كوريا الجنوبية

كيف تنتقل من خلال المواصلات العامة في سيئول

أحد أصعب جوانب السفر إلى بلد مختلف, هو تعلم كيفية التحرك و التنقل من خلال وسائل النقل العام, و تعرف كوريا بأنها تمتلك أفضل وسائل النقل في العالم, من مترو الأنفاق و الحافلات إلى سيارات الأجرة, و فيما يلي نستعرض وسائل المواصلات العامة في سيئول الكورية الأكثر شيوعاً و كيفية استخدامها بكفاءة.


شاهد أيضاً:


سيارات الأجرة

كيف تنتقل من خلال المواصلات العامة في سيئول

بالمقارنة بالعديد من مدن العالم الأخرى, تعد سيارات الأجرة في سيئول غير مكلفة نسبياً.

هناك نوعان رئيسيان من سيارات الأجرة في سيئول:

– سيارات الأجرة العادية

هو النوع الأكثر شيوعاً من سيارات الاجرة, تتميز السيارات بلونها البرتقالي و الفضي, و تحمل علامة ( تاكسي ) في أعلى السيارة.

تكلفة الأجرة تبدأ من 2400 وون لأول 2 كم, و 100 وون لكل 144 متر ( أو 41 ثانية ), و تزيد الأجرة بنسبة 20% بعد منتصف الليل و حتى ساعات الفجر الأولى.

– سيارات الأجرة الفاخرة

تتميز بلونها الأسود و الخط الأصفر, أسعارها أعلى بقليل من السيارات العادية, حيث تبلغ 4500 وون لأول 2 كم, و 200 وون لكل 144 متر.

هذه السيارات الفاخرة عادة ما تكون أكثر راحة و تقدم مميزات إضافية, مثل الدفع عن طريق بطاقات الائتمان, و ليس لها رسوم إضافية أثناء الليل.

السيارات توفر خدمة ترجمة مجانية, حيث تحتوي على هاتف, يقوم السائق من خلاله بالاتصال بمترجم إذا تعذر عليه فهم الراكب, يتحدث المترجم مع الراكب باللغة الإنجليزية ثم يبلغ السائق بالمطلوب باللغة الكورية.

يمكنك أن تطلب من الفندق, كتابة ورقة تحمل العنوان الذي تريد الذهاب إليه بالكوري, كما يفضل أن تصطحب معك بطاقة الفندق الذي تقيم به أثناء تنقلك في سيئول.

 

مترو الأنفاق

كيف تنتقل من خلال المواصلات العامة في سيئول

هي أفضل وسيلة للوصول إلى جميع أنحاء مدينة سيئول في وقت قصير و بكفاءة عالية.

تنتشر محطات مترو الأنفاق في سيئول على نطاق واسع, مما يجعلك تقطع المسافة بين وجهات مختلفة في وسط سيئول في خلال لحظات بسيطة، و تقع المحطات في كل مكان تقريباً تريد رؤيته كمسافر إلى سيئول, و حتى جميع الأحياء الراقية و الفنادق تبعد مسافة قصيرة عن المحطات.

لا تقلق! فحتى إن كنت لا تستطيع القراءة أو التحدث باللغة الكورية, ستجد طريقك بسهولة, حيث تتميز علامات و خرائط المحطات بالأسماء المكتوبة بالحروف الإنجليزية مع الكورية, بالإضافة لمكبرات الصوت التي تعلن عن الوجهات باللغة الإنجليزية.

المواعيد و التذاكر

تبدأ قطارات المترو في العمل من الساعة 5:30 صباحاً, و تستمر حتى منتصف الليل، و تعتبر وسيلة رخيصة نسبياً, حيث تكلف 1,350 وون لكل 10 كم.

لجعل تجربة مترو الأنفاق في سيئول سهلة, تأكد من أنك تحمل بطاقة “تي – موني” أو بطاقة “سيئول سيتي باس بلس”, حيث ستقوم بمسح البطاقات من خلال أجهزة موجودة على مداخل و مخارج البوابات, ليتم خصم الأجرة من بطاقتك تلقائياً عند مغادرة المترو, كما ستتم محاسبتك بسعر 1,250 وون فقط لكل 10 كم, باستخدام بطاقة “تي – موني”.

إذا أردت شراء تذكرة تقليدية لاستخدام المترو في رحلة واحدة من الأجهزة الآلية الموجودة داخل المحطات, ستقوم أولاً برؤية الخريطة و اختيار المحطة التي ترغب بالوصول إليها, ثم بعد ذلك يظهر لك السعر لتقوم فيما بعد بوضع النقود.

من أجل الحصول على تذكرتك, عليك وضع 500 وون كضمان, ثم تعود و تحصل على المبلغ عند وصولك للمحطة المطلوبة عن طريق وضع التذكرة في الجهاز مرة أخرى, أسعار التذاكر تبدأ من سعر 1150 وون.

الموقع الإلكتروني: http://www.seoulmetro.co.kr/en/cyberStation.do?menuIdx=337

 

الحافلات

كيف تنتقل من خلال المواصلات العامة في سيئول

نظام الحافلات في سيئول واسع و رخيص, بالنسبة لبعض المسارات قد يكون الوصول إلى وجهتك أسرع و أفضل قليلاً باستخدام الحافلات بدلاً من المترو.

و مع ذلك, فإن الحافلات قد تشكل بعض المشاكل بالنسبة للأجانب الذين لا يتحدثون اللغة الكورية, بخلاف محطات التوقف الرئيسية على الطرق الرئيسية, تكون خرائط الحافلات و النداءات الصوتية داخل الحافلات للإعلان عن أسماء المحطات بشكل عام باللغة الكورية فقط.

توجد عدة أنواع من الحافلات, تتميز كلاً منها بلون مختلف:

  • الحافلات الزرقاء: تقوم بتشغيل الخطوط الرئيسية داخل مدينة سيئول بأكملها, تكلفة الرحلة الواحدة تبلغ 1300 وون.
  • الحافلات الخضراء: تقوم بعمل رحلات قصيرة المدى بين المحطات الرئيسية, تكلفة الرحلة 1300 وون.
  • الحافلات الصفراء: تعمل في المناطق الرئيسية في وسط سيئول, و تكلفة الرحلة 1200 وون.
  • الحافلات الحمراء: تذهب إلى وجهات الضواحي و خارج حدود المدينة, تكلفة الرحلة 2400 وون.
  • الحافلات الليلية: تعمل على الطرق العادية في الليل, و كل الطرق الليلية يتم استباق اسمها بحرف N.

 

بطاقات النقل في سيئول

لتوفير المال و الوقت و الجهد عند التنقل عبر وسائل النقل العام في سيئول, ننصحك باستخدام بطاقات النقل العام, حتى إذا كنت تخطط لقضاء يوم واحد فقط في سيئول.

إنها وسيلة مناسبة لسداد جميع نفقات تنقلاتك في مترو الأنفاق, و الحافلات دون ضغط الوقوف أمام ماكينات التذاكر التقليدية.

يمكن استخدام بعض البطاقات مثل ( تي-موني كارد ), و ( سيئول سيتي باس بلاس ) في أماكن مثل المتاجر, و المكتبات, و آلات البيع, و الهواتف النقالة التي تدعم خدمات الدفع.

هناك ثلاث بطاقات رئيسية في سيئول:

 

1- بطاقة تي-موني

كيف تنتقل من خلال المواصلات العامة في سيئول
يمكن استخدام هذه البطاقة القابلة لإعادة الشحن ( يجب أن يتواجد مبلغ لا يقل عن 3000 وون لاستخدام هذه البطاقة ) لدفع تكاليف النقل العام و العديد من الأشياء الأخرى.

ما عليك سوى وضع البطاقة على مستشعر الدفع الموجود عند الدخول و الخروج من محطات المترو. ( لا تنسى وضع البطاقة على المستشعر أثناء الخروج من المحطة حتى تتوقف عملية سحب الرصيد ).

الأمر المميز أيضاً في هذه البطاقة, هو أنه بإمكانك عند مغادرة سيئول, إرجاع البطاقة في أي مكتب لتذاكر المترو و استعادة رصيدك نقداً حتى مبلغ 20 ألف وون.

 

2- سيئول سيتي باس

كيف تنتقل من خلال المواصلات العامة في سيئول

تذكرة للسياح تسمح لك بالركوب في الحافلات و المترو حتى 20 مرة يومياً مجانا.

ستتمكن أيضاً من التنقل باستخدام الحافلات السياحية بقدر ما تشاء, وتنقسم التذكرة لثلاث فئات, فئة أولى بسعر 15 ألف وون لليوم الواحد, فئة ثانية بسعر 25 ألف وون لليومين, فئة ثالثة بسعر 30 ألف وون لثلاثة أيام.

 

3- سيئول سيتي بلاس

كيف تنتقل من خلال المواصلات العامة في سيئول

بطاقة للسياح تعمل مثل بطاقة تي-موني, قابلة لإعادة الشحن بالأموال, و الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب أن تحتوي عليه هو 3000 وون تماماً مثل تي-موني.

الميزة الأفضل في هذه البطاقة, هو أنها تقدم خصومات في مناطق الجذب السياحي المختلفة, ليس فقط في سيئول, بل في كل أنحاء كوريا.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق