الدروس

الفرق بين التأمين و الوديعة في إيجار السيارات في اوروبا

ماهو الفرق بين التأمين والوديعة ؟ مع بعض النقاط المهمة !!

عند استئجار سيارة في اوروبا ينبغي عليك معرفة الفرق مابين التأمين والوديعة فكلامها مختلف عن الأخر

التأمين :


هو مبلغ يتم دفعه مع قيمة الإيجار وهو خاص بالحوادث المرورية لاقدر الله وله عدة انواع منها ماهو بنسبة تحمل ومنها ماهو بدون نسبة تحمل ، هذا المبلغ غير مسترد نهائياً ( احرص عليه على أن يكون بدون نسبة تحمل فتكاليف الإصلاح هناك مرتفعة جداً )

الوديعة :


هو مبلغ يتم الحجز عليه في بطاقتك الائتمانية وهو مبلغ مسترد يتم الغاء الحجز عليه بعد تسليم السيارة من يوم الى اسبوعين وربما تزيد بعض الشيء حسب الشركة وسياستها ونادراً مايتم الغاء الحجز عليه قبل تسليم السيارة ، هذا المبلغ الهدف منه كضمان فقط ان وجدت مخالفات مرورية او حصل أمر للسيارة لايشمله التأمين مثل كسر أي قطعة داخل السيارة بسبب الاطفال او اعادة السيارة خالية من الوقود او تجاوز الكيلومترات المسموحة لك ان كانت محددة وغيرها.

هذا المبلغ ( الوديعة ) شخصياً اعتبره مبلغ غامض في كثير من الشركات ويحكمه عدة أمور مثل نوع السيارة والمكان والمدة والشركة وغيرها
بعض الشركات كسكست او يورب كار ذكرت مبلغ الوديعة ضمن الشروط في موقعها ولكن للأسف في كثير من الاحيان لايكون نفس المبلغ ولايلتزم به الموظف فتصل هناك وتنصدم بملغ آخر لذا إن اردت معرفة المبلغ كم سيكون تستطيع ذلك عن طريق ارسال إيميل لنفس الشركة بعد الحجز وسؤالهم عن المبلغ ، بعد أن يتم الرد عليك إحتفظ بهذا الإيميل حتى يكون وثيقة رسمية لك.


نقاط مهمة : 

  • إحرص كل الحرص على التأمين الشامل بنسبة تحمل صفر ( تأمين الحوادث )فتكاليف الإصلاح هناك مرتفعة جداً ، ولحجز التأمين يمكنك ذلك عن طريق حجزه مع السيارة او عن طريق المكتب عند استلام السيارة والأفضل بوجهة نظري مع حجز السيارة.

  • يفضل ان تكون بطاقتك كريدت كارد وليست مسبقة الدفع فمسبقة الدفع مع أن نسبة قبولها كبيرة إلا انها تقبل أحيانا وترفض في بعض المرات والأمر يعتمد على الله ثم الموظف هناك ( مسبقة الدفع يجب أن تكون بارزة الأحرف والأرقام وبها مبلغ يغطي قيمة الإيجار والوديعة).
  • يمكنك معرفة قيمة الوديعة عن طريق ارسال ايميل لنفس الشركة بعد الحجز ( احتفظ بهذا الايميل )
  • احرص على كراسي الاطفال فهي مهمة جداً ومطلوبة وقد يتم ايقافك وعائلتك في السيارة الى أن يتم احضار كرسي للطفل ( الاطفال اقل من 12 سنة او اقل من 150 سم يجب وضعهم على مقعد الاطفال وهناك انواع منها لكل عمر نوع معين ولها موضوع كامل هنا بالموقع ).
  • عند استلام السيارة لاتوقع على العقد حتى تقرأ مافيه ، ليش شرط ان تقرأ كل العقد المكون من صفحة او صفحتين ، اقرأ المعلومات المهمة فقط مثل الاضافات والمبلغ والتاريخ والوديعة وغيرها.
  • هذه النقطة مهمة جداً وهي أن بعض شركات الايجار لاتخصم مبلغ الايجار مباشرة عند استلام السيارة وانما يتم حجز هذا المبلغ مع الوديعة ( فقط مجرد حجز ، بلوك ، هولد ) وعند تسليم السيارة يتم الغاء الحجز عن المبلغ والوديعة بعدها تأخذ الشركة المؤجرة للسيارة  قيمة الايجار اما الوديعة تعود للمستأجر مباشرة ، ماسيحدث بعدها في نفس الوقت تصل للمستأجر رسالة بانه تم خصم قيمة الايجار من حسابه اما الوديعة ليس لها ذكر او رسالة  فيظن الشخص او المستأجر بانها في عهدة الشركة وستعود بعد فترة من الوقت وفي الحقيقة هي في حسابه ولم ينتبه لها.
  • استخدم بطاقة خاصة لإيجار السيارة فقط وبطاقة اخرى للمصاريف والفنادق وغيرها فأستخدام بطاقة واحدة  لها جميعاً ربما ستُصعب عليك حساب مالك وماعليك بالاضافة الى ان وجود بطاقتين معك اضمن لك حتى وان سرقت او ضاعت او تلفت احدى هذه البطائق سيكون لديك بطاقة اخرى من باب الاحتياط.


روابط ذات علاقة بالموضوع اعلاه : 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. إخواني الأعزاء استأجرت سيارة للصيف الجاي باذن الله الاستلام فريلاسينغ والتسليم في سنتر جنيف . وش رايكم في مكان التسليم أحد يعرف عنه شي وهل أنا مخطئ في مكان التسليم ومن المفترض أن أسلمها في مكان آخر؟
    أشكركم

    1. جرت العادة ان الشخص يستأجر السيارة من فريلاسنغ الالمانية القريبة من سالزبورغ اذا كانت العودة من اي مدينة المانية حتى يتلافى ضريبة تسليم السيارة من دولة لدولة اخرى
      عموماً حتى استطيع اجابتك بشكل دقيق لابد ان اعرف ماهي المدينة التي قبل فريلاسنغ والعودة لبلدك من اي مدينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.