ادلة سياحيةالتقاريرايطاليا

تقرير رحلتي الى الوسط والجنوب الإيطالي ساحل امالفي وروما الخالدة

اكتب لكم اغلب هذا التقرير من مقعد الطائرة ، جوالي على وضع الطيران و كل المسافرين مشغولين بمشاهدة الافلام لا انترنت و لا اتصالات ولا شي يشغلني عن الكتابة ، هذه اجمل حالة صفاء ذهني اعيشها و لا احصل عليها الا بمقعد الطائرة بمعزل عن كل مايشتت تفكيري

اعلم ان هذا التقرير سيأخذ مني وقت طويل جداً حتى اتمه و لكن الجميل في الامر هو انني سأكتب امور جديدة لم اتطرق لكتابتها سابقاً

هذا التقرير يحتوي على جزء كبيرة تم حذفه , وهو يخص مدينة بومبي المدينة الملعونة في نظر البعض , لذا قررت حذف كل ماكتبته عن هذه المدينة حتى لا اخوض في تفاصيل غريبة كون هذه المدينة لها الكثير من الروايات

خلف اسوار هذه الطبيعية الفاتنة تختبيء احد اغرب قصص التاريخ , انها مدينة بومبي التي تعرضت لدمار شامل في عام 63 ميلادي مما تسبب في هلاك شعبها بعد ثوران بركان فيزوف الذي قضى على سكان هذه المدينة المزدهرة بكل شي , بما في ذلك مهنة البغاء , هنا تساءلت عن مصير هذه الجثة المتحجرة , ماهي مشاعره و بماذا كان يفكر في اخر لحظاته هو متوفي منذُ مايقارب الفي عام و الغريب ان مشاعر الخوف الواضحة عليه  وعلى بعض الجثث الاخرى مازلنا نراها حتى اليوم .

لمن يريد المزيد عن قصة مدينة بومبي يمكن مشاهدة افلام كثيرة وثائقية تتحدث عنها و هناك فلم من انتاج هوليود اسمه Pompeii .

نعود الى رحلتنا الايطالية لساحل امالفي و نابولي و روما الخالدة .

السنافر شعار الخطوط البلجيكية

بعد ان انتهينا من جولتنا في هولندا ثم بلجيكا سافرنا الى ايطاليا عبر مطار بروكسيل وهو بالمناسبة مطار كبير جداً و ومن المطارات التي تطبق مفهوم الصالة الواحدة One terminal “يعجبني هذا النوع من المطارات اللي لاتشغل البال من حيث الدخول او الخروج

اهم المناطق التي قمنا بزيارتها في الجنوب الايطالي :

وصلنا الى مطار روما و توجهنا لشركات إيجار السيارات للأسف لم اقم بعمل حجز مسبق على الرغم من اني حريص على مثل هذا الامور الا ان التسويف والانشغال حال بيني وبين ذلك ( كنصيحة مني للجميع لاتسافر بدون حجز مسبق خصوصا وقت المواسم فقد لاتجد ماتبحث عنه وان وجدت فالاسعار ربما تكون مرتفعة والخيارات قليلة احجز من بلدك وليس شرط ان تدفع في وقت الحجز بل تستطيع تأجيل الدفع عند الاستلام فهذا الاضمن والاريح لك بوجهة نظري)

مررت على اغلب شركات الايجار لم اجد ما ابحث عنه بكل امانة وهناك بعض الازدحام وقت وصولي و في النهاية بعد حوالي اكثر من ساعة من البحث مابين الشركات استقر الرأي على شركة سكست اخذنا منهم سيارتنا ذات القير اليدوي للاسف و انطلقنا مباشرة من روما الى ساحل امالفي وجهتنا الرئيسية في ايطاليا .

الطريق مابين روما وساحل امالفي يبلغ 275 كيلو تقريباً قبل وصولنا توقفنا للغداء في بلدة بومبي الشهيرة قبل ان نصل الى بوسيتانو وهي احدى اجمل بلدات ساحل امالفي ان لم تكن اجملها على الاطلاق

يجب ان تعرف ان اغلب المطاعم و المتاجر في ايطاليا تغلق للقيلولة و يجب ان تتناول الغداء قبل
الساعة 2:30 ظهراً

اطلالة على خليج نابولي :

توقفنا عند احد اجمل الاطلالات على خليج نابولي قبل الوصول الى هدفنا الرئيسي بلدة بوسيتانو وتظهر في الصورة بلدة ميتا واقصى يمين الصورة بلدة سورينتو

بوسيتانو الحالمة :

وصلنا الى بوسيتانو و قد حل الظلام تماماً كانت اغلب الفنادق محجوزة بالكامل وفي النهاية وجدنا هذا الفندق من فئة ٣ نجوم و يستحق ان يكون ٤ نجوم ( اغلب فنادق ساحل امالفي فنادق كلاسيكية لطبيعة الساحل الجبلية )

Hotel Il Gabbiano

في فندق إل غابيانو, حجم الغرفة كبير و بها بلكونة مطلة على البحر مباشرة

الفندق يتوفر فيه مواقف للسيارة فقط سلمهم المفتاح وهم من سيركن لك سيارتك

احداثيات الفندق :

استلمنا الغرفة ثم خرجنا نتجول في هذه القرية الفاتنة حتى وصلنا لاحد المطاعم
في مثل القرى لاترهق نفسك بالبحث عن المطاعم قبل السفر حتماً ستجدها هناك في كل مكان

اعجبتني ديكورات المطعام في بوسيتانو و في الحقيقة الاكل في الجنوب الايطالي رائع جداً و افضل بكثير من جودة الطعام في شمال ايطاليا .

تجولنا قليلاً في القرية الى ان اكتفينا ثم عدنا ادراجنا للفندق

في صباح اليوم التالي تناولنا الافطار على اطلالة ساحل امالفي

الافطار عادي و يحتوي على الاساسيات فقط و لكن الاطلالة بصراحة جميلة

غادرنا الفندق مشياً على الاقدام للتجول في القرية لبعض من الوقت

الشوارع مزينة بشكل جميل .

بوتيكات و متاجر جميلة في شوارع بوسيتانو .

الشوارع مزينة بالاشجار و الورود البنفسجية .

اشجار الليمون في كل مكان

تشتهر المنطقة بمنتجات الليمون و الحمضيات بصفة عامة و كثرة مزارعه في كل مكان كما ان الليمون يدخل في اغلب الصناعات لديهم من عطور و تجميل و كذلك الطعام من مشروبات و حلويات و ايسكريم , كل شي هنا مصنوع من الليمون .

وصلنا الى مطل بوسيتانو الشهير , لاحظ البيوت كيف تم بناؤها بطريقة عامودية فوق بعض على الساحل الجبلي ويظهر يسار الصورة شاطئ ومرفأ بوسيتانو ومنه تكون الجولات البحرية

يمكن الوصول الى هذا المطل مشياً على الاقدام

و اذا كنت في حاجة الى مواقف سيارات في بوستانو هنا تجد عدة مواقف مدفوعة :

وهذه مواقف اخرى :

المطل الثاني لبوسيتانو من الجهة الاخرى وبما انها بلدة جبلية ستجد وترى الكثير من المطلات في كل مكان هناك  :

شاطي بوسيتانو :

يفضل ان تركن سيارتك في مواقف بوسيتانو و تنزل للشاطئ مشياً على الاقدام .

كانت بوسيتانو بالنسبة لنا نقطة انطلاق لما حولها من اماكن وانشطة وفعاليات مثل  :

جزيرة كابري :

و يمكن الوصول لها من عدة مناطق سواء في قرى ساحل امالفي مثل بوسيتانو ، امالفي ، سورينتو او من مدينة نابولي
والوصول لها يكون عن طريق البحر بالعبارة في رحلة مدتها نصف ساعة تقريباً . قد تزيد حسب مكان الانطلاق لها
اذا كنت في بوسيتانو يمكن حجز الرحلة الى جزيرة كابري مباشرة من الشاطيء و تجد امامك مكاتب الحجز منتشرة بجوار المرفأ .

احداثيات المرفأ :

في جزيرة كابري احرص على زيارة التالي  :

١قمة جبل ماونتي و يمكن الصعود له بالتلفريك وهو اعلى جبل مطل على ساحل امالفي و البحر التيراني .

يتم الصعود الى قمة جبل مونتي سولارو بواسطة مقعد التلفريك و تسمي تشير ليفت Chair lift
اطلالة رائعة في اعلى الجبل على ساحل نابولي و البحر التيراني

شاهد بركان فيزوف من قمة ماونتي سولارو

2- زيارة الكهف الازرق بالقوارب وتجد مكاتبها بمجرد وصولك لمرفأ وميناء كابري
و للأسف خلال رحلتنا لم نتمكن من زيارة الكهف الازرق بسبب ارتفاع المد .

٣القيام بجوله بحرية تجد مكاتبها بمجرد وصولك لمرفأ وميناء كابري

عند الوصول الى ميناء جزيرة كابري انصحكم بأخذ التاكسي الى اعلى

4 – زيارة سنتر كابري ( ساحة Piazza Umberto I )
ويمكن الوصول له بكل سهولة عن طريق المشي او التاكسي او بالقطار المسنن خلال اربع دقائق تقريباُ وهو الاسهل من ميناء ومرفأ كابري وهو الميناء الذي سوف تصل له عند وصولك لكابري بمعنى عند وصولك لكابري بالعبارة هناك ستجد القطار المسنن او التكاسي

مضيق و شاطئ فيوروري Fiordo di Furore :

موقع الفيورد او الشاطئ في المنتصف بين بلدة بوسيتانو وبلدة امالفي
مكان جميل جداً و اعجبني بصراحة بما اني من محبي التصوير و مثل هذا المكان الغريب لا يمكن ان يفوتني المكان لايوجد به شي الاهذا المضيق او الشاطىء ويستحق من ساعة الى ساعتين فقط

بلدة امالفي :

القرية جميلة و هي اكبر من بوسيتانو و لكن بصراحة انا شخصياً احببت بوسيتانو اكثر و ارى انها اجمل من امالفي بكثير ، مع العلم ان السياح الاجانب يعشقون بوسيتانو اكثر .

زيارة نابولي :

بعد مغادرة بوسيتانو وفي طريقنا الى روما توقفنا في نابولي وهي مدينة عجيبة مثيرة للدهشة تشعر في بعض شوارعها بشيء من التاريخ والبعض الاخر تراه قديم وعشوائي ويعض الشوارع تجد فيها فخامة بالغة ، المدينة متناقظة كثيرا مع الواقع فليس لها صفة موحدة يمكن ان تشملها كلها .

و لكني رأيت الجزء الشرقي منها فقير جداً و عشوائي و الجزء الغربي اكثر تطوراً و لكن مع ذلك لا تصل لتطور المدن الاوروبية الاخرى ولكني دعني اقولها بكل امانة احببت زيارتها وربما اكررها مرة اخرى فهي جزء مرتبط بساحل امالفي لقربها منها وتبقى وجهات النظر مختلفة في كثير من الامور

نابولي من المدن المهددة بكارثة بركانية و  حذّر العلماء من انفجار بركان عملاق، يهدّد بالقضاء على نابولي، في أي لحظة، حيث ترقد المدينة على صهارة بركان “كامبي فليغري” العملاقة أسفل المدينة الإيطالية منذ عقود.

وأوضح العلماء أن الانفجار “قد يحدث في أي لحظة إذا وصل ضغط الصخور المنصهرة إلى نقطة الانهيار، بعد التزايد المستمر منذ ثمانينيات القرن الماضي”.

لم نمكث طويلاً في نابولي فقط تجولنا بالسيارة و توقفنا في كورنيش المدينة تناولنا الغداء وأخذنا جولة بالدراجات الهوائية ( نصف كهربائية ) و اكملنا طريقنا الى روما .

يمكن البحث عن مواقف السيارات بجهاز الملاحة وهي متوفرة بكل مكان في نابولي
وهذه مواقف قريبة من الكورنيش لمن لديه سيارة

بنهاية الرحلة روما الخالدة احدى اهم الأهداف بالنسبة لنا :

للامانة مدينة جذابة جميلة فاتنة من المدن التي اعجبتني لدرجة كبيرة جداً واتمنى زيارتها مراراً وتكراراً خصوصاً وان زيارتها كانت سريعة و لم نعطيها حقها من الوقت الكافي .

اهم الاماكن السياحية في روما التي قمنا بزيارتها :

١المدرج الرومانيالكولوسيومروما

من هنا استهلينا زيارة روما و المكان كان مزدحم جداً بالسياح و بعض المحتالين الذين يعرضون عليك بيع تذاكر و خدمة تجاوز الخطوط الطويلة . لذا من الافضل الحجز عن طريق موقعهم على الانترنت قبل الوصول هناك

يجب ان تعلم ان المنطقة تحتاج وقت و هي تنقسم الى ثلاث اقسام :
١الكولوسيوم
وهو مسرح كبير مخصص للأحتفالات و الترفيه و المصارعة والقتال سابقاً  , بهذا المكان توفي اكثر من 400 الف انسان و حيوان .

٢المنتدى الروماني

بقايا واثار حقيقة لما خلفته الامبراطورية الرومانية التي يزيد عمرها على 2000 عام .

٣التل او الهضبة

مكان مرتفع يطل على جميع الاماكن السابقة و للأسف لم نتمكن من زيارته لضيق الوقت .

لزيارة هذه الاماكن كاملة تحتاج وقت طويل و يفضل ان تشتري تذاكر الدخول من خلال الانترنت افضل بكثير لتجنب الزحام على شباك التذاكر ويمكن شراء تذكرة واحدة لها جميعاً  .

الاحداثيات :

نافورة تريفي : روما

بعد الكولوسيوم توجهنا الى نافورة تريفي وهي اشهر نافورة في ايطاليا

لاحظ عدد السياح المتواجدين حول نافورة تريفي

بوجهة نظري زيارة النافورة في فترة المساء اجمل .

احداثيات النافورة

المدرجات الاسبانية : روما

و بالقرب من نافورة تريفي تجد العتبات او المدرجات الاسبانية و يمكن السير لها على الاقدام
المكان جميل جداً و حوله اسواق و شوارع مشاة جميلة

المنطقة كلها من نافورة تريفي الى المدرجات الاسبانية عبارة عن اسواق و شوارع مشاة جميلة .

احداثيات المدرجات الاسبانية

ساحة الشعب : روما

بعد ذلك توجهنا الى ساحة الشعب تجد هناك مطل على الساحة وعلى المدينة يمكن الصعود له بكل سهولة مشياً بالاقدام

قضينا عدة ساعات هناك نراقب الغروب بصمت حتى ظل الظلام فنزلنا الى ساحة الشعب التي امتلئت بالسياح و بدأت بها عروض فناني الشارع

احداثيات ساحة الشعب :

مطل ساحة الشعب : روما

المطل جميل جداً و منه ترى اجمل اطلاله على روما كاملة و خلف المطل يوجد حدائق بورغيزي وحديقة الحيوانات .

مطل ساحة الشعب :

الاحداثيات

روما جميلة و لم يكفي الوقت للأستمتاع بها اكثر و لكن حتماً سأعود لها ان شاء الله.

حان الوقت للمغادرة و العودة الى الديار و هذا الجزء المتبقي سأخصصه للأسئلة و الاجوبة :

لمن تناسب زيارة ساحل امالفي وروما ؟
لكل من يحب البحر و السواحل الجبلية و القرى القديمة والمدن التاريخية والاثار وغيرها ، وان كانت في نظري مرهقة بعض الشي او قد تكون مرهقة لمن لديه عائلة او أطفال لطبيعة المكان الجبلية واقصد ساحل امالفي اما المدن كروما وغيرها فهي عكس ذلك

هل القيادة صعبة في ساحل امالفي ؟
تعتبر نوعاً ما اصعب من الشمال الايطالي و اصعب من باقي الدول نظراً لضيق الشوارع في بعض المناطق و يجب ان تأخذ حذرك فهناك شوارع جانبية غير ضرورية لو دخلتها ستتعرض لمعاناة و تكون في مأزق حقيقي بسبب ضيق الشارع حتى تتمكن من الخروج منه مرة اخرى ، ولكن الوضع يختلف تماماً على الطرق السريعة ، كذلك خدمة التاكسي و السائق الخاص قد تكون خيار افضل للبعض . بصفة عامة يفضل زيارتها في غير اوقات المواسم مثل مارس او ابريل او نوفمبر او غيرها

ماهو افضل توقيت لزيارة هذة المناطق ؟
يمكنك زيارتها في الخريف الى ما قبل حلول الصيف لحرارة الجو وتجنب الازدحام في وقت المواسم

كيف هو مستوى الامان ؟
في الحقيقة ستسمع تحذيرات كثيرة و تقرأ لوحات تنبيه من السرقات و النشالين و قد يصل الامر لأكثر من ذلك بتحذيرك بالمافيا الايطالية و كأن تلك العصابة تطمع فيك لكن الواقع غير ماتسمعه و عندما تعيشه سترى كل شي مختلف وهنا لا انفي السرقات و لكن اعطيك الحل الذي يضمن لك عدم سرقتك ، فقط لا تتباهي بملابس و مقتنيات فاخرة فهذا كفيل بحمايتك بعد الله من اللصوص والامر ينطبق على اغلب الدول والمدن  ، اما المافيا و ماقيل عنهم و ماتم تصويره في الافلام الامريكية فهو امر مبالغ فيه و بالنهاية انت لست مطمعاً لهم و الاهم من هذا كله ان الجريمة في ايطاليا عموماً لا تتعدى النشل في اسوأ الحالات ولا تصل لأعتداءات او عنف . مثلها مثل بعض الدول الاخرى

الخاتمة :

لم ارغب بالاسهاب في التقرير حاله كحال الكثير من التقارير هنا حتى لايشتت البعض عن ماهو اهم فالمهم لدي ان اضع تقرير مبسط وسهل القراءة بشرط ان يحتوي على اهم الامور وهذا ما احرص عليه دائماً , وللمزيد هناك دليل كامل وشامل لايطاليا تجده ادناه مع الروابط فيه ( احداثيات , برامج يومية , انشطة وفعاليات , مسارات , خرائط , فنادق وشقق , وغيرها من الامور المهم وهو ملف pdf يمكن تحميله على الجوال او الكمبيوتر

آمل ان يكون هذا التقرير مفيداً لكم و آمل منكم دعمنا بنشره في وسائل التواصل الاجتماعي و لدى المهتمين بإيطاليا عموماً و للمزيد عن رحلاتنا الى ايطاليا انصحكم بقراءة المواضيع التالية :

1. رحلتي الى الشمال الايطالي .
  2. رحلتي الى القرى الخمس .
  3. دليل ايطاليا السياحي الشامل .

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

1. انا وزوجي مسافرين الى ايطاليا اول مرة من ١٨ يونيو الى يوم ٤ يوليو
    حجزنا الطيران والفنادق
    ٨ ايام في نابولي نود منها الانطلاق الى مومبي و ساحل ماليفي وجزيرة كابري وسورينتو وبوتيسانو وروما
    و٣ ايام في فلورنسا و٦ايام في سيريموني
    ونريد تاجير السيارة من جاردا والاعتماد عليها في تنقلات الشمال علما باننا نود في الجنوب وفي فلورنسا التنقل عن طريق المترو او العبارات او الباصات السياحية
    ماهي وسيلة التنقل المناسبة والاقتصادية في نابولي وفي فلورنسا وفي الشمال وماهي المواقع التي ممكن نستفيد منها في الحجوزات
    وهل استخدام فيزا الراجحي مسبقة الدفع في ايطاليا لتسوق وشراء تذاكر المترو عليه رسوم؟؟
    شاكرة لكم على منتداكم الجميل الله يبارك فيكم وفيه ومشكورين مقدما

1. انا جربت التنقل بالسيارة بين روما وفلورنسا وميلان وكانت ممتعة حيث كانت عائلتي معي ويوجد رسوم رمزية على استخدام الطرق السريعة بين المدن وكذلك استخدمت بطاقة فيزا الراجحي تسوق وكانت مقبولة ويحسب اليورو الواحد مقابل الريال بفرق 8 هلالات

2. السلام عليكم اخواني

زوجي ٢ يناير وحاب اقضي شهر العسل في جنوب ايطاليا و جنوب فرنسا واخر يومين اقضيها في باريس ياليت لو تقترحون علي جدول سياحي بأهم المدن و الفعاليات الموجوده و الفنادق .