الدروس

اخطاء و ملاحظات مهمة يجب الانتباه لها عند حجز تذاكر السفر

الخطأ وارد و قد يحدث الخطأ دون الانتباه له و لا يتم اكتشافه إلا و انت في المطار بالوقت الحرج لذا  سنسرد لك  هنا اكثر 10 أخطاء يرتكبها المسافرين عند حجز تذاكر الطيران دون الانتباه إلى أنها تكلفهم المزيد من المال.

1- لا تسافر في اجازة نهاية الاسبوع

تجنب السفر في يوم الخميس و الجمعة بالنسبة للمطارات المحلية و يوم السبت و الاحد اذا كنت خارج البلاد , فخطوط الطيران تزيد أسعار التذاكر في هذه الايام و ذلك بسبب زيادة المسافرين في هذه الايام , و ننصحك بحجز رحلتك في منتصف الاسبوع و تجنب ايام المناسبات و الاجازات .

 

2-لا  تتجاهُل المطارات القريبة

خطأ شائع يرتكبه العديد من المسافرين و هو تجاهل المطارات القريبة من مدينتك التي تسكن بها و كذلك المطارات القريبة من وجهتك التي ستسافر لها ،  غالبًا ستجد تفاوت كبير في الاسعار و بذلك تستطتيع توفير مبلغ محترم .

ابحث في جميع المطارات القريبة منك و القريبة من وجهتك مثال :
وجهة المغادرة : ابحث عن الاسعار من مطار الطائف و كذلك من مطار جدة .
وجهة الوصول : ابحث عن الاسعار في مطار باريس و كذلك مطار جنيف و مطار فرانفكورت .

 

3- لا تتجنب رحلات الصباح المبكر

كثير من المسافرين يتجنبون رحلات الصباح المبكر و لكن هل تعلم انه في رحلات الصباح تقل احتمالية تأجيل الرحلات الجوية ، كما تكون المطارات أقل ازدحامًا.

و الأهم من ذلك الأسعار المنخفضة لرحلات الصباح المبكر و كذلك الرحلات المتأخرة ليلاً ، لأن عدد قليل من الناس يرغبون في السفر في تلك الأوقات.

 

4- راجع وسائل الراحة و الترفيه

إذا نجحت في العثور على تذاكر سفر بأسعار مناسبة و وجدت نفسك محتارًا بينها، يمكنك الاطلاع على مواقع مثل هيبمونك https://www.hipmunk.com/، و راوت هابي https://www.routehappy.com/ للتحقق من وسائل الراحة و الترفيه التي توفرها لك الشركات التي اخترتها، و أي شركة منهم ستوفر لك خيارات أفضل، فمثلًا يمكن أن تتمتع إحدى هذه الشركات بتصميم أفضل للمقاعد، أو توفر مساحة أكبر للأرجل، أو خدمة وجبات أفضل، و كل هذه العوامل يمكن أن تحدث فرقًا في رحلتك.

 

5- لا تقم بالحجز في وقت متأخر أو في وقت مبكر للغاية

لا تعتقد بأنه يمكنك الحصول على أسعار مخفضة إذا حجزت التذكرة قبل موعد السفر بشهور، أو في اللحظات الأخيرة قبل السفر، بل في الحقيقة يزيد سعر التذكرة إذا قمت بحجزها قبل موعد رحلتك بأكثر من ستة أشهر أو في اللحظات الأخيرة قبل الموعد.

و أفضل وقت للحصول على تذاكر بأسعار مناسبة هو الحجز قبل السفر بفترة تتراوح من 3 إلى 8 أسابيع، أو حوالي ثلاثة أشهر إذا كنت مسافرًا خلال موسم الذروة السياحي في وجهتك, مع العلم ان هذه النقطة قد تختلف حسب ضروف الرحلات و أعلم انه لكل قاعدة شواذ فقد تجد اسعار رخيصة تخالف هذه النصيحة في بعض الاحيان .

 

6- خذ التكاليف الإضافية في الاعتبار

إذا حصلت على تذكرة بسعر مخفض، تأكد من عدم وجود تكاليف مخفية أو رسوم إضافية، فكثير من شركات الطيران تمنح المسافرين تذاكر بأسعار رخيصة، و في المقابل تفرض رسوم إضافية مثل الرسوم المفروضة على الأمتعة “كثير من شركات الطيران الاوروبي لا تسمح بشحن الأمتعة مجاناً “ و بعد ذلك قد تجد ان هناك رسوم اضافية على تحديد المقاعدة او وجبات الطعام  .

 

7- حجز أكثر من تذكرة دفعة واحدة

إذا كنت مسافرًا برفقة عائلتك أو أصدقاءك، لا تعتقد أنك إذا قمت بحجز جميع التذاكر معًا ستحصل على سعر مخفض، بل في الحقيقة ربما تضطر لدفع سعر أعلى، حيث تقوم بعض شركات الطيران باختيار أغلى التذاكر للمجموعات، و الأفضل أن تتحقق من سعر كل تذكرة على حدة.

 

8- كتابة بيانات و معلومات خاطئة

عند حجز التذاكر احرص على كتابة المعلومات و البيانات بدقة، مع مراعاة أن تكون المعلومات الواردة في حجز الرحلة هي نفسها المتواجدة في جواز السفر، فالمعلومات الخاطئة قد تتسبب في منعك من السفر أو تكلفك مصروفات إضافية مقابل التعديل.

 

9- عدم التحقق من إمكانية الدفع بعملات أخرى أرخص

قبل حجز رحلتك تحقق مما إذا كانت ستصبح التكلفة أقل إذا تم الدفع بعملة أخرى، مع مراعاة استخدام بطاقة ائتمان لا تفرض رسوم على المعاملات الأجنبية.

 

10- الاعتماد على الرحلات المباشرة

لا تعتمد دائمًا على الرحلات المباشرة، بل حاول أن تكون مرنًا، حيث يمكنك اللجوء إلى الرحلات غير المباشرة (الترانزيت) لتقليل تكلفة الرحلة إذا كان ذلك ممكنًا، فمثلًا إذا كانت الرحلة المباشرة إلى المدينة المتجه إليها مرتفعة التكلفة، و سنحت لك فرصة للسفر بتكلفة أرخص إلى مدينة أخرى توفر رحلات اقتصادية إلى وجهتك، و وجدت التكلفة أقل و الأمر لن يكون مرهقًا لك، فلا تفوتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.