطقة الواحدة 2.8 زلوتي، و للمنطقتين 4.2 زلوتي، و من الساعة 9 صباحاً إلى 2 الظهر بقيمة 2.4 زلوتي.

و يمكنك الاطلاع على أسعار و شروط التذاكر من الموقع الرسمي لشبكة النقل العام الخاص ببولندا

http://www.ztm.waw.pl/?c=110&l=1

و يمكنك أيضاً الاطلاع على مواعيد و أرقام الحافلات و الترام و غيرها من هنا

http://www.ztm.waw.pl/rozklad_nowy.php?c=182&l=1

 

نصائح بخصوص شراء التذاكر و ختمها

يمكنك شراء التذكرة التي تريدها من خلال ماكينة بيع خاصة متوفرة في كل محطة مترو، أو سكة حديد، بالإضافة إلى المتاجر و المكاتب، أو يمكنك الحصول عليها مباشرةً من السائق (في الحافلات والترام فقط) مع مراعاة أن السائق ربما يرفض بيع التذاكر في حال تأخرت الحافلات أكثر من 3 دقائق.

بمُجرد دخولك مباشرةً إلى الحافلة أو الترام لابد من ختم التذكرة الخاصة بك في الآلة المخصصة لذلك، و التي تُعطيك ضوء أخضر يعني أنها تم ختمها، أما بالنسبة للمترو فيتم ختمها عند البوابة قبل الدخول، مع العلم أنه يتم دفع غرامة تُقدر بـ 150 زلوتي للهاربين من سعر الأجرة.

نصائح أخرى

  • من أجل الصعود إلى الحافلة في المحطة، قم بالإشارة للسائق بيدك بطريقة واضحة و بوقت كافي.
  • لدى محطات التوقف جداول زمنية مُحدد فيها أوقات المغادرة، و تطبع الجداول للحافلات المؤقتة على ورق أصفر، و توضع أيضاً جداول بنفس اللون في حال تغيير المسار لحافلة ما بشكل مؤقت.
  • ننصحك بالتركيز على الشاشات الإلكترونية بمقدمة الحافلة، فبعض الأوقات يتم توضيح أي تغيير في الخدمة أو وجود خدمات مختصرة من خلالها.
  • توجد آلة تحقق لصحة التذكرة عند باب الحافلات و الترام، و القطار، يمكنك التحقق من تذكرتك خلالها، و يتم التحقق من صحة التذاكر الورقية عن طريق وضعها بفتحة جهاز التحقق، و تعطي الآلة ضوء أخضر يدل على صحة التذكرة، و بالمترو تقع أجهزة التحقق بجانب المصاعد، و لا يوجد داعي للتحقق أثناء المغادرة لأن البوابات مفتوحة بحرية.
  • يمكن نقل الحيوانات أو الأمتعة بشكل مجاني عبر خطوط المواصلات، و لكن لا يجوز وضعها على مقاعد الركاب، و يجب تكميم الكلاب وإبقائها مربوطة، و هكذا يجب نقل الحيوانات الأليفة الصغيرة في أقفاص أو سلال.

المصدر:
Soso Traveling The World Blog
https://sosotrips.com

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق