fbpx
التسوقالدروس

شرح مبسط للتاكس فري (Tax Free) وكيفية الأستفاده منه بدول الأتحاد الأوروبى

تعريف التاكس فري بشكل مبسط :

هي استرجاع الضريبة المدفوعة لشراء بعض البضائع من دول الاتحاد الأوربي ( EU ( والتي تتعامل باليورو وهي تتفاوت من بضاعة لأخرى ويتم استرجاعها في المطار في حين عودة المسافر إلى بلدة. وهي ما تعرف باسم استرجاع ضريبة القيمة المضافة ( PREMIER )

التاكس فري بشيء من التفصيل :
التاكس فري إذا أخذت مشتريات والمحل حدد المبلغ في فاتورة .. التاكس فري يكون نفس المبلغ يعني مثلا إذا اشتريت بمبلغ مثلا 300 يورو من نفس المحل وطلبت منه تاكس فري وسجل المبلغ مثلا 50 يورو في ورقة التاكس فري بيكون نفس المبلغ و إذا قال راعي المحل انك ممكن تختم ورقة التاكس فري وترجع تأخذ المبلغ من عنده صح لان بعض المحلات تسوي كذا بس الأغلب من المطار.

التاكس فري يختلف حسب نوع البضاعة :

أجهزة يمكن يطلع التاكس حقها 19%
ملابس وأحذية يمكن يكون 7%
عطور يمكن يكون 12%
أدويه 19%
عسل 7%

المرحلة الأولى : عملية تعبئة استمارة التاكس فري :
انتبه … الفاتورة يجب تكون أكثر من 50 يورو في الغالب … وإلا يروح عليك التاكس فري .

أيضا أذا اشتريت من  C & A  أو غيره من المحلات الأخرى بمبلغ20 يورو وبعد يومين شريت بمبلغ 45 يورو اجمع الفاتورتين في فورم تاكس فري واحد علشان تطلع أكثر من 50 يورو .
التاكس فري له عدة أشكال أما أن يكون على شكل فورم (نموذج) أو على شكل فورم مشتريات مطبوع من جهاز المبيعات .
سجل جميع المعلومات في الفورم كاملة قبل ختمها من مكتب الجمارك بالمطار ( رقم الجواز والاسم والعنوان في بلدك الخليجي في الفورم
) .. وتخلى مشترياتك جاهزة لتفتيش .. يمكن يفتشها موظف الجمارك والأفضل أن تجمع جميع مشتريات التاكس فري في حقيبة خاصة .

المرحلة الثانية : مكتب الجمارك :
في المطار ( المغادرة النهائية ) إذا طلعت البوردنق تقول لموظف الاستقبال يوجد معي مشتريات تاكس فري راح يحط على حقيبة السفر استكر الحقائب .. بعدها تروح لمكتب الجمارك حتى يشوف استمارة التاكس فري ويتأكد من رقم الجواز بعد ذلك يختم على الاستمارة ويسلمها لك ويأخذ الحقيبة لسير الحقائب .

المرحلة الثالثة : مكتب التاكس فري بالمطار :
في حال استلام التاكس فري بعد ختمها من مكتب الجمارك تتوجه لمكتب التاكس فري بالمطار .. عندك عدة خيارات :

استلام المبلغ نقداً .
إيداع المبلغ في حساب بطاقة الائتمان .
شيك مصرفي .

طبعاً الأفضل استلام المبلغ نقداً .
ملاحظة لمكاتب التاكس فري : لها دوام محدد ويقفل المكتب الساعة 8مساءً (( للتنبيه ! ))

في حال صادفت مكتب التاكس فري مغلق .. لا تخف يوجد في المكتب مغلف تضع جميع فواتير التاكس فري بالمغلف وقبل أن تضع الفواتير في المغلف تختار إيداع المبلغ في البطاقة الائتمانية وتضع رقم البطاقة الائتمانية ونوعها واسم البنك والدولة .. بعدها تغلق المغلف وتضعه في صندوق مخصص لجمع المغلفات بالمكتب ….. بعد مدة راح ينزل في حساب البطاقة الائتمانية .. أنا شخصياً اخترت إيداع في البطاقة الائتمانية بعد أن وجت المكتب مغلق وتم إيداع المبلغ بعد شهر من تاريخ العملية .( انظر الصورة أسفل )

نصيحة : يجب أن تكون في المطار قبل وقت الرحلة بفترة كافية ( لا تقل عن 3ساعات ) للاحتياط .

ملاحظات عامة على التاكس فري :
1-  جميع محلات الدول الأوربي لديها تاكس فري ( لجلب السياح للشراء ) .

2-  يمكن أن تشتري بضاعة وتأخذ عليها تاكس فري وتسترجع المبلغ في دولة ثانية عادي .. مثل تشتري عطورات من ايطاليا وتأخذ عليها تاكس فري وتسترجع المبلغ في مطار فيينا أو مطار ميونخ او غيره لان الاتحاد الأوروبي اتحاد واحد ( سويسرا خارج قائمة الاتحاد الاوروبي وينبغي عليك ختم اوراقك قبل الخروج منها )
3-  إذا نسيت تسترجع التاكس فري في المطار ( معك مدة ثلاث أشهر فقط ) لاسترداد المبلغ إذا لم تختم التاكس فري من مكتب الجمارك .. يعني يمكنك خلال الفترة هذي تسافر لأقرب دولة أوروبية وتسترجع التاكس فري منها . إما اذا تم الختم على التاكس فري من قبل مكتب الجمارك ( معك مدة أربع سنوات ) لاسترداد المبلغ .

موقع التاكس فري

الوسوم

‫47 تعليقات

  1. اذا ختمت التاكس فري لكن الوقت اتاخر على والبوابه الطياره بتغلق هل يمكن اني اي بعد شهر واخذ التاكس فري

  2. السلام عليكم اخي الكريم قمت بمطابقة فواتيري في المكتب وتم الختم عليها لكن للاسف الرحله مابقا عليها شي واضطريت اني الحق الرحله والاوراق معي مختومه ورجعت للسعوديه هل فيه طريقه اقدر استرجع فيها المبالغ عن طريق موقع او مراسلتهم وشكراً

  3. اشتري من محل ال سي وايكيكي باسطنبول ومعي فاتورة وليس نموذج التاكس فري لاني لم اكن اعلم بالامر هل استطيع ان اقدم الفاتورة في المطار واسترد الضريبة ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق