الدروس

معاني و مكونات بعض الأطباق الغريبة في المطاعم الاوروبية !!

في كثير من الأحيان عندما نذهب للمطاعم و نطالع قائمة الطعام؛ نجد أسماء بعض الأطباق غير المألوفة لنا، و نتردد كثيرا للاختيار ما بين تلك الأطباق و نحن لسنا متأكدين من المكونات أو كيفية طهي الطعام، و نضطر للاختيار العشوائي و قد نحظى بطبق ذو مذاق جيد، و قد يكون العكس.

لذا نقدم لكم قائمة تضم أسماء بعض الأطباق التي تنتشر في معظم قوائم الطعام و خاصة الغربية مع شرح مبسط لما تعنيه هذه الأسماء.


شاهد أيضاً:


كرودو Crudo

كرودو لا يمثل مكونات الطبق بقدر ما يعني كيفية الطهو، و كرودو كلمة ايطالية تعني الطعام النيء ، و بالتالي عندما تجد كلمة كرودو في قائمة الطعام فلتعلم ان هذا الطعام يُقدم نيء باختلاف مكوناته سواء كانت لحوم أو مأكولات بحرية.

 

 ألا بلنتشا A la plancha

ألا بلنتشا كلمة اسبانية تعني طهي الطعام على سطح حديدي، و أي طبق يتضمن كلمة ألا بلنتشا فهو مطهو أو تم شيه على سطح حديدي سواء اللحوم أو الأسماك أو الخضروات.

 

 أن بابيوت En papillote

أن بابيوت كلمة فرنسية تعني طريقة طهي الطعام في لفائف من سواء لفائق من الورق او الخضار او شرائح اللحوم و تستخدم هذه الطريقة عادة في إيطاليا و فرنسا، حيث يتم طهو الطعام سواء لحوم أو أسماك أو خضروات و أيضا الحلويات في رقائق الومنيوم أو أوراق البرشمان.

 

 تيرين Terrine

تيرين هو طبق فرنسي مكون من تشكيلة من اللحوم أو المأكولات البحرية أو الخضروات مع البيض المسلوق و الأعشاب أو التوابل الأخرى؛ و المحشوة في قالب على شكل رغيف، و يتم طبخها في حمام مائي ثم تبريدها و تقطيعها شرائح للتقديم.

 

كارباتشيو Carpaccio

كارباتشيو هو مقبلات إيطالية تقليدية تتكون من شرائح رقيقة من اللحم أو السمك (مثل لحم البقر أو لحم العجل أو لحم الغزال أو السلمون أو سمك التونة)، و التي تقدم نيئة و يضاف إليها الليمون أو الخل و زيت الزيتون و الملح و الفلفل المطحون و الكمأ الأبيض أو جبنة البارميزان، و تقدم بشكل رئيسي كفاتح للشهية.

 

 أنتيباستو Antipasto

أنتيباستو هو طبق إيطالي تقليدي مكون من اللحوم المطبوخة و الزيتون و البيبرونسيني و الفطر و الأنشوجة و قلوب الخرشوف و أنواع الجبن المختلفة (مثل البروفولون أو الموزاريلا) و اللحوم المخللة و الخضروات، و تمزج جميع المكونات في الزيت أو الخل.

 

 بريمي Primi

بريمي بالمعنى الحرفي هي الأطباق الأولية باللغة الإيطالية، و هي أطباق مكونة أساساً من الباستا (معكرونة) و يتكون طبق البريمي من العديد من أنواع المعكرونة بأشكال و أحجام متنوعة، و هو طبق دسم جداً لا يمكنك تناوله بمفردك، وعادة ما يحتوي على العديد من الإضافات مثل الجبن و اللحوم و الصلصات.

 

 مونير Meuniere

مونير هو طبق سمك فيليه فرنسي يتم تتبيله في الدقيق، و يقلي بالزبدة و يقدم مع صلصة الزبدة البنية و البقدونس و الليمون.

 

سيفيش Seviche

سيفيش هو طبق المأكولات البحرية الذي نشأ في بيرو، و هو نوع من المقبلات و المكون من سمك طازج متبل في عصائر الحمضيات، مثل الليمون مع الفلفل الحار و التوابل و البصل المفروم و الملح و الكزبرة، و الطبق غير مطبوخ بالحرارة و يجب تحضيره و تناوله طازجًا لتقليل خطر التسمم الغذائي.

 

 هريسة Harissa

الهريسة هي معجون حار مكون من الفلفل الحار المجفف و الثوم و زيت الزيتون و الملح و بذور الكزبرة أو الزعفران و التوابل الأخرى، و مصدره شمال أفريقا و تحديدا بلاد المغرب العربي.

 

 بالوتين Ballotine

بالوتين هو طبق فرنسي مكون من فخذ الدجاج أو البط أو اللحوم أو الأسماك و يتم حشوه باللحم المفروم، و حتى يظل اللحم على نفس الشكل يتم ربطه، ثم طهيه بأي طريقة (الشوي أو السلق أو القلي)، و يقدم الطبق ساخن أو بارد.

 

ستيك تارتاري steak tartare

شريحة لحم التارتاري هي طبق لحم نيء مصنوع من اللحم البقري الطازج أو لحم الخيل المفروم، و يضاف إليه البصل و الفلفل و الكراث و الثوم و صلصة رسيستيرشاير و التوابل و زيت الزيتون، و غالبًا ما يتم تقديمه مع صفار البيض النيء و خبز الجاودار.

 

قوجير Gougère

غوجير هو طبق مخبوزات فرنسي عبارة عن كريات صغيرة الحجم، مكونة من العجين المحشو بالجبن و الأعشاب أو اللحوم و البيض أو الفطر، و تستخدم كنوع من المقبلات و تقدم باردة.

 

 كروستيني Crostini

كروستيني هي مقبلات إيطالية تتكون من شرائح صغيرة من الخبز المشوي أو المحمص، و قد تشتمل الطبقة العليا على مجموعة متنوعة من الجبن و اللحوم و تشكيلة من الخضروات، أو قد يتم تقديمها بإضافة القليل من زيت الزيتون و الأعشاب أو الصلصة.

 

 أوكونومياكي Okonomiyaki

اوكونوميياكي هو طبق ياباني و يعني طهي ما تريد، و هو طبق مقلي يتكون من العجين و الملفوف، و يضاف إليه المكونات حسب رغبتك سواء كانت لحوم أو ماكولات بحرية أو خضروات أو أنواع مختلفة من الجبن.

 

 كريموكس Cremeux

كريمو تعني الكريمة باللغة الفرنسية، و هي حلوى تشبه البودنغ و تتميز بقوام ناعم و كثيف، و يدخل في مكوناتها: الحليب و البيض و السكر و الملح و الشوكولاتة الداكنة، و يمكن إضافتها مع الفواكه و الكعك و المثلجات.

 

 بانا كوتا Panna cotta

بانا كوتا هي حلوى كسترد إيطالية مصنوعة من الكريمة المحلاة المليئة بالجيلاتين، و يمكن أن يضاف إليها القهوة أو الفانيليا أو النكهات الأخرى مع الفواكه الحمراء الناضجة مثل التوت و الفراولة أو الكرز الحلو.

 

 بافلوفا Pavlova

بافلوفا هي حلوى مقرمشة من الخارج و خفيفة و رقيقة من الداخل، و تتكون من كعكة مرنغ محشوة بالكريمة المخفوقة و الفواكه المتنوعة، و سميت الحلوى على اسم راقصة الباليه آنا بافلوفا، و يدعي كل من النيوزيلنديين و الأستراليين أن وصفة بافلوفا خاصة بهم، و لكن تم العثور على أقرب وصفة لحلوى بافلوفا في نيوزيلندا.

 

 سيمي فريدو Semifreddo

سيمي فريدو هي حلوى شبه مجمدة، و تتكون عادة من البيض و السكر و القشدة، و هي أشبه بالموس المجمد و يطلق عليها أيضاً كعكة المثلجات، و هي حلوى إيطالية الأصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.