التسوقالدروس

هذه هي الملابس الشتوية التي تحتاجها للسفر في الشتاء , حتى لا تتعرض للتجمد !!

تدبيل الملابس و لبس الثقيل لن يفيدك بقدر مايعيق حركتك اثناء السفر و الحقيقة ان الملابس الشتوية لدينا غالية جداً و ليست مصنوعة لمواجهة الظروف المناخية القاسية و البرد الشديد .

الحل هو في شراء ملابس مصنوعة للسوق الاوروبي و نبدأ اولاً بأهم شي وهو :

الملابس الداخلية الحرارية Thermal :

هذا الحل جربته شخصيا وهي ملابس داخلية حرارية Thermal و تتميز بخفتها و قوة تدفئتها وهناك عدة ماركات ممتازة مثل  North Face و Columbia

تجد مثل هذه الملابس بعدة متاجر في السعودية و دول الخليج و منها متجر الشمس و الرمال و كذلك تتوفر خيارات ممتازة في متاجر ماركس اند سبنسر خصوصاً للأطفال , لكن الخيارات محدودة و المقاسات غير متوفرة بكثرة .

لذلك انصح دائماً بشراء هذه الملابس عن طريق الانترنت او  عند السفر فقد تجدها بأسعار زهيدة و شخصياً وجدتها متوفرة في محلات السوبرماركت الكبيرة في النمسا خلال رحلتي الشتوية بسعر 18 يورو فقط :

لاحظ السعر انه 18 يورو بينما تجدها في السعودية بحوالي 300 ريال .
هذه الملابس وجدتها بأحد محلات السوبرماركت في النمسا و كانت نوعيتها ممتازة جداً

 

ثانياً الجاكيت المناسب :

هناك انواع كثيرة من الجاكيتات و افضلها تلك التي تكون مصنوعة من ريش الأوز او البط و تسمى هذه الانواع Down Jacket

لا تشتري جاكيت جلد او جاكيت صوف ثقيل بل اشتري جاكيت داون Down Jacket

و يوجد انواع كثيرة و ماركات كثيرة تسمى داون جاكيت تتميز هذه النوعية بخفة الوزن و الراحة و لكن اسعارها غالية نوعاً ما لأنها مصنوعة من ريش الاوز او البط و الذي يصنع منه افضل النواع الملابس الدافئة و لم يتوصل الانسان حتى الأن لصنع مادة تتغلب عليها من ناحية التدفئة و المرونة , لذلك يتم استخدام هذا الريش في طبقة عازلة داخل الجاكيت و تكون هناك نسبة للحشو كلما زادت نسبة الحشو زادت التدفئة لذلك يجب عليك ان تعرف النسبة و عادة ماتكون مكتوبة على الجاكيت Fill Power .

احرص على معرفة نسبة الحشو او Fill Power و عادة ما يبدأ هذا المؤشر من 350 الى 950 و كلما ازداد الرقم يعني انك ستحصل على دفء اكثر و لكن في المقابل سيكون وزن الجاكيت و حجمه اكبر .

اذا اردت شراء جاكيت ممتاز لا تأخذ اقل من 550 Fill Power و الانواع الاقل من ذلك تعرف بأنها رديئة الصنع .

 

لاحظ كمية الحرارة المتسربة و شكل الجسم من خلال هذا الفحص الذي تم بالاجهزة الحرارية , في اليسار شخص يرتدي جاكيت عادي من القطن و الصوف و في اليمين شخص يرتدي جاكيت داون .

ملاحظات :

  • بعض المنتجات تستخدم مواد صناعية غير اصلية لذلك احرص على الشراء من المتاجر و الماركات المعروفة .
  • بعض البائعين يقول لك ان الجاكيت يتحمل درجة حرارة 20 تحت الصفر مثلاً , و هذا شي غير حقيقي لأن احساس الشخص بالبرد و الحرارة يختلف من شخص لأخر و يدخل في ذلك عوامل صحية و جسدية مثل اصابة احد الاشخاص بالانيميا او زيادة الوزن و النشاط البدني فكل تلك العوامل تؤثر في درجة الاحساس ببرودة الجو , لذلك لا تهتم كثيراً بأي جاكيت مكتوب عليه درجة الحرارة التي يتحملها .
  • لا تنسى الابتعاد عن الملابس القطنية في الشتاء بجميع انواعها و استبدلها بالصوف و ذلك لأن القطن اكثر برودة و اذا تعرض للرطوبة او البلل فأنه لن يجف بسرعة , بعكس الصوف .
  • ماركات الملابس الشتوية كثيرة و احرص على شراء الماركات العالمية المعروفة مثل نورث فيس و كولومبيا و كذلك باتاقونيا و اذا اردت افضل هذه الانواع انصحك بماركة كندا قوز canada goose و يمكن طلبها اون لاين .
  • احذر ان تصاب بقضمة الثلج وهي غالباً ماتصيب الاطراف مثل الاصابع المكشوفة او الانف , و قضمة الثلج يعتبر مرض خطير يتسبب بفقدان العضو المصاب وهي تحدث نتيجة التعرض لدرجة منخفظة جداً من الحرارة ينتج عنها انقباض في الاوعية الدموية مما يمنع وصول الدم الى العضو .

شاهد ايضاً :

كيف تختار الحذاء المناسب للسفر

الخاتمة :

اذا استفدت من هذا الموضوع و شعرت بالدفء حقاً بعد تجربتك لأي من هذه الملابس اتمنى ان تذكرني بدعوة خالصة , و لا تنسى مشاركة الموضوع مع من تحب .

الوسوم

‫8 تعليقات

      1. يمكن شراؤها من هناك تجدها في اغلب المحلات وحتى السوبرماركت في بعض الاحيان
        او يمكن شراؤها من المتاجر المعروفة مثل ذا نورث فيس او كولومبيا او غيرها ، الرابط تجده في نفس الموضوع

  1. جزاك الله خير ورحم الله والديك وبارك الله فيك
    كنت أبحث عنها وعن اسم هذه الملابس استفد من تجربتك وموضوعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق