الدروس

تحذير : التعامل مع موقع airbnb قد يعرضك للسجن

تنويه مهم : موقع Airbnb اصبح آمن بعد تعديل سياسته و لا يوجد اي ملاحظات قانونية عليه سوى ملاحظة واحدة و هي ظعف خدمة العملاء و امكانية الغاء حجزك .

موقع airbnb هو موقع جديد لتأجير الشقق او الغرف او القصور و الفلل و جميع مايبحث عنه السائح في اي مكان في العالم 

airbnb حقق شهرة كبيرة مؤخراً نظراً لرخص اسعارة و تنوع الشقق المعروضة فيه و بعضها تكون جميلة جداً لدرجة ملفتة للانتباه و بسعر قليل . 

يستخدم  موقع airbnb نظام b2b بمعني من المشتري الى البائع مباشرة و هذا ما ساهم في دخول اشخاص يقومون بتأجير العقارات دون اوراق رسمية و تراخيص حكومية و هو مايعرض الطرفين لغرامات مالية كبيرة و تصل العقوبة الى السجن لانه باختصار المؤجر يحاول ان يتهرب من دفع الضريبة و المستأجر يعتبر شريك معه في الجريمة ، وانا هنا لا أبالغ ان قلت جريمة لان العالم الغربي لا يرحم ابداً في قضايا التهرب الضريبي و ذلك لأن الضرائب لديهم هي عامود الاقتصاد الحكومي الذي تقوم عليه مؤسسات الدولة ، و كم سمعنا من رئيس دولة تعرض للسجن بسبب عدم دفع الضرائب و آخرهم بيرليسكوني رئيس وزراء ايطاليا السابق الذي يقبع في السجن بعدة تهم منها التهرب الضريبي . 

لا اريد الإطالة اكثر و لكن موقع airbnb كتب في اتفاقية الاستخدام انه يخلي مسؤليتة من هذة الامور و على المستأجر ان يتأكد شخصياً من سلامة الاوراق و العقود التي تخول المؤجر لأن يعرض عقاره للإيجار ، وهذا الامر صعب جداً فلو افترضنا انك تريد استئجار شقة في سويسرا فذلك يعني انك ستتحمل اعباء تدقيق و فحص اوراق المؤجر التي قد تكون باللغة الالمانية او الفرنسية او الايطالية و في الحقيقة هناك كثيرين لو قدمت لهم عقود باللغة العربية فلن يفهمها فما بالك بلغة اجنبية !! 

لذلك حذرت صحيفة نيويورك تايمز من موقع airbnb و من التعامل معه بعد تسجيل عدة قضايا تورط فيها سياح عن حسن نية و تبين لاحقاً انهم لم يقرأو اتفاقية الاستخدام . 

وهنا رابط الخبر المنشور في صحيفة النيويورك تايمز

 

http://nytimes.com/2012/12/01/your-money/a-warning-for-airbnb-hosts-who-may-be-breaking-the-law.html?pagewanted=all

قد يقول احدهم انا لغتي ممتازة و استطيع التأكد بنفسي من نظامية العقد !! 

فعلاً قد نجد من لديه القدرة على ذلك و لكن هل لديه الاستعداد للبحث عن فندق او شقة بديلة في حال اكتشافه ان اوراق المؤجر غير نظامية ؟؟ 

اتمنى من الاخوة المسافرين التحذير من هذا الموقع و عدم التعامل معه إطلاقا لاننا ببساطة يوجد بيننا من لايعرف لاستخدام موقع بوكينق فكيف له ان يتعامل مع موقع يعرضة لمشاكل أمنية تتجاوز التهرب الضريبي إلى اكثر من ذلك بكثير و لكن انا افضل عدم الخوض فيها الان و يكفي تحذيركم من هذة الناحية فقط  . 

كما آمل نشر هذة المقالة قدر المستطاع حتى لايقع احد منا ضحية ،

 و لكم جزيل الشكر على ثقتكم و متابعتكم .

‫9 تعليقات

  1. شخصيا جربت هذا الموقع، وما نلت منه الا التعب و الارهاق و الذهاب من فندق لفندق بعد ان اتضح لي ان صاحب العقار يصور اجمل مافي منزله باحترافيه و حينما تصل تتفاجأ بالواقع المرير
    وبعد 3 اسابيع من الشكوى في الموقع تم استرداد اقل من نصف مادفعت، تجربه سيئة لابعد درجات الحدود و كلفتني اكثر من حجز في فندق خمس نجوم في بوكينح!!! والحمدلله اني كنت عزوبي في سفري والا كانت الطامه

    1. أنا استخدمت الموقع في اليابان وممتاز جدا ولكن عليك قراءة ما يكتبه لناس الذين استاجروا قبلك واي غرف حصلت على تقييمات عالية ، السعر رخيص جدا واكثر من رائع

  2. رأيكم يا خبرانا في الموقع الان بعد كل التعديلات.. بشفافية
    و شاكوين جهودكم و الله يرزقكم و يوفقكم على كل ما تقدموه للناس

  3. الحقيقة أني جربت الموقع في المانيا في عده مواقع وكانت تجربه رائعه وكذلك في هولندا علما أني عميل جنيس في بوكنق وهو كذلك من اروع المواقع تعامل ومصداقيه

هل لديك تعليق على الموضوع ؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.