قرقيزستان

دليلك الكامل قبل السفر إلى قرقيزستان

جمهورية قرغيزستان واحدة من أجمل بلاد آسيا الوسطى السياحية التي تناسب السائح الخليجي و بالتحديد فئة الشباب ، تتمتع بطبيعة خلابة جدًا من جبال و بحيرات، و يمكنك فيها ممارسة العديد من الأنشطة الخارجية ، بها الكثير من المميزات مثل انخفاض الأسعار و الأمان و الطابع الإسلامي، و لذلك في هذا المقال نقدم لك كافة المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها قبل السفر إلى جمهورية قرغيزستان، من مناخ و تكاليف و لغة و تأشيرة و أفضل مواقيت الزيارة و أفضل الأماكن و الأنشطة السياحية.


شاهد أيضًا


موقع جمهورية قرقيزستان

identify republic of kyrgyzstan

تقع جمهورية قرغيزستان شرق آسيا الوسطى، و هي دولة داخلية تحدها الصين و أوزبكستان و كازخستان و طاجيكستان، و كانت إحدى دول الاتحاد السوفيتي و لكنها نالت استقلالها بعد تفكك الاتحاد، تتمتع بوجود العديد من الجبال الشاهقة مثل تيان شان و جبال ألاسكا، و البحيرات و من أهمها بحيرة إيسيك كول الجبلية العالية الكبيرة، و أنهار و وديان نهرية.

 

العاصمة

عاصمة جمهورية قرغيزستان هي بيشكيك، و هي المركز الثقافي و التجاري و السياحي، يمكنك أن تجد فيها أفضل الفنادق للإقامة لتنطلق منها رحلاتك و كذلك بها العديد من الأماكن السياحية سواء الطبيعية أو التاريخية.

 

العملة

identify republic of kyrgyzstan

تتعامل جمهورية قرغيزستان بعملة تُسمى سوم قرقيزستاني، و الريال السعودي الواحد يساوي 18 سوم، و الدولار الأمريكي الواحد يساوي 70 سوم، و السوم الواحد يُقسم إلى 100 تيين، في دولة أوزبكستان يستعملون عملة تدعى سوم أيضًا و لكن السوم الأوزبكستاني يختلف تمامًا عن السوم القرغيزستاني حتى لا يختلط عليك الأمر.

 

اللغة

identify republic of kyrgyzstan

يتحدث أغلب سكان جمهورية قرغيزستان باللغة الروسية و هي لغة رسمية، القليل منهم يعرف الإنجليزية، و على أطراف المدن أو في القرى و بالقرب من الجبال يتحدث السكان اللغة قرقيزية و هي لغة تركية في أصلها تُكتب بحروف سيريانية، و تعتبر لغة شعبية رسمية.

 

أفضل مواقيت الزيارة

identify republic of kyrgyzstan

جمهورية قرغيزستان تمتلك طقس قاري، أي شديد الحرارة صيفًا و بارد شتاءً، على سبيل المثال في المناطق المنخفضة بعيدًا عن الجبال تصل درجات الحرارة إلى 24 مئوية في الصيف، و 6 تحت الصفر في الشتاء، أما المناطق الجبلية فتصل إلى 12 مئوية في الصيف و 20 تحت الصفر في الشتاء، بينما الوديان فهى أكثر المناطق حرارة و تصل إلى 40 مئوية في الصيف، و عن الأمطار فهناك مواسم للمطر من مارس إلى مايو و من أكتوبر إلى نوفمبر.

و لذلك تعتبر الفترة من منتصف أبريل إلى منتصف سبتمبر هو أفضل وقت للزيارة بالنسبة إلى السائح العربي، حتى تتمكن من السباحة إذا رغبت لأن الطقس يكون دافئ و الشمس معتدلة و تتمكن من القيام برحلات تنزه إلى الوديان و القرى، و يمكنك ارتداء ملابس صيفية خفيفة، و ستجد ازدحام من السياح بالفعل خلال هذه المدة، وفي ذات الوقت ستجد الثلوج تغطي قمم الجبال للتمتع برياضات الشتوية و التزلج، و لكن عليك بارتداء ملابس شتوية ثقيلة، كما ستجد احتفلات بالربيع و الطبيعية، أما إن كنت تهتم فقط بالألعاب الشتوية فيمكنك زيارة قرغيزستان خلال شهري يناير و فبراير.

 

الديانة في جمهورية قرغيزستان

identify republic of kyrgyzstan

80% من سكان جمهورية قرغيزستان يدينون بالإسلام، و تتسم الدولة بالكامل بالطابع الإسلامي، حيث يُسمح بارتداء الحجاب أو النقاب، و أغلب المطاعم تقدم الطعام الحلال لذلك يمكنك تناوله و أنت مطمئن.

 

السياحة والأمان في قرغيزستان

قرغيزستان

بالنسبة إلى العوائل الخليجية و مدة السياحة المناسبة

قرغيزستان بلد تتميز بالطبيعة الخضراء و البحيرات و غيرها من الأنشطة الخارجية المميزة، و لكنها في ذات الوقت لا تتمتع بوجود العديد من المولات و أماكن التسوق الكبيرة، ففي بيشكيك العاصمة يمكنك ان تجد أربع مولات فقط، لذلك إن كانت الأسرة تفضل المولات و هذا النوع من السياحة الحديثة فقرغيزستان غير مناسبة لهم.

أما الأسر التي تفضل الطبيعة و الأنشطة الخارجية و الاستجمام فقرغيزستان أكثر من مناسبة لانخفاض الأسعار، و في كل الأحوال إن كنتم أسرة أو مجموعة من الأصدقاء فلن تحتاجوا إلى أكثر من أسبوع واحد لزيارة كافة الأماكن السياحية المميزة.

تكاليف السياحة في قرغيزستان

تتميز قرغيزستان بأنها منخفضة التكلفة أو معقولة على الأكثر، مقارنة بإمكانيات السائح العربي، نصف كيلو دجاج على سبيل المثال يكلفك 12 ريال سعودي فقط، و 500 جرام من الجبن المحلي يكلفك 11 ريال، و كيلو البطاط لا يزيد عن 1.4 ريال، و للخبز خلال اليوم الواحد لن تحتاج أكثر من نصف ريال، أما الوجبات في المطاعم فلا تزيد عن 26 ريال، و رحلات سيارة الأجرة لمسافة 8 كم تكلفك 9 ريال فقط.

الشعب القرغيزستاني و نسبة الأمان

البلد آمنة للسياحة بشكل كبير، حيث تنتشر عناصر الشرطة في كافة الأماكن السياحية و الشوارع، أما بالنسبة للشعب فهو مسالم بطبعه و ودود و يساعد السياح، و لكن الحذر واجب في كل الأحوال، فقد تجد من يطلب منك بقشيش لتقديم خدمة معينة خاصة من أفراد الشرطة.

 

التأشيرة لدخول البلد

identify republic of kyrgyzstan

بعض الدول العربية لا تحتاج إلى تأشيرة لدخول جمهورية قرغيزستان مثل السعودية و الإمارات و الكويت و البحرين، فإن كنت من حاملي جوازات هذه الدول فيمكنك بكل بساطة حجز تذاكر الطيران دون تأشيرة إن كانت مدة إقامتك لا تتعدى 90 يوم.

أما إن كنت من الدول التي تحتاج إلى تأشيرة، فيمكنك التواصل مع سفارة قرغيزستان أو روسيا أو كازخستان في بلدك قبل 15 يوم من السفر، و تقديم بيانات جواز سفرك و مدة الإقامة و رقم رحلة طيرانك، أما إن كنت ستتعامل مع إحدى وكلات السفر فيمكنك أخذ التأشيرة من مطار بيشكيك.

 

أفضل رحلات الطيران

identify republic of kyrgyzstan

شركة طيران فلاي دبي تقدم أفضل رحلات الطيران إلى قرغيزستان، و تستمر الرحلة قرابة الأربع ساعات فقط.

 

الطرق و المواصلات

identify republic of kyrgyzstan

الطرق تعتبر سيئة في قرغيزستان نتيجة للطبيعة الجبلية الوعرة و التعرجات، كما لا تتوفر رحلات الطيران الداخلي إلا بين بيشكيك و أوش، و التنقلات عبر الحافلات صعبة و مرهقة، أفضل طريقة للتنقل الداخلي هي عبر تأجير سيارة أو استخدام سيارات الأجرة.

 

الإقامة في قرغيزستان

identify republic of kyrgyzstan

لن تجد العديد من الأماكن الفاخرة في قرغيزستان لأن أكثر الفنادق تعتبر اقتصادية و منخفضة الأسعار، في بيشكيك يمكنك أن تجد فنادق ذات 5 نجوم قليلة، و الكثير من فنادق الأربع و الثلاث نجوم، أما المنتجعات فهي أقل بكثير و لا تتوفر في كل الأماكن السياحية، إليك بعض الاقتراحات التي قد تكون مفيدة للإقامة:

أما إن كنت تريد تجربة مميزة، فيمكنك السكن في الخيام القرغيزية، و هي جزء من تراث هذا الشعب البدوي المرتحل، ستعيش تجربة التخييم وسط زينة و التراث التقليدي، ستجد العديد من الاختيارات خاصة في القرى و المناطق الجبلية.

 

المطبخ القرغيزستاني

identify republic of kyrgyzstan

تشتهر وجبات هذا المطبخ بأنها شهية جدًا و دسمة، و طابعها إسلامي حلال، يمكنك التجول في شوارع المدينة أو في المطاعم المحلية البعيدة لتتذوق أشهر الأطباق الشهية، لا يجب أن تفوتك وجبة المانتى المكونة من العجين و لحم الضأن، و وجبة لاجمان المكونة من حساء الطماطم و الملفوف و البصل و المعكرونة و التوابل التقليدي، و لا تنسى شرب لبن أنثى الحصان المخمر.

 

أهم المدن و الأماكن و الأنشطة السياحية في قرغيزستان

مدينة بيشكيك

identify republic of kyrgyzstan

تجمع العاصمة بيشكيك بين جمال الطبيعة و التقدم الحضاري و المراكز الثقافية، يمكنك في هذه المدينة أن تزور ميدان علاء تو و رؤية النوافير فهناك تتجمع العديد من الأماكن السياحية، و ساحة أوك أو ساحة السنديان بأشجارها العمالقة و السناجب الحمراء، و الحديقة النباتية الوطنية حيث تستمتع بحديقة كبيرة تضمن آلاف الأشجار و النباتات من أغلب دول آسيا خاصة التي كانت ضمن الاتحاد السوفيتي.

كما يمكنك الذهاب إلى متحف التاريخ الوطني و هو المبنى الذي كان مقرًا للمخابرات السوفيتية و حاليًا يضم كنوز هذه الحقبة، و ميدان النصر، و لمحبي التسوق لا تنسى زيارة سوق أوش لشراء كرات الجبن المملحة و التمر و المشغولات اليدوية، و بازار دوردوي التي توجد فيه أقسام لمنتجات صينية و روسية، ثم يجب زيارة الجامع الكبير بوسط بيشكيك و تناول الطعام في مطعم فايزة أو جلال أباد.

 

منطقة سوسمر

تقع 200 كم غرب بشكيك، و هي منطقة من السهول الخضراء الواسعة، تنتشر فيها المراعي و البادية، يمكنك هناك استكشاف المنطقة و التمتع بالطبيعة سواء باستخدام الدراجات الهوائية أو على الأقدام أو على ظهور الخيل، لاحظ أن المنطقة جبلية و الطرق فيها متعرجة و سيئة جدًا لو كنت تنوي استخدام السيارة.

لديك عدة اختيارات للإقامة، إما التخييم في الخيام القرغيزية و هي رخيصة و تجربة تقليدية مميزة، أو الإقامة في منتجع مثل منتجع بايتور الصحي حيث يوفر العديد من الخدمات للاسترخاء و التمتع بالمناظر الطبيعية.

 

كاراكول

identify republic of kyrgyzstan

مدينة سياحية مهمة في جمهورية قرغيزستان، تبعد 400 كم عن بشكيك، تحدها من الجنوب سلسلة جبال تيان شان، حيث يمكنك ممارسة التسلق و التزلج على الجليد، و تتغلل الجبال العديد من الوديان و الأنهار و هي محط أنظار السياح لإقامة رحلات السفاري.

كما بها العديد من الأماكن السياحية مثل مسجد دنجان المبني من الخشب دون استخدام مسمار واحد، و المنازل الروسية القديمة، و حديقة حيوان كاراكول الوحيدة من نوعها في قرغيزستان، و وادي ألا- أركا كانيون Fairy Tale Canyon المكون من تشكلات صخرية على شكل منحوتات طبيعية، و البحيرة المالحة و ينابيع Jeti Oghuz الدافئة الذي يُعتقد بأن لهم خصائص شفاء.

 

بحيرة إيسيك كول

identify republic of kyrgyzstan

ثاني أكبر البحيرات الجبلية بالعالم و هي بحيرة عميقة و على ارتفاع عالي، مما سيجعلك تندهش بدفء المياه، فحتى في الشتاء تظل المياه دافئة و لا تتجمد، ستلاحظ كذلك المياه الفيروزية الصافية، البحيرة مالحة تبعد 180 كم عن بيشكيك، يمكنك فيها ممارسة العديد من الرياضات المائية مثل التجديف و السباحة، و يمكنك الإقامة في أحد الفنادق المطلة على البحيرة، تحط بالبحيرة مجموعة من الجبال حيث يمكنك ممارسة رياضة المشي و ركوب الخيل.

 

أوش

identify republic of kyrgyzstan

واحدة من أشهر مدن جمهورية قرغيزستان خاصة و ذلك لشهرة جبل سليمان، حيث تعتقد الأساطير بأن تحت هذا الجبل دُفن النبي سليمان عليه لسلام، بخلاف الكهوف و المناظر الجميلة للجبل توجد على قمته العديد من المنشآت الدينية الإسلامية، مثل مسجد قديم و ضريح، و متحف يتضمن تاريخ طريق الحرير التي اشتهرت له المدينة، كما يمكنك زيارة مسجد رباط عبد الله خان الشهير بالمدينة لقدمه و تاريخه.

 

تلال منطقة الثيران السبع

identify republic of kyrgyzstan

هي منطقة جبلية مكونة من تلال حمراء وردية عمودية مسننة، وسط مجموعة من الوديان و الحقول الخضراء، التكونات الصخرية تشبه الثيران و من هنا جاء اسمها، و يمكنك أن تسمع الكثير من الأساطير عن هذه المنطقة عند السكان المحليين، هذه المنطقة تعتبر رمز وطني لجمهورية قرغيزستان، و مصدرًا ملهمًا للمصورين و الروائيين و الرسامين.

هناك يمكنك التنزه لاستكشاف المنطقة مشياً أو على الخيول، كما يمكنك مشاركة السكان بحياتهم اليومية و شراء المنتجات المحلية و أهمها حليب الخيول الذي يُعتقد بأن له قدرات شفائية.

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق