جنوب أفريقيا

كل التفاصيل عن وسائل المواصلات في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا

تعد مدينة جوهانسبرغ الجنوب أفريقية مدينة عالمية المستوى, و ينعكس هذا الأمر بالتأكيد على تنوع نظام النقل و المواصلات الخاص بها, حيث يوجد الكثير من وسائل النقل المختلفة و التي تقدم خدمات رائعة للمواطنين المحليين و للسياح بالتأكيد, في هذا الموضوع سنتناول مجموعة من أفضل وسائل المواصلات في جوهانسبرغ الجنوب أفريقية.


شاهد أيضاً:


قطارات غاوترين

كل التفاصيل عن وسائل المواصلات في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا

فخر جوهانسبرغ, إنها قطارات غاوترين الذهبية السريعة التي تربط وسط جوهانسبرغ ( محطة بارك ) مع المناطق التجارية الرئيسية في الشمال ( ساندتون و روز بانك ) و ما بعدها إلى بريتوريا, و مطار أو أر تامبو الدولي, و مختلف الضواحي بينهما.

لاستخدام القطار عليك أولاً شراء بطاقة غاوترين غولد و إيداع مبلغ فيها، و يمكنك فعل ذلك من أي محطة في شبابيك التذاكر الموجودة أو آلات بيع التذاكر، و يمكنك استخدام النقود أو بطاقة البنك لشراء البطاقة و الإيداع، تحتوي كل محطة على موقف مخصص للسيارات مع أسعار خاصة لمستخدمي بطاقات غاوترين غولد الذهبية.

تعمل القطارات يومياً من الساعة 5:30 صباحاً حتى الساعة 8:30 مساءً, حيث يتاح قطار جديد كل 12 إلى 30 دقيقة، و تتوفر جداول المواعيد عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني من هنا، أو من خلال تحميل تطبيق ” غاوترين “ أو يمكنك الاتصال و الاستعلام عبر الهاتف : 080042887246

ترتبط كل محطة غاوترين بسلسلة من الحافلات التي تسمى أيضاً بحافلات غاوترين, و التي يمكنك استخدامها بواسطة بطاقات غاوترين الذهبية، إذا كنت تستخدم القطار ثم في خلال ساعة استخدمت الحافلة, ستكلفك رحلة الحافلة من 1 إلى 6 راند, أما في أي حالة أخرى ستكلفك الرحلة من 9 إلى 14 راند.

بالنسبة للطرق الشهيرة في جوهانسبرغ, تغادر حافلات غاوترين كل 12 إلى 20 دقيقة, و في باقي الطرق الأخرى تغادر الحافلات كل 20 إلى 40 دقيقة، تعمل الحافلات التابعة لقطارات غاوترين من الساعة السادسة صباحاً حتى السابعة و النصف مساءً في كل أيام العمل الأسبوعية, ويتحدث سائقوها الإنجليزية.

 

نظام السكك الحديدية ( المترو )

كل التفاصيل عن وسائل المواصلات في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا

نظام السكك الحديدية أو المترو, هي أرخص وسيلة للنقل في جوهانسبرغ, يربط المترو بين وسط جوهانسبرغ و سويتو, و بريتوريا و أيضاً معظم المدن الموجودة على طول ويت وترساند، تنقل السكك الحديدية أعداداً هائلة من العمال يومياً.

لكن هناك مشكلة, على الأقل بالنسبة للسياح, حيث أن السكك الحديدية في جوهانسبرغ لا تغطي سوى المناطق القديمة في جنوب المدينة، و بالتالي لا تتوفر في أغلب مناطق الجذب السياحية الحديثة.

 

الحافلات

كل التفاصيل عن وسائل المواصلات في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا

تأسست شركة ميتروباص عام 2000, و هي مملوكة بالكامل لمدينة جوهانسبرغ, و تعتبر ثاني أكبر مشغل للحافلات في جنوب أفريقيا مع حافلات غواترين, حيث تمتلك ميتروباص 532 حافلة تغطي 80 مساراً محدداً, و 130 مساراً للمدارس.

تنقل حافلات ميتروباص حوالي 90 ألف مسافر يومياً, و تتوفر الحافلات في مناطق الجذب الرئيسية في جوهانسبرغ, و في الضواحي أيضاً.

معظم الحافلات تغادر في ساعة الذروة في الصباح الباكر من الساعة السادسة صباحاً حتى التاسعة و النصف صباحاً, و يتواجد القليل منها بعد ذلك الوقت, ستكون محظوظاً للغاية إذا عثرت على متروباص في أي مكان بعد الساعة السادسة مساءً لأن أغلب المسارات أوقاتها باكرة.

محطات الحافلات تحمل علامة زرقاء و حرف أم و صورة للحافلة، للحصول على معلومات الطريق, يمكنك زيارة مكتب المعلومات داخل مركز غاندي التجاري في ساحة غاندي، تختلف الأسعار بين 10 راند و 20 راند حسب وجهتك, و يتم دفعها للسائق عند الدخول، عند الوصول إلى المحطة عليك قرع الجرس حتى يتوقف السائق.

الموقع الإلكتروني: https://www.mbus.co.za/

 

سيارات الأجرة في جوهانسبرغ

كل التفاصيل عن وسائل المواصلات في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا

سيارات الأجرة في جوهانسبرغ غالية, لكنها ضرورية إذا كنت تخطط لقضاء الكثير من الوقت في الخارج، باستثناء خارج الفنادق, هناك عدد قليل جداً من الأماكن التي يمكنك فيها استقلال سيارة أجرة في الشارع, فمن الأفضل الاتصال و الحجز مقدماً.

العديد من سيارات الأجرة لا تستخدم العدادات, لذلك قم بالاتفاق على السعر في بداية رحلتك، لكن عادة ما يبدأ العداد من 20 راند و يحسب 10 راند لكل كلومتر، مثلاً الرحلة من ساندتون سيتي إلى باركهورست أو غرينسايد, تكلف حوالي 150 راند.

هناك مواطنون يشيرون إلى حافلات صغيرة تتواجد في الطرق بشكل مستمر و تنقل الركاب, لكنها ليست سيارات أجرة إنها حافلات عامة و يفضل عدم استخدامها للسياح.

شركات سيارات الأجرة المعروفة

التاكسي البرتقالي : 0861700222 / 0027762058031
www.orangecab.co.za

كويك كاب: 0027760433617 / 0027734472595

زيبرا كابس: 0861105105

www.zebracabs.co.za

 

تطبيق أوبر

كل التفاصيل عن وسائل المواصلات في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا

منذ إطلاقه في أواخر عام 2014, أحدث تطبيق أوبر للهواتف الذكية ثورة في صناعة سيارات الأجرة المحلية من خلال توفير نظام آمن و سريع و موثوق أكثر بأسعار تنافسية مع معظم شركات سيارات الأجرة في جوهانسبرغ.

تحسب تكلفة الرحلة بناء على: عدد الكيلومترات و يحسب 8 راند لكل كيلومتر، و عدد الدقائق و يحسب 0.8 راند لكل دقيقة، و يبدأ العداد من 25 راند.

بعد القيام بالتسجيل في تطبيق أوبر الخاص بجنوب أفريقيا يمكنك استخدام كود JHBINYOURPOCKET للحصول على 130 راند لأول رحلة لك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.