هونغ كونغ

معلومات هامة و شاملة عن المواصلات في مدينة هونغ كونغ

ينتاب البعض حيرة بمجرد وصوله إلى مدينة ما، و يتساءل ما المواصلات التي سيقتادها ليذهب إلى الفندق الذي سيقيم فيه؟ و أين و كيف سيفعل ذلك؟ هذا ما سنُجيب عليه في السطور التالية موضحين كافة المعلومات حول المواصلات في مدينة هونغ كونغ و مميزاتها و عيوبها.

 

شاهد أيضاً:

14 نصيحة مهمة قبل ان تسافر إلى هونغ كونغ

دليل شامل عن أفضل أماكن التسوق في هونغ كونغ

مجموعة من أفضل المناطق السياحية في هونغ كونغ نرشحها لك

 

سيارة الأجرة (التاكسي)

العثور على التاكسي ببساطة لتواجده في كل مكان، و تحدث سائقيه اللغة الإنجليزية يجعلان منه وسيلة رائعة و بسيطة في هونغ كونغ، خاصةً إن لم تكن بمفردك و كنتم ثلاثة أشخاص أو أكثر ستكون وقتها فكرة صائبة أن تقتاد التاكسي عوضاً عن أي وسيلة مواصلات أخرى و من أهم النصائح التي يجب الالتفات إليها : –

  • لن يتحرك سائق التاكسي إن لم تقوم بربط حزام الأمان، و يتوجب ذلك أيضاً دفع غرامة مالية.
  • كل تاكسي يُسمح له بأربعة أشخاص من الركاب.
  • التاكسي الأحمر هو التاكسي الخاص بالأماكن السياحية و الفنادق.
  • بعض الأماكن لا يُسمح للتاكسي بالوقوف فيها مثل تقاطعات الشوارع، و مواقف الباصات.
  • لا تلتفت لمن يعرض عليك خدمة التاكسي أو يجذبك بأنه أفضل من يُقدم الخدمة.

السعر

يتم احتساب أول 2 كيلو متر بسعر 22 دولار هونغ كونغي، و تُحسب كل 200 متر تالية بقيمة 1.6 دولار، و يجب أن تقوم بدفع 5 دولار عن كل حقيبة لك، لذلك يتوجب عليك النظر في حجم الحقائب التي ستحملها معك.

 

3) الباص

في هونغ كونغ عدد كبير من الحافلات (الباصات) التي تخدم جميع المناطق تقريباً بالمدينة، و لكن يقع الإشكال في مدى دراية الشخص بالمدينة جيداً خاصةً إن كانت تلك زيارتك الأولى، ربما تواجهك المتاعب و أنت تحمل حقائبك الثقيلة.

هذا و هناك أيضًا حافلات تنقلك مباشرة إلى مناطق الجذب السياحي ، مثل أوشن بارك ” Ocean Park ” و تحمل الرقم 629 ، و إلى هونق كونق ديزني لاندو تحمل الأرقام و الحروف R33 و R42

مع العلم بأن طرق تغطية الحافلات الصغيرة لا تخدمها خدمة الحافلات المنتظمة التي هي بعيدة بعض الشيء عن الطريق.

في حين تبلغ تكلفة الحافلة على سبيل المثال للوصول إلى جزيرة هونق كونق (سنترال) أو منطقة كولون من 40 إلى 45 دولار هونغ كونغي.

 

4) الترام

برغم من كونه بطيء، إلا أنه تجربة جذابة، و فريدة لمشاهدة معالم مدينة هونق كونق بتعمق أكبر، بالإضافة إلى ذلك يُعد الترام من المواصلات عالية الجودة و الرخيصة، حيث تبلغ قيمة التذكرة 2.3 دولار هونغ كونغي للرحلة الواحدة، و يمكنك أخذ جولة في الترام المكشوف لمدة ساعة بقيمة 98.30 دولار هونغ كونغي للبالغين و من سن 4 سنوات إلى 11 سنة بقيمة 67.28 دولار هونغ كونغي، و الحصول على تذكرة ذهبية للسفر عبر الترام لمدة يومين إضافيين.

و تُعد خطوط الترام سهلة الاستخدام في هونق كونق، و لديها العديد من الطرق، حيث تمتد من مدينة كنيدي في الغرب إلى شاو كي وان في الشرق، من خلال أكثر من 100 محطة على مسافة 13 كلم، و يستغرق طول الطريق بالكامل حوالي ساعة و نصف، مع العلم بأن الأجزاء الأكثر حيوية بين شيونغ وان ونورث بوينت.

و يمر الترام عبر الأسواق القديمة للأطعمة الجافة و الطبية، و مراكز التسوق، و الأروقة الفاخرة، و ناطحات السحاب، و غيرها، و من ضمن تلك المناطق مدينة كينيدي، و شيونق وان، حيث محلات المأكولات البحرية المجففة، و منطقة سنترال حيث بنك أتش إس بي سي، و الأميرالية، و وانشاي، و منطقة هابي فالي لوب حيث سباقات الخيل، و كوزواي باي، و النقطة الشمالية، و شاو كي وان.

أما عن أهم النصائح التي يجب معرفتها قبل ركوب ترام هونق كونق، هو تجنب الترام في ساعات الذروة، خاصة في المناطق المركزية المزدحمة، و ليس من الممتع أن تركب ترام ممتلئ، و أن الترام لا يعيد لك الباقي مهما كان المبلغ الذي دفعته، لذا ننصحك بأن تحتفظ بالعملات الصغيرة.

يمكنك تنزيل خريطة توضح فيها جميع مسارات الترام من هنا www.hktramways.com

 

المترو

يُعد المترو من الوسائل العصرية و السريعة في هونغ كونغ، و تحمل علامته الأحرف الإنجليزية ( إم تي أر) و يتوفر في 5 خطوط منهما الخط الأحمر و الأزرق اللذان يتميزان بأنهما في الغالب للسياح و الفنادق، و يُمكنك الحصول على التذكرة من خلال شباك التذاكر أو جهاز التذاكر المتوفر بجميع المحطات، و إذا نويت اقتياد المترو لابد عليك اتباع النصائح التالية: –

  • لا تتناول الطعام أو المرطبات في محطة المترو، لأن ذلك يُعرضك لدفع الغرامة المالية غير قابلة للنقاش.
  • احتفظ دوماً بالعملات الصغيرة.
  • احتفظ بالتذكرة إلى أن تصل إلى وجهتك.

السعر

تعتمد أسعار تذاكر المترو في هونق كونق على المسافة التي تُريد ذهابها، و تبدأ التذاكر في جميع الأحوال من 4 إلى 27 دولار هونغ كونغي.

 

العبارة القصيرة (ستار)

إن اردت الذهاب من منطقة كولون إلى جزيرة هونغ كونغ، يُمكنك استخدام العبارة ستار المُعدة للمسافات القصيرة، و التي تتحرك كل 10 دقائق وتعمل من الساعة 6.30 صباحاً إلى 11.30 مساءاً.

السعر

تُعد العبارة أرخص كثيراً من المترو و يبلغ سعر التذكرة للبالغين طوال أيام الأسبوع ما عدا السبت و الأحد 2.5 دولار هونغ كونغي و للأطفال 1.5 دولار، في حين تبلغ يومي السبت و الأحد للبالغين 3.4 دولار و للأطفال 2.1 دولار.

 

بطاقة (أوكتوبوس)

إن كُنت ستظل لعدة أيام في مدينة هونغ كونغ يُمكنك شراء بطاقة أوكتوبوس الأكثر اقتصادية، و التي تتميز بالآتي: –

  • الاستخدام في كافة أنواع المواصلات العامة كالباصات و المترو و غيرها.
  • الاستخدام في عمليات الشراء من بعض السوبر ماركت.
  • إمكانية شراء البطاقة من أي محطة أو سوبر ماركت.

السعر

يبدأ سعر البطاقة من 150 دولار هونغ كونغي للبالغين شامل 50 دولار كضمان للبطاقة تستطيع استرداده عند إعادتها، و للأطفال فإنها تبدأ بسعر 70 دولار، هذا و يمكنك إضافة المزيد من الرصيد بعد انتهائه في حال احتجت إليها في تعاملاتك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.