الدروس

14 نصيحة مفيدة قبل السفر لرحلة آمنة و خالية من المتاعب

الكثير من الناس يستغرقون وقتًا للتخطيط لقضاء إجازة ممتعة، و لكن كم عدد الأشخاص الذين يخططون فعليًا للمشاكل المحتملة أثناء إجازتهم؟


شاهد أيضاً:


التخطيط الفعلي لرحلة آمنة

الاستعداد و توقع المشاكل و حالات الطوارئ و أنت خارج البلاد لن يفسد عليك رحلتك بالعكس سوف تشعر بالارتياح لأنك مستعد و لديك خطة منظمة لمواجهة أي طارئ يمكن أن يعكر عليك صفو الأوقات التي تسعى لأن تكون أجمل لحظات حياتك التي تقضيها في اكتشاف أجواء و معالم و أماكن جديدة.

و يبدأ التخطيط لقضاء عطلة آمنة قبل مغادرتك لبلدك، بمجرد حجز تواريخ الرحلة، يكون لديك قائمة من الأشياء التي تقوم بها للتحضير قبل الذهاب، و إذا اتبعت هذه الخطوات فهذا يجعلك تقضي عطلة مريحة و آمنة، و نقدم لك نصائح عليك اتباعها قبل السفر للتخطيط لرحلتك.

 

1- البحث و جمع المعلومات

القاعدة الأولى للسفر الآمن أن تكون على دراية و معرفة بالمكان الذي تذهب إليه، و بذل القليل من الجهد للتعرف على البلد المسافر إليها و أهم التفاصيل عن سياستها و ثقافة شعبها و عاداتهم و تقاليدهم، و أفضل أوقات الزيارة و طبيعة الطقس و المواقع الأكثر أمانًا للمسافرين و أماكن الإقامة الآمنة للإقامة و المناطق التي يفضل تجنبها تحسبا لوقوع أية مشكلة أو طارئ يعكر عليك رحلتك.

 

2- الاستعداد لرحلتك

عليك الاستعداد جيداً لرحلتك و عمل قائمة بأهم الأغراض و المستلزمات، و ترتيب أوراقك المهمة و تجهيز حقيبة السفر بنظام حتى لا تنسى أى غرض مهم، ولا تكدس حقيبتك بأشياء غير ضرورية حتى لا تشكل عائق لك سواء في إجراءات المطار أو عند السفر.

 

3- أهم الأغراض في حقيبتك

  • جواز السفر و التأشيرات و وثائق التأمين على السفر و المال و بطاقات الائتمان و التذاكر.
  • نسخ من جميع الوثائق المهمة، محفوظة في مكان مختلف عن الوثائق الفعلية.
  • خط سير السفر و الخرائط أو دليل لجميع الأماكن التي ستزورها.
  • قائمة بجميع معلومات الاتصال، بما في ذلك خدمات الطوارئ و السفارات و القنصليات.
  • معلومات عن مكان الإقامة و كيفية الوصول إليه.
  • ملابس مريحة و مناسبة للطقس و أهم الأغراض التي يمكن ان تحتاجها خاصة في حال اصطحاب الأطفال.
  • حقيبة الإسعافات الأولية و الأغراض الطبية التي يمكن أن تحتاجها.
  • الأجهزة: الهاتف، شاحن، محول، سماعات الرأس، الحاسب المحمول، الكاميرا…إلخ.
  • تأكد من أن كل هذه الأجهزة تم حزمها بأمان في حقائبك أو حقيبة ظهرك.

 

4- الحفاظ على صحتك

تأكد من حصولك على أي ادوية قد تحتاجها أثناء سفرك للخارج فبعض الادوية غير متوفرة في الخارج او قد تكون مختلفة تماماً و استشر طبيبك إذا كنت تعاني من أية أمراض و اعرف أهم الوصفات التي عليك الالتزام بها حتى لا تتعرض لأي مكروه،  و احرص على توفر كميات مناسبة من الأدوية تكفي لبضعة أيام إضافية عن المدة المحددة لسفرك.

 

5- الحصول على اللقاحات المناسبة

احرص دائما على عمل بحث لمعرفة اللقاحات التي تحتاجها مسبقًا قبل السفر، و قد تستغرق بعض اللقاحات أسابيع أو أشهر للحصول على تسلسل الجرعات اللازمة.

فهناك العديد من الأمراض التي تهدد الحياة و المنتشرة في أجزاء معينة من العالم؛ و يمكن للقاح أن ينقذ حياتك، و حسب المكان الذي تسافر إليه قد تحتاج إلى لقاحات ضد الملاريا و التيفوئيد و الحمى الصفراء و الكوليرا و التهاب الدماغ الياباني و أكثر من ذلك.

 

6- حقيبة الإسعافات الأولية

بغض النظر عن مدى حرصك على سلامتك و سلامة الآخرين أثناء رحلتك إلى الخارج إلا أن إمكانية حدوث أي إصابات محتملة لك أو لأي أشخاص من حولك، لذا احرص على وجود حقيبة الإسعافات الأولية الأساسية معك دائما أثناء انتقالاتك.

 

أهم محتويات حقيبة الإسعافات الأولية

  • مقص صغير
  • رباط ضاغط
  • قطن معقم
  • شريط لاصق
  • كمادات طبية
  • ميزان الحرارة
  • الشاش الطبي
  • كريم مضاد حيوي
  • كريم واقي من الشمس
  • أدوية للصداع و مسكن للآلام
  • مطهر الجروح و الحروق البسيطة
  • دواء لمشاكل المعدة و القيء و الاسهال
  • دواء محفز للقيء في حال الإصابة بتسمم غذائي

 

7- عمل نسخة من جواز سفرك

يبدو من الصعوبة إنشاء نسخة من جواز سفرك، و لكن إذا سُرِقت أو فقدت جواز سفرك أثناء وجودك بالخارج، فستكون سعيدًا بالفعل لأنك استغرقت 10 ثوانٍ إضافية للقيام بذلك، إذا كنت لا تريد حمل الورق فيمكنك مسح نسخة من جواز سفرك و أرسلها بالبريد الإلكتروني إلى نفسك، و التقط صورة لها لحفظها على هاتفك الخلوي.

بهذه الطريقة إذا كنت بحاجة إلى جواز سفرك أثناء وجودك في الخارج لكنه محفوظ في خزانة فندقك، ستتمكن من الوصول إلى جميع التفاصيل الخاصة بك، بالإضافة إلى ذلك إذا سُرق فإن الحصول على بديل سيكون أسهل بكثير.

 

8- الحصول على تأمين السفر

لا تتردد في الحصول على تأمين السفر فهو من أهم الإجراءات التي يجب عليك القيام بها للاستعداد لرحلة آمنة، التأمين لا يغطي فقط الإصابات و الحوادث أو أي طارئ يمكن أن يحدث لك أثناء رحلتك، بل يشكل حماية و ضمان لك إذا تعرضت للسرقة أو فقدت ممتلكاتك الشخصية.

 

9- التواصل مع بنكك

ما من أسوء من السفر ثم اكتشاف أن البنك قام بتجميد بطاقتك، إن مهمة البنك هي حماية حساباتك من خلال مراقبة النشاط غير القانوني و التصرف فيه، و إذا كانوا لا يعرفون خطط السفر الخاصة بك فكيف يعرفون أن الشخص الذي يقوم بالسحب من أجهزة الصراف الآلي في أي بلد آخر هو أنت.

لذا احرص دائما على التواصل مع البنك و اخبارهم بخطة سفرك للخارج خاصة اذا كانت رحلتك الى جنوب شرق اسيا او دول غير مألوفة سياحياً ، و لن يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لكنه سيوفر عليك الكثير و يسهل عليك عملية سحب الأموال التي تحتاجها و أنت في الخارج.

 

10- تحذيرات و إرشادات وزارة الخارجية

توفر وزارة الخارجية توفر معلومات محدثة عن السلامة لكل بلد في العالم، و يمكنك البحث في الموقع الخاص بوزارة الخارجية في بلدك و الحصول على تفاصيل جديرة بالثقة حول أي مكان تزوره، كما يمكنك التعرف على كل شيء؛ بدءًا من اللقاحات التي تحتاجها إلى القوانين المحلية إلى أي تحذيرات للسفر؛ بما في ذلك تحذيرات الجريمة و التحذير الأمني.

و قد تبدو تحذيرات وزارة الخارجية في بلدك و التنبيهات و الارشادات التي تطلقها مثيرة للقلق قليلاً في بعض الأحيان، و أنا لا أقول أنه يجب عليك إلغاء رحلتك استنادًا إلى تحذير أو تنبيه إذا كانت هناك حتمية للتوجه إلى بلدة معينة، لكن من المهم قراءة هذه التحذيرات على الأقل حتى تعرف كيف تواجه أي أمر سئ قد تتعرض له.

 

11- آلية التواصل مع وزارة الخارجية

توفر بعض الدول آلية مخصصة بوزارة الخارجية للتواصل مع مواطنيها في حال تعرضهم لأي طارئ أثناء تواجدهم خارج البلاد، و في حالة حدوث مشكلة ما؛ سواء كانت كارثة طبيعية أو حالة طوارئ في البلد المتوجه إليها أو اضطرابات مدنية، سيتمكنون من الاتصال بك.

كما تتوفر خطوط ساخنة و أرقام تحددها وزارة الخارجية للتواصل مع المواطنين في حال تعرضهم لأي طارئ أثناء تواجدهم خارج البلاد؛ خاصة في حالة عدم وجود تمثيل دبلوماسي لبلدك في الدولة المسافر إليها.

بالإضافة لإمكانية دخولك على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية و البحث عن أيقونة خدمات المواطنين و ملء استمارة بيانات خاصة بك و التي تضم معلومات عنك و كيفية التواصل معك من خلال أرقام الهواتف أو البريد الإلكتروني، و معلومات عن وجهة سفرك و مدة و مكان الإقامة، و في حالة وجود مرافقين لك فلابد من توضيح بياناتهم و عددهم و كيفية التواصل معهم.

 

12- أرقام الطوارئ

تعرف على أرقام الطوارئ المحلية الخاصة بالشرطة و الإسعاف و المطافئ و خدمات السائحين و أرقام الخدمات التي توفرها سفارة بلدك أثناء تواجدك في الخارج، و تختلف هذه الأرقام من بلد لاخرى لذا احرص على معرفة هذه الأرقام و احفظها على هاتفك حتى تكون مستعد لحدوث أي مكروه لا قدر الله.

 

13- اترك خط سير الرحلة

بمجرد الانتهاء من خط سير رحلتك أرسل نسخة إلى أحد أفراد العائلة أو صديق، و من الجيد أيضًا تسجيل الوصول معهم كل بضعة أيام و يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تهتم بذلك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

إذا كان شخص ما يعرف ما هي خططك العامة و متى يجب عليك العودة، إذا لم يستطع التواصل معك لبضعة أيام بعد عودتك المفترضة أو حدث لك أي مكروه في المنطقة المتواجد بها، فيمكنه المساعدة في إخطار السلطات المحلية المناسبة أو السفارة، و بدء عملية البحث بصورة منظمة بدلاً من محاولة تجميع خطواتك أو التخمينات.

 

14- خطة الوصول

إذا كنت ستصل إلى وجهتك في وقت متأخر من الليل، تأكد من ترتيب مواصلاتك من المطار إلى مكان الإقامة أو حجز سيارة خاصة عبر فندقك إذا كنت وحدك، و لا تفترض أن كل مطار سيكون به الكثير من سيارات الأجرة المتاحة على مدار 24 ساعة في اليوم، حتى المطارات الدولية الكبيرة يمكن أن تكون هادئة للغاية في منتصف الليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.