الدروس

مادة الآد بلو AdBlue، موضوع مهم جداً قبل استئجارك سيارة ديزل.

هذا الموضوع خاص بسيارات الديزل فقط 

 

فقط من باب المعرفة والعلم: أغلب سيارات الديزل في أوروبا خاصة الحديثة يتم تزويدها بمادة عديمة اللون تسمى (الآد بلو Adblue) تعمل على تقليل الانبعاثات الضارة من محركات الديزل ولها خزان منفصل يتم استخدامه إلى جانب خزان الديزل حيث يتم حقن كمية معينة من محلول AdBlue في نظام العادم للحد من انبعاثات هذه المواد الخطرة.

..

يجب تعبئته كلما ظهرت رسالة في شاشة السائق (طبلون السيارة) تشير إلى انخفاض مستوى AdBlue ولها خزان خاص بها يتم تعبئته عن طريق غطاء بجوار غطاء الديزل (اللون الأزرق)، أو بجوار محرك السيارة كل فترة حسب نوع السيارة في الغالب مابين 8000 إلى 12000 ألف كيلو وبعض السيارات أكثر من ذلك حسب نوع السيارة وحجم خزان مادة الآد بلو، وفي حال انتهت المادة من السيارة ولم يتم تعبئتها ستتوقف السيارة عن التشغيل والعمل، لذا احرص على تعبئتها عن رؤية مؤشر المادة في لوحة معلومات السيارة أو في شاشة الطبلون، مع العلم في أغلب السيارات المزودة بهذه المادة إن لم تكون جميعها هناك مؤشر في طبلون السيارة يوضح المسافة المتبقية بالكيلومترات أو بالنسبة المئوية قبل انتهاء المادة، والتي في الغالب ستكون في حدود 1200 كيلو، وقد تكون أقل أو أكثر من ذلك حسب الشركة المصنعة للسيارة، بشكل عام لاتقلق سيكون لديك مايكفي للوصول لمحطة الوقود.

في حال استلمت السيارة وخزان مادة الآد بلو ممتلئ قد تكمل رحلتك بدون إضافة المادة على افتراض وعلى أقل تقدير أن الخزان يكفي مسافة 5000 آلاف كيلو كمتوسط وليس 8000 آلاف، أما لو تم استلام السيارة والخزان ناقص ولم يكن ممتلئ فقد تضطر لتعبئته، مع ذلك المادة ليست مكلفة، على سبيل المثال فقط (10 لتر قد تكلفك 17 يورو وهذه الكمية قد تكفي لمسافة 8000 كيلو كمتوسط حسب نوع السيارة والمحرك وطريقة استخدامك للسيارة.

.

 عند فتح غطاء الوقود تجد فتحتين، اللون الأزرق منها لمادة الآد بلو
(هناك بعض الشركات تضع غطاء مادة الآد بلو بالقرب من محرك السيارة أو في أي مكان آخر بعيدًا عن غطاء فتحة الديزل، حتى لا يخطىء الشخص ويضع مادة الآد بلو في خزان الديزل بدلًا من وضعه في خزان المادة نفسها حيث أن هذا الخطأ قد يتسبب في ضرر محرك السيارة)

تأتي مادة الآد بلو على شكل عبوة جاهزة (الصورة أدناه)، أو على شكل مضخة في محطات الوقود (الصورة أدناه).

المضخة أشبه بمضخات الديزل والبنزبن وتجدها في أغلب محطات الوقود
وقد تأتي بأشكال أو ألوان أخرى، المهم نفس الفكرة.

.

.

 

الخلاصة:

إذا استأجرت سيارة ديزل تأكد من المكتب هل هي مزودة بمادة الآد بلو أو لا،
ويمكن التأكد من ذلك عن طريق فتح غطاء الوقود في حال وجدت غطاء لونه أزرق مكتوب عليه ( آد بلو – adblue) فسيارتك مزودة بهذه المادة، وإن لم تجد ذلك فيمكنك البحث بجوار محرك السيارة في حال لم تجده فهذا يعني أن السيارة غير مزودة بهذه المادة، كما يمكن التأكد من ذلك عن طريق شاشة المعلومات في طبلون السيارة، في كل الأحوال في شارفت المادة على الانتهاء سيظهر لك المؤشر في شاشة المعلومات.

في حال كانت سيارتك مزودة بهذه المادة وخلال رحلتك تمت تعبئة مادة الآد بلو فاحتفظ بالفاتورة وقدمها لشركة الإيجار، أغلب الشركات تقوم بتعويض المستأجر مقابل تقديم فاتورة الشراء.

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

  1. شكرا لك على هذا الموضوع
    فعلا معلومه مهمه ولكنها مشكله بالنسبه لي أنا بستأجر نفس السياره مرسيدس سي كلاس وديزل سأبدا بألمانيا ثم النمسا ثم سويسرا ثم لكسمبورغ وبلجيكا وهولندا
    يعني تقريبا 1500 كم أو أكثر
    فما أدري هل هي متوفره بدول غير ألمانيا وهل أستطيع تعبئتها بنفسي أذا لزم الأمر

    1. اذن تأكد فقط من ان الشركة قامت بتعبئة مادة adblue قبل استلامك للسيارة و يمكنك سؤالهم عن ذلك عبر الايميل و ماذا يجب عليك ان تفعلة في حالة ان احتاجت السيارة لهذة المادة

    2. المادة متوفرة في المانيا بالمحطات الكبيرة و ليس اي محطة ، و بالنسبة لبقية الدول متوفرة ايضاً نفس الشي وهذا الموقع يفيدك http://www.findadblue.com/ حيث ذكرة الاخ سلطان وهو موقع يحدد لك اقرب محطة يتوفر بها المحلول و بالنسبة لتعبئتها بنفسك ينبغي ان تسأل الشركة .

  2. بصراحة هذي مشكلة ماشاء الله عليك دائما تتحفنا بالجديد ومعلومات لا تقدر بثمن
    لكن وجدت مقطع في اليوتيوب يتحدث انه بامكانك تعبئتها بنفسك
    بالاضافة لوجود موقع تستطيع تحديد اقرب مكان او محطة توفر المحلول
    الموقع هو http://www.findadblue.com

    1. الصراحة اشكرك على اضافتك التي بالحق تثري الموضوع اكثر و لكن ماحصل معي ان السيارة تعطلت بعدما قمت بتعبئتها بالمحلول و حسب رد شركة مرسيدس بأنه لا ينبغى ان اقوم بتعبئتها بنفسي ، اعتقد ان السيارة كانت لها مواصفات خاصة ، على الرغم من ان اغلب السيارات تقوم بتعبئة المحلول من محطات البترول العادية دون مشاكل .

  3. طيب، انا ناوي أحجز سيارة إيجار “ديزل” من ألمانيا وناوي أسير فيها أكثر من 8 دول، لذلك بطلب من الشركة إن السيارة ما اتكون بنظام bluetec علشان أتفادى أي مشكلة.

    شنو رآيك؟

  4. هل الديزل أوفر من البنزين؟
    في المانيا – النمسا- سويسرا-ايطاليا
    يعني مسافة 1000 كيلو
    كم تكلف بنزين وكم تكلف لو كانت السيارة ديزل(لو تقدر تحسب التكلفة بسعر أغلی بلد من الاربع بلدان السابقة تقريبية)

    1. نعم الديزل اوفر مع ان السعر تقريباً نفسه ولا يختلف كثيراً بين الديزل و البنزين و لكن الديزل استهلاكه اقل و يعطيك مسافات اطول .

  5. اذا تكرمت اريد حجز سياره ولم اجد المناسبه لان عددنا ٦ ااشخاص هم ٣ بالغين و٣ اطفال اعمارهم ٦ – ٨ -١١ هل لابد من استاجر سياره ٦ مقاعد او يكفي ٥ مقاعد لانهم ع ماسمعت يخالفون بحيث كل شخص مقعد وهل للاطفال مقاعد من عمر كم يكون عندي من ٦ سنوات واكثر

  6. السلام عليكم
    انا استأجرت سياره أودي زفيريا وأخبروني ان الوقود ديزل
    وبعد ٣ ايام عبيت السياره ديزل ووقفت نفس المكان والآن لا اعرف
    هل اشتكي ام أقوم بالتصليح بنفس في الورشه
    علما أني رأيت شخصا في المانيا ونصحني ان أصلحه بنفسي لان الموظف سينكر
    وانا معي شاهد وهو صديقي

      1. السلام عليكم
        1-انا استاجرت سياره مرسيدس A من موقع هيرتز بعد اسبوعين من الان ووضعت افضليه البنزين لكن اذا وصلت لمكتب التاجير هل اقدر اصر على الموظف ان يعطيني سياره بنزين وليس ديزل؟
        2-كم سعر الماده adblue باليورو او الريال السعودي ؟
        ويعطيكم الف عافيه مقدما

  7. السلام عليكم طيب الحين شو الحل الأمثل في حال طلعلي التنبيه بإضافة الآدبلو هل اتصل في من بالضبط وشو أسوي تحديدا . فيدنا الله يخليك لأنه الموضوع مخيف الصراحه ومافينا عالمشاكل

    1. افضل حل انك تسأل الشركة و تتأكد بنفسك انهم معبين المادة قبل ما تستلم السيارة , و ثاني شي لا تشيل هم حالياً المادة متوفرة بكل المحطات تقريباً

  8. معلومه مهمه جدا اشكرك عليها اخي الكريم ، احمد الله اني وجدت موقعك ولا كان ضعنا

    نحن ناوين نحجز مرسيدس بنز لمده ١٠ ايام ،،، هل اختار الديزل و لا البنزين؟؟ وهل الماده الي كاتب عنها تكفي لمده ١٠ ايام ولا تحتاج اعادة تعبئة ؟؟؟

    1. لا تقلق اخوي خذ ديزل و المادة تكفيك ان شاء الله و اذا خلصت بتلقاها في اغلب المحطات لأنها اصبحت متوفرة حالياً بكل مكان لكن غالباً ماراح تحتاج اعادة تعبئة

  9. حصل معي مرسيدس C وطلعت لي اشاره adblue وقتها سألت ووجدها في عدة محطه في فرنسا قيمتها 15يورو العلبه تقريبا 3 لتر وعبيتها بنفسي ولله الحمد الامور تمام وذهبت الاشارة .

  10. لا تخافون فان مادة adblue متوفره في المحطات الكبيره وليست الصغيره وسعره رخيص جدا ولا يتعدى 60 او 70 ريال سعودي
    مقابل سعرف الصرف باليورو
    مع العلم ان adblue لا ينتهي بسرعه يطوول معاك اذا اضفته علما بان استأجرت سياره من ميونخ لمدة 10 ايام وذهبت بها للنمسا والمانيا وسويسرا ورجعت السياره وبقي من الجالون adblue نصف الجالون وحجم العبوة التي اشتريتها 10 لتر تقريبا
    للعبوة الواحده لاني كلما اعبي السياره ديزل اضيف مادة
    adblue للمكان المخصص له باللون الازرق الفاتح وياخذ شي بسيط وقطعت بالسياره ما يقارب 3000 كيلو متر
    ونوع المركبه اودي A6 ديزل \واتمنى ان اكون افتكم وشكرا

    1. اشكرك اخي الكريم انا اشتريت من الامارات ديسكفري وانتهى الاد بلو ولم يكن من ظمن التحذيرات في الطبلون نقص هذه المادة وتخيل انني لم اترك فني لمعالجة الدخان الكثيف الظاهر من الشكمان حتى تعرفت بعد خسائر فادحة على المشكلة من البحث ووجدت ان المشكله في هذه المادة وانتهى مشوار التعب
      اشكرك على هذا الموضوع الهام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *