الدروس

تسعة نصائح لأستئجار سيارة ببطاقة ائتمانية مسبقة الدفع !!

هل ترغب في استئجار سيارة بواسطة بطاقة مسبقة الدفع ؟

حسناً عادة يتم قبول البطاقات المسبقة الدفع و لكن العملية ليست بتلك السهولة التي تتخيلها فشركات تأجير السيارات تفضل الدفع بالبطاقات الائتمانية غير مسبقة الدفع لضمان حقهم و الابتعاد عن الخطر .

و كما ذُكر في موقع شركة Thirfty  “تأجير سيارة لشخص ما بدون وجود بطاقة ائتمانية Credit Card هو امر محفوف بالمخاطر , و هو مؤشر خطر ائتماني بالنسبة للشركات” .


هناك عدة انواع من البطاقات :

قبل ان تعرف انواع البطاقات يجب ان تتخلص من مفهوم بالبطاقات المحفورة و البارزة فهذا ليس فرق مهم , المهم هو التالي :

Credit Card : وهي البطاقات الائتمانية و تسمح للتاجر بحجز مبلغ و تعطيه تفويض بأستخدام هذا المبلغ لمدة معينة , هي النوع الذي يحفظ حق التاجر .

Debit Cards : هي بطاقات بدون رصيد ائتماني و يتم اضافة رصيد لها من حساب العميل و لا تمكن التاجر من حجز مبلغ و لا تعطيه تفويض .

Elctron Cards : هي بطاقات عادية تسمح لك بالشراء من نقاط البيع و الانترنت و لا تفيدك في ايجار السيارات .


البطاقات المسبقة الدفع Debit Cards تجعل الشركات تتسأل ماذا لو العميل اعاد السيارة متضررة, عليها مخالفات, الوقود فارغ ؟

و رغم ذلك تتنازل كثير من شركات التأجير رغبة منها في الحفاظ على العملاء , و تحقيق بعض المكاسب خصوصاً في حالة ركود السوق و لكن في الموسم السياحي لا تتوقع ان يتم قبول البطاقة المسبقة الدفع بسهولة .

على كل حال تابع القراءة لمعرفة النصائح التسعة لأستئجار سيارة ببطاقة مسبقة الدفع Debit Card :

1- درجة الائتمان :

في امريكا يوجد سجل ائتماني لكل شخص Credit Scores و يقوم هذا النظام على اعطاء كل شخص درجة ائتمانية معينة مبني على الدخل و المصاريف و التزام العميل بالسداد و عدم التعثر و هذا النظام يسمح للشركات بالاطلاع على درجتك فكلما كانت درجتك الائتمانية عالية كلما حصلت على اسعار اقل و تنال ثقة الشركات , و العكس صحيح .

الموضوع ليس خاص بأمريكا فقط فهناك انظمة بديلة تستخدم في كل دول العالم مثل نظام شركة سمة Simah بالسعودية و تستفيد من هذه الانظمة البنوك و الشركات لتقييم درجة ائتمان عملائهم FICO و من العوامل المؤثرة في ذلك هو الغاء بطاقات الائتمان و التعثر او التأخير في السداد , على كل حال العميل الذي يستخدم بطاقة قديمة افضل من العميل الذي اصدر بطاقة جديدة او العميل الذي يقوم بالغاء البطاقات و يستخرج بطاقات جديدة .


2- اشتر تأمين شامل

يجب ان تقوم بأخذ تأمين شامل بنسبة تحمل صفر عند حجز السيارة و يفضل شراء خدمات اضافية مثل التأمين الاضافي على الوقود و الاطارات و زجاج السيارة حيث لا يشملها التأمين العادي و بذلك تعطي للشركة مؤشر ثقة و اطمئنان .

شاهد : الفرق بين تأمين السيارات في اوروبا .

لا تنسى دفع قيمة التأمين و الايجار مسبقاً عند الحجز من خلال الموقع الالكتروني .

3- احجز سيارة اقتصادية و ابتعد عن السيارات الفاخرة .

الشركات لا ترغب بالمخاطرة بسيارتهم الفاخرة و لا تتوقع ان تثق بك الشركة بسهولة و توافق على تأجيرك سيارة فاخرة باهضة الثمن و انت لا تحمل سوى بطاقة مسبقة الدفع Debit Cards هناك سيارات فاخرة لن يتم تأجيرها لك ابداً بالبطاقة المسبقة الدفع كما انه قد يتم طلب اكثر من بطاقة ائتمانية واحدة Credit Card عند حجز سيارة من هذه الفئة الفاخرة .


4- عمر السائق مهم جداً

بالرغم من ان بعض الشركات تقوم بتأجير سياراتها لصغار السن و في بعض الاحيان يتم ايجار السيارات في عمر 19 سنة و 21 سنة و لكن بسعر اغلى مما لو تم تأجير نفس السيارة لشخص راشد و ذلك يعود لعدة اعتبارات :

  • عمر السائق يدل على خبرته في القيادة .
  • صغار السن يقودون بتهور و هم اكثر استعداد لمخالفة النظام .
  • صغار السن ليس لديهم اموال كافية .

5- اثبات العودة :

شي غريب و هو يختلف من شركة إلى أخرى و من موقع إلى آخر , مثلاً شركة Enterprise و Alamo و National (المملوكة بالكامل من قبل Enterprise Holdings) تشترط على العميل الذي يحجز سيارتة ببطاقة مسبقة الدفع  Debit Card ان يقدم تذكرة سفر للعودة , هذا الامر تمت ملاحظته في مطار لوس انجلوس و مطار نيوارك في نيوجيرسي .


6- اشترك في برامج الولاء

اذا سبق لك استئجار سيارة من شركة ما ببطاقة مسبقة الدفع فأحرص على عدم تغير الشركة مستقبلاً و احرص على تسجيل عضوية في الشركة لتكون جميع بياناتك لديهم و تكون عميل معروف عندهم اذا عدت لهم مرة اخرى .


7- الدفع بطرق اخرى , الكاش مثلاً

شركات التأجير يسرها ان تأخذ اموالك بأي طريقة كانت حتى الكاش يتم قبوله و لكن على نطاق ضيق و في الشركات الصغيرة و المحلية بعكس الشركات العاليمة و لكن عادة ماتطلب منك طلبات غريبة و تشترط اعادة السيارة في نفس المكان و بعض الشركات العالمية تبدي سياسة مرنة نحو ذلك مثل شركة هيرتز التي توفر بطاقة Cash ID cards تمكنك من الدفع كاش و قيمة البطاقة 15 دولار و هناك ايضاً شركة Thrifty و شركة interprice  و لكن الامر في الشركتين الاخيرة ليس بسهولة هيرتز و قد يتم رفض حجزك بنسبة كبيرة خصوصاً في فروع المطارات .


8- ابتعد عن سماسرة المطارات

عند الوصول الى المطار تشاهد بعض السماسرة الذين يعرضون عليك المساعدة بدون صفة رسمية و بالرغم من ان بعضهم يستطيع فعلاً توفير سيارة لك بدون بطاقة ائتمانية و ممكن تدفع كاش , لكن ننصحك بالابتعاد عنهم و افضل لك ان لا تستأجر سيارة عوضاً عن التعامل مع شخص مجهول قد يتسبب بتعريضك لتهمة التهرب الضريبي او اي مشاكل اخرى انت في غنى عنها .


9- مراجعة سياسة كل شركة

راجع سياسة الشركة حسب موقع الايجار الذي حددته حيث ان السياسات و الشروط تختلف حسب اختلاف مكان التأجير و للقيام بذلك لديك طريقتين :

  1. عبر الانترنت اختر موقع و مكان التأجير ثم اضغط على سياسة التأجير في ذلك المكان .
  2. قم بالاتصال بالمكتب الذي تخطط لحجز السيارة منه مباشرة و اسألهم بنفسك , و تجد ارقام المكاتب في مواقع شركات التأجير و يمكنك الاتصال بهم عبر تطبيق سكايب بسعر رخيص .

الخاتمة :

اتمنى ان تنتهي بعض المفاهيم الخاطئة التي يتداولها الناس حول البطاقات المحفورة و البطاقات البارزة لأن ذلك لا يعني شيء حالياً و يجب ان تعرف ماهي بطاقاتك , بدلاً من ملاحظة الحروف ان كانت بارزة ام لا فقط اقلب البطاقة و ستجد كل التفاصيل في الخلف, ولا تنسى ان افضل طريقة لأيجار السيارات هي البطاقات الائتمانية غير مسبقة الدفع .

الوسوم

هل لديك تعليق على الموضوع ؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.