الدروس

شرح لاستيكرات و رسوم الطرق السريعة في أوروبا

رسوم الطرق السريعة موجودة في أغلب دول العالم المتقدم و تسمى باللغة الانجليزية ( Toll Roads ) و تسمى باللغة الألمانية Vignette و يذهب دخل هذة الطرق لصيانة و تشغيل الطرق السريعة عبر شركات مستثمرة .

ليست كل الدول تفرض رسوم على الطرق و لا كل الطرق تخضع للرسوم فهناك طرق كثيرة معفية من الدفع و كذلك توجد دول كثيرة لا يوجد بها رسوم على الطرق مثل المانيا حيث تفرض الرسوم فقط على السيارات الثقيلة فوق 12 طن .

تنقسم هذه الرسوم إلى نوعين:

– النوع الأول: عبارة عن استيكرات يتم لصقها في زجاج السيارة الأمامي، أو تكون بدون استيكر ويتم تسجيلها بشكل إلكتروني على لوحة السيارة وهذه التوجه الجديد لجميع دول أوروبا ( إلغاء الاستيكرات التقليدية وتحويلها إلى إلكترونية )

بصفة عامة يمكن شراء الملصق من محطات الوقود خاصة المحطات الحدودية ووضعه على الزجاج الأمامي للسيارة بنفسك، كما أن أغلب شركات تأجير السيارات توفر الملصق مسبقًا في حال كانت السيارة من نفس الدولة، مثلًا لو استأجرت سيارة من سويسرا تجد الملصق السويسري بها و بالطبع لن يتوفر بها ملصق النمسا و العكس صحيح .

نظامًا: يجب عليك شراء الاستيكر ( ملصق أو إلكتروني ) حتى وإن كانت زيارتك لهذه الدولة كمرور فقط، إلا في حال كنت متأكد من عدم مرورك بالطرق السريعة حيث أن هذه الاستيكرات هي رسوم خاصة بالطرق السريعة داخل نفس الدولة وليس خارجها، عدم تقيدك بالنظام قد يكلفك مخالفة ربما تكون من 100 إلى 200 يورو وربما تزيد أو تنقص بعض الشيء.

– النوع الثاني: عبارة عن بوابات تدفع الرسوم في نفس المكان، حيث يتم أخذ الكرت عند البوابة الأولى ويكون الدفع عند البوابة الثانية التي سوف تقابلك في نهاية الطريق، (بعض الطرق بدون كرت، بوابة واحدة فقط يتم الدفع في نفس المكان) وهنا تختلف الرسوم حسب طول الطريق.


كيف تدفع رسوم الطرق السريعة في إيطاليا عبر بوابات الدفع ؟

————————————————————————————————————————————————-

الدول الأوروبية التي تفرض رسوم على شكل استيكرات تقليدية (ملصقات) أو إلكترونية:

  1. النمسا – تقليدي وإلكتروني
  2. سويسرا – تقليدي (ملصق)
  3. سلوفينيا – إلكتروني
  4. سلوفاكيا – إلكتروني
  5. التشيك – إلكتروني
  6. هنقاريا – إلكتروني
  7. بلغاريا – إلكتروني
  8. رومانيا -إلكتروني

الدول أعلاه رسوم استخدام الطرق السريعة بها عبارة عن استيكرات سواءً تقليدية أو إلكترونية مع ذلك قد تجد في بعض هذه الدول خاصة النمسا وسويسرا  بوابات لأنفاق أو طرق خاصة أو معابر جبلية، يتم الدفع عند هذه البوابة، لذا لا تستغرب عن رؤيتها فالأمر طبيعي ( بوابات معينة في أماكن معينة قد لاتمر بها )

1- النمسا:

في النمسا يوجد خيارين اثنين تستطيع اختيار أيًا منها،
استيكر تقليدي عبارة عن ملصق يتم تركيبه على زجاج السيارة الأمامي ( إما أعلى الركن الأيسر للزجاج أو خلف المرآة )،
أو
إلكتروني يتم تسجيله على لوحة السيارة، نفس السعر ولا يوجد بينها فرق، الأول يتم لصقه على زجاج السيارة والثاني يتم تسجيله على لوحة السيارة، قد تجدها الاثنين في نفس المكان أو قد تجد إحداها، اكتفي بواحد منها

اللون البرتقالي خاص لعام 2022م، حيث يتغير اللون بتغير السنة،
مستقبلًا سيصبح إلكتروني فقط.

قيمة الرسوم سواءً تقليدي أو إلكتروني 9.60 يورو لمدة 10 أيام أو 28.20 يورو لمدة شهرين. 


2- سويسرا:

استيكر تقليدي عبارة عن ملصق يتم تركيبه على زجاج السيارة الأمامي ( إما أعلى الركن الأيسر للزجاج أو خلف المرآة )  ولايوجد لديهم إلكتروني حتى تاريخ كتابة هذا التقرير، ربما يتم تحويله مستقبلًأ إلى إلكتروني والله أعلم

اللون البنفسجي خاص لعام 2022م، حيث يتغير اللون بتغير السنة.

قيمة الملصق 40 فرنك سويسري أي مايعادل 42 يورو تقريبًا لمدة سنة وهذه أقل مدة حيث لايوجد إلا نوع واحد فقط.


3- سلوفينيا:

رسوم الطرق في سلوفينيا إلكترونية، يتم تسجيلها على لوحة السيارة

15 يورو لمدة أسبوع
30 يورو لمدة شهر


4- سلوفاكيا: 

رسوم الطرق في سلوفاكيا إلكترونية، يتم تسجيلها على لوحة السيارة

10 يورو لمدة أسبوع
14 يورو لمدة شهر


5- التشيك:

رسوم الطرق في التشيك إلكترونية، يتم تسجيلها على لوحة السيارة

12.50 يورو لمدة أسبوع
18 يورو لمدة شهر


6- هنقاريا ( المجر ):

رسوم الطرق في هنقاريا إلكترونية، يتم تسجيلها على لوحة السيارة

11.30 يورو لمدة أسبوع
15.41 يورو لمدة شهر


7- بلغاريا:

رسوم الطرق في بلغاريا إلكترونية، يتم تسجيلها على لوحة السيارة

8.13 يورو لمدة أسبوع
16.26 يورو لمدة شهر


8- رومانيا: 

رسوم الطرق في رومانيا إلكترونية، يتم تسجيلها على لوحة السيارة

3 يورو لمدة أسبوع
7 يورو لمدة شهر


الدول الأوروبية التي تستخدم نظام الدفع عن البوابات:

عبارة عن طرق سريعة، يتم أخذ الكرت من البوابة الأولى ويكون الدفع في البوابة الثانية التي تليها، مع ملاحظة أن بعض الطرق بوابة واحدة فقط، أي بمعنى يتم الدفع عند البوابة الأولى فقط، قيمة الرسوم تختلف باختلاف طول الطرق من حيث الكيلومترات المقطوعة.

  • إيطاليا
  • فرنسا
  • أسبانيا
  • بولندا 
  • كرواتيا
  • صربيا

الصورة أدناه للبوابات وكما تلاحظ يوجد أكثر من بوابة، قبل الوصول لها سترى اللوحات بشكل واضح كل ماعليك هو معرفة البوابة التي ستمر منها حسب رغبتك إما بوابة الدفع النقدي أو بوابة الدفع بالبطاقة الائتمانية، ( بوابات التيلي ياس باللون الأصفر خاصة بالمقيمين والمواطنين هناك وهي عبارة اشتراك شهري أو سنوي بعقد ولها جهاز يتم تركيبه في السيارة )، في نفس البوابات سترى إشارات خضراء وحمراء، الخضراء تعني يمكن المرور منها والحمراء تعني الوابة مغلقة و لاتعمل.

في حال وجود مبلغ نقدي معك استخدم بوابة الدفع النقدي خاصة البوابة التي عليها علامة اليد فهذه تعني وجود موظف وسيكون الدفع عن طريقه ( بعض البوابات لايوجد بها موظفين بشكل كامل )، وفي حال أردت استخدام بوابة الدفع بالبطاقة الائتمانية يجب عليك التأكد من أن هذه البطاقة تعمل، في حال لا سمح الله وصلت للبوابة وواجهت مشكلة في عملية الدفع ستكون العودة للخلف شبه مستحيلة خاصة في وجود سيارات خلفك، لذا استخدم زر الاستدعاء وطلب الموظف تجده باللون الأحمر في نفس الماكينة، اضغط عليه حتى يقوم الموظف بمساعدك.

في حال وجدت بوابة مفتوحة لا تمر من خلالها أبدًا إن مررت ولم تأخذ الكرت، ستجد المخالفة في انتظارك عند بوابة الخروج، وسوف تحسب عليك على أنك استخدمت الطريق بأكمله، قد تتراوح من 80 إلى 100 يورو وأحيان أقل،لو لاسمح الله أخذت مخالفة بسبب البوابات يفضل عدم التأخر في دفعها قبل خروجك من نفس البلد، تستطيع دفعها عن طريق مكاتب البريد أو البنوك، أو في نفس البوابات في حال وجود موظفين وليس شرط أن تكون في نفس البوابة تستطيع دفعها في أي كشك لأي بوابة أخرى، أيضًأ تستطيع دفعها عن طريق أكشاك بيع الصحف و السجائر المنتشرة هناك.

 

هذا هو شكل ماكينة الدفع، قد تختلف الماكينة من بوابة لأخرى ولكن بشكل عام هي نفس الفكرة، وكتنويه في حال مررت ببوابة يوجد بها دفع نقدي ودفع بالبطاقة، لاتحاول أن تدفع نقدي و بالبطاقة في نفس الوقت، اختر إما نقدي أو بالبطاقة، مع العلم يمكن الدفع بعملات ورقية وعملات معنية في الوقت.

 

وهذه هو شكل الكرت، تأخذه من البوابة الأولى وتضعه في ماكينة البوابة الثانية التي ستقابلك وهي بوابة الخروج (الصورة أعلاه)، سيظهر لك المبلغ مباشرة، قد يختلف شكل الكرت من بوابة لأخرى ومن دولة لأخرى، كما أن بعض الطرق السريعة لايوجد بها بوابة خروج، فقط بوابة واحدة ستقابلك يكون الدفع في نفس هذه البوابة، وهذا يعني لا يوجد كرت مثل الصورة أدناه

يجب عليك الاحتفاظ بهذا الكرت حيث ستستخدمه في بوابة الخروج، ضياع هذا الكرت لاسمح الله يعني مخالفة قد تصل ل 100 يورو.

شرح طريقة الدفع عند البوابات

 


 

ملاحظة:

  • يوجد بعض الدول الأخرى تفرض رسوم على بعض طرقها ( البعض من هذه الدول بها طريق واحد فقط ,البعض الآخر منها طريقين أو ثلاثة، قد تكون طرق وقد تكون أنفاق) سأذكر البعض منها والبعض الآخر منها لا داعي لذكره حتى لايطول الشرح فهي بشكل عام كالتي سيتم ذكرها أدناه، عبارة عن طرق قليلة قد لا تمر بها وإن مررت بها فهي نفس الفكرة تمامًا يتم الدفع في نفس البوابة، على سبيل المثال:

هولندا

في هولندا يوجد طريقين عليها رسوم الأول هو نفق Kiltunnel بالقرب من روتردام بقيمة 2 يورو، والآخر طريق Westerscheldetunnel في جنوب غرب هولندا بقيمة 5 يورو، من النادر المرور عليه للسائح.


بلجيكا

في بجليكا يوجد نفق واحد اسمه Liefkenshoektunnel  بالقرب من أنتويرب بقيمة 6 يورو.

 


تلميحة :

  • يمكنك تجنب الرسوم في كل الدول عن طريق ضبط إعدادات جهاز الملاحة على (طرق بدون رسوم) وهي الطرق الزراعية والريفية، وعني أنا شخصيًا لا أفضل ذلك إلا في حالات نادرة، فالطرق السريعة مخدومة بمحطات الوقود والاستراحات والمطاعم والمقاهي ودورات المياه أجلكم الله، وبالطبع الطرق السريعة تعتبر الأسرع زمنًا من حيث الوصول والأقل كلفة من ناحية الوقود.
  • الأسعار أعلاه باليورو وقد يختلف سعر اليورو من وقت لآخر، كما أنها لعام 2022م

 


هذه بعض المواقع المفيدة لحساب اسعار ضريبة الطرق في دول مختلفة .

في نهاية هذا الموضوع آمل الضغط على زر مشاركة الموضوع أدناه في تويتر أو فيس بوك أو أيوسيلة أخرى للمساهمة في دعم موقع ترافيل ديف ان كنت ترى أنه يستحق دعمك  ….  و لكم تحياتي

‫99 تعليقات

  1. بارك الله بك على هذا التوضيح المهم .. هل هناك طريقة لشراء ستيكر النمسا عن طريق النت كما موجود في البرنامج او حصرا يكون عن طريق محطات التعبئة او البقالة على الطريق .. في حال كانت في الطريق هل هي عبر الدخول للاراضي النمساوية ام على الجانب الالماني

  2. باستأجر في ألمانيا من المطار وبروح قارمش – ميلان – انترلاكن – زيلامسي – ميونخ

    ايش الدول إللي تحتاج لها استيكر ومن وين احصلها ؟؟

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:
    ابحث عن مثل هذا الموضوع وحصلته لكن قديم
    والله يجزاك خير على ما قدمت لاخوانك من مساعدة
    وان شاء الله تكون متابع لهذا الموضوع وتقدر ترد على استفساري
    ابستأجر سيارة من ميونيخ هل استطيع دخول لندن بدون مشاكل وهل هناك شروط؟؟؟
    ولك جزيل الشكر مقدماً

    1. عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      صعب تدخل لندن بسيارة مستأجرة من خارج بريطانيا رغم ان النظام لا يمنع ذلك و لكن قليل جداً من الشركات التي تسمح

      و المشكلة تكمن في ان القيادة في بريطانية في الاتجاه المعاكس

      لذلك انصحك بالغاء الفكرة من بالك

  4. السلام عليكم انا دخلت النمساء يوم الخميس وما حطيت استكر رسوم الطرق السريع مع العلم اني مستاجر السياره من براغ هل توجد غرامه مع العلم اني اليوم اشتريت الاستكر اليوم الثالث لي في النمسا

  5. السلام عليكم
    انا بستاجر سيارة من النمسا, من مطار فينا, وجولتي فقط بين مدن النمسا
    هل احتاج الى ستيكر, وهل الاستيكر يغنيك عن دفع الرسوم عند البوابات واذا وضغت استيكر هل فقط استخدم البوابات الاليكترونية

    سؤالي الاهم اذا وجدت طريق سريع مغلق كيف اتصرف مع العلم انا القارمن راح يرجعك نفس الطرق المغلق صارت معي في فرنساو وشكرا

  6. هل الدخول الى إيطاليا عند القدوم من سويسرا يتم الدفع عند البوابة او تاخذ بطاقة الرسوم وعند الخروج يتم الدفع

    1. ايطاليا وفرنسا بوابات تأخذ الكرت من البوابة الاولى وتدفع عند البوابة الثانية التي ستقابلك
      وفي حالات نادرة ستجد بوابة واحدة يتم الدفع فيها

    1. في بلجيكا او غيرها الدفع حسب رغبة الشخص اما بالفيزا او كاش
      مع العلم ان بلجيكا لايوجد بها الا نفق واحد قد لاتمر منه

  7. اخوووووي انا اخذت سيارة من مطار ميونخ. ورحت بها الى النمسا وبعدها الى فيينا. وقررت اروح التشييك براغ هل يحتاج اشتري ستيكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *