سويسرا

شرح مبسط لـ مواقف السيارات في سويسرا و دلالات الألوان مع تطبيقات ذكية تساعدك في ايجاد الموقف

لكل دولة نظام يختلف و مواقف السيارات في سويسرا لها نظام خاص يختلف عن باقي الدول , وفي الغالب لا يتسبب وقوف السيارات في القرى و الأرياف بأية مشكلة، لكن في المدن الكبرى و الاماكن المزدحمة و الشوارع ذات الاتجاه الواحد فالأمر يحتاج لمعرفة بعض النقاط الهامة حتى لا تتعرض لمخالفة مرورية باهضة الثمن .

مواقف السيارات المجانية في سويسرا

شرح مبسط لـ مواقف السيارات في سويسرا و دلالات الألوان مع تطبيقات ذكية تساعدك في ايجاد الموقفالرمز الموضح في اللوحة اعلاه يعني انه مسموح لك بالوقوف مجاناً و لكن لفترة محددة لا تتجاوز في الغالب ساعتين , يجب عليك استخدام كرت مؤقت الموقف الذي تجده في سيارتك المستأجرة ( تأكد من لون خطوط المواقف ان يكون باللون الأزرق )

Image result for White Zone parking in switzerlandهذا الكرت تجده في سيارتك و توفره شركات التأجير بكل السيارات , اذا وجدت مواقف مجانية كل ماعليك هو وضع قرص المؤقت على الوقت الفعلي الذي ركنت فيه سيارتك و من ثم تضع الكرت في مكان واضح خلف الزجاج الأمامي .

المواقف مدفوعة الأجر

اغلب مواقف السيارات في سويسرا تكون مدفوعة و يكون لون الخطوط باللون الأبيض و هناك انواع كثيرة من هذه المواقف :

1- مواقف يتم دفع قيمتها بجهاز في الشارع :

كل ماعليك فعله هو ادخال رقم الموقف في الجهاز وبعد دفع قيمة الموقف تطبع الايصال و تضعه خلف زجاج السيارة في مكان واضح , يرجى العلم ان بعض الاجهزة تطلب منك وضع رقم لوحة السيارة و لا يطلب منك وضع الايصال خلف الزجاج .

2- مواقف داخل مباني خاصة :

هذا النوع من المواقف يتوفر في كثير من الاماكن و لكن قبل الدخول يجب ملاحظة الكلمة الخضراء Frei و التي تعني توفر موقف .

هذا النوع من المواقف يتوفر في الاسواق و الاماكن التجارية و كذلك الفنادق و بعض هذه الاماكن تمنحك موقف مجاني اذا كنت عميل لديهم او في حالة قيامك بالشراء منهم مقابل مبلغ محدد , لذلك اسأل الكاشير عن ذلك قبل دفع قيمة الموقف .

دلالات الخطوط و الألوان في مواقف السيارات :

مواقف السيارات في سويسرا تأتي بعدة خطوط ملونة و لكل لون دلالة معينة ومهمة يجب الالتزام بها :

المواقف المخططة باللون الأبيض:

هذه المواقف مدفوعة و غالبًا ما تكون مرقمة و تقع بالقرب من عداد مواقف السيارات، و عليك إدخال رقم الموقف و بعضها تطلب رقم لوحة السيارة و الحصول على تذكرة وقوف من إحدى الماكينات المخصصة بالشارع و موضح عليها المدة الزمنية للوقوف، و وضعها خلف الزجاج الأمامي للسيارة، و احرص على وضع الإيصال في مكان واضح و الإلتزام بالمكان المحدد لركن السيارة و المدة الزمنية للوقوف و التي لا تتخطى الساعتين.

المواقف المخططة باللون الازرق :

هي مواقف مجانية للسيارات، و التي تتطلب وضع القرص الزمني و المخصص لوقوف السيارات ولديك 90 دقيقة مجاناً للوقوف، و ذلك من الساعة 8:00 صباحاً حتى 11:30 ظهراً و من الساعة 1:30 ظهراً حتى 6:00 المغرب و من الساعة 7:00 مساءً حتى 8 صباحاً، بالإضافة للأعياد و العطلات الرسمية.

المواقف المخططة باللون الأصفر :

غير مسموح بوقوف السيارات في المناطق الصفراء، و هذه المناطق  مخصصة لمنزل أو شركة أو متجر و يمكن استخدامها فقط من قِبلهم أو من قِبل عملائهم و ضيوفهم.


تطبيقات مواقف السيارات في سويسرا

تطبيق إيزي بارك EasyPark App Related image

تطبيق إيزي بارك هو أسرع و أسهل وسيلة لركن السيارات و توفير الوقت و المال من خلال التقنية المستخدمة و التي تتيح لك المعلومات اللازمة عن أماكن الوقوف المتاحة في المنطقة المتواجد بها و إرشادك خطوة بخطوة للعثور على أفضل مكان سواء في الشارع أو مراب للسيارات، كما يمكنك من خلال التطبيق حجز موقف لسيارتك مسبقاً و تمديد وقت وقوف السيارة من هاتفك المحمول، و اختيار وسيلة الدفع المفضلة لك سواء كانت بطاقة ائتمان و Klarna و PayPal و ApplePay.

تطبيق بارك ناو Park Now App

Image result for park now app

تطبيق بارك ناو يوفر لك أفضل الخيارات لمواقف السيارات في سويسرا و تحديداً في زيورخ، و هو وسيلة سريعة و مضمونة و رخيصة، و يعرض لك التطبيق جميع مواقع وقوف السيارات القريبة و يحدد لك الوقت المثالي لوقوف السيارات، و ما عليك سوى تسجيل بيانات سيارتك و الموقف المراد استخدامه على جهازك المحمول و تحديد وقت إيقاف سيارتك و يمكنك الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.


معلومات تهمك

  • احرص دائماً على الالتزام بالمدة الزمنية و المكان المحدد لوقوف السيارة و وضح الإيصال أو قرص المؤشر في مكان واضح حتى يستطيع الشرطي قراءته، و أن تكون جميع عجلات السيارة داخل خطوط الموقف، و ذلك حتى لا تقع عليك المخالفة.
  • انتهاك قواعد و قوانين مواقف السيارات في سويسرا قد يعرضك لدفع غرامة مالية باهظة .
  • العلامات الصفراء ذات الصلبان تعني عدم وقوف السيارات و الخطوط الصفراء على جانب الطريق تعني عدم الانتظار عند جانب الطريق، كما أن وقوف السيارات على الأرصفة و مسارات المشاة و على الطرق الرئيسية خارج المدن محظور.
  • تقع عليك غرامة وقوف السيارات في المنطقة البيضاء في حال عدم وجود تذكرة أو عندما لا يتوفر القرص المخصص للوقوف في المنطقة الزرقاء أو المنطقة الحمراء أو تخطي الوقت المحدد.
  • في حال الحصول على مخالفة احرص على التوجه لأقرب مكتب بريد و تسديد الغرامة حتى لا تكون عقبة بالنسبة لك عند السفر مرة أخرى نظراً لأنه يتم تسجيلها في نظام الشنغن و بالتالي قد يتسبب ذلك في العديد من المشاكل عند السفر مرة اخرى .

شاهد أيضاً:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق