الدروس

10 نصائح تساعدك للتغلب على المخاوف التي تمنعك من السفر للخارج

السفر متعة و رفاهية نبحث عنها دائما للهروب من الملل و الرتابة التي نعيشها يوميا ما بين حياتنا الشخصية و الوظائف التي نشغلها و مسؤولياتنا الاجتماعية، لكننا في كثير من الأحيان نواجه العديد من المخاوف التي تمنعنا من السفر و تحقيق تلك الرفاهية.


شاهد أيضاً:


لا تستسلم للمخاوف

Image result for traveling abroad

نسعى دائما لمواجهة تلك المخاوف و التغلب عليها، فمن الطبيعي أن نشعر بالقلق قليلاً حيال أي تجربة جديدة أو الخروج من المكان الذي نشعر فيه بالراحة و الأمان و نذهب لأماكن مجهولة بالنسبة لنا من حيث الطبيعة و الناس و اللغة و طرق التواصل و التعامل مع الآخرين.

لكن متعة السفر و كسر حاجز المجهول و التغلب على مخاوفك سوف تهديك تجارب رائعة لقضاء لحظات لا تنسى سواء كنت بمفردك أو مع الأصدقاء و العائلة، فأنت لست أول شخص يسافر إلى الخارج و لديه العديد من المخاوف التي تمنعه من تحقيق حلم السفر فلقد سبقك الكثير و سيتبعك الكثير فلا تدع مخاوفك تبقيك في المنزل.

لذا نقدم لك قائمة تضم أكثر المخاوف المتعلقة بالسفر و طرق التغلب عليها

الخوف من ترك منطقة الراحة

Related image

من المؤكد أننا جميعا نفضل البقاء في المكان الذي نشعر فيه بالراحة و الأمان وسط الأهل و الأصدقاء و البيئة التي نعيش فيها، كما أننا ملتزمون بروتين و مهام و مسئوليات يومية قد تمنعنا من الانتقال بعيدا خاصة في حال وجود أطفال، مما يجعل فكرة السفر مصدر قلق و تتطلب التفكير كثيرا.

لكن لا تجعل كل هذه الأشياء عائقا في الحصول على وقت للراحة و الاسترخاء بعيدا عن هذه الأجواء، فأنت تستحق أن تشعر بالراحة و الهدوء و أن تجدد نشاطك من خلال السفر إلى وجهة جديدة و قضاء أوقات مميزة تغير بها روتين حياتك لبعض الوقت.

 

السفر مكلف مادياً

Related image

يرى البعض أن السفر لدول أخرى مكلف للغاية و لا يتوفر المال الكافي للذهاب في رحلة خارج حدود البلاد، و يشكل الأمر مصدر قلق كبير لمعظم الناس، لكن السفر للخارج ليس باهظًا كما تتخيل، و يتوقف الأمر على الوجهة السياحية المقصودة فهناك وجهات سياحية بأسعار معقولة كما أوضحنا سابقاً.

و ننصح دائما بالبحث عن أرخص الوجهات السياحية، و ترقب المواسم السياحية المناسبة من حيث تكلفة السفر و الإقامة و الانتقالات كما تتوفر رحلات جوية بأسعار مخفضة، و هناك أيضًا الآلاف من الطرق الذكية لتوفير المال أثناء سفرك، مثل الانضمام إلى الجولات السياحية المنظمة و استخدم وسائل النقل العام و تناول الطعام في المطاعم المحلية أو المطاعم العربية الحلال التي تناسب ميزانيتك.

و أفضل طريقة للتغلب على عائق التكلفة هو ادخار القليل من المال شهريا و جمع التكلفة المطلوبة للسفر، سيكون الأمر مدهشًا للغاية لأنك عملت بِجد من أجل ذلك.

و من أرخص الوجهات السياحية في أوروبا (التشيك – رومانيا – المجر – ايطاليا – اسبانيا – ايرلندا – أثينا – اليونان – كرواتيا – هنغاريا –– اوكرانيا – البرتغال).

 

عائق اللغة

Related image

لا أتحدث لغات أجنبية و أخشى عدم الفهم و التواصل مع الآخرين، من المؤكد أن اللغة تشكل عائقاً أمام سفرك لبلدان أخرى، كما أنك تخشى أن تجد نفسك في مكان و لا يمكنك طلب المساعدة أو التواصل مع الآخرين، و الحقيقة هي أنك لست بحاجة إلى التحدث باللغة الأم لبلد ما لاسكتشافها.

الأمر بسيط إلى حد ما، كل ما يتطلبه الأمر هو الإعداد قليلا و التعرّف على بعض الكلمات البسيطة للتواصل باللغة الأم للبلد الذي تزوره، مثل: مرحبًا، وداعًا، من فضلك، شكرًا لك، أريد المساعدة، أو ما إلى ذلك، و لإمكانية تكوين جمل مفيدة يمكنك الاستعانة ببعض تطبيقات الترجمة المتوفرة على الانترنت، و إذا كنت تتحدث الإنجليزية بطلاقة سوف تكون مرتاح، لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية للعديد من البلدان الأوروبية.

 

أفضل 8 تطبيقات ترجمة لعام 2019

 

ليس لدي الوقت الكافي للسفر

Image result for traveling abroad

ضيق الوقت أحد أكبر الأسباب التي تجعل الناس ينتهي بهم الأمر إلى تأجيل السفر للاستمتاع بالعطلة، لذا يمكنك أن تبدأ بالسياحة في بلدك، و استكشاف المعالم السياحية التي لم تزرها من قبل و الأمر لن يستغرق منك الكثير من الوقت، كما أن هناك بعض الوجهات السياحية الأوروبية التي تصلح لجولة قصيرة لا تتعدى الأسبوع.

 

الخوف من الحوادث و الكوارث

Image result for fear of accident

قد تشعر أنه من الخطر السفر بعيداً عن بلدك تخوفاً من حدوث أي مكروه و أنت بمفردك و غريب عن تلك البلدة، و أنت محق في ذلك لكن الحوادث و الكوارث قد تحدث في بلدك و إذا فكرت في الأمر بعناية فستدرك أنه يمكنك التغلب على مخاوفك و اتخاذ الاحتياطات المناسبة للوصول إلى وجهتك بسلام و قضاء أوقات سعيدة.

و عليك التحقق من تحذيرات السفر التي تنوه لها حكومتك و وزارة الخارجية في بلدك قبل حجز السفر و التعرف على الدول التي يحظر التوجه إليها تجنبا للمشاكل، و اختر الوجهات الآمنة و هي كثيرة جدا، و لا تتردد في الحصول على تأمين السفر ضد الحوادث و السرقات.

 

التخطيط للسفر

Related image

“لا يمكنني التخطيط للسفر إلى الخارج و لا أعرف كيفية الوصول إلى وجهتي و أين أقيم و كيف يمكنني التجول في بلد غريبة لا أعرفها” جميعها تساؤل من المؤكد أنها سوف تتبادر إلى ذهنك عند التفكير في السفر إلى الخارج لكن لا داعي للقلق ليس عليك أن تفعل ذلك بنفسك!

بكل سهولة تستطيع معرفة كل ما تريد من معلومات و نصائح عن كيفية السفر لوجهتك السياحية و الميزانية المطلوبة للسفر و أماكن الاقامة و الانتقالات و الأماكن السياحية؛ و كل ما تحتاجه من معلومات من خلال مواقع الانترنت التي توفر لك كافة المعلومات التي تحتاجها بكل سهولة و يسر.

 

أهم المواقع للتخطيط لرحلتك

 

الخوف من الضياع

عندما تذهب إلى وجهة جديدة ستشعر دائماً أنك تائه في بلد غريب لا تعرف فيه أحد و يعد ذلك جزء من متعة السفر! التواجد في مكان جديد تمامًا هو أمر رائع حقاً، لكن لا داعي للقلق؛ الآن توفر لك التكنولوجيا الحديثة و التطبيقات الجديدة للسفر الوسائل التي تساعدك في الوصول إلى وجهتك المحددة بكل سهولة.

و يمكنك الاستعانة بخرائط Google من هاتفك المحمول و سيوجهك خطوة بخطوة للمكان الذي تريد الذهاب إليه، و يرسم لك خريطة موضح عليها أسماء الشوارع، كل ما عليك هو التأكد من ضبط هاتفك على موقع البلد الذي تزوره، و تأكد من أن لديك التطبيق و أن بطارية هاتفك الذكي مشحونة، و حتى لو كنت لا تحب التكنولوجيا يمكنك دائمًا الحصول على خريطة مطبوعة أو اسأل عن الاتجاهات.

 

أخشى من السرقات

Related image

لكي نكون منصفين غالبا ما يتم فقط استهداف المسافرين الذين يتباهون بمقتنايتهم و يبالغون في ملابسهم من قبل النشالين و المحتالين، و مع ذلك لا يتعين عليك الوقوع في هذا الفخ و الحذر دائما أثناء تجولك و انتقالاتك، و للحفاظ على أموالك و ممتلكاتك أثناء السفر عليك أن تكون دائما في حالة تأهب و على بينة من محيطك، و إليك بعض النصائح البسيطة:

  • احرص على التأكد من إجراءات التأمين على السفر تحسبا لوقوع أية مشاكل أو سرقات أثناء رحلتك.
  • لا تتجول في الشوارع و أنت تحمل أشيائك الثمينة، و يفضل الاحتفاظ بها في خزنة الفندق.
  • حاول أن تخطط لرحلتك جيداً و اختيار الأوقات المناسبة لزيارة المعالم السياحية لتجنب الحشود قدر المستطاع.
  • لا تتعامل مع أي شخص يعرض عليك المساعدة أو يقدم لك خدمات.
  • تأكد من صرف المبالغ المالية التي تحتاجها من البنك أو من آلات الصرافة و الأماكن المضمونة.
  • لا تتجول ليلا في أماكن مظلمة أو نائية تخلو من الناس، و احرص دائما على التواجد بين الناس.

 

الطعام الحلال

Related image

من المؤكد أن أكثر ما يؤرقنا حول فكرة السفر إلى أي وجهة أوروبية هو الطعام، فنحن نخشى تناول أية مأكولات أو مشروبات محرمة، لكن لا داعي للقلق حيث تنتشر الآن العديد من المطاعم الحلال؛ العربية و الشرقية في معظم الدول الأوروبية و التي يمكنك الوصول إليها بكل سهولة من خلال البحث، كما أنها تقدم لك قوائم طعام مميزة و بأسعار مناسبة.

و ننصح دائما بالاستعانة بموقع tripadvisor للحصول على أهم المعلومات عن المطاعم العربية و الحلال حول العالم.

 

أخشى السفر بمفردي

Related image

السفر وحيدا بدون صحبة يعد أحد أكبر مخاوف السفر إلى الخارج، لكن لا يجب أن يمنعك هذا من تحقيق حلم السفر، فعدم العثور على شريك سفر تحديًا ممتعًا في حد ذاته، فهناك الكثير من الناس الذين يسافرون بمفردهم و يمكنك الحصول على صحبة بسهولة و أنت على متن الطائرة أو من خلال الانضمام إلى الجولات السياحية المنظمة، لكن احرص على توخي الحذر في تعاملاتك مع الآخرين.

 

خطِط لرحلتك الآن

Image result for traveling abroad

تذكر دائما أنه يحق لك الاستمتاع بتجارب جديدة و مميزة و التخلص من روتين حياتك و مخاوفك التي يمكن أن تفسد عليك أسعد اللحظات، و تذكر أن التكنولوجيا هي أفضل وسيلة للحصول على المعلومات، و ننصحك الآن بالبحث عن وجهتك السياحية القادمة بكل شغف و التخطيط الجيد لرحلة أحلامك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق