الدروس

هل تعيش الثعابين في اوروبا ؟

في الحقيقة ان اوروبا ليست المكان الذي تحلم بأن تعيش فيه الثعابين و على الرغم من ذلك يوجد بعض الانواع القليلة من الثعابين التي تعيش في اوروبا و هناك نوع واحد سام من الثعابين التي تعيش في بريطانيا ، اما في ايرلندا فأنه لا يوجد اي منها , و في جنوب فرنسا و ايطاليا و اسبانيا توجد بعض الانواع التي تسمى فايبر و هي على العموم ليست سامة .

اما في سويسرا لم يتم تسجيل اي لدغة ثعبان مميته منذ عام ١٩٦١ ميلادي

على كل حال تعيش في اوروبا انواع قليلة و محدودة من الثعابين و العقارب و العناكب و لكنها لا تشكل خطر كبيراً .

snake

الخطر :

المشكلة الحقيقية في اوروبا ليست بالثعابين او العقارب المشكلة و الخطر الحقيقي يتمثل بالمخلوق الصغير و هو القراد !!

وخطره يتمثل  في نقله لمرض متلازمة لايم او التهاب السحايا و يمكنك استخدام الموقع التالي لمعرفة اماكن الخطر من حشرة القراد في سويسرا

http://www.zecken.ch/Karten/karten.html

عند لدغك من حشرة القراد افضل حل هو ان تذهب لأقرب قسم طواريء لأستخراجها و لا تحاول ابداً ان تسحبها بيدك او اي اي اداة اخرى فذلك سيؤدي الى تغلغلها اكثر للداخل ، و البعض ينصح بوضع الثلج مباشرة على مكان الاصابة و ذلك يساعد بخروج الحشرة .

الوقاية :

ارتداء ملابس طويلة و الوان زاهية اثناء النزهات الجبلية و النشاطات الخارجية و ذلك يساعد على تجنب عضات القراد .

تجنب الفنادق الردئية التي تسمح بدخول الكلاب , كما يمكن ان تجد القراد في اماكن تربية الحيوانات او الاكواخ التي التي تحتوي على مزارع .

حاولت في هذا الموضوع المختصر ان اسلط الضوء عن خطر حشرة القراد و ليس عن خطر الثعابين لأنها بصراحة لا تشكل اي مخاطر في اوروبا و بالرغم من ذلك قد تكون وجهات مثل امريكا و امريكا الجنوبية و اسيا اخطر بكثير من حيث انتشار المخلوقات السامة التي لا يمكن حصرها  .

في النهاية اكرر اوروبا ليست الوجهة الحالمة لتعيش بها المخلوقات السامة مثل الثعابين و العقارب و يمكنك الأطمئنان من هذه الناحية و ممارسة كافة نشاطاتك بحرية دون اي خوف و لكن من باب العلم بالشيء يجب علينا ذكر هذه المعلومات حتى يكون لديك حد ادني من المعلومات و المعرفة التي حتماً ستفيدك و تثري تجاربك .

مقالات ذات صلة