الدروس

هذا مايجب ان تقوم به عندما تفقد او تتأخر امتعتك في المطار !!

سواء كانت رحلة عمل أو رحلة ترفيه, فإن فأن تأخر امتعتك, يعتبر من أسوأ اللحظات التي يمكن أن تمر على أي مسافر, و يبقى السؤال هنا, ما الذي يجب أن تقوم به عندما تفقد أو تتأخر امتعتك في المطار؟ و من المسؤول عن أمتعتك المتأخرة أو المفقودة؟


شاهد أيضاً:


– الأمتعة و الحقائب المتأخرة:

إذا تأخرت امتعتك, فلا تشعر بالذعر, شركات الطيران لديها عادة طرق لتتبعها, و من بعدها يتم إرجاع الغالبية العظمى من الأمتعة المفقودة في نهاية المطاف.

عادة مايتم شحن امتعتك بالخطأ في الرحلة التالية, وفي هذه الحالة يمكنك الحصول عليها في غضون ساعات قليلة, أما إذا تم إرسالهم إلى المطار الخطأ, فقد يستغرق الأمر بضعة أيام.

و اذا تأخرت الامتعة قم بتسجيل بلاغ فقدان الامتعة على الفور في المطار و منح المسؤول عنوان الفندق أو المنزل الذي تقيم به, بالإضافة إلى رقم هاتف يمكنه الوصول إليه.

فمن واجب شركات الطيران القيام بأرسال امتعتك المتأخرة الى عنوانك سواء الفندق او منزلك دون الحاجة لأن تستلمها من المطار , بالإضافة إلى ذلك, ستتحمل الشركة اي تعويض عن خسارة أمتعتك أو تأخرها (احتفظ بالإيصالات).

و قبل أن تغادر المطار, احصل على رقم مرجعي لطلبك, و اطلب معرفة كيفية التحقق من حالة حقيبتك, فلدى اغلب شركات الطيران نظام تتبع عبر الإنترنت بينما ستزودك شركات أخرى برقم هاتف للاتصال و الحصول على التحديثات.

 

– الأمتعة المفقودة:

إذا فقدت شركة الطيران حقائبك, فتأكد من حصولك على مطالبة مكتوبة بالتعويض عن الأضرار.

الحد الأقصى الذي تدفعه شركة الطيران على الحقائب المفقودة و محتوياتها يقتصر حالياً على 3500 دولار لكل مسافر على متن الرحلات الداخلية الأمريكية, و معدل متفاوت لكل مسافر للأمتعة المحددة على الرحلات الدولية بناءً على اتفاقية وارسو أو اتفاقية مونتريال.

في الولايات المتحدة, إذا دفعت رسوم الأمتعة التي تم فحصها عن حقيبتك المفقودة, فيجب على شركة الطيران رد الرسوم إليك.

قد تحتاج إلى تقديم إيصالات لإثبات قيمة الأشياء الموجودة في أمتعتك المفقودة.

و قم بتضمين اي فواتير ترسلها إلى شركة الطيران. (ضع في اعتبارك أنه سيتم تعويضك عن القيمة المستهلكة لأغراضك – لذا لن تمنحك شركة الطيران سوى مبلغ الـ 1000 دولار كحد اعلى و ذلك مقابل الملابس التي قمت بشرائها قبل عامين).

-يمكنك شراء تأمين من شركة الطيران إذا كانت أمتعتك تتجاوز هذا المبلغ, و لكن قبل القيام بذلك, تأكد من أن البنود ليست مشمولة بالفعل في بوليصة تأمين السفر.

-تقدم بطاقات الائتمان و وكالات السفر أيضاً تأمين الأمتعة الإضافية .

-شركات الطيران لديها عادة قائمة طويلة بالأشياء التي لا يشملها التعويض و لن تكون مسؤولة عنها, و تشمل هذه القائمة كل من, المجوهرات, و المال و غيرها من الأشياء الثمينة, حيث يجب ترك هذه العناصر في المنزل أو حملها في حقيبتك المحمولة.

 

– الأمتعة المسروقة:

توجه مباشرة إلى المكان المخصص لاستلام الأمتعة عندما تنتهي رحلتك لتقليل الوقت المحتمل لسرقة حقيبتك.

تقوم العديد من شركات الطيران بفحص الحقائب عندما يتم تحميلها في منطقة استلام الأمتعة, و الاحتفاظ بتسجيلات فيديو خاصة في المطارات الكبيرة.

و إذا فقدت حقيبتك بعد أن غادرت منطقة استلام الأمتعة, فلن تعد مطالبتك لشركة الطيران لها قيمة, و لكن ستقدم طلبك إلى الشرطة.

يغطي تأمين السفر الحقائب المسروقة, و إذا لم يكن لديك تأمين, ففكر في شراء تأمين السفر.

 

– الأمتعة المتضررة:

بمجرد حصولك على حقائبك من السير المخصص للحقائب, تحقق منها فوراً و ابحث عن أي ضرر أو أي علامات تلاعب أو سوء معاملة.

قم بالإبلاغ عن أي ضرر قبل مغادرة المطار, وكلاء خدمة العملاء لشركة الطيران غالباً يرغبون بفحص الحقيبة, و لكن ضع في اعتبارك أن معظم شركات الطيران لن تغطي الأضرار البسيطة و الثقوب الطفيفة.

ستحتاج غالباً إلى تقديم إيصال لأي إصلاحات, أو ستكون مطالباً باستخدام المتخصصين في إصلاح الأمتعة المعتمدين بواسطة شركات الطيران.

 

كيف تتجنب فقدان الأمتعة؟

1- ضع اسمك و رقم هاتفك على الجزء الخارجي و الداخلي للأمتعة.

2- أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان الحقائب أو تأخرها, هي تسجيل الوصول المتأخر و كذلات رحلات الترانزيت , تجنب كليهما قدر المستطاع.

3- احزم جميع الأشياء الثمينة في حقائب اليد المحمولة, يجب ألا تكون الكاميرات و أجهزة الكمبيوتر و الأدوية و المحافظ و المجوهرات و جوازات السفر و وثائق السفر الأساسية في حقائب الأمتعة التي يتم فحصها.

4- قم بإنشاء قائمة تحتوي على كل العناصر الموجودة في حقائبك قبل السفر, فهي طريقة سهلة لتذكر كل ما تضعه في الحقائب.

5- ضع بعض الملابس في حقيبتك اليدوية, حتى تتمكن من ارتداء شئ إذا تأخرت حقيبتك التي يتم فحصها.

6- إذا كنت مسافراً مع شريك, ففكر في تقسيم ملابس كل منكم بين حقيبتين, و بهذه الطريقة, إذا فقدت إحدى الحقائب, فستظل لدى كل منكما بعض المتعلقات.

7- فكر في استخدام خدمة علامات الأمتعة مثل SuperSmartTag أو ReboundTAG, تقدم هذه الخدمات بطاقات للأمتعة بأرقام تسلسلية فريدة يمكن ربطها عبر قاعدة بيانات على الإنترنت, و سيتصل بك الموقع بمجرد العثور على العنصر المفقود.

 

إذا فشلت كل هذه الأمور:

تأكد من تقديم شكوى على الفور في حالة فقدان أو سرقة حقائبك, و إذا كنت لا تزال غير راضي أو تشعر بالحاجة إلى الإبلاغ عن شركة الطيران, فاتصل بقسم حماية المستهلك في وزارة النقل او هيئة الطيران المدني .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.