الدروس

اطعمة يجب ان تتجنبها في بوفيه الفندق حتى لا تصاب بالمرض !!

كثير منا يفضل تناول الافطار الصباحي في بوفيه الفندق و ذلك جزء مهم من اليوم ولكن يجب ان تعلم ان بعض الأطعمة قد لا تناسبك و قد تسبب لك المرض في بعض الأحيان, لذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها في بوفيه الفندق حتى لا تصاب بالمرض.

نصيحة :
ابتعد عن تناول الأطعمة المعاد تسخينها , فهناك بعض الاطعمة لديها قابلية لنمو نوع معين من البكتيريا و لا يمكن القضاء على هذه البكتيريا مهما كانت درجة الحرارة مرتفعه , من هذه الاطعمة ( الارز, البطاطس, البيض, المؤكولات البحرية)


شاهد أيضاً:


– الأرز البارد :

اطعمة يجب ان تتجنبها في بوفيه الفندق حتى لا تصاب بالمرض !!هناك بعض الأطعمة التي تتطلب درجة حرارة معينة للحفاظ على جودتها , و من ضمن الأطعمة التي قد تسبب لك الأمراض, الأرز!

و المشكلة انه في بعض البلدان, يفضلون تناول الأرد بارداً, و هذا يساعد على ظهور البكتيريا التي تسمى ” بكتيريا عصوية شمعية “, حيث أن الاحتفاظ بالأرز عند 140 درجة و تركه لمدة ساعتين أو أكثر, يمكن أن يجعل هذه البكتيريا تتكاثر فتصيبك بالعدوى .

سوف تبدأ الأعراض بسرعة (في أي مكان من 30 دقيقة إلى 15 ساعة بعد الأكل) و يمكن أن تسبب القئ و الإسهال, و وقد تجعلك طريح الفراش لمدة 24 ساعة إذا وقعت ضحية لبكتريا العصوية الشمعية.


البيض الغير ناضج:

اطعمة يجب ان تتجنبها في بوفيه الفندق حتى لا تصاب بالمرض !!البيض البارد او الغير ناضج او يكون نصف استواء يسبب الكثير من الأمراض, مثل مرض السالمونيلا أو حمى التيفود, و هي بكتيريا تتواجد على قشرة البيض.

هناك نسبة كبيرة من الناس تفضل ان لا يكون البيض ناضج 100% او بمنعى نصف استواء خصوصاً البيض العيون ,لذلك حاول تجنب الأطعمة التي قد تحتوي على البيض الغير ناضج خصوصاً الاطفال .


اللحم نصف استواء:

اطعمة يجب ان تتجنبها في بوفيه الفندق حتى لا تصاب بالمرض !!تجنب اللحوم الغير مطهوة بشكل كامل, تماماً مثل البيض و الأرز فأن هناك عشاق مغرمين بتناول الستيك نصف استواء والتي تتميز باللون الزهري, للأسف ذلك ينقل الكثير من الامراض بسبب تجمع البكتريا داخل اللحوم و التي لم تصل لدرجة حرارة مناسبة للقضاء عليها .


الحليب غير المبستر و الأجبان المحلية:

اطعمة يجب ان تتجنبها في بوفيه الفندق حتى لا تصاب بالمرض !!الحليب الغير مبستر و مشتقاته من الألبان المحلية يساعدون على رفع فرص الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الأغذية, حيث ينتشر فيهم مرض السالمونيلاً و الليستيريا و نوع أخر من البكتيريا القولونية.

هذه الأمراض تسبب القيء و الحمى, و اكثر مرض ينتقل من خلالها هي الحمى المالطية التي تتصف بشدة الاعراض .


المؤكولات البحرية

يمكن للميكروبات ان تنمو بسرعة في الاطعمة البحرية المتروكه في العرض لمدة طويلة , كما انه يوصى بتناولها مباشرة واعادة تسخين هذه الاطعمة لا يقتل البكتيريا اذا تعرضت لها .


البطاطس الباردة

البطاطس قد تكون خطيرة جداً اذا ماتركت لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة حيث انه تنمو بها بكتيريا مسببة للتسمم الغذائي و مهما تم اعادة تسخينها بأي درجة حرارة مرتفعة فأنه هذه البكتيريا لن يتم القضاء عليها .


بعض النصائح التي تحتاجها للتأكد من أن الطعام الذي تتناوله آمن:

  • في الدول الحارة احذر من تناول اي اطعمة غير مطهية بشكل جيد حيث ان الجو الحار يساهم في انتشار البكتريا و المكروبات بشكل كبير .
  •  ابتعد عن اي طعام يبدوا ذائباً او متروك لفترة طويلة.
  •  يضع عمال البوفيه طعاماً جديدًا فوق الطعام القديم بدلاً من استبدال حاوية كاملة من الطعام القديم بحاوية جديدة من الطعام الطازج.
  •  اذا كنت مصاباً بأمراض مزمنة او حساسية فلا تقوم بتجربة اطعمة لا تعرفها فهناك اطعمة قد تسبب لك مشاكل صحية خطيرة و يشمل ذلك الفواكة و الخضار .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.