البوسنة و الهرسك

دليل شامل للسياحة في موستار , كل ماتحتاج معرفته عن جوهرة الهرسك !

مدينة موستار هي واحدة من الوجهات السياحية الأجمل و الأكثر زيارة في البوسنة و الهرسك، يتوافد إليها أعداد كبيرة من السياح للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة و المعالم المميزة مع مزيج خاص من الثقافات البوسنية و الكرواتية، ما يجعلها تجربة مثيرة للاهتمام، كما أنها وجهة رخيصة نسبيًا مقارنةً بغيرها من المدن الأوروبية.

قبل السفر إلى موستار، يجب أن تكون على علم ببعض المعلومات المهمة التي ستساعدك في التعرف على طبيعة تلك المدينة الرائعة و ستسهل عليك رحلتك، تابعها معنا في هذا الموضوع.

 

الموقع الجغرافي لمدينة موستار

هي خامس أكبر مدينة في البوسنة تقع في الهرسك في المنطقة الجنوبية بالقرب من الحدود مع كرواتيا، و تحديدًا على نهر نيريتفا Neretva.

تبعد موستار مسافة 130 كيلو متر عن العاصمة سراييفو ، و حوالي 170 كيلو متر من سبليت في كرواتيا.

اشتُق اسمها من كلمة موستاري (Mostari) و تعني حراس الجسر باللغة السلافية.

 

تاريخ مدينة موستار

نشأت موستار كمدينة صغيرة على طريق تجاري بين ساحل البحر الأدرياتيكي و وسط البوسنة، و عام 1468 خضعت المنطقة لسيطرة العثمانيين.

في عام 1878 سيطرت الامبرواطورية النمساوية المجرية على البوسنة و حكمتها حتى عام 1918، بعد ذلك أصبحت البوسنة و الهرسك جزءًا من جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية، و خلال تلك الفترة تم الاعتراف بموستار كعاصمة غير رسمية للبوسنة و الهرسك، و أصبحت المدينة مركزًا صناعيًا و سياحيًا كبيرًا و ازدهرت اقتصاديًا.

و في عام 1992 أعلنت البوسنة استقلالها عن يوغوسلافيا، ثم سيطرت عليها القوات الكرواتية، و كانت موستار المدينة الأكثر تعرضًا للقصف من أي مدينة بوسنية خلال الحرب في البوسنة بعد تفكك يوغوسلافيا.

بحلول منتصف إبريل 1993 أصبحت موستار مدينة مقسمة بين الجزء الغربي الذي تسيطر عليه قوات الجيش الكرواتي و الجزء الشرقي الذي يسيطر عليه جيش جمهورية البوسنة و الهرسك، و انتهى الصراع الكرواتي – البوسني بتوقيع اتفاق واشنطن في عام 1994، و انتهت الحرب البوسنية باتفاق دايتون عام 1995.

 

سكان مدينة موستار

تنقسم مدينة موستار إلى قسمين، موستار الشرقية و أغلب سكانها من البوشناق المسلمين، أما موستار الغربية فمعظمها أحياء جديدة تم انشاءها خلال فترة الحكم اليوغوسلافي، و أغلب سكانها من الكروات الكاثوليك.

و تُعرف موستار بأنها تضم أكبر عدد من الكروات في البوسنة، فحوالي 48.4% من سكانها من الكروات، و 44.1% من البوسنيين، و 4.1% من الصرب.

أغلب سكانها مسلمون، و عادة ما يكون الكروات من المسيحيين الكاثوليك، أما الصرب فأغلبهم من المسيحيين الأرثوذكس.

 

افضل وقت لزيارة موستار

ينصح بتجنب زيارة موستار خلال اشهر الصيف حيث تصل درجات الحرارة الى 40 درجة و يفضل زيارتها في الربيع و الخريف اما الشتاء يكون  بارد رطب و  تسقط الثلوج خلال فترة الشتاء و يعتبر شهر يناير أكثر الشهور برودة، فيصل متوسط درجة الحرارة فيه لحوالي 5 درجات مئوية، و شهر يوليو هو الأكثر حرارة .

ننصحك بالسفر في شهري إبريل و أكتوبر، حيث يكون الطقس دافئًا و مستقرًا، فالربيع و الخريف يتمتعان بدرجات حرارة معتدلة أثناء النهار، مع احتمالية سقوط أمطار خفيفة،

 

السكن في موستار :

يفضل السكن في سراييفو و زيارة موستار و العودة بنفس اليوم و اذا اردت السكن في موستار فهذه قائمة بأفضل الفنادق في المدينة .

  • فندق ميباس : فندق عصري فخم و جميل و متصل بمول تجاري , يعد افضل فندق في موستار .
  • فندق ادين : فندق عصري في المنطقة القديمة للمدينة , يقع في منطقة مرتفعة قليلاً لذلك يفضل وجود سيارة او تاكسي .
  • فيلا أنري : تقع بالقرب من جسر موستار في مبنى تاريخي قديم و يتوفر مواقف سيارات .

أهم الاماكن السياحية في موستار :

 

شلالات كرافيتسا

تبعد عن موستار 50 كلم و هي بالنسبة لي اهم معلم طبيعي في البوسنة , الشلالات جميلة جداً و تستحق الزيارة بقوة .

الاحداثيات

بحيرة يابلانيتسا

بحيرة جميلة جداً و مختلفة التضاريس بسبب مساحتها الكبيرة , يفضل زيارتها على طريقك من سراييفو الى موستار .

يمكنك استئجار قارب بـ 80 فرنك لمدة ساعة للتجول في البحيرة .

الاحداثيات

جسر موستار ستاري موست Stari Most

من لم يزر جسر ستاري موست، كأنه لم يزر موستار، فذلك الجسر الفريد يعتبر رمز للمدينة و واحد من المعالم الأكثر شهرة في البوسنة و أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

يقع في قلب المدينة القديمة على نهر نيريتفا، و يُعرف بالجسر القديم Old Bridge، و هو على شكل قوس طوله 30 متر (98.5 قدمًا) و ارتفاعه 21 متر (69 قدمًا) تقريبًا عند أعلى نقطة له، و يربط بين جانبي المدينة.

تم بناؤه في القرن السادس عشر على الطراز العثماني، و تحديدًا عام 1566، و استغرق بناءه 9 سنوات، و دُمر خلال الحرب الكرواتية البوسنية عام 1993، و أُعيد بناءه عام 2004.

الاحداثيات

متحف الجسر القديم Old Bridge Museum

يقع متحف الجسر القديم، الذي تم افتتاحه عام 2006 للاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لإعادة بناء الجسر، في المدينة القديمة، و تحديدًا داخل برج تارا و هو أحد الأبراج الدفاعية التي تحرس جانبي جسر ستاري موست.

المتحف مكون من ثلاثة أقسام، القسم الأول مكون من خمسة طوابق، فيمكنك صعود البرج و الاطلاع على مجموعة من القطع الأثرية التي تم اكتشافها خلال عملية إعادة بناء الجسر، مع مخططات تسرد الأحداث التاريخية الرئيسية المرتبطة بالجسر القديم، و في الطابق العلوي توجد شرفة خارجية توفر إطلالة بانورامية ساحرة على مدينة موستار، و هو الجزء الأجمل في المتحف.

و في القسم الثاني ستشاهد بقايا أثرية تم اكتشافها أسفل البرج، منها بقايا جسرين خشبيين ينتميان إلى الفترة السابقة لبناء الجسر الحجري و قاعدة الجسر القديم، و يُعرف القسم الثالث بـ”المتاهة” و هو يضم معرض للصور الفوتوغرافية مخصص للجسر القديم و مرحلة إعادة بناءه، مع مجموعة عروض شيقة حول الجسر القديم.

رقم الهاتف: 387 36 551 432

الموقع الإلكتروني: http://www.muzejhercegovine.com/web/

الاحداثيات

معرض صور الحرب War Photo Exhibition

هو مكان مثير للاهتمام، يقع في أحد الأبراج الحارسة لجسر ستاري موست، و تحديدًا في البرج الغربي، و يمكنك الاطلاع فيه على حوالي 50 صورة من الصور التي التقطها المصور النيوزيلندي ويد جودارد لمدينة موستار أثناء الحرب الأهلية، ما سيجعلك تشعر و كأنك زرتها خلال هذه الفترة و سيثير فضولك حول معرفة المزيد عن تاريخ تلك المدينة الصغيرة.

الاحداثيات

المدينة القديمة Mostar Old Town

أحد أجمل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في موستار هو التجول في شوارع المدينة القديمة الضيقة المرصوفة بالحصى و الممتدة على جانبي جسر ستاري موست.

ستجد المنازل الملونة إلى جانب الكثير من المتاجر بالإضافة إلى أكشاك بيع الهدايا التذكارية و بائعي الآيس كريم.

كما ستجد مجموعة كبيرة من المقاهي و المطاعم التقليدية التي تقدم الأطباق المحلية و القهوة البوسنية ،

نصيحة:

لا يستغرق المشي في المدينة القديمة أكثر من 20 دقيقة، لذلك عليك المشي ببطء للاستمتاع بالتجول فيها وقت أطول، مع العلم أن معظم المتاجر تفتح حتى الثامنة مساء.

الاحداثيات

نبع نهر بونا Vrelo Bune

مكان جميل يستحق الزيارة، و يعد واحد من أجمل الينابيع ، يخرج منه 43 لتر مكعب من الماء في الثانية، و يقع على بعد 14 كم تقريبًا جنوب شرق موستار، أي ما يقارب 22 دقيقة بالسيارة.

نهر بونا هو نهر صغير رافد على الضفة اليسرى لنهر نيريتفا، و على ضفة النهر يوجد عدد من المطاعم و المقاهي، و بجانب النبع يوجد مسجد جميل وهو الواضح في الصورة امامكم و يعتبر المكان تكية قديمة .

الاحداثيات

حديقة زرينيفاتش Zrinjevac Park

تقع في وسط موستار، بالقرب من الساحة الإسبانية و برج القناص، و هي واحدة من أجمل الحدائق بها.

تُعرف الحديقة بذلك الاسم نسبة إلى عائلة زرينسكي Zrinski الكرواتية الشهيرة التي عاشت في موستار خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر.

 

تتميز الحديقة باحتوائها على تمثال بروس لي The Bruce Lee Statue المصنوع من البرونز بالحجم الطبيعي لممثل الفنون القتالية بروس لي، و البالغ ارتفاعه 1.68 متر تقريبًا.

صممه النحات الكرواتي إيفان فيجوليك عام 2005، في البداية تم وضعه في الساحة الإسبانية، و بعد سنوات تم نقله للحديقة.

الاحداثيات

منزل موسليبيغوفيتش Muslibegović House

يعتبر منزل موسليبيغوفيتش واحد من أفضل نماذج العمارة العثمانية في موستار، تم بناءه في أواخر القرن السابع عشر، و كان يسكنه في السابق عائلة موسليبيغوفيتش، و هو الآن عبارة عن فندق و متحف فاخران.

يتميز بتصميمه الداخلي الأنيق الذي يتماشى مع الأنماط الشرقية التقليدية، و يعرض المتحف مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، إلى جانب الكتب و المخطوطات و المشغولات اليدوية و الأزياء، و يزخر الفناء الخارجي بأنواع مختلفة من الزهور و المساحات الخضراء.

إذا لم تكن ترغب في الإقامة في ذلك الفندق، يمكنك زيارة المتحف مقابل رسوم رمزية.

الموقع الإلكتروني: http://www.muslibegovichouse.com/

الاحداثيات

جسر كريفا كوبريغا Kriva Cuprija

يُعرف بجسر كروكيد أو الجسر الملتوي Crooked Bridge، و هو أقدم و أصغر من جسر ستاري موست، و يُعتقد أنه كان بمثابة اختبار تجريبي لبناء ستاري موست.

يقع في شارع هادئ داخل المدينة القديمة، على بعد دقائق قليلة سيرًا على الأقدام من ستاري موست، و يعد نموذج جيد للعمارة الإسلامية في القرن السادس عشر، و هو عبارة عن جسر حجري ذو قوس واحد و يشبه إلى حد كبير الجسر القديم، يبلغ عرضه 8.5 أمتار و طوله 4 أمتار، و يمر فوق نهر رادوبولقا Radobolja بالقرب من المكان الذي يلتقي فيه مع نهر نيريتفا.

لن تجده مزدحمًا نظرًا لأنه غير معروف لدى الكثير من السياح، ما يجعله مكان ملائم للمشي و الاستمتاع بمناظر رائعة للمدينة أو  الجلوس في هدوء و التقاط صور تذكارية جميلة ثم الاستمتاع بوجبة غداء شهية في أحد المطاعم المحيطة به.

الاحداثيات

منزل بيسيفيتش Biscevic House

منزل قديم يعود تاريخه للقرن السابع عشر، يقع على جانب نهر نيريتفا، و يتميز بطرازه الشرقي الأنيق فهو أحد المنازل العثمانية التقليدية القليلة في موستار التي لا زالت تحتفظ بمظهرها الأصلي.

المنزل تحول لمتحف يحتوي على مجموعة من القطع الأثرية، بالإضافة إلى مجموعة من منتجات السيراميك و الفضة و السجاد.

الاحداثيات

متحف الهرسك the Herzegovina Museum

إذا كنت ترغب في التعرف أكثر على تاريخ موستار و الهرسك، توجه إلى متحف الهرسك الذي يعود تاريخه إلى عام 1950، و يقع داخل منزل الرئيس السابق للحكومة اليوغوسلافية جمال بيديتش، على بعد بضع دقائق سيرًا على الأقدام من جسر ستاري موست.

يتميز المنزل بتصميمه الأنيق فهو مزيج من الأناقة النمساوية مع الميزات المعمارية لمنازل شرق أوروبا، و يضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية و الإثنوغرافية، إلى جانب وثائق و صور فوتوغرافية تصف تاريخ البوسنة و الهرسك.

كيف تصل إلى متحف الهرسك؟

يمكن الوصول إليه بالسيارة، أو المشي مسافة 14 دقيقة من محطة حافلات موستار الشرقية.

الموقع الإلكتروني: http://www.muzejhercegovine.com/web/

الاحداثيات

برج الساعة (ساحة كولا) (Sahat Kula (Clock Tower

يقع برج الساعة بجوار متحف الهرسك، يرجع تاريخه إلى عام 1630، و يعد واحد من أهم معالم موستار التي تعود للعصر العثماني.

هو عبارة عن برج مربع من الحجر يقف على ارتفاع شديد الانحدار من درجات حجرية، و تعلوه ساعة و سقف رمادي اللون، و يصل ارتفاعه إلى 15 متر، و قاعدته 3.45 متر مربع.

تعرض البرج لأضرار بالغة خلال الحرب البوسنية ثم أُعيد بناؤه عام 1999، و كان للبرج جرس في السابق كان من الممكن سماعه على بعد ثلاث ساعات سيرًا على الأقدام.

لا يمكنك صعود البرج، لكن بإمكانك رؤيته من الخارج.

الاحداثيات

موستار بيس بيل تاور Mostar Peace Bell Tower

هو برج تم بناؤه حديثًا بجوار كنيسة جديدة في الجانب الغربي من موستار يوفر مناظر بانورامية رائعة لجميع أنحاء مدينة موستار و التلال المحيطة بها، كما يحتوي على مصعد، مما سيسهل عليك صعود البرج.

رقم الهاتف: 387 36 316 101

الاحداثيات

فندق نيريتفا Neretva Hotel

لا يمكنك دخول ذلك المبنى، بينما يمكنك مشاهدته من الخارج، و بمجرد النظر إليه ستشعر أنه كان في السابق واحد من أفخم و أرقى فنادق موستار، و كان يُعرف بـ “قصر تيتو” لأنه كان المكان المفضل لتيتو (الزعيم السابق ليوغوسلافيا).

الاحداثيات

حظيرة الطائرات Mostar Aircraft Hangar

كان في السابق مهبط لمطار سري متواجد بين الجبال بالقرب من مطار موستار، و كانت الطائرات الحربية مخبأة فيه بعيدًا عن أعين الاعداء .

يمكنك استكشاف ذلك المكان المثير للاهتمام بما يحتويه من غرف عديدة.

نصيحة:

يمكنك زيارة حظيرة الطائرات من خلال الانضمام لإحدى جولات “موت يوغوسلافيا” التي تنظمها بعض الشركات السياحية في موستار.

و ننصحك بارتداء رياضية جيدة ليسهل عليك المشي، فالمكان مملوء بالحطام و الزجاج المكسور.

الاحداثيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق