ايطاليا

رحلتي الى ايطاليا طبيعة مذهلة واسعار مغرية !! الشمال الايطالي ميلان , كومو , فيرونا , فينيسيا

عمدت في رحلتي الى ايطاليا ان تكون الرحلة ايطالية 100% لأخر لحظة و ان لا ازور اي دولة اخرى غير ايطاليا حتى ارى اكبر قدر منها و اخصص لها كامل الاهتمام رغم اني زرتها في عام 2018 اربع مرات و لكن كانت رحلات مختلفة بين الجنوب و الوسط و الريفيرا الايطالية و الان جاء دور شمال ايطاليا و منطقة جبال الدولمتيز.

ليس من الضرورة ان تزور اكثر من دولة و تعبر حدود دول مختلفة , فقد تكون اجمل المناطق في حدودك و على بعد خطوات منك , ليست خلف الحدود !!

مخطط رحلتي الى ايطاليا :

مخطط رحلتي الى ايطاليا

  • ميلان : ليلة
  • فيرونا : ليلتين
  • فينيسيا : ليلة
  • سانتا كاترينا : ثلاث ليالي
  • اورتساي : اربع ليالي
  • جاردا : ثلاث ليالي
  • كومو : ليلتين
  • ميلان : ثلاث ليالي

مدة الرحلة : 19 ليلة
الخطوط الناقلة : الخطوط التركية

وصلنا الى مطار ميلان بعد رحلة تخللها ترانزيت قصير في مطار اسطنبول و لحسن الحظ اننا حضينا برحلة غير مزدحمة بالركاب مما اعطانا مساحة للراحة .

اجراءات الدخول في مطار ميلان كانت سهلة و سريعة جداً و لم يتم توجيه اي سؤال لنا من قبل الجوازات الايطالية .

تأجير السيارة :

كنت منشغلاً قبل الرحلة في امور كثيرة لذلك لم احجز سيارة مسبقاً و هذا امر ندمت عليه فالحجز المبكر يضمن لك توفر السيارة بالسعر المناسب و نفس المواصفات التي طلبتها , على كل حال اخذت ابحث بين شركات التأجير  و كانت الوضع مزدحم جداً و ناس كثيرين يبحثون عن سيارات و اغلب الشركات لايوجد لديهم اي سيارة و الاسعار غالية , ذهبت لشركة افيس اسأل عن الأسعار و بينما كنت اتناقش مع احدى موظفات الشركة بادر احد الاخوة العرب بقطع حديثنا بكل وقاحة و اقحم نفسه وسط الموضوع !!

سألني ان كانت هناك اي مشكلة و اجبته بلا و اكملت حديثي مع الموظفة التي عرضت علي سيارة بقيمة 1200 يورو انصدمت من السعر و اخبرتها انه غالي جداً و يجب ان تبحث عن سعر اقل و لكن في هذه اللحظة قاطعنا الاخ العربي الذي مازال واقفاً بجواري يستمع للحوار و موجهاً حديثه لي ” ماقلت لك انه فيه مشاكل ” قلت له ” اسمع ياخي انا عندي حجز من يورب كار و انا هنا اقارن الاسعار فقط و شكراً لك انا لا احتاجك ” رد علي و قال : بكم حجزت سيارتك حيث اني اعمل هنا  مع الشركات و بأستطاعتي توفير سيارة لك بسعر خاص , اخبرته اني حجزتها ب 600 يورو لمدة 19 يوم , و استغرب و قالي مستحيل ماتقول !!

احاول الهرب من الغرباء !!

و الحقيقة انني لا احتاجه و لم ارغب في الاخذ والرد معه واردت  التخلص من الحوار معه حتى لايكون سبب في تعطلي وتأخري و لكن ما لاحظته عندما دخلت مكتب بورب كار توقف هو بالخارج و كأن هناك حدود بينه و بين يورب كار .

وجدت سيارة لدى يورب كار من نوع قولف فولكس واجن ديزل و اوتوماتيك بقيمة 900 يورو و تخلصت من ذلك الرجل الذي كان يعدني بسعر اقل و لكن لم اكن مطمئن للتعامل معه فالنظام في اوروبا صارم و يجرم التعامل مع اشخاص مجهولين لا يقومون بدفع الضريبة و تلك تعتبر جريمة كبيرة لست مضطراً لتوريط نفسي بها و الأهم من بضع يوروات هو اني اشتريت راحة بالي .

خرجت من المطار بسيارتي و الصدمة كانت درجة الحرارة 36  درجة الحرارة 36شئ محزن و لا يصدق …. في اوروبا و حر لهذه الدرجة , بصراحة الطقس كان غريباً جداً هذه السنة و اصبحنا نشعر بنتائج  التغير المناخي بشكل واضح !!

و للأمانة انا اراقب الطقس في اوروبا منذ فترة طويلة و خلال رحلاتي لعام كامل الى اوروبا  لاحضت من شهر اغسطس الماضي عام 2017 اختلاف المناخ فقد كان اغسطس بارد على غير العادة كما ان اوراق الشجر متساقطة كان فصل خريف في عز الصيف وهذا شي ينبغي ان يكون في شهر اكتوبر ، لقد دخل الشتاء مبكراً الى اوروبا في العام الماضي و تساقطت الثلوج من بداية نوفمبر بكثافة و كان شتاء شديداً و غريباً عم ارجاء القارة كما انه في فبراير 2018 على غير العادة تجمدت القنوات المائية في هولندا من شدة البرد و اصبح الناس يمشون فوق القنوات المائية , ولم يغادر الشتاء في وقته المعتاد فقد كانت الاجواء باردة حتى نهاية ابريل و ما ان دخل شهر مايو الا و تغير الطقس فجأة و بسرعة و انقلب الحال من شتاء الى صيف بدون فترة ربيع انتقالية .

لست خبيراً في امور الطقس !!

و لكن هذه ملاحظاتي التي رأيتها بنفسي , المهم ان ميلانو كانت حارة جداً حر لا يطاق و كانت شبه خالية من الناس و اغلب المحلات مغلقة و المهم انني كنت حريص على السكن في فنادق و شقق مكيفة ولولا ذلك لما كنت سأتمكن من النوم .

قضيت ليلتي الاولى في شقة جميلة في ميلانو  اسمها ريزيدنتسا ديلا شيتا هذه بعض صورها :شقة ميلان

شقة ميلان

شقة ميلان

شقة ميلان

رابط الشقة :

booking-buttons

احداثيات الشقة :

الاحداثيات

كان الهدف هو الراحة فقط ولم احرص على الموقع او فخامة المكان فقط كنت اريد شقة نظيفة ارتاح بها , المهم انني نمت نوماً عميقاً من بعد الظهر الى الساعة التاسعة ليلاً و عندما استيقضت خرجت ابحث عن مطعم  اخذت طعاماً لم نأكل نصفة من احد المطاعم القريبة و اكملنا نومنا و في صباح اليوم التالي حزمت حقائبي للرحيل مجدداً و توجهت الى فيرونا مدينة روميو وجوليت .


فيرونا مدينة روميو و جوليت .

سكنت بفيلا رائعة جداً في فيرونا اسمها فيلا ماينارد هذه بعض صورها :

الفلة يتوفر بها عدد من الشقق الكبيرة و الواسعة

جلسة خارجية في الحديقة

منطقة العاب للأطفال

غرفة الجلوس

غرفة النوم

الشقة كبيرة عبارة عن غرفتين نوم و غرفة جلوس مع مطبخ و انصحكم بالسكن فيها .

هذا رابط الفيلا :

booking-buttons

احداثيات الفيلا :

الاحداثيات

فيرونا مدينة اثرية ثقافية اكثر مما ان تكون وجهة طبيعية , كما يمكن اعتبارها وجهة للترفيه و ذلك قربها من الاماكن الترفيهية مثل جاردا لاند و موفي لاند و غيرها .

قضيت في فيرونا ليلتين زرت فيها :

حديقة سفاري بارك :

حديقة حيوانات مفتوحة تتجول فيها بسيارتك وسط الحيوانات , الحديقة صغيرة و ينصح بزيارتها خصوصا لمن لديه اطفال كما ان الحديقة مقسومة لقسمين قسم تتجول فيه بسيارتك والقسم الاخر تتجول فيها مشياً بالاقدام مثل الحدائق الاخرى بامكانك اختيار اي قسم منها او القسمين مع بعض .

موقع الحديقة الالكتروني اضغط هنا

احداثيات الحديقة :

الاحداثيات

مطل فيرونا

اجمل مطل على مدينة فيرونا وهو قريب جداً من المدينة القديمة و يمكنك الوصول الى المطل بسيارتك بدون تعب .

احداثيات المطل :

الاحداثيات

نهر اديجي

وهو ثاني اطول نهر في ايطاليا بعد نهر بو وينبع هذا النهر من الشمال الايطالي من مقاطعة بولزانو و اجمل مكان لرؤية النهر من جسر بونتي بيترا الذي يربط النهر بالمدينة القديمة .

الاحداثيات

جسر بونتي بيترا

جسر اثري روماني مخصص للمشاة تم بناءة عام 100 قبل الميلاد و تم تفجير اربعة اقواس من الجسر من قبل القوات الالمانية خلال الحرب العالمية الثانية و تم اعادة ترميمة بعد انتهاء الحرب .

اقرب موقف سيارات للجسر وهي نفس الاحداثيات السابقة :

الاحداثيات

سنتر البلدة القديمة

السنتر جميل و كبير في المنتصف توجد ساحة كبيرة تقام فيها اسواق شعبية و مطاعم .

ساحة السوق القديم :

صورة التقطتها من داخل ساحة السوق القديم .

سنتر قديم يعج بالمتاجر و المطاعم و البيوت القديمة المتلاصقة ببعضها , و في نهاية السنتر يوجد ساحة للمطاعم و بعض المتاجر التي تبيع الهدايا و الاقنعة التي تشتهر بها المنطقة .

الاحداثيات

و يفضل الذهاب لها مشياً لصعوبة توفر المواقف .

بيت روميو و جوليت :
في سنتر فيرونا و المكان مزدحم جداً و بصراحة لم يعجبني لأنني لا اهتم بمثل هذه الاماكن .

احداثيات بيت روميو و جوليت :

الاحداثيات

المدرج الروماني :

هو احد رموز فيرونا و قليل من الناس يعرف ان هناك مدرج روماني في فيرونا مثل مدرج روما .

اقرب مواقف للمدرج الروماني :

الاحداثيات

مول اديجي :

مول كبير و فخم انصحكم بزيارته و يتوفر فيه متجر بريمارك و فيه الكثير من المقاهي و المطاعم , انصحكم بزيارته .

احداثيات مول اديجي :

الاحداثيات

الطريق الى فينيسيا بالسيارة

بعد فيرونا توجهت الى فينيسيا و يمكن القول ان الرحلة بدأت هنا , رغم اننا عز الصيف و لكن فينيسيا كانت جميلة و الاجواء فيها اجمل من فيرونا و ميلان بكثير. بأختصار كانت فينيسيا تجربة جميلة لن تنسى و قد يكون السر هو في الشقة التي حجزتها و تسمى شقق البندقية الساحرة , فقد وفقني الله بشقة رائعة جداً و نظيفة و واسعة و حسب رأي البعض انها افضل شقة في فينيسيا , عيبها الوحيد هو عدم وجود مصعد , وهذا يعتبر عائق لمن معه كبار بالسن لا انصح بها

صور الشقة

رابط الشقة :

booking-buttons

احداثيات الشقة :

الاحداثيات

فينيسيا كانت رائعة حقاً و تستحق الزيارة سواء صيفاً ام شتاء و احب ان اشرح لكم هنا كيف تصل الى فينيسيا بالسيارة .

” رسمة توضح جزيرة فينيسا و الجسر و موقف السيارات و ساحة سان ماركو و جسر الريالتو “

كلنا نعلم ان فينيسيا لا يوجد بها سيارات و لايمكن القيادة بها لذلك يجب ان توقف سيارتك في مواقف مخصصة خارج فينيسيا و من ثم الانتقال بالباص البحري او التاكسي المائي لوسط فينيسيا و قيمة مواقف السيارات في اليوم 21 يورو وهي بالمناسية امنه جدا فقد تركت اغراض مهمة في السيارة و لم تتعرض للسرقة الحمد لله  .

بعد ان تركن سيارتك تجد الباص البحري على بعد خطوات قليلة من المواقف اشتري تذاكر الباص البحري و اخبرهم بالمحطة التي ترغب بالنزول فيها و غالباً ستكون اما محطة جسر الريالتو او محطة ساحة سان ماركو و قم بشراء تذاكر ذهاب و عودة لليوم التالي  او اشتر تذاكر الذهاب والعودة منفصلة كما تحب .

احداثيات المواقف :

الاحداثيات

مواقف اخرى لفينيسيا هي الاقرب :

الاحداثيات

كيف تعرف اقرب محطة تنزل فيها ؟

اهم محطتين في فينيسيا هي محطة جسر الريالتو و محطة سان ماركو ، ابحث عن موقع فندقك بالنسبة لهذه المحطتين .

اذا حجزت الشقة المقترحة اعلاه فأنها تقع بالمنتصف و يمكنك الوصول لها من اي المحطتين المذكورة .

شرح مفصل كيف تصل الى فينيسيا بسيارتك و اين تقوم بركن السيارة ؟

الاجواء كانت جميلة في فينيسيا و تجربة السكن فيها رائعة ، مدينة رومانسية لا تشابه اي مدينة في العالم , مع العلم ان فينيسيا تكفيها ليلة واحدة اذا وصلتها من الصباح مبكراً اما لو وصلت لها متأخراً فالأفضل ان تقضي ليلتين .

بعض الصور التي صورتها في فينيسيا :

هذه ساحة سان ماركو الجميلة و المزدحمة بالسياح .

احدى القنوات المائية الجميلة في فينيسيا .

مطاعم جميلة تطل على Grand Canal القناة الكبيرة بجوار جسر رياللتو , و هذا هو موقع المطاعم على قوقل ماب .

الـ Grand Canal القناة الكبيرة من فوق جسر الريالتو .

جسر الريالتو من الاسفل .

جسر الريالتو :

الاحداثيات

في الليل عدنا الى ساحة سان ماركو .

الانعكاس بعد المطر .

في ساحة سان ماركو الكثير من المطاعم الفخمة و التي تقدم عروض موسيقية حية , قد تكون فكرة جميلة ان تقضي بها بعض الاوقات الجميلة .

احداثيات ساحة سان ماركو :

الاحداثيات

الايسكريم في فينيسيا طعم لا ينبغى ان تفوتك تجربته

الايسكريم يسمى جيلاتو في ايطاليا احرص على تجربته و تذكر كلامي هذا عندما يعجبك الطعم .

سر انتشار الاقنعة في فينيسيا !!

ليست فينيسيا فقط التي تنتشر فيها الاقنعة و لاحظت ذلك في فيرونا ايضاً و في فينيسيا هناك مهرجان للأقنعة و الملابس التنكرية يقام كل عام في شهر يناير و خلف ذلك قصة تاريخية حيث انتصرت مملكة فينيسيا في احدى الحروب عام 1162 فأقيم احتفال كبير في ساحة سان ماركو و ارتدى الناس فيه الاقنعة حتى لا يتم التفريق بين غني و فقير في مدينة سمتها الاساسية الطبقية بين افراد المجتمع و بالمناسبة فأن اسعار الاقنعة في فينيسيا تتراوح من 5 يورو الى 4000 يورو و يحضى صانعوا الاقنعة بمكانة خاصة و مرموقة وسط المجتمع في فينيسيا .


كل ماسمعته عن سلبيات في ايطاليا لم اشاهدها في ارض الواقع . الواقع غير و ماتسمعه من الناس امر مختلف .

الطريق الى جبال الدولمتيز

حان وقت مغادرة فينيسيا فعدت مرة اخرى بالباص البحري لأخذ سيارتي من مواقف سيارات فينيسيا و انطلقت بالسيارة الى قلب الشمال الايطالي الفاتن و هنا اقصد منطقة جبال الدولمتيز احدى مناطق التراث العالمي في اليونسكو , ما ان تجاوزت بحيرة جاردا الا و الطبيعة تغيرت و ازدادت جمالاً و كلما اقتربت من وجهتي يزيد الجمال اكثر و اكثر و الامطار ترافقنا طوال الطريق و البرودة تزداد و تقضي على حرارة الصيف و كأني سافرت من دولة لدولة اخرى .

وصلت الى قرية سانتا كريستنا و سكنت في فندق جميل و ذكي فعلاً اسمه Smart Hotel Sasslong الفندق يعتبر اقتصادي و لكنه جميل و عيبه الوحيد في الغرفة الرباعية ان الاسرة فيه ذات طابقين .

booking-buttons

احداثيات الفندق :

الاحداثيات

من سانتا كريستينا انطلقت لزيارة هذه الاماكن الرائعة :

هذه الصورة من سنتر قرية سانتا كريستينا .

مواقف سنتر قرية سانتا كريستينا :

الاحداثيات
هذا الصورة من مرتفعات قرية سانتا كريستينا و هذه مواقف السيارات .

الاحداثيات

قرية سانتا مادلينا

كنيسة سان جوڤاني في سانتا مادلينا , بغض النظر عن انها كنيسة لكن المكان جميل و تفاصيل الجبال في الخلف رائعة :

موقع الصورة :

الاحداثيات

مطل قرية سانتا مادلينا

هذه اطلالة قرية سانتا كريستينا وهي من اشهر الصور في الشمال الايطالي  , المطل يمكن ان تصله بالسيارة و لكن للأسف لا يمكنك التوقف لمدة طويلة لعدم وجود مواقف سيارات عامة , لكن المكان جميل جداً و انصحكم بزيارته .

احداثيات مطل سانتا مادلينا :

الاحداثيات

زحليقة سان كانديدو

تلفريك جميل تجد بالاعلى مقهى و العاب للاطفال و المناظر خيالية وفاتنة بالاعلى تستطيع بدع ذلك النزول بالزحليقة الصيفية مقابل رسوم اضافية او عن طريق التلفريك .

زحليقة سان كانديدو تستحق الزيارة و بعدها يمكنك زيارة بحيرة ميسورينا , كما يمكنك زيارة بحيرة انتورنو  , و لو كان مقر سكنك في اورتساي انتبه للطريق جيداً و اسلك الطريق المؤدي الى دوبياكو و ليس كورتينا لان طريق كورتينا جبلي و وعر لكنه جميل و رائع جداً .

احداثيات زحليقة سان كانديدو :

الاحداثيات

بحيرة انتورنو

هي الاخت الصغري لبحيرة ميسورينا و هي بحيرة غير مشهورة و لكنها جميها جداً و الطريق لها جميل كما انها قريبة جداً من بحيرة ميسورينا .

احداثيات بحيرة انتورنو :

الاحداثيات

بحيرة ميسورينا

نعنبر من  اشهر البحيرات في الشمال الايطالي و اكثر بحيرة انتشرت صورها .

لاحظ مبنى الاوبرا في الخلف وهو ينعكس على سطح الماء .

لا تنسى ان تتناول طعامك في هذا المطعم الجميل المطل على البحيرة و لديهم جلسات خارجية جميلة , اسم المطعم Quinz – Locanda Al Lago .

مواقف بحيرة ميسورينا :

الاحداثيات

اورتساي عروس الشمال الايطالي :

خلال العودة من بحيرة ميسورينا صادفتنا امطار غزيرة جداً لدرجة ان السيارات توقفت في الطريق و ذلك لعدم تمكننا من رؤية الطريق واختفى الاسفلت تحت المياه التي ارتفعت بشكل كبير كما ان قوقل ماب و تطبيق سايجك تعطل عن العمل مع الامطار القوية و اعتمدت على القارمن الذي صمد في هذه الظروف الصعبة و استمر في العمل بدون اي مشكلة و بدون ان يخذلني .

و بعد ان قضيت ثلاث ليالي جميلة في سانتا كريستنا توجهت الى شقتي في قرية اورتساي و هي في الأساس كانت الهدف الرئيسي لي و لكن لم اجد بها حجز كامل الفترة و قمت بحجز فندق في سانتا كريستينا حتى تتوفر امكانية في شقة اورتساي و انتقلت لها .

صورة من شقتي في اورتساي

رابط الشقق :

booking-buttons

احداثيات الشقق :

الاحداثيات

من قرية اورتساي الجميلة زرت كل من :

قمة سيسدا

“هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ” …. سورة لقمان

قمة سيسدا اجمل قمة يمكن ان تراها في الشمال الايطالي قيمة تذكرتها 30 يورو للشخص صعود ونزول بالتلفريك وفي الاعلى يوجد مطعم بانورامي على ارتفاع 2518 متر عن سطح البحر , ( لايوجد فعاليات مناسبة للعوائل و الصعود الى الاعلى يحتاج لياقة عالية لذا وجب التنبيه  )  وتذكر بان بعض المناطق المرتفعة في الغالب تحتاج الى مجهود عالي لذا يجب عليك معرفة المكان المتجه اليه ،  يمكن ان تصل للقمة بالتلفريك على مرحلتين المرحلة الاولى تلفريك صغير و المرحلة الثانية عربة كبيرة مثل التلفريك .

يمكن ان توقف سيارتك في مواقف التلفريك و الصعود من قرية اورتساي حسب الاحداثيات التالية :

الاحداثيات

وان كان حجزك بشقق بانوراما فهم يوفرون رحلات مجانية مع مرشدين سياحيين لقمة سيسدا و غيرها من الوجهات .

قرية كورفارا تمنيت لو اني سكنت بها

النهر يخترق قرية كورفارا

سنتر القرية

منطقة ترفيه و العاب في القرية

كورفارا هي عروس اقليم التا باديا الايطالي و هي من القرى النابضة بالحياة و انصح بالسكن فيها لجمالها و لكثرة الانشطة السياحية فيها و تتميز القرية بسنتر جميل مليء بالسياح و المطاعم و المقاهي .

منطقة الالعاب و الترفيه :

الاحداثيات

سنتر كورفارا :

الاحداثيات

طريق غاردينا باس

من اجمل الطرق السياحية في العالم و كل الصور التالية تم تصويرها فيه :

“وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَّعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ” … سورة الأنبياء

هذا الطريق لا يمكنك السير فيه دون التوقف كل 5 دقائق للتصوير و الاستمتاع بالمناظر الخلابة وهو طريق جبلي يربط قرية كورفارا بباقي قرى وادي جاردنا مثل سيلفا و سانتا كريستينا و قرية اورتساي وهو واحد من الطرق المشهورة لسباقات الدراجات العالمية .

يمكنك ايقاف سيارتك هنا و الاستمتاع بالمطل الجميل على جبال الدولمتيز :

الاحداثيات

الطريق السياحي باسو سيلا

من اجمل الطرق الألبية في الشمال الايطالي وهو طريق سياحي مشهور و تقام فيه مسابقات للدرجات الهوائية و يعشقة الدراجون عموماً , الطريق يربط بين قرية سيلڤا و قرية كانزيه .

احداثيات المطل :

الاحداثيات

قمة Baita Segantini

الطريق لها غير معبد و تحتاج مشي لنصف ساعة على الاقدام

ملاحظة مهمة : السير في الطرق الغير معبدة تعتبرها اغلب شركات الايجار الم تكن جميعها مخالفة لنظام التأجير ولو تضررت السيارة سوف تخسر التأمين و تتحمل كافة الاضرار .

قوقل ماب :

الاحداثيات

سنتر اورتساي

سنتر جميل للغاية و من اجمل سناتر القرى في الشمال الايطالي وهو مخصص للمشاة ولا تدخله السيارات و يتوفر في سنتر اورتساي مقاهي على مستوى عالي و مطاعم و متاجر  راقية للتسوق .

اقرب مواقف لسنتر اورتساي :

الاحداثيات

جاردا ( غاردا ) عاصمة الترفية في ايطاليا

قضيت ايام جميلة بمنطقة جبال الدولمتيز و غادرتها حزينا الى جاردا , سكنت في فندق انجوى جاردا في قرية بسكييرا , الفندق جميل و سعرة مناسب و قريب من السنتر و كانت الاجواء حول بحيرة جاردا حارة نوعاً ما خلال النهار و الشمس قوية جداً .

booking-buttons

اليوم الاول زرت فيه جاردا لاند :

جاردا لاند

الحديقة جميلة و لكن الشمس و الحرارة سلبتنا المتعة و المرح و ارى ان جاردا لاند مناسبة للصغار اكثر من الكبار و يبلغ سعر التذكرة بالموقع الرسمي 32 يورو مع انها تباع في كل مكان بقالات و فنادق بسعر ارخص .

احداثيات جاردا لاند :

الاحداثيات

و اليوم الثاني خصصته لموفي لاند :

موفي لاند ( اشبه بهوليوود ، صناعة الافلام والسنما )  ) جميلة و مناسبة للكبار اكثر من جاردا لاند و افضل شي اعجبني فيها هو عرض رامبو وهو عرض مسرحي اكشن و مباشر و ذكرني بعرض عالم الماء في يونفيرسال ستوديو , تبلغ قيمة تذاكر موفي لاند في الموقع الرسمي 28 يورو للكبار و الاطفال 22 يورو مع انها تباع في الخارج بسعر اقل .

احداثيات موفي لاند :

الاحداثيات

يوجد في جاردا حديقتين اضافية وهي :

1-  اكواريوم البحار Sealife  (و هي تابعة لجاردا لاند)
2- الالعاب المائية Caneva  (وهي تابعة لموفي لاند)

و هنا قمنا بأختصار هذه الاماكن في صورة واحدة :

في اليوم التالي لم اقاوم حنيني لجبال الدولمتيز فتوجهت الى قرية مولفينو الفاتنة .


قرية مولفينو لم اتوقع كمية هذا الجمال !!

قرية فاتنة لن اوفيها حقها .

تتميز مولفينو ببحيرة جبلية جميلة .

جانب من البحيرة الجميلة .

في الحقيقة لم اشاهد جمال بمثل جمال مولفينو ولو اني شاعر لكتبت وتغزلت بهذه القرية الساحرة ويبقى امر جمالها وجهة نظر خاصة بي .

الطريق الى مولفينو تتخلله حقول التفاح و الكمثرى و ستمر بقرى فاتنة و جبال عظيمة , مولفينو قرية عائلية و يتوفر بها انشطة ترفيهية و العاب كل ذلك على البحيرة و وعلى بضع خطوات عنك ولن تحتاج للسيارة في التنقل بين هذه الاماكن.

مواقف بحيرة مولفينو :

الاحداثيات

جسر الورود في مولفينو :

الاحداثيات

الفنادق هنا فاخرة جداً و لها اطلالات خيالية .

افضل فنادق مولفينو :


مقلب عظيم في كومو .

بعد مولفينو توجهت الى كومو حيث قمت بأستئجار شقة وسط سنتر كومو و للأسف كانت الشقة غير صالحة للاستخدام البشري فقد كانت عبارة عن ملحق فوق سطح و رائحة الشقة تعج بمواد الغسيل و صور الشقة تختلف تماماً عن صور Booking  و صاحب الشقق سيرلانكي الجنسية لم ارتاح في التعامل معه ابداً بسبب عدم تفهمه و انا اعتبر ماقام به كان عمل غير مناسب و الادهى ان الشقة كانت في منطقة يمنع دخول السيارات لها , هذا رابط الشقة و احذركم من السكن بها  .

على كل حال خسرت قيمة الشقة بعد ان رفضت استلامها و بعد ان اخذت مخالفة لأني دخلت بالسيارة لأحدى مناطق ZTL المحضور دخول السيارات لها و كانت قيمة المخالفة 88 يورو  و بعد كل ذلك بحثت عن شقق بديلة في كومو و لكن لم اجد و في النهاية بعد ان فقدت الامل في العثور على فندق او شقة  قررت عبور الحدود الى سويسرا و بالتحديد الى مدينة لوغانو فهي تبعد عني حوالي نصف ساعة و اقل .

سكنت بفندق ساسا هوتيل في لوغانو وهو فندق جميل و يعتبر منتجع متكامل و له اطلاله رهيبة على بحيرة لوغانو .

booking-buttons

ولكن الصراحة اني خسرت خلال 3 ايام في سويسرا مايعادل تكاليف رحلتي الى ايطاليا كاملة !!

سويسرا غالية جداً هذه هي الحقيقة , فلماذا ندفع تكاليف باهضة جداً و في المقابل هناك وجهات رخيصة جداً و نفس الطبيعة و قريبة !!

زرت في سويسرا نهر فيرزاسكا و اوت لت فوكس تاون ثم تعرضت لوعكة صحية منعتني من زيارة بعض الاماكن مثل قمة مونتي سان سلفاتوري .

الحقيقة ان لوغانو لم تعجبني ابداً وهذا رأي شخصي و انطباع انقله لكم بكل صدق و امانة ولا انصحكم باضاعة الوقت في اوت ليت فوكس تاون فالاسعار غالية و البضائع قليلة و المكان صغير كما لا انصح بزيارة نهر فيرزاسكا فالمكان غير مناسب و مزدحم بالسياح . وربما ترى امور خادشة للحياء.

وقفة على الطريق في كومو :

في الطريق من لوغانو الى ميلانو ممرت على كومو و صعدت للمطل الجميل على بحيرة كومو :

الاطلالة جميلة جداً لكن الطريق ضيق مع ان السيارة تصل للأعلى كما انه يوجد عربة مسننة لمن اراد الصعود الى الاعلى بدون سيارة

احداثيات مطل كومو :

الاحداثيات

ميلان التي غيرت وجهة نظري عنها :

في ميلانو سكنت بهذا الفندق الجميل و اسعاره رخيصة , اسم الفندق ستار هوتليز توارست

booking-buttons

احداثيات الفندق :

الاحداثيات

ميلانو تشعر انها مدينة عمل اكثر من ان تكون مدينة سياحية و اجمل مافي ميلانو هو ساحة الدومو و باقي الاماكن يمكنك الاستغناء عن زيارتها.

خصصت يوم لزيارة اوت ليت سيرفالي و بصراحة دخلته و خرجت دون شراء شيء لم يكن الوقت مناسب لزيارته فلم اجد فيه ما ابحث عنه و لو اني ذهبت لبرايمارك لربما كان افضل.

انطباعي عن ميلانو ؛

مدينة عملية لا انصح بالاقامة فيها لفترة طويلة ، توقعت ان تكون المدينة خطرة وغير امنة و لكن الصراحة وجدتها اكثر اماناً من لندن و باريس و كنت اسئل السياح و اهل البلد عن نقطة الامان بالتحديد و اجمعوا على انهم لم يتعرضوا لمشاكل امنية او سرقات . ( هناك بعض السرقات تحصل في ميلانو مثلها مثل اي مدينة في العالم حتى جنيف وباريس ولندن وميونخ وفيينا وغيرها تحصل بها السرقات وهذا امر وارد لمن يترك اغراضه الثمينة ضاهرة امام الجميع ، ضع هذه الاشياء الثمينة في مكان غير ضاهر داخل السيارة  ) مع ملاحظة ان الوقوف في المواقف الارضية ذات الحراسات او ماتسمى بالكراجات في ميلانو او روما او غيرها على سبيل المثال اراها افضل من المواقف المتواجدة في الشارع بوجهة نظري والسبب ان هذه الكراجات بها حراسات امنية عبارة اشخاص وكاميرات مراقبة وغيرها وهذه لا يعني ان هذه الاماكن خطرة لا ولكن تواجد الاشخاص هناك من باب ترتيب السيارات في مواقفها بمعنى اعطه المفتاح والسيارة وهو من سيقوم بايقافها في الموقف المخصص لها .

الحقيقة انها لا تقل امناً عن وجهات اخرى و لكن المشكلة الحقيقة ان هناك مهاجرين كثر في ميلانو و للأسف السائح الخليجي بالتحديد يعتقد ان اهل ميلانو لا يلبسون الا ماركات غوتشي قابانا و ديور و غيرها لذلك يبالغ الخليجي في مظهره الذي يثير لعاب اللصوص و يجذبهم حولة كالذباب .

لا اقول لك ان تلبس ملابس مهترءة او رخيصة البس شي عادي متوسط بدون المبالغة في الاناقة التي تجذب اللصوص كالمغناطيس . وهذا الامر ينطبق على اغلب مدن اوروبا .

اهم الاماكن التي قمت بزيارتها في ميلان :

شارع بيونس ايرس

هو اجمل شوارع ميلان و اطول شارع تسوق في اوروبا التجول في الشارع متعة و هناك بعض المطاعم الجيدة فيه .

الاحداثيات

ساحة الدومو

هي سنتر المدينة و الساحة مزدحمة بالسياح و بالحمام ، المكان جميل و بجواره غاليريا .

لا يمكن ان تصل لساحة الدومو بالسيارة الأ بواسطة التاكسي او مترو الانفاق و هنا شرح لأستخدام مترو الانفاق في ميلان .

الاحداثيات

غاليريا فيتوريو امانويل الثاني

مبنى للتسوق في ساحة الدومو مخصص للماركات الفاخرة جداً , التجول بالمكان متعة لمشاهدة فخامة البناء و الديكورات اما التسوق باعتقادي الاسعار مرتفعة بعض الشيء.

الاحداثيات

متجر ابل

على بعد خطوات قليلة من ساحة الدومو المتجر يعتبر حديقة ذكية و ابداع هندسي يحاكي شعار ابل “فكر بطريقة مختلفة” و الطريقة التي تم تصميم متجر ابل بها جعلت منه مزار سياحي و تجد الناس يقضون وقت طويل بجوار المتجر الواقع تحت الارض و الدخول له عن طريق بوابة زجاجية بين النوافير و في سقف المتجر فتحات للأنارة التي تتخلل المكان من بين الدرج .

تخيل ان هناك فجوات في المدرجات التي يجلس عليها الناس تسمح بالدخول الضوء الطبيعي لداخل المتجر .

الاحداثيات

كما لا انسى ان اخبركم بهذا المول الجميل في ميلانو :

مول ال سنترو IL Centro

وهو اكبر و احدث مول في ميلانو يذكرني بمولات دبي و يتوفر فيه متجر برايمارك , شخصياً انصح بزيارته و بقوة  ( للتنويه : المول يمنع دخول المنقبات لدواعي امنية حسب كلامهم ) 

احداثيات المول :

الاحداثيات

و اخيراً بعد ان انهيت رحلتي الى ايطاليا توجهت للمطار تيرمنال 1 و قمت بتسليم السيارة و عدت الى الوطن بعد ان قضيت واحدة من اجمل رحلات عمري .

احداثيات تسليم السيارة في تيرمنال 1 بمطار ميلان :

الاحداثيات

هذا التقرير استغرق مني شهر كاملاً لكتابته و اتمنى منكم المشاركة في نشره ان كنت تراه مفيداً .

تحياتي لكم

و لا تترددوا في طرح اي سؤال

الوسوم

‫19 تعليقات

  1. تقرير رائع جدا
    الله يعطيك العافية ولا تحرمنا من مثل هذه التقارير الرائعة
    هل هناك مناطق اخرى في الشمال الايطالي مميزة وتستحق الزيارة كنت ترغب بزيارتها؟
    وهل الشمال الايطالي اجمل بكثير من الوسط والجنوب؟ اي هل كانت رحلتك لهما سابقا على قدر التوقعات والاستمتاع؟
    وشكرا جزيلا

    1. مرحبا الشمال الايطالي فيه مناطق كثيرة و سبق ان كتبنا مواضيع كثيرة عنه في قسم ايطاليا , اما بالنسبة لمقارنة الشمال بالجنوب فهناك اختلاف كبير و يمكن ان تطلق على الجنوب دولة و الشمال دولة مختلفة في كل شي حتى اللغة مختلفة و الطبيعة و التطور .

      الجنوب جميل لمحبي الاماكن التاريخية و البحر و القرى القديمة و الحياة البسيطة التي قد لا تعجب البعض
      الشمال جماله في طبيعة جبال الالب و هي نفس طبيعة النمسا و سويسرا و الشمال اكثر رقياً و تطوراً من الجنوب

      1. برأيك ما انسب وقت في السنة لزيارة الشمال (تكون الارض خضراء والجو معتدل مائل للبرودة فأنا لست من هواة الثلج)؟

  2. ماشاء الله تقرير رائع
    كم كانت التكلفة الاجمالية للرحلة وهل يمكن زيارة الشمال الايطالي في شهر مايو ؟
    وشكرا

  3. ماشاء الله تبارك الله
    تقرير رائع وجميل وشامل
    وانا بصراحه استغرب من الناس اذا راحت اوروبا لازم تروح اكثر من دوله. بس يمكن لان السفره وحده ونقطة انك تسافر من دوله لدوله بدون جمارك وجوازات تعتبر تجربة مثيرة وجديده.
    اهنيك على تقريرك الجميل

  4. يعطيك العافية تقرير متكامل ، أنا ناويه أسكن في سان كانديدو مدة ٣ أيام استرخاء وفعاليات بسيطة جدا تشوفها حلوة والا فيه مكان أفضل في الشمال الايطالي

  5. اشكرك جدا على هذا التقرير الراقي. وهو مختصر جدا واستغرب ان اعداده اخذ شهرا كاملا فليس فيه تفاصيل هامه مثل اسعار السكن والمطاعم والمحلات والمقارنات التي تفيد السائح وكذلك عدم ذكر المسافات والاوقات بين القرى والمدن وكذلك الصور قليله واغلبها عن الطبيعه وتكاد تكون متشابهه
    ارجو لك التوفيق

    1. ذكر الاسعار لا يستغرق وقت مثل استخراج المعلومات و الكتابة و المراجعة و كذلك عمل الشروحات المصورة و استخراج الصور من الكاميرا و نقلها الى الجهاز و رفعها .

      الموضوع متعب و مرهق و نحاول قدر المستطاع التركيز على المعلومة المهمة التي تفيد الجميع

      اما الاسعار فقد ذكرت انها دولة رخيصة جداً و عملت مقارنة حول ذلك

      لكن تفصيل سعر كل وجبة اتناولها او فندق اسكن فيه فهذا امر غير مهم لأن السعر يختلف بأختلاف الوقت و ليس هناك سعر ثابت و اسعار السكن يمكنك معرفتها من بوكنغ

      مع ان اسعار الاماكن السياحية جميعها تم ذكرها في دليل السياحية في ايطاليا .

  6. ممكن نصائحك للسفر في بداية شهر يناير للشمال الإيطالي لانه المعلومات قليلة عن الشمال الإيطالي في الشتاء على مواقع الإنترنت

    1. اذا حبيت السفر الى الشمال الايطالي في الشتاء اعلم انه سيكون الطقس شديد البرودة و جميع الانشطة تكون انشطة شتوية مثل التزلج على الجليد و غيره و من المناطق المميزة في الشتاء في شمال ايطاليا هي اورتساي و قرية كورافارا .
      و لا تسنى انك تاخذ ملابس شتوية ممتازة و ملابس داخلية حرارية

  7. طيب ممكن ترتب لي خط السير و مدة الايام
    1- روما
    2- فلورنسا
    3- فيرونا
    4- غارادا
    5-سيرميوني
    6- اورتساي
    7- ميلان
    ونصائحك عن الانشطة

    1. مرحبا بك
      روما تستحق 3 ايام
      فلورنسا ليلة للمرور فقط
      فيرونا لا تستحق المرور
      غادرا و سيرمموني يمكن الاستغناء عنها و الاكتفاء بريفا دي غاردا و يتم وضعها بعد اورتساي
      فينيسيا جميلة و تكفيها ليلة
      اورتساي اقل شي 4 ليالي
      ريفا دي جاردا 3 ليالي و يتم زيارة ( مولفينو – جاردا لاند – موفي بارك )
      ميلان ليلتين

      الانشطة و جميع الاماكن السياحية المهمة تجدها في دليل ايطاليا السياحي .

هل لديك تعليق على الموضوع ؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.