البوسنة و الهرسك

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

البوسنة و الهرسك لا تزال جوهرة مختفية عن الأضواء, لكنها بكل تأكيد ستنال قدرها الذي تستحقه قريباً فهي تعتبر كنزاً رائعاً للرياضين و لمن يبحثون عن المغامرة و الأدرينالين, حيث تتواجد المرتفعات الشاهقة و الأنهار و الشلالات و الحياة البرية الخالية من الحشود , و كل تلك الأماكن توفر لك انشطة مختلفة يمكنك القيام بها .

عليك الاستعانة بمرشد محلي دائماً في البوسنة حيث ان اغلب النتائج خاطئة في خرائط قوقل .

تذكر ان جودة وسائل السلامة في البوسنة و الهرسك متواضعة و لا يوجد اهتمام كبير بها مثلما هو متخذ في دول اوروبا الغربية التي تشدد و تهتم بوسائل السلامة و مراجعة الاجراءات , لذلك تذكر انك لست مضطراً لخوض المغامرة و لا تتردد في ذلك اذا شككت في الاجراءات .

نستعرض فيما يلي أهم الأنشطة و المغامرات المناسبة للرياضيين و التي يمكن القيام بها في البوسنة و الهرسك.


 

1- رياضة التجديف في البوسنة و الهرسك:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

ما هو المكان الأفضل لبدء مغامرة البوسنة و الهرسك؟  الاجابة بالتأكيد في البلدة الصغيرة  ” كونيتش “.

بلدة كونيتش من من أبرز الأماكن السياحية في البوسنة و الهرسك التي تشتهر برياضة التجديف, و يقوم أغلب السياح القادمين إليها بقضاء نصف يوم في التجديف ثم القيام بالشواء و تناول الغداء على الطريق, إنه مزيج من الأدرينالين و الاسترخاء, كما أن المناظر على الطريق إلى النهر غاية في الجمال و الروعة.
على ضفاف بلدة كونيتش يوجد عدد من بيوت الضيافة و مسجدين جميلين, و لكن على بعد خطوات فقط يوجد على طول نهر ” نيرتفا ” منحدرات مائية بيضاء تصب في المياه الهادئة مما يجعل رؤية القاع في هذا المكان واضحة للغاية كما أن المياه تكون صافية جداً لكن قد لا تكون صالحة للشرب!

الاحداثيات

 

2- صعود الجبال و القرى النائية في البوسنة و الهرسك:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

الجبال في جميع أنحاء البوسنة و الهرسك مذهلة, و المميز فيها أنها لا تمتلئ بالمتنزهين حتى في فصل الصيف على عكس وجهات عالمية أخرى.

إذا كنت من هواة صعود الجبال, فإننا نصحك باستئجار دليل محلي و ذلك بسبب عدم توفر الانترنت او تغطية الجوال في كثير من المناطق الريفية و ايضاً لا تتوفر وسائل مساعدة للسياح كما نحذرك من القيام  بهذه التجربة بمفردك نظراً لوجود بقايا ألغام أرضية لم تكتشف حتى الأن في بعض أجزاء من البلاد و تعود للماضي الأليم لهذه الدولة.

يمكنك أن تذهب إلى مرتفعات ” لوكومير ” و هي واحدة من القرى القديمة في البلاد, ليست بعيدة عن سراييفو العاصمة, هذه القرية توفر العديد من المنازل الحجرية البسيطة و تعطيك نبذة عن الحياة في الجبال أو كما تسمى بالحياة التقليدية لشعب البوسنة و الهرسك.

الاحداثيات

 

3- استكشاف الكهوف البيولوجية الفريدة:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

تقع في قرية زافالا بالقرب من موستار ستجد كهوف فيترنيتسا التي تعد اكبر الكهوف في البوسنة, و تمتد على أكثر من 7000 متر في الوجه الصخري, لكن المتاح للجمهور حوالي 2000 متر فقط.

المكان رائع و يستحق الزيارة والطريق بداخلها ممهد ومستوي ولكن اول ماتدخل ستواجهك موجة برد قوية لذلك انصحك بارتداء ملابس شتوية خصوصا الاطفال تذكرة دخوله مجانا للصغار وكبار السن ١٠مارك والبالغين ١٥مارك وهناك مرشد سياحي يشرح لك المعلومات
الاحداثيات

 

4- استكشاف الصخور في البوسنة و الهرسك:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

خلال أشهر الصيف, يحتضن نهر ” راكيتينتشا ” الكثير من عشاق ” الكانيونيغ ” و هو رياضة النزول بالحبال على الصخور ثم القفز في المياه الصخرية.

عند الخروج من قرية ” كاشاتشي ” ستجد الكثير من الأخاديد النهرية و  الكثير من الناس يقومون بالكانيونيغ و لكن يجب عليك ان تنسق رحلتك مع مرشد محلي لتزويدك بالادوات اللازمة و حتى يأخذك إلى الاماكن الصحيحة للممارسة الرياضة .

الاحداثيات

 

5- مغامرة القفز من فوق جسر موستار:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

يعد القفز من فوق الجسر القديم في موستار, مغامرة فريدة و تقليد قديم حيث انه منذ مئات السنين يقوم الشباب بالقفز من فوق الجسر على بعد 25 متراً تقريباً بقصد إبهار الفتيات و لفت انبتاههن, بمرور الوقت تلاشى هذا التقليد و أصبح القفز نوعاً من الأنشطة الشهيرة على الجسر, حيث يتم مقابل المال.

بالنسبة لأولئك الذين يتمتعون بالشجاعة الكافية, و يرغبون في القيام بقفزة عالية من فوق جسر موستار يمكنهم الذهاب إلى نادي موستار للغطس من أجل المساعدة و التدريب قبل القفز, نظراً لأن القفز بدون معرفة قد يؤدي إلى إصابة خطيرة لبعض الناس.

الاحداثيات

 

6- ركوب الزوارق و التزلج على الماء:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

مع وجود العديد من البحيرات و الأنهار و الشلالات الرائعة في البوسنة و الهرسك, يمكنك اختيار أنشطة المغامرات المناسبة لك و التي ترغب في تجربتها في حين أن بحيرة ” سيت ” تمتلك مكان مذهل للقيام برياضة ركوب الزوارق و التزلج على الماء.

الاحداثيات

 

7- القفز بالمظلات في بانيا لوكا:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

إذا كنت ترغب في تجربة الغوص في السماء  Sky Diving و القيام بعرض جوي في البوسنة و الهرسك, يعد نادي بانيا لوكا للقفز بالمظلات أحد أشهر الأماكن التي تساعدك على القيام بذلك, و بالنظر إلى المناطق الريفية المذهلة و العديد من البحيرات و الجبال التي ستشاهدها من أعلى نقطة, فإنها ستكون تجربة خيالية لا تٌنسى أبداً.

يذكر أن نادي بانيا لوكا يتواجد منذ عقود من الزمن و قد بدء فيه أول قفز بالمظلات في البوسنة و الهرسك.

الاحداثيات

 

8- التزلج في البوسنة و الهرسك:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

تعد البوسنة و الهرسك وجهة تزلج مثالية لأسباب عديدة, أولاً, لقرب اماكن التزلج من العاصمة سراييفو  حيث يبعد حوالي 40 دقيقة بالسيارة, كما ان التكلفة أقل بكثير من مثيلاتها في وسط أوروبا, و هذا ما يجعل مغامرة التزلج في البوسنة و الهرسك جذابة .

أكبر منتجعين للتزلج في العاصمة هما ” ياهورينا ” و ” بيلاسنتيتشا ” و يصل ارتفاعهما إلى حوالي 2000 متر.

الاحداثيات
الاحداثيات

 

9- رحلة الدراجات الدولية بين  البوسنة و كرواتيا :

يعد مسار ” سيرو ” لركوب الدراجات مشروعاً مثيراً للإعجاب, حيث يمر المسار من خط السكة الحديد الهنغاري القديم الذي يمتد عبر البلاد, و يربط مدينة موستار العاصمة الثقافية للهرسك مع مدينة بدوبروفنيك في كرواتيا المجاورة, و هو مسار يعبر الحدود الدولية و يساعدك على الرؤية الجواهر الساحرة للريف المذهل.

يعد الجزء المفضل من الطريق هو ما يمر عبر زافالا, و هي قرية صغيرة يوجد بها العديد من التلال بالإضافة لكهوف ” فيترنيتسا ” الشهيرة, حيث يمكنك التوقف و الذهاب لمشاهدة هذه الكهوف.

الاحداثيات

 

10- ركوب الدراجات الجبلية و صعود المرتفعات حيث المناظر الطبيعية:

أنشطة و مغامرات مناسبة للرياضيين في البوسنة و الهرسك !

إذا تحدثنا عن مسار أعلى من مسار ” سيرو ” الذي وضحناه سابقاً, سنجد تحدي جديد لأولئك الذين يبحثون دائماً عن المغامرات و الأدرينالين المرتفع, التحدي الجديد هو استكشاف جبال البوسنة و الهرسك بواسطة الدراجات الجبلية في تجربة فريدة من نوعها.

من ضمن الأماكن الشهيرة للقيام بهذه التجربة, بيتوفينيا و زلاتار, حيث يوجد حولهم العديد من المناظر الطبيعية الخلابة الممتزجة باللمسة الثقافية و التاريخية للبلاد.

الاحداثيات
الاحداثيات

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق