الدروس

هل تعيش الثعابين في اوروبا ؟

في الحقيقة ان اوروبا ليست المكان الذي تحلم بأن تعيش فيه الثعابين و على الرغم من ذلك يوجد بعض الانواع القليلة من الثعابين التي تعيش في اوروبا و هناك نوع واحد سام من الثعابين التي تعيش في بريطانيا ، اما في ايرلندا فأنه لا يوجد اي منها , و في جنوب فرنسا و ايطاليا و اسبانيا توجد بعض الانواع التي تسمى فايبر و هي على العموم ليست سامة .

اما في سويسرا لم يتم تسجيل اي لدغة ثعبان مميته منذ عام ١٩٦١ ميلادي

على كل حال تعيش في اوروبا انواع قليلة و محدودة من الثعابين و العقارب و العناكب و لكنها لا تشكل خطر كبيراً .

snake

الخطر :

المشكلة الحقيقية في اوروبا ليست بالثعابين او العقارب المشكلة و الخطر الحقيقي يتمثل بالمخلوق الصغير و هو القراد !!

وخطره يتمثل  في نقله لمرض متلازمة لايم او التهاب السحايا و يمكنك استخدام الموقع التالي لمعرفة اماكن الخطر من حشرة القراد في سويسرا

http://www.zecken.ch/Karten/karten.html

عند لدغك من حشرة القراد افضل حل هو ان تذهب لأقرب قسم طواريء لأستخراجها و لا تحاول ابداً ان تسحبها بيدك او اي اي اداة اخرى فذلك سيؤدي الى تغلغلها اكثر للداخل ، و البعض ينصح بوضع الثلج مباشرة على مكان الاصابة و ذلك يساعد بخروج الحشرة .

الوقاية :

ارتداء ملابس طويلة و الوان زاهية اثناء النزهات الجبلية و النشاطات الخارجية و ذلك يساعد على تجنب عضات القراد .

تجنب الفنادق الردئية التي تسمح بدخول الكلاب , كما يمكن ان تجد القراد في اماكن تربية الحيوانات او الاكواخ التي التي تحتوي على مزارع .

حاولت في هذا الموضوع المختصر ان اسلط الضوء عن خطر حشرة القراد و ليس عن خطر الثعابين لأنها بصراحة لا تشكل اي مخاطر في اوروبا و بالرغم من ذلك قد تكون وجهات مثل امريكا و امريكا الجنوبية و اسيا اخطر بكثير من حيث انتشار المخلوقات السامة التي لا يمكن حصرها  .

في النهاية اكرر اوروبا ليست الوجهة الحالمة لتعيش بها المخلوقات السامة مثل الثعابين و العقارب و يمكنك الأطمئنان من هذه الناحية و ممارسة كافة نشاطاتك بحرية دون اي خوف و لكن من باب العلم بالشيء يجب علينا ذكر هذه المعلومات حتى يكون لديك حد ادني من المعلومات و المعرفة التي حتماً ستفيدك و تثري تجاربك .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. من المعروف أن أغلب أوروبا غابات —- هل يوجد في مثل غابات النمسا حيوانات مفترسة مثل الدببة أو النمور أو أي حيوان مفترس يشكل خطر على السائح عندما يكون داخل أو بالقرب من هذه الغابات ؟؟

  2. قد يوجد مجموعات من الدببة البنية والثعالب والذئاب فقط خاصة في غابات سلسلة جبال الالب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *