الرئيسية / التقارير / عين لندن London Eye

المانيا النمسا فرنسا تركيا امريكا لندن التقارير الدروس  الفنادق  السيارات  الاحداثيات  ايطاليا  انترلاكن  زيلامسي  الآدلة السياحية فنادق سويسرا فنادق زيلامسي

20130811_160444

عين لندن London Eye

لندن آي London Eye أو (عين لندن) هي عجلة دوّارة عملاقة تقع على الضفة الجنوبية لنهر الثيمز Thames في لندن، وتسمّى العجلة كذلك بـ (عجلة المئوية). كان اسمها الرسميي في البداية : (عين لندن الخطوط الجوية البريطانية)، ثم لاحقاً أصبح اسمها (عجلة لندن لـ ميرلين الترفيهية)، ثم تغيّر اسمها ليصبح : (عين لندن لشركة EDF للطاقة).
ومنذ منتصف شهر يناير لعام 2015م. اصبحت تسمّى (عين لندن كوكا كولا) عقب اتفاقية تم توقيعها مع الشركة عام 2014م.
تم افتتاح عجلة عين لندن في 31 ديسمبر عام 1999 وقد قام بافتتاحها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، ولم تفتتح للعموم الا في 9 مارس عام 2000 بسبب وجود بعض المشاكل التقنية.
 في عام 2008 أُعلن عدد الزوار الذين ارتادوا العجلة منذ افتتاحها حيث بلغ عددهم 30 مليوناً، وتتضمن العجلة 32 كبسولة مغلقة ومُكيفة تستوعب كل كبسولة 25 شخصاً بامكانهم المشي داخل الكبسولة إلى جانب بعض المقاعد الموجدودة فيها.
يبلغ الارتفاع الكلي للعجلة 135 متراً ، بينما يبلغ قطر العجلة 120 متر، وعند تدشين العجلة عام 1999 كانت في ذلك الوقت أعلى عجلة دوّارة، لكن فاقتها في الارتفاع فيما بعد العجلة الدوّارة في سنغافورة: نجمة نانتشانغ  (160 متر) في مدينة نانتشانغ  Nanchang  الصينية شرق سنغافورة وذلك في العام 2006م. ثم بعدها عجلة سنغافورة فلاير (165متر) في العام 2008م. تلاها عجلة لاس فيغاس المسماة “هاي رولر” بارتفاع 167.6 مترعام 2014م والتي كانت مزودة بذراع من جهة واحدة فقط. بيد أن الجهة المشغلة لعجلة لندن تصف العجلة بانها أطول عجلة مراقبة (ناتئة) في العالم.
ولاتزال عين لندن الأعلى في اوروبا وبمثابة أعلى نقطة مراقبة متاحة للعموم في لندن، لتليها بعد ذلك منصة المراقبة في الدور الـ72 من برج شارد وبارتفاع 245 متراً والتي افتتحت للعموم في شهر فبراير عام 2013. وتعتبر عين لندن الأكثر وجهة شعبية مدفوعة لدى السيّاح في المملكة المتحدة إذ يزورها سنوياً حوالي 3.75 مليون شخص سنوياً، كما أصبح ظهور العجلة متكرراً في الثقافة الشعبية هناك.
تقع عين لندن في جانب حدائق (جوبلي) والتي كانت في السابق مكان قبة الاستطلاع على الضفة الجنوبية للثيمز بين جسري ويستمنستر وجسر هنغرفورد في منطقة London Borough of Lambeth وتكمل دورنها في غضون 30 دقيقة.
في عام 2006 قامت شركة (توسود Tussauds ) بشراء حصة المالكين للعجلة وهما الخطوط البريطانية وعائلة ماركس بارفيلد (كبير المهندسين) لتصبح المالك الحصري، إلا أن  ملكية العجلة انتقلت بعد ذلك إلى شركة (ميرلين للترفيه : الشركة التي تمتلك مدن العاب ليجو لاند الترفيهية ) حينما قامت بشراء شركة (توسود Tussauds عام 2007م)
 
كيفية الوصول للعجلة بالمترو:
تقع عجلة كوكا كولا لندن آي على مسافة مشي  قصيرة من بعض محطات المترو التالية:
Waterloo, Embankment, Charing Cross and Westminster
تعتبر محطة مترو Waterloo الأقرب للعجلة وهي تبعد مسافة مشي تّقدّر بـ 5 دقائق تقريباً من المحطة للعجلة ، وبعد الخروج من هذه المحطة يتتبع السائح طريقه باتجاه الضفة الجنوبية لنهر الثيمز.
تقع محطتا المترو Embankment, Charing Cross بالقرب من بعضهما على الضفة الشمالية لنهر الثيمز وتبعد كل منهما مسافة 10-15 دقيقة مشي تقريباً عن العجلة. ومن المحطة تجتاز جسر هنغرفورد Hungerford.
 وهناك كذلك محطة مترو وستمنستر  Westminster والتي تعتبر الأقرب لبرج بيق بن ومبنى البرلمان. عقب الخروج من محطة وستمنستر اتجه للمخرج رقم 1 وقم باتباع العلامات المؤدية لرصيف Westminster  النهري
سعر التذكرة: قد لايكون السعر ثابت للتذكرة فالسعر يتفاوت تبعاً للعروض المختلفة والتي ترتبط  بشمولها مع  جولات أو أماكن سياحية أخرى . قد تقطعها ب 17 باوند أو 23 باوند أو حتى أكثر أو أقل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الرصيف الذي تقع عليه العجلة من الضفة الجنوبية للثيمز
 
أنتهى،،

المانيا النمسا فرنسا تركيا امريكا لندن التقارير الدروس  الفنادق  السيارات  الاحداثيات  ايطاليا  انترلاكن  زيلامسي  الآدلة السياحية فنادق سويسرا فنادق زيلامسي

عن Abo mshary

شاهد أيضاً

التسوق في لندن

التسوق في لندن

التسوق في لندن من وجهة نظري ممتع جدا جدا جدا ………… الاسواق والشوارع الشهيرة في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *