التقارير

نصائح غذائية هامة خلال رحلتك الجوية

ترافق رحلات السفر اضطرابات عديدة تطال النظام الغذائي بشكل أساسي. ويجهل البعض أهمية الالتزام بخطوات دقيقة وفعّالة تساعد على تجاوز مرحلة السفر جواً بأقل كلفة ممكنة على الصحة، بدءاً من اختيار أنواع الطعام والتركيز على الطعام الساخن والمطبوخ وتجنب المأكولات والمشروبات المسببة للغازات.

إذاً كنت من الذين يعانون من مشقات السفر، ويشعرون بالغثيان وهو ما يحرمك في كثير من الأحيان من التمتع برحلات خارج بلادك مع عائلتك أو بمفردك، ما عليك سوى أن تتبع ما يقوله اخصائي التغذية بحذافيره. 

التوتر و القلق في المطار بسبب حقائب المسافرين التي لا حصر لها، نقاط التفتيش الأمنية، صراخ الأطفال عادة تسبب توتر بسيط ينتهي سريعاً في الطائرة. لكن الأعراض التي يسببها سوء إختيار الغذاء سيئة جداً

و للأسف الخيارات المتاحة  للأكل في مطعم المطار هي ( البرغر، البيتزا، و غيره من الوجبات السريعة ) فهذه الوجبات المليئة بالشحوم و الكربونات و غيره من المواد الضارة بصحتك تضطر عادة لتناولها.

و العديد من الأشخاص يتساءل هل هناك شئ ينبغي فعله لمنع إرهاقات السفر ؟ 

 

تذكر أن شرب الكثير من الماء و تناول الجزر و المكسرات و إتبع هذه نصائح التي ستجعلك تستمع بسفر أمن و مريح.

 

وﺟﺒﺎت اﻟﻤﻄﺎر اﻟﺴﺮﯾﻌﺔ

 

4466alsh3er نصائح غذائية هامة خلال رحلتك الجوية
الوجبات السريعة

 
ﺗﺤﺘﻮي اﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﺴﺮﯾﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺪھﻮن، ووﻓﻘﺎ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻄﺒﯿﺔ اﻟﻤﺘﺪاوﻟﺔ ﻗﺪ ﺗتسبب ھﺬه اﻟﻮﺟﺒﺎت في اﻧﺴﺪاد ﻟﻠﺸﺮاﯾﯿﻦ، ﺧﺎﺻﺔ أن اﻟﺠﺴﻢ ﻻ ﯾﮭﻀﻢ اﻷطﻌﻤﺔ اﻟﻤﺤﻤﻠﺔ ﺑﺎﻟﺼﻮدﯾﻮم واﻟﺪھﻮن اﻟﻤﺸﺒﻌﺔ ﺑﺼﻮرة ﺳﺮﯾﻌﺔ.

ﻛﻤﺎ أن اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ أﯾﻀﺎ ﺑﻤﺎ وراء ﺻﻌﻮﺑﺔ اﻟﮭﻀﻢ، ﻓﮭﻨﺎك أﻣﻮر ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺪورة اﻟﺪﻣﻮﯾﺔ أﺛﻨﺎء اﻟﻄﯿﺮان واﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ أﺑﻀﺎ ﺑﮭﺬه اﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻌﯿﻖ ﺗﺪﻓﻖ اﻟﺪم ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﯿﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﺴﻢ ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﯾﺆدي إﻟﻰ ﺗﻮرم اﻟﻘﺪﻣﯿﻦ وﺣﺪوث اﻟﺘﺠﻠﻄﺎت ﻻﺳﯿﻤﺎ إن اﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻻ ﯾﺘﺤﺮك ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻦ اﻟﻄﺎﺋﺮة إﻻ ﻗﻠﯿﻼً.

  

اﻷطﻌﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮق اﻟﮭﻀﻢ

 

01 نصائح غذائية هامة خلال رحلتك الجوية
الاطعمة التي تسبب مشاكل في السفر

ﻷﺳﺒﺎب واﺿﺤﺔ، ﯾﺠﺐ ﺗﺠﻨﺐ اﻷطﻌﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﺠﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ اﻷﻣﻌﺎء، ﺣﯿﺚ أن اﻟﺴﻔﺮ ﺑﺎﻟﻄﺎﺋﺮة ﯾﻌﺰز اﻟﻀﻐﻂ واﻻﻧﺘﻔﺎﺧﺎت، وﻣﻦ أھﻢ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﺄﻛﻮﻻت اﻷطﻌﻤﺔ اﻟﻤﻘﻠﯿﺔ ﺧﺎﺻﺔ اﻟﺒﺼﻞ، اﻟﻘﺮﻧﺒﯿﻂ، واﻟﻤﻠﻔﻮف، واﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺸﻌﺮك ﺑﻌﺪم اﻟﺮاﺣﺔ وﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻔﺴﺪ ﻣﺘﻌﺔ رﺣﻠﺘﻚ، وأھﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻷﻣﺮ ھﻮ ﺗﺠﻨﺐ اﻷطﻌﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮق ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﮭﻀﻢ، واﻟﺘﻲ قد ﺗﺴﺒﺐ اﻟﻀﯿﻖ ﻟﻚ .

  

اﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت اﻟﻐﺎزﯾﺔ

 

03 نصائح غذائية هامة خلال رحلتك الجوية
المشروبات الغازية

إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﻣﺤﺒﻲ اﻟﻄﯿﺮان واﻟﺴﻔﺮ ﻓﻼﺑﺪ وأن ﺗﻜﻮن ﺷﺨﺺ رﯾﺎﺿﻲ ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒﯿﺮة، وﻟﺬا ﻻﺑﺪ وأن ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺗﻨﺎول اﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت اﻟﻐﺎزﯾﺔ إذ ﯾﻌﺘﻘﺪ أﻧﮭﺎ ﺗﺴﺎھﻢ ﻓﻲ اﻻﻧﺘﻔﺎخ واﻟﺘﺸﻨﺞ، وھﻤﺎ أﻋﺪاء اﻟﻤﺴﺎﻓﺮ .

  

الحمية ﻟﻤﺪة 16 ﺳﺎﻋﺔ ﻗﺒﻞ اﻹﻗﻼع

diet نصائح غذائية هامة خلال رحلتك الجوية
الحمية في السفر

 اﻓﺘﺮح اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن ﻓﻲ دراﺳﺔ ﻧﺸﺮت ﺑﻤﺠﻠﺔ ﻋﻤﻠﯿﺔ ﻓﻲ ﻋﺎم 2008، أن الحمية ﻟﻤﺪة 16 ﺳﺎﻋﺔ ﻗﺒﻞ رﺣﻠﺔ طﻮﯾﻠﺔ ﻗﺪ تﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ درء اﺿﻄﺮاب اﻟﺮﺣﻼت اﻟﺠﻮﯾﺔ اﻟﻄﻮﯾﻠﺔ، إذ ﯾﻌﺘﻘﺪ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن أن هناك أطﻌﻣﺔ ﯾﺟب ﺗﺟﻧﺑﮭﺎ ﻋﻧد اﻟﺳﻔر ﻋﻠﻰ متن اﻟطﺎﺋرة و ھﺬا اﻷﻣﺮ ﺳﯿﺴﺎﻋﺪ اﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻜﯿﻒ ﻣﻊ اﻟﺘﻐﯿﺮات اﻟﺰﻣﻨﯿﺔ ﺑﺸﻜﻞ أﺳﺮع، وﯾﺴﮭﻢ ﻓﻲ اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻟﯿﻘﻈﺔ واﻟﻨﺸﺎط ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﯿﺮ..

  

الأغذية غير المطهية 

05 نصائح غذائية هامة خلال رحلتك الجوية
الاغذية الغير مطهية 

ماعدا الفواكه والخضروات التي يمكن تقشيرها وتجنب الفواكه المنزوع عنها ولو جزءاً بسيطاً من قشترتها وتذكر دوما عبارة (إما طهوه أو تقشيره أو تركه) لان الفواكه التي يتم تقشيرها فان نمو الميكروبات بأنواعها سهل وسريع لذلك يجب الحرص على عدم تقشير الفواكه أو الخضار الا عندما ترغب فى تناولها مباشرة أو حفظها فى أماكن باردة (الثلاجة) لحين تناولها لان خفض حرارتها سوف يحد من تكاثر البكتيريا والميكروبات .

الوسوم