اليابان

نبذة ممتعة عن اليابان… ثقافتها و تقاليدها و أشهر معالمها

اليابان، الدولة التي عانت الكثير من الأحداث المؤسفة، زلازل، حروب، و غيرها، لكنها كانت و مازالت تقف في كل مرة على أقدامها، مُتحديةً كل الظروف، اليوم حكايتنا عنها و بالتحديد عاصمتها طوكيو، في نبذة سريعة لفهم أعماقها.

 

شاهد أيضاً:

نصائح و معلومات هامة قبل السفر إلى اليابان

كل ما يهمك عن مطارات طوكيو و طرق الوصول إلى وسط المدينة

السياحة في اليابان بالتفصيل مع مخطط شامل , طوكيو – اوساكا – كيوتو – ديزني لاند

 

نبذة تاريخية عن طوكيو

طوكيو، أو كما تُعرف في اليابانية، العاصمة الشرقية، في البداية كانت تُدعى إيدو أي القرية الصغيرة لصيد الأسماك، إلى أن أصبحت عاصمة عسكرية لدولة اليابان في العام 1603م، تعرضت لعدة زلازل عنيفة، كزلزال 1923م الذي أسفر عن وفاة 150 شخص، و كزلزال 2011، و تعرضت للزلزال البشري الأقوى في عام 1945م، ألا و هو الحرب العالمية الثانية، و التي دفعت ثمنُها ما بين 75 إلى 200 ألف قتيل، لكنها نهضت من جديد إلى أن أصبحت واحدة من أقوى المدن الصناعية.

 

اليابان في أرقام

احتلت اليابان المركز الـ 16 من حيث عدد السائحين الذين قاموا بزيارتها في عام 2016، و الذي بلغ عددهم أكثر من 24 مليون، أي حوالي 19% من عدد السكان الذي بلغ في ذات العام حوالي 127 مليون نسمة، و تحتل اليابان المركز الثالث كأقوى اقتصاد في العالم، في حين أنها تحتل المركز الثامن كأقوى جيش عالمياً.

 

الإمبراطور

يُعتبر التاريخ الياباني استثنائي جداً، فعند تولي إمبراطور جديد مقاليد الحكم يبدأ التاريخ الياباني من البداية، و يُعطى كل إمبراطور اسم خاص بفترة حُكمه، و تسمى فترة حُكم الإمبراطور الحالي بـ هايسا، فإن كان التاريخ الميلادي هو 23 أغسطس 2013، فالتاريخ الياباني هو 23 أغسطس 30

 

الكتابة و اللغة في اليابان

الكتابة اليابانية من أصعب اللغات في العالم، و تشمل 3 أنظمة، الأولى هيراقانا و الثانية كاتاكانا و تحتوي كليهُما على 48 حرف و تستخدم الأولى في الأشياء العادية جداً، أما الثانية مُخصصة لكتابة الأسماء الأجنبية، أما الثالثة كانجي و تعود أصلها إلى اللغة الصينية و تشمل من 2.5 إلى 3 آلاف حرف، في حين أن أغلب الشباب يتحدث الإنجليزية في اليابان.

 

كلمات نوصي بتعلمها

تدفعك اليابان إلى الاحترام بقوة، لذلك حاول أن تتأقلم مع نظامها، فهناك كلمات سوف تسمعها تتردد في كل مكان مثل، اريقاتو بمعنى شكراً، و سيميماسي بمعنى لو سمحت، و قومين ناساي بمعنى معذرة، و إليك قائمة سريعة ببعض الجُمل اليابانية التي ربما تحتاج إليها: –

أوھایو قوزايموس : صباح الخير

كونباوا :مساء الخير

كونیتشیوا : مرحباً

اوكینق دیسكا : كیف حالك

ھاجیمي ماشیتي: فرصة سعيدة

سایونارا : إلى اللقاء

أویاسو میناساي : تصبح على خير.

 

السومو

هي رياضة قتالية عنيفة جداً، و تُعد من التقاليد اليابانية، و لم تجيزها الألعاب الأولمبية، و يتميز لاعبيها بضخامة الجسد، و أسعار الحضور إليها مرتفعة جداً، لذلك يُفضل الأغلبية مشاهدتها عبر التلفاز، و الظريف في الأمر هو أن النساء ممنوعات من حضور مثل تلك المباريات.

 

التحية في اليابان

لا يتم استخدام المصافحة للتحية في اليابان إلا مع الأجانب فقط، أما التحية اليابانية فهي عبارة عن الانحناء مستقيماً مع التصاق اليدين بالجسم و العينين إلى أسفل، و زيادة الانحناء علامة على شدة الاحترام، و يتم استخدام ذات التعبير أيضاً في حالة الاعتذار مصحوباً بكلمة آسف.

و من ضمن الثقافة اليابانية أيضاً، عدم التقبيل سواء في البيت أو في الخارج مع أي شخص أخر حتى الأطفال، إلا إن تلك العادة تغيرت و أصبحت الأُمهات يُقبلن أطفالهُن، برغم رسوخها في التقاليد اليابانية.

من السلوكيات الرائعة أيضاً هو أنك نادراً ما تسمع أشخاص يتحدثون بأصوات مرتفعة في اليابان، و أيضاً من أشكال تقدير الشخص لآخر عند تقديم أي شيء يُقدم بكلتا اليدين.

 

كيمونو

هو الزي التقليدي لليابانيين سواء الرجال أو النساء، و يحاك يدوياً من الحرير في الغالب و يبلغ متوسط سعره 200 ألف ين ياباني أي حوالي 1.78 ألف دولار أمريكي، و لدى الثوب حزام عريض في الوسط مربوطاً من الخلف، يوضع تحت الصدر للشابات و عند البطن للمُسنات و المُتقدمات بالعمر، و يوجد أيضاً نوع أخر مُشابه له يُدعى البوكاتا و لكن تتم صناعته من القطن وما يُميزه أن سعره مُناسب و في متناول الجميع.

 

أماكن سياحية في طوكيو

لدى طوكيو الكثير من المعالم التي تُميزها على سبيل المثال لا الحصر: –

  • برج طوكيو : إن لم يحالفك الحظ في رؤية برج إيفل بباريس فيُمكنك رؤيته في طوكيو.
  • قينزا : أول منطقة حديثة وعصرية في اليابان، يُمكنك رؤية مبنى سوني هُناك و الذي يُعرض كل ما سوف يُطرح في المستقبل.
  • قصر طوكيو الإمبراطوري : هُنا ستشعر بالفخامة على مساحة شاسعة جداً.
  • ديزني طوكيو : أول حديقة ديزني تم بناؤها خارج أمريكا، على ذات الطراز الذي بُني في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
  • مدينة الشمس المشرقة : يُمكنك القول بأنها مدينة داخل مدينة، فهي إحدى الُمجمعات التي تحتوي على الكثير من الأماكن التي تستحق رؤيتها.
  • قبة مدينة طوكيو : و التي تحتوي على أكبر ملعب بيسبول مسقوف في العالم، بالإضافة إلى مراكز التسوق و الكثير من الألعاب و أكواريوم.

 

و لم تكن تلك هي معالم مدينة طوكيو و حسب بل هُناك الكثير كحديقة هاما ريكيو، و سوق الأسماك، و مسجد طوكيو.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.