الدروس

كيف تكتشف كاميرات التجسس المخبأة في الشقق ؟

لا تصدق كل مايشاع عن وجود كاميرات تجسس بالفنادق و الشقق خصوصاً في الدول السياحية الراقية مثل اوروبا و جنوب شرق اسيا و الامارات واستراليا و كثير من الدول التي تحترم صناعة السياحة ، و قد تناقلت وسائل الاعلام الكثير من الاخبار بداية من كوريا الجنوبية التي اكتشف بها شبكة تبث مقاطع مباشرة على الانترنت من شقق مستأجرة و اخر الأخبار هو اكتشاف عائلة لكاميرا تجسس في شقة مستأجرة في ايرلندا إلا ان هذه الاخبار قد تكون مبالغ بها و لكن لا بأس من الاحتياط .

و على الرغم من ان هذا الموضوع مزعج جداً و مثير للغضب و لكن تذكر انها حالات استثنائية و ليست شائعة و اغلب الملاك يحترمون خصوصيتك, لكن الحذر و الحرص واجب .


شاهد أيضاً:


1- تحقق أولاً من الحمام و غرفة النوم:

عادة ما يتم تثبيت الكاميرات الخفية في غرف النوم أو الحمامات, لا يتم استخدام هذا الأمر دائماً, و لكن من الأفضل التحقق من هذه الأماكن أولاً.

على سبيل المثال, غالباً ما تتواجد أجهزة الكشف عن الدخان في المنازل, بل إنها إلزامية في بعض البلدان, لكن اليوم توجد كاميرات رخيصة للغاية تشبه بشكل كبير هذه الأجهزة, و إذ ألقيت نظرة دقيقة عليها, ستكون قادراً على اكتشاف عدسة الكاميرا بالإضافة لفتحة لإدخال بطاقة ذاكرة.


كيف تعثر على كاميرات المراقبة باستخدام الهاتف الذكي؟

فقط بمساعدة الهاتف الذكي, يمكنك بسهولة اكتشاف الكاميرات الخفية, بالطبع هذا الأمر لا يعمل في كل مرة, لكن لا تنسى أن تلك الكاميرات لم يتم تثبيتها بواسطة المحترفين.

افحص شبكة الواي فاي في الشقة و تأكد من عدم وجود كاميرات متصلة بها , فقد تكون تبث مباشرة على الانترنت .

– الطريقة الأولى ( استخدام الفلاش ):

أولاً, يمكنك البحث عن إنعكاس عدسة الكاميرا, و للقيام بذلك, قم بإطفاء الأنوار و أغلق الستائر لجعل الغرفة مظلمة قدر الإمكان ثم تحرك في جميع أنحاء الغرفة مع استخدام الفلاش الموجود في هاتفك, و راقب بعناية و دقة, إذا لاحظت إنعاكاسات, فمن المحتمل أن تكون هناك عدسة خفية.

– الطريقة الثانية ( تحميل تطبيق خاص ):

هناك تطبيقات مختلفة ستساعدك في العثور على كاميرات خفية, على سبيل المثال تطبيق Hidden Camera Detector في متجر أبل و جوجل بلاي.

يمكنك أيضاً استخدام تطبيق مثل Fing أو iNet لاكتشاف الكاميرات المتصلة بشبكة الواي فاي.

– الطريقة الثالثة ( يمكن للكاميرا هاتفك اكتشاف الأشعة تحت الحمراء ):

تم تجهيز العديد من الكاميرات المصممة للتسجيل في الظلام بأشعة تحت الحمراء, سيساعدك هاتفك الذكي في العثور على هذه الأجهزة, هذا كل ما عليك القيام به:

  •  قم بتشغيل كاميرا هاتفك .
  •  تحقق من قدرة هاتفك على رؤية الأشعة تحت الحمراء, و للقيام بذلك, خذ جهاز التحكم عن بٌعد ” الريموت ” الخاص بالتلفزيون و قم بتوجيهه إلى كاميرا هاتفك, و اضغط على أي زر, سيومض المصباح الموجود في مقدمة الريموت و ستراه من خلال شاشة هاتفك.
  •  أطفئ الضوء في الغرفة و أغلق الستائر و تخلص من جميع مصادر الإضاءة.
  • تحرك ببطء, و وجه الكاميرا نحوك, إذا رأيت ومضة, فمن المحتمل أن يكون ضوء الأشعة تحت الحمراء, و يمكن أن يأتي هذا الشعاع من كاميرا تجسس مخفية, لذلك عليك فقط الرجوع إلى مصدر الالاشعة.

– الطريقة الرابعة ( تحديد موقع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي ):

العديد من الكاميرات متصلة بشبكة الواي فاي, إذا كنت ترغب في اكتشافها و تعطيلها, يمكنك البحث عن برنامج تشفير أنشأه جوليان أوليفر, بمجرد الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بمنزل المستأجر, ستقوم تلقائياً باكتشاف و تعطيل الكاميرات التي تعمل مع اتصال إنترنت لاسلكي.

إذا وجدت أن الأمر معقد للغاية, فيمكنك ببساطة تعطيل الواي فاي تماماً, بحيث تفقد الكاميرات اتصالها بالإنترنت.

 

كما يمكنك  شراء اجهزة متخصصة للكشف عن الكاميرات الخفية أو كاشف الترددات من خلال موقع امازون , فقط ابحث عن “Anti-Spy Camera Detector Hidden” و ستجد الكثير من المنتجات .

ماذا تفعل إذا اكتشفت كاميرا في شقة مستأجرة؟

  •  إذا اكتشفت عدسة تشبه الكاميرا, أو اكتشفت كاميرا سرية فابحث عنها على الإنترنت من خلال جوجل.
  • اتصل بالشرطة, و سوف تؤكد رسمياً أنه تم تثبيت كاميرا في المنزل, لكن لا تقم بإيقاف تشغيل الكاميرا في هذه الحالة حتى وصول الشرطة, حتى يتأكد المسؤولين من توصيل الكاميرا بالشبكة.
  • إذا قمت باستئجار الشقة عبر خدمة مثل Airbnb, فاتصل بخدمة العملاء, و كقاعدة عامة, يتم تعويض الضحايا و يتم إزالة مالك المنزل من الموقع.
  • قدم بلاغ بعنوان ” خرق الخصوصية “, و في حالة حدوث ضرر ناتج عن وجود كاميرا خفية, يحق لك المطالبة بالتعويضات, و إذا لم يتم نشر فيديو الكاميرا في أي مكان, فإن احتمال إثبات الضرر أقل بكثير, لكن حتى في هذه الحالة, يحق لك المطالبة بالتعويض عن الضرر المعنوي.

في حالة ترك المالك لهذه الأجهزة تحت تصرفك, قم ببساطة بتغطية هذه الكاميرات بشريط لاصق لتعطيلها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.