الرئيسية / النرويج / الشفق القطبي ظاهرة طبيعية تجذب السياح

المانيا النمسا فرنسا تركيا امريكا لندن التقارير الدروس  الفنادق  السيارات  الاحداثيات  ايطاليا  انترلاكن  زيلامسي  الآدلة السياحية فنادق سويسرا فنادق زيلامسي

10882045_383473331825264_572966590_n

الشفق القطبي ظاهرة طبيعية تجذب السياح

قبل 3 سنوات من الأن اتفق 4 شبان من السعودية و الامارات على القيام برحلة مغامرة لمشاهدة الشفق القطبي و كانوا حينها لا يعرفون بعضهم فقد طرحت الفكرة على الانستقرام و اتفقوا على خوض المغامرة و حزم امتعتهم للسفر الى اقصى شمال النرويج وسط جو قاسي جداً و عواصف ثلجية قوية و درجة الحرارة تجاوزت الـ 30 تحت الصفر

بدر العلي في رحلة الشفق القطبي

كانت وجهتهم بالتحديد هي مدينة ترومسو , هذه المدينة النرويجية الواقعه في اقصى الشمال و قريبة من حدود فنلندا و السويد و هي مركز مهم للرحلات الشتوية و رحلات مشاهدة و تصوير الشفق القطبي .

الشفق القطبي في ترومسو

نكمل القصة :

حضيت رحلة الشبان الأربعة بأهتمام كبير غير معتاد رغم ان الرحلة كانت في موسم غير نشط سياحياً و الكثير أعجبتهم الفكرة حتى انه من بعدهم توالت رحلات اخرى من مغامرين اخرين الى ترومسو من اجل مشاهدة الشفق القطبي و البعض حرص على ان يلمعها اعلامياً و يوثق هذا الأنجاز بأسمه و تطور الموضوع الى رحلات منظمة و قروبات و اصبحت رحلة مشاهدة الشفق من الأولويات التي يهتم بها البعض .

 

كانت تلك مقدمة بسيطة نوثق بها حقوق المسافرين الأوائل و الذين فتحوا المجال امامنا لنوع جديد من سياحة المغامرات .

شكراً : بدر العلي
شكراً : ياسر البهزاد
شكراً : منصور المرزوقي
شكراً : احمد الحوسني


اسباب حدوث ضاهرة الشفق القطبي :

سبب حدوث الشفق القطبي

عندما تصتد جزئيات الرياح و العواصف الشمسية المصطدمة بالمجال المغناطيسي لكوكب الارض فأنها ترتد الى القطبين وهي المنطقة التي يكون فيها المجال المغناطيسي اقوى من اي مكان أخر في الارض  و تتفاعل جزئيات الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض و تشكل لنا مزيج رائع من الألوان الخلابه .

و من هنا نفهم انه كلما زاد نشاط الرياح و العواصف الشمسية كلما كانت الفرصة اكبر لظهور الشفق القطبي و في العادة تصل ذروة نشاط الشمس الى قمتها كل 11 سنة لذا من الافضل مراقبة نشاط الشمس لتحظى بفرصة مشاهدة الشفق القطبي .

و لا تنسى ان الليالي المظلمة و السماء الصحوة بلا غيوم شرط اساسي لرؤية الشفق بشكل اوضح , كما ننصحك بالخروج من المدن الى المناطق الريفية المظلمة حتى لا تأثر اضاءة المدينة على مستوى الرؤية

 


افضل الاماكن لمشاهدة الشفق القطبي

افضل وقت لمشاهدة الشفق القطبي في المناطق القريبة من القطب الشمالي :

هي اعتباراً من اكتوبر الى شهر فبراير , كما يمكن رؤيته في نهاية اغسطس و سبتمبر و لكن ذلك ليس امراً شائعاً .


ماذا احتاج لتصوير الشفق القطبي ؟

تحتاج كاميرا احترافيه مع فوكس دقيق و عدسة واسعة و حامل ثلاثي ترايبود و يفضل استخدام سرعة شتر بطيئة .

و للأسف لا يمكن تصوير الشفق بالجوال او فيديو الا بصعوبة شديدة و نتيجة غير مرضية و يجب عليك استخدام بعض التطبيقات التي تعطيك تحكم في سرعة الشتر في كاميرا الموبايل .


تطبيقات مهمة لرصد الشفق القطبي :

Aurora Fcst

Aurora

تعرض هذه التطبيقات توقعات قوة الشفق و المناطق التي من الممكن ان يظهر بها الشفق القطبي مع الساعات التي يمكنك فيها رؤيته كما تعرض لك قوة نشاط الشمس .

 

 

المانيا النمسا فرنسا تركيا امريكا لندن التقارير الدروس  الفنادق  السيارات  الاحداثيات  ايطاليا  انترلاكن  زيلامسي  الآدلة السياحية فنادق سويسرا فنادق زيلامسي

عن Traveldiv

وجدت نفسي في السفر ، و مضيت سائحاً .. هارباً من بلاوي الحياة وجدت راحتي و استقراري بين الجبال و الاودية و الانهار انا هنا لأقدم لكم النصائح السياحية و احاول مساعدتكم في الهروب فقط !!

شاهد أيضاً

COVER_Poster

شرح التقديم للحصول على التأشيرة النرويجية بالصور

نقدم لكم اليوم شرح التقديم للحصول على التأشيرة النرويجية بالصور . السفارة النرويجية لها نظام مختلف في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *