جنوب أفريقيا

دليلك لاستخدام المواصلات العامة في كيب تاون

غالباً ما يكون قضاء فترة طويلة من الوقت في بلد أجنبي فكرة مروعة للكثيرين, حيث يتوقع المرء أن يواجه العديد من التجارب والتحديات التي لم يعتاد عليها من قبل, و من ضمن الأمور التي تقلق أي مسافر, ما يتعلق بالتنقل و استخدام وسائل المواصلات, لذلك في هذا الموضوع سنقدم كافة المعلومات الهامة و المفيدة حول استخدام المواصلات العامة في كيب تاون الجنوب أفريقية.


شاهد أيضاً:


أولاً: سيارات الأجرة في كيب تاون

يوجد في كيب تاون مجموعة متنوعة من شركات سيارات الأجرة أشهرها شركة ريكيس, و جميعها تتمتع بأسعار منافسة و تعمل بنفس الطريقة التقليدية في أي بلد، لتمييز سيارة الأجرة عن أي سيارة عادية تسير على الطريق, ابحث عن علامة ” التاكسي ” الصفراء على سطح السيارة.

سيارات الأجرة في كيب تاون تعمل على مدار الساعة, يبدأ العدّاد من 20 راند تقريباً، و تكلفة كل كيلومتر هي حوالي 10 راندات.

إذا قمت باستخدام سيارة الأجرة من وسط مدينة كيب تاون للذهاب إلى ووترفرونت, ستكلفك الرحلة من 50 راند إلى 70 راند, أما الرحلة من وسط المدينة إلى المطار, ستكلفك حوالي 240 راند.

أهم المعلومات

هاتف شركة ريكيس: 0027214473559

الموقع الإلكتروني: http://www.rikkis.co.za/

 

ثانياً: الحافلات ( ماي سيتي )

دليلك لاستخدام المواصلات العامة في كيب تاون

هناك نوعان من الحافلات كوسائل نقل منتظمة متاحة للركاب في مدينة كيب تاون, حافلات جولدن أرو, و حافلات ( ماي سيتي )، حافلات ماي سيتي تم إضافتها حديثاً في كيب تاون لخدمة السياح و المواطنين على حد سواء, و يمكن التعرف عليها بسهولة كونها زرقاء اللون, و تختلف عن الحافلات التقليدية الذهبية.

تعمل حافلات ماي سيتي على ممرات مخصصة للحافلات في المدينة, مما يسمح لها أن تسير حتى في حالات الذروة المرورية.

تشجع هذه الحافلات المقيمين في كيب تاون على استخدام وسائل النقل العام للوصول إلى العمل بدلاً من أخذ سياراتهم, و تعمل بطريقة مشابهة للترام ولها محطات جميلة قائمة بذاتها في وسط الطرق الرئيسية في جميع أنحاء المدينة و في المطار.

تعمل حافلات ماي سيتي على فترات منتظمة, حيث تتوفر حافلة جديدة كل 10 دقائق من الساعة الخامسة صباحاً و حتى الساعة التاسعة صباحاً, أما في الساعات التالية, تتوفر حافلة جديدة كل 20 دقيقة، تتوفر جداول زمنية في كل المحطات و المسارات لتسهيل عمليات التنقل.

من أجل أن تقوم باستخدام حافلات ماي سيتي, عليك شراء بطاقة ماي سيتي من خلال أكشاك موجودة في المحطات بسعر 35 راند, أو يمكنك شراء تذكرة واحدة فقط للذهاب إلى المطار بسعر 100 راند.

الموقع الإلكتروني: https://myciti.org.za/en/home/

 

ثالثاً: القطارات في كيب تاون

دليلك لاستخدام المواصلات العامة في كيب تاون

يتم تشغيل خدمة السكك الحديدية في كيب تاون بواسطة ( ميترو ريل ), و على الرغم من أنها الوسيلة الأرخص و الأكثر عملية للسفر مسافات طويلة في جميع أنحاء كيب تاون, فقد اكتسبت القطارات سمعة سيئة بسبب التأخير أو إلغاء الرحلات.

لذلك هي ليست الوسيلة المثالية لك إذا كنت مرتبط بمواعيد معينة أو بإقامة لفترة محدودة في كيب تاون, لأن بالتأكيد حالات التأخير و الإلغاء ستؤثر على خططك.

الموقع الإلكتروني: http://cttrains.co.za/

 

رابعاً: الحافلات الصغيرة

دليلك لاستخدام المواصلات العامة في كيب تاون

تسمح الحافلات الصغيرة بحمل ما يصل إلى 14 أو 15 راكباً بشكل مريح, تسير هذه الحافلات على طول طرق محددة مسبقاً ( على سبيل المثال, الطريق الرئيسي من المدينة إلى الضواحي ), و تتوقف في أي مكان ترغب في النزول فيه.

و بما أن أكثرها وسائل نقل غير رسمية, فقد اكتسبت أيضاً سمعة سيئة بسبب مشاكل السائقين, حيث يستهتر بعضهم بالعدد المسموح به للركوب و يضم عدد أكبر.

هذه الوسيلة يستخدمها بكثرة السكان المحليين, حيث تعتبر أقل تكلفة, لكن لا ينصح باستخدامها كثيراً للسياح.

 

خامساً: سيارات أوبر

دليلك لاستخدام المواصلات العامة في كيب تاون

تطبيق أوبر الشهير, يتوفر بشكل طبيعي في مدينة كيب تاون الجنوب أفريقية, كل ما عليك فعله, هو العثور على شبكة واي فاي عند الهبوط في المطار, ثم فتح التطبيق و اختيار رحلة جديدة.

في جميع أنحاء كيب تاون, لن تنتظر عادة أكثر من 10 دقائق للحصول على سيارة أجرة من أوبر، يبدأ العداد من 25 راند و يكلف كل كيلومتر 7.5 راند، و 0.75 راند لكل دقيقة خلال الرحلة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.