ماليزيا

18 نصيحة عليك معرفتها قبل سفرك إلى ماليزيا

 

إذا رغبت في الابتعاد عن ضغط العمل و الاستمتاع برحلة سياحية تجدد بها نشاطك و تزور فيها أجمل المعالم و الأماكن السياحية، فننصحك بالتوجه إلى دولة ماليزيا، و هذا دليل الوصول إلىها ، حيث يمكنك الإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، و مشاهدة المعالم السياحية الجذابة، إلى جانب التسوق، و القيام بالكثير من الأنشطة المسلية.

18 نصيحة عليك معرفتها قبل سفرك إلى ماليزيا

تتميز ماليزيا بمناخ مداري يجعلها مناسبة للعطلات طوال أيام السنة، فمناخها رطب معظم أيام السنة، و طقسها معتدل بشكل دائم و تهطل فيها الأمطار بشكل مستمر، و لكنها متقطعة و ليست غزيرة، و ننصحك بزيارتها في شهري اكتوبر و ابريل حيث تقل حدة الأمطار.

و تعتبر ماليزيا من البلدان ذات الثقافات المتنوعة، حيث أن الشعب الماليزي من الشعوب التي تتكون من سلالات و أعراق مختلفة، فسكانها الأصليون هم المالاي و يشكلون 60% فقط، و البقية مهاجرين من جنوب الصين والهند، و يشكلون النسبة الأكبر بعد السكان الأصليين، و مهاجرين من بلدان وأعراق أخرى، و كل عرق احتفظ بثقافته و عاداته الخاصة.

و الشعب الماليزي شعب ودود هادىء، يرحب بالثقافات و الأديان المختلفة.

كما انها من الوجهات السياحية منخفضة التكلفة، و رغم ان اللغة الرسمية هي المالاوية، الا ان الإنجليزية منتشرة بشكل كبير في أغلب الأماكن السياحية و مراكز التسوق.

18 نصيحة عليك معرفتها قبل سفرك إلى ماليزيا

نصائح مهمة قبل سفرك إلى ماليزيا

و قبل البدء في رحلتك السياحية، نوصيك باتباع هذه النصائح:

  1. احتفظ بالكارت الذي تم توزيعه قبل هبوط الطائرة بعد ملء البيانات الخاصة بك، حيث يأخذ موظف تدقيق الجوازات نصفه عند وصولك، و الآخر يُطلب منك عند المغادرة.
  2. لا تهمل النقود المعدنية فهي مفيدة و قد تكون مبلغ جيد، و احذر من صرافي العملة، و من الأفضل أن تصرف العملة في مكان رسمي أو في البنك.
  3. يمكنك تغییر عملتك بسهولة إلى الرينجت الماليزي RM، و لكن بعض العملات تكون رخیصة جداً، لذا العملة التي یفضل اصطحابھا معك إلى مالیزیا هي “الدولار”، و ننصحك بتغيير بعض من نقودك قبل مغادرة المطار، و إذا أردت معرفة سعر الصرف يمكنك الإطلاع على الموقع التالي: www.xe.com
  4. يمكنك العثور على جهاز الصراف الآلي و صرافات لتغيير العملة في جميع أنحاء ماليزيا بكل سهولة، و ننصحك بإستخدام جهاز الصراف الآلي المتواجد خارج البنك و خلال ساعات العمل الرسمية.
  5. البعض یستغل الأطفال لبیع المصاحف و الأدعیة الدینیة، و أحيانا یأتیك شخص لیعرض علیك سلعا في الخفاء، و يحاول ايهامك أنھا غالیة الثمن و انه یرید بیعھا بأقل من نصف ثمنھا، فلا تقع ضحية لهم لأنهم محتالين يحاولون الإيقاع بك.
  6. لا تتفاعل مع من یعرض علیك خدمات في الطریق مثل العثور على فندق أو غیر ذلك ، و لا تتفاعل أيضا مع المحادثات الودیة التي یقوم بھا البعض في الشوارع، أو تقبل دعوة من أحدھم للمنزل، فانتبه لذلك.

18 نصيحة عليك معرفتها قبل سفرك إلى ماليزيا

7. إذا أردت الاتصال إلى بلدك، قم بالاتصال كالآتي: 00+ رمز البلد+ رقم الهاتف

8. إذا كنتم شخصين أو أكثر، ستكون سيارة الأجرة أفضل وسيلة مواصلات لكم.

9. ننصحك بعدم استخدام سیارات الأجرة المتواجدة أمام الفنادق “التاكسي الأزرق” فهو من سيارات الأجرة المترفة و غالية السعر، و يفضل استخدام سيارات الأجرة المنتشرة في الشوارع .

10. اطلب من سائق سیارة الأجرة استخدام العداد.

18 نصيحة عليك معرفتها قبل سفرك إلى ماليزيا

11. البقشيش ليس أمرا شائعًا في ماليزيا، و لكن يمكنك اعطاء بقشيش لحامل الحقائب في الفندق أو في بعض المطاعم إن استحسنت خدمتهم.

12. ننصحك بشراء المياه المعدنية من السوبر ماركت، بدلا من شرب ماء الصنبور.

13.في حالة حدوث أي مشكلة يمكنك الإتصال برقم الشرطة الخاص بالسياح 03-21496593

14. إذا شعرت بالتعب، لا تتردد في الذهاب إلى احدى المستشفيات، فماليزيا من الدول الرائدة في الرعاية الصحية و العلاج، و تتمتع المستشفيات بها بأحدث الاساليب و الوسائل التكنولوجية المتطورة، و يوجد بها العديد من التخصصات، كما يوجد بها مستشفيات متخصصة في الأمراض المستعصية و الحروق و عمليات التجميل، إلى جانب حسن الضيافة و المعاملة الجيدة و التكلفة المناسبة للعلاج، ما يجعل الكثيرون يتوجهون اليها للعلاج.

15. و لن تجد صعوبة في العثور على مستشفيات جيدة، فأغلب المستشفيات لديها مواقع الكترونية تحتوي على صفحات باللغة العربية، حيث يمكنك مراسلتها و استقبال الرد بنفس اللغة دون عناء، كما أن بعض المستشفيات لديها مكاتب بالإنابة في دول الخليج، يمكنك من خلالها مراسلتهم و التواصل معهم و الحجز.

و من أفضل المستشفيات في ماليزيا:

  • مركز برنس كورت الطبي و يمكنك التواصل معهم من خلال الموقع https://www.princecourt.com/
  • معهد القلب القومي بكوالالمبور و يمكنك التواصل معهم من خلال الموقع http://www.ijn.com.my/
  • مستشفى قلين إيقلز و يمكنك التواصل معهم من خلال الموقع http://gleneagleskl.com.my/

18 نصيحة عليك معرفتها قبل سفرك إلى ماليزيا

16. نظرة سريعة على جواز سفرك تجنبك متاعب قد تتعرض لها اثناء الرحلة إذا كان جوازك غير صالح لأكثر من 6 شهور، لذا تأكد انه ساري المفعول لتلك الفترة.

17. يستطيع مواطني 13 دولة عربية السفر إلى ماليزيا بدون تأشيرة لمدة 3 شهور، و هم: “الكويت، السعودية، مصر، البحرين، قطر، الإمارات، عمان، لبنان، المغرب، تونس، اليمن، الأردن، و سوريا”، في حين يستطيع مواطني 5 دول السفر بدون تأشيرة لمدة شهر واحد و هم: “فلسطين، ليبيا، العراق، السودان، و موريتانيا”.

18. قد تبهرك المعالم السياحية و المناظر الطبيعية بها، و ترغب في تمديد إقامتك، حينها سيتوجب عليك التوجه إلى مكتب الهجرة و الإقامة في كوالالمبور.

 

 

 

الوسوم

هل لديك تعليق على الموضوع ؟

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.