التقارير

تقرير رحلتي الشتوية الى اوروبا , رحلة للتجمد و الصقيع بين ميونخ و زيلامسي !!

للتو وصلت الى مطار ميونخ قادماً من دبي عبر الخطوط الاماراتية التي تهبط في تيرمنال 1 بمطار ميونخ ، كانت الاجراءات سهلة بالمطار و لكن لاحظت ان العالم يتغير و يتقدم و كثير من المطارات اصبحت تعتمد على البوابات الاليكترونية و البطاقات الذكية .

مازلت غير مهتم بذلك و هذا ماجعلني امسك طابوراً طويلاً عند ضباط الجوازات و في الحقيقة لقد كانوا ضابطين فقط لخدمة مسافرين كثيرين جاءوا على متن رحلات كثيرة !!

اعتبروا هذه النقطة انتقاد لإدارة المطار !!

زحام الطوابير و عدم التنظيم و التعدي على دور الغير من بعض المسافرين من الجنسيات الاجنبية امر اخر ايضاً يجب ان ننتقدة خصوصاً و اني شاهدت كثير من العائلات العربية تحترم دورها و لم يشتركوا في مصارعة الثيران الغوغائية .

لذا لا داعي لجلد الذات فنحن كعرب فينا خير و خلق و ذوق اكثر من بعض الجنسيات .

وصل دوري لضابط الجوازات الذي لم يكثر الاسئلة فقط طلب مني تذكرة العودة و فتحت له التذكرة بجوالي كانت مخزنة في البريد فقد عملت بريد اكتروني مخصص للحجوزات و المستندات المهمة و لا استخدمه للمراسلة و أقوم بتخزين كل حجوزاتي و تذاكري و الأوراق الثبوتيه فيه .

شاهد الضابط حجزي و همهم برأسه مرحباً رغم انه لم يفهم اي شي من تذكرتي المكتوبة باللغة العربية .

تأخرت الحقائب قليلاً و لكن تدربت ان اضع اعصابي في ثلاجة اثناء السفر فأنا مسافر من اجل المتعة و لن اترك شيء يعكر مزاجي و هذا الوقت الذي اعيشة الان خسرت عليه كثير من المال فليس من الطبيعي ان اخسر قيمة وقتي الجميل مكشراً او متذمراً مما قد يواجهني في رحلتي .

اجعل لنفسك مساحة واسعة من الاستمتاع الذاتي و اضحك و ابتسم لنفسك ولا تسمح لشيء ان يعكر مزاجك في السفر .

بعد استلام الامتعة خرجت من بوابة الجمارك فلا شيء لدي لأفصح عنه للجمارك و بذلك سرت على الخط الاخضر الذي يجب ان تسير عليه انت ايضاً اذا لم يكن معك مبلغ 10 الاف يورو او اي امر اخر يستوجب الافصاح عنه لموظفي الجمارك .

و بعد بوابة الخروج اتجهت لأقصى اليسار حتى اصل الى مكاتب شركات التأجير و انهيت اجراءات استلام سيارتي من شركة يوروب كار و لحسن حظي تم ترقية سيارتي الى مرسيدس ديزل هاتشباك ، كم هي قوية هذه السيارة و اعجبتني حقاً .

مطار ميونخ

اتذكر منظر اطفالي عند رؤيتهم الدخان يخرج مع انفاسهم مع شدة البرودة فقد كانت اول تجربة لهم في السفر خلال فصل الشتاء .

تناولت عشائي في المطار بمطعم ماكدونالدز ثم توجهت الى مواقف السيارات و اخذت سيارتي منطلقاً الى سالزبورغ النمساوية ، مدينة الموسيقار موزات الذي أبهر العالم ومات في عمر ٣٠ سنة !!

منذ خروجي من مطار ميونخ لاحظت ان الرؤية معدومة بسبب الضباب الكثيف و الوقت ليلاً و لكن ماذا عساني ان افعل في مثل هذه الظروف ، بالطبع اخذت السير على مهلي و اعتمدت استراتيجة السير خلف سيارة امامي لتكون دليلاً لي امشي خلفه و بنفس الوقت كنت اقوم بتشغيل نظام التهوئة داخل السيارة على النظام المركزي من اجل ان يتحلل الضباب من زجاج سيارتي و استطيع مشاهدة الطريق الغير واضح اصلاً .

بعد حوالي ٣ ساعات وصلت الى سالزبورغ في تمام الساعة 12 صباحاً و دخلت حدود النمسا و لم اشتري ستيكر الطرق السريعة لعدم وجود وقت لدي فأنا في عجلة من امري و سأقوم بشراء استيكر في اليوم التالي و الحمد لله لم تواجهني اي مشكلة من هذه الناحية  .

عندما وصلت للفندق كان الفندق عبارة عن مبنيين و وصلت للمبنى الملحق و بصراحة هنا شعرت بصدمة عندما رأيت الباب مغلقاً ولا يوجد انتركوم للاتصال !!

احبطت لثواني قليلة وحككت رأسي كثيراً و لكن سرعان مارأيت لوحة باللغة الالمانية ترجمها عقلي الباطن دون معرفة بأن الاستقبال يقع في المبنى المقابل بعد الشارع و بالفعل قطعت الشارع ووجدت الاستقبال و استلمت شقتي الجميلة و الواسعة هذارابطالشقة و لم يكن هناك امراً اخر افضل من النوم في هذا الوقت .

اليوم الثاني في سالزبورغ

بحيرة موند سي

زرت بحيرة موند سي و في الطريق رأينا بعض اكوام الثلج المتقطعة في منظر قبيح بصراحة لم يشدني فيه اي شيء و حتى لون البحيرة كان قبيحاً ليس مثل لونها في الصيف فقررت اختصار الوقت و العودة الى المدينة و الاستمتاع بالحياة المدنية في الشوارع و الاماكن المغلقة و كان ذلك قرار صائب حيث زرت في ذلك اليوم مول يورو بارك و هو مول جميل و ممتاز انصحكم به

مول يورو بارك

احداثيات مول يورو بارك :

الاحداثيات

المواقف بالمول كانت مجانية و وجدت فيه متجري المفضل زاتورن وهو متجر متخصص بالاليكترونيات دائماً ما انسى نفسي و اذا دخلته اقضي فيه وقتاً طويلاً اشاهد عجائب ماصنعت الشركات من التكنولوجيا

مول يورو بارك

بينما كنت اتجول في متجر زاتورن كنت قد وضعت اطفالي في حضانة للاطفال داخل المول بقيمة 1 يورو في الساعة لكل طفل و الحضانة بها العاب صغيرة و مناسبة لتأخذ راحة من اطفالك

لاحظوا اني قلت لكم واحد يورو قيمة الساعة و هذا ليس خطأ .

لذلك لا تلوموني اذا اصبحت ارى السفر الى اوروبا ارخص من السفر الى دبي او حتى من السياحة الداخلية .

اقدم مطعم في العالم

اقدم مطعم في العالم

بعد ان تجولنا في مول يورو بارك توجهنا الى سنتر سالزبورغ لزيارة اقدم مطعم في العالم وهو بالمناسبة مازال يعمل منذ عهد الخليفة هارون الرشيد حيث تم افتتاح المطعم في عام 803 كما هو موضح في الصورة .

مول يورو بارك

اقدم مطعم في التاريخ

اقدم مطعم في العالم

تجولنا ايضاً في شوارع السنتر و تناولنا العشاء في مطعم بحر الشمال Nordsee وهو مطعم بحري سريع منتشر في كل اوروبا .

سنتر سالزبورغ

نكمل جولتنا في اجمل سنتر في النمسا .

سنتر سالزبورغ

سنتر سالزبورغ

اثناء التجول في سنتر سالزبورغ وجدت محل جميل .

سنتر سالزبورغ

سنتر سالزبورغ

المحل مخصص لبيع بعض الاعمال اليدوية كتذكارات للسياح .

سنتر سالزبورغ

سنتر سالزبورغ

سنتر سالزبورغ

سنتر سالزبورغ

سنتر سالزبورغ

شارع المشاة القديم في سالزبورغ و الشارع الجديد بجوار بعض و لا يفصل بينهم سوى الجسر والنهر فقط ومكانهما في المنتصف بين حديقة الميرابيل وبين قلعة سالزبورع وبالامكان ايقاف السيارة في مواقف الحديقة والاتجاه الى القلعة مشياً مروراً بشارعي المشاة او العكس المسافة اكثر من كيلو ,, وربع ساعة مشياً بالاقدام عند الاقتراب من احد الشارعين ارجو البحث عن موقف في حال الاتجاه لهما مباشرة .

هنا نهر السالزاك و هذا جسر  الموسيقار النمساوي موزارت و الأن دور التصوير الاحترافي

سالزبورغ

سالزبورغ

احداثيات مواقف قريبة من سنتر سالزبورغ امام جسر موزارت :

الاحداثيات

و بذلك انتهى اخر يوم في سالزبورغ .

الذهاب الى زيلامسي :

في اليوم التالي توجهنا الى زيلامسي و كانت المناظر الطبيعية بلا مجاملة قبيحة كاليوم الاول فأنا لا احب رؤية الثلج المتقطع كأنه اكوام نفايات !! و لكن بمجرد وصولنا الى وادي تاكسن باخ فقد تغيرت الارض تماماً و اصبحت بيضاء فالثلج يغطي كل شي

زيلامسي

اول ماوصلت زيلامسي و قبل استلام شقتي صعدت الى مطل زيلامسي و كان الضباب يحيط بكل شيء حولنا و عند صعودناللجبل غطى الضباب كل شي و لكن في منتصف الجبل بدأت الغيوم تصبح تحتنا و الرؤية اصبحت واضحة و الغيم و الضباب تحتنا .

في القمة علقت سيارتي في الثلجالاسود و لكن الحمد الله استطعت ان اخرج بها بدون ضرر ، فلو صادفت مثل هذا الموقع فلا تستخدم المكابح او تزيد السرعة لأن كل ذلك سيعقد المشكلة و يجعل السيارة تفقد توازنها و تتزحلق في الثلج .

صورة مطل زيلامسي شتاءً

زيلامسي

صورة لنفس المكان صيفاً .

زيلامسي

الصيف بالنسبة لي اجمل بكثير من الشتاء و لكن يبقى هذا رأي شخصي لا يمكن ان نلزم به الجميع فهناك من يحب الشتاء و في الاخير القرار متروك لكم .

عندما قمت بنشر الصورتين أعلاه في تويتر واجهت حملة تشكيك بأن الصورتين مختلفة و ليست لنفس المكان بسبب تغير الجبال و الأشجار و الصورة التالية قد تكون أوضح من حيث المعالم و الزاوية .

زيلامسي

احداثيات مطل زيلامسي :

الاحداثيات

في زيلامسي رأيت اجمل شي في رحلتي كلها

زيلامسي كما هي متألقة في الصيف و تتفوق على كثير من الوجهات كانت كذلك في الشتاء فهي تعيش اجواء جميلة و السياح تراهم في كل مكان و هناك ازدحام حول اماكن الرياضات و المسابقات الشتوية .

و اذا  ليس من اهتمامك التزلج او ممارسة الرياضات الشتوية فيمكنك الجلوس في المدرجات و الاستمتاع بمشاهدة المنافسات الحية امامك .

زيلامسي

زيلامسي

زيلامسي

لاحظوا ماذا يوجد في جذع الشجرة .

زيلامسي

كعادتي في السفر لا اتوقف عن طرح الاسئلة و البحث عن اجابات لها .

كنت اتسائل اين تذهب الحيوانات و كيف تأكل الطيور فلا يوجد مكان لم تغطيه الثلوج و لا اشجار

فوجدت امرا جديداً علي شاهدته لأول مرة وهو Birds Feeder وخطرت في بالي تطبيق الفكرة

غذاء الطيور

بدلاً من شراء العصافير و حبسها داخل قفص يمكنك الاستمتاع بمئات العصافير الحرة ، وذلك فقط بتعليق حاوية لأطعامها في شرفتك او حديقتك .

و الهدف من هذه الحاويات الجميلة هو توفير الطعام للطيور خلال فصل الشتاء في اوروبا فالثلوج تغطي كل شي و الاشجار تقف عارية بعد ان تساقطت اوراقها فلا ملاذ للطيور سوى هذه الحاويات الجميلة و هناك الكثير ممن يعارض فكرة اطعام الطيور في اوروبا بحجة انها تغير من فطرتها و تجعلها تعتمد على الانسان للحصول على طعامها .

لو احبت الفكرة يمكنك طلبها من امازون او اي متجر على الانترنت ، فقط اكتب Birds feeder و ستجد كثير من الخيارات .

كذلك وجدتها في سوق دوت كوم تحت اسم حاوية اطعام العصافير .

غذاء الطيور

يمكنك صنع حاوية جميلة لاطعام العصافير في بيتك و تعليقها في شرفتك و ضع بها بقايا الاكل من خبز و رز بدلاً من رميه في سلة المهملات و طبعاً قمت بصنع واحدة و الان هي معلقة في شباك غرفتي .

زيلامسي تكتسي بالبياض تماماً سماؤها غائمة و بيضاء و ارضها متجمدة بالثلج

في زيلامسي سكنت بشقةجاوزونستاسيون الجميلة و قمت بتصوير هذه الاطلالات الجميلة من الشقة

زيلامسي في الشتاء

زيلامسي

صور ليلية لنفس المكان

زيلامسي

زيلامسي

زيلامسي

زيلامسي

زيلامسي

وصلت درجة الحرارة في زيلامسي لأكثر من 8 درجات تحت الصفر و كانت الحياة تسير بشكل طبيعي ، فقط احرص على شراء ملابس جيدة للبرد و انصحكم بشراء ملابسكم من متجرالشمسوالرمال الذي يبيع ملابس ممتازة جداً من ماركة نورث فيس و كولومبيا و احرص كذلك على شراء ملابس حرارية داخلية منهم .

لكن للأمانة فأن الاسعار غالية لدينا و في اوروبا ستجد الملابس الشتوية متوفرة في كل مكان حتى في السوبر و ماركت و الاسعار ستكون حوالي ربع التكلفة لدينا, شاهد هذه الملابس الحرارية موجودة في السوبر ماركت ب 19 يورو بينما تباع لدينا بحوالي 200 ريال

زيلامسي

صباح اليوم التالي

تجولت بسيارتي في الارياف النمساوية و اتجهت الى طريق بحيرة هنتر سي فالمنطقة عبارة عن محمية طبيعية جميلة لمحبي رياضة المشي الطويل “هايكنج”

زيلامسي

لكن للأسف كان الطريق مغلق كحال معظم الطرق الالبية فهي تغلق خلال الشتاء بسبب تراكم الثلوج و لا يتم اعادة افتتاحها قبل منتصف مايو .

خلال طريق العودة من بحيرة هنترسي توقفت عند بحيرةاوتندورف و كانت متجمدة بالكامل مثلما ترون بهذه الصور .

زيلامسي

زيلامسي

زيلامسي

الان دور كابرون الجميلة :

كابرون

كابرون

كابرون

كابرون

لم اتوقع كمية السياح في كابرون الذين جاءوا من كل مكان عائلات و اطفال و شباب كلهم جاؤُوا للأستمتاع بالانشطة الشتوية و اكتفيت انا و عائلتي بالزحليقة الصيفية و بعض الالعاب البسيطة .

الجميل ان هناك مكان مخصص للاطفال لتعليم التزلج

كابرون

كانت كابرون مغطية بالثلوج تماماً و لكن ستشعر بالدفء مع هذه الحشود البشرية التي لم اراها حتى بفصل الصيف و تناولت غدائي بأحد المطاعم الجميلة و بذلك انتهى النهار هنا في كابرون .

احداثيات كابرون :

الاحداثيات

خرجت في الليل لأرى الحياة في زيلامسي و فوجئت بمنظر جبل شميتن هويه فقد تم تحويلة لمدرج تزلج عملاق مخصص للمحترفين و هناك منصة للجمهور و شاشة كبيرة لمتابعة المنافسة لكن للأسف لم اجد مكان اركن فيه سيارتي بسبب الزحام الشديد من الجماهير .

وداعاً زيلامسي

في اليوم التالي كان صباحي مختلف ، ثلج خفيف كالقطن الناعم مايلبث ان ينزل من السماء حتى يختفي بدون ان تشعر به ، كنت انوي التوجه الى هالشتات ثم اكمل طريقي الى ميونخ و لكن الاجواء هنا اجمل من هالشتات خصوصاً بعد ان راجعت الطقس و شاهدت هالشتات عبر الويب كام في موقعهم الرسمي لذا قررت العمل بالخطة [ب] و اتجهت الى قرية سالفدين لتناول الافطار في ماكدونالدز و اثناء الافطار استشرت صديق لي خبير في النمسا و نصحني بزيارة بحيرة سالفدين القريبة مني و التي لم تكن على بالي اصلاً فأسرعت متوجهاً لبحيرة ريتنزن سي Ritzensee و عند وصولي لها عرفت ان الله وفقني بنصيحة ذلك الشخص .

سالفدين

سالفدين

منظر لايوصف امامي و البحيرة متجمدة بالكامل و هناك جزء منها مخصص للاطفال لممارسة التزلج في البحيرة .

سالفدين

كانت هذه اجمل بحيرة متجمدة شاهدتها في رحلتي و كل هذا الجمال وقعت فيه بالصدفة و بدون خطط مسبقة .

سالفدين

احداثيات بحيرة ريتزسي في سالفدين :

الاحداثيات

سررت كثيراً بهذه المناظر و اكملت طريقي الى ميونخ و لكن لابد من مفاجأة اخرى ، فقد استوقفتني بحيرة والش سي في منظر اخر من مناظر الشتاء

والش سي

و كنفس البحيرات السابقة تجمدت البحيرة و لكنها كانت اكثر صلابة لدرجة انك تمشي فوقها و تتزلج بدون اي مشكلة

احداثيات بحيرة والش سي :

الاحداثيات

ولا تنسى ان والش سي تتميز بزحليقة صيفية جميلة و مشهورة جداً و يوجد بها العاب للأطفال و محمية حيوانات و هذه احداثيات زحليقة والشسي .

الاحداثيات

و السؤال الثاني الذي شغل بالي عند رؤية بحيرة والش سي هو اين تذهب السفن القوارب و السفن في حالة تجمد البحيرات ؟؟

الاجابة وجدتها  بعد البحث هي انه من الخطأ ترك القوارب في الماء خلال فصل الشتاء لأنه في حالة تجمد الماء ستقع في ورطة لتحرير القارب ورغم ان هناك بعض الانظمة التي تساعد في حل المشكلة مثل نظام BubblerSystem و نظام Dock del-icer الذي يساعد في تحريك القوارب العالقة في الثلج , بالمناسبة حالياً توجد سفن عالقة في الثلج شمال بدائرة القطب الشمالي و لا يتوقع ان يتم تحريرها قبل حلول فصل الربيع القادم !!

الوصول الى ميونخ و افضل فندق سكنت فيه !!

وصلت الى ميونخ مبكرا و لم تكن غرفتي جاهزة و انتظرت ساعتين في الاستقبال و لكنها كانت سريعة و لأول مرة لم يكن الانتظار ممل ، فالفندق ابدع في توفير وسائل الترفيه و الراحة رغم انه فندق ٤ نجوم لكن لو عدت لميونخ لن اتردد بالسكن فيه .

رابطفندقنوفتيل

وهناتقريريعنفندقنوفتيلميونخ .

المارين بلاتز للمرة السبعون

مارين بلاتز

مارين بلاتز

مارين بلاتز

مارين بلاتز

احداثيات مواقف المارين بلاتز :

الاحداثيات

نعم هي وجهتي الرئيسية و المتكررة في ميونخ فكلما احترت في مكان اذهب له في ميونخ اتجه تلقائياً الى ساحة المارين بلاتز و اتجول بين الساحة و المدينة القديمة و كارل بلاتز و كارل بلاتز بالذات وجدتها مختلفة تماماً عما عهدتها عليه فقد تم ازالة النافورة و تم بناء ساحة تزلج للاطفال و حولها متاجر لبيع الحلويات و المخبوزات الالمانية .

اليوم الثاني في ميونخ

توجهت الى مدينة الاستوديهات البافارية و اخذت جولة داخل الاستوديوهات لرؤية اهم الافلام العالمية و الالمانية و الامريكية التي تم تصويرها في الاستوديهات البافارية و للأمانة لم استمتع كثيرا فيها و لكن يكفي ان ابنائي استمتعوا و فهموا كثير من حركات و خدع التصوير السينمائي مثل تصوير الحوادث و عزل الصور و تركيب مقاطع جاهزة مع المشهد الحقيقي

كنت اسأل ابنائي دوماً عن ردة فعلهم و النتيجة ايجابية حول حديقة الاستوديوهات البافارية .

وقت التسوق في ميونخ

مارين بلاتز

مارين بلاتز

مارين بلاتز

قد تكون ميونخ افضل وجهة تسوق في المانيا و تتميز بأسعار مقبولة و التسوق يتركز في ساحة المارين بلاتز و كارل بلاتز , و خصصت الفترة من بعد الظهر للتسوق في متجري المفطل كاوفهوف

مارين بلاتز

وايضاً متجر C&A المتميز بالاسعار الرخيصة

مارين بلاتزولا انسى متجري المفضل زاتورن المخصص للأجهزة الاليكترونية .

مارين بلاتز

متجر زاتورن بالذات يجب ان ادخله في اي مدينة المانية او نمساوية اجدها فيه وهو مشابه لمتاجر اكسترا لدينا و لكن الفرق بما ستشاهده في الداخل .

جميع المتاجر السابقة تقع في ساحة المارين بلاتز .

و عدت مبكرا للفندق للنوم استعداداً لرحلة العودة الساعة السادسة صباحاً .

الذهاب للمطار :

مطار ميونخ

في الصباح الباكر و قبل شروق الشمس حزمت امتعتي و توجهت للاستقبال من اجل تسجيل الخروج Checkout

و اخبرني الموظف انهم سيقدمون وجبه افطاري في بوكس رحلات قلت لا داعي لذلك فلدي وقت كافي لتناول الافطار .

بصراحة اعجبتني الفكرة و لم اكن اتوقعها بهذا الفندق فأخر مرة رأيت هذه الخدمة كانت بفندق هيلتون دوسلدورف .

وصلت ارض المطار قبل طلوع الشمس و هناك محطة بترول تقع داخل المطار توجهت لها و زودت سيارتي بالديزل و كانت هذه هي المرة الثانية التي اقوم بتعبئة وقود السيارة خلال اسبوع كامل .

مع العلم ان مؤشر الوقود لم يصل للنصف

تابعت تسليم السيارة و هذا شرح سريع لتسليم السيارة في مطار ميونخ :

اتجه الى الاحداثية التالية وهي لمواقف تسليم السيارات في مطار ميونخ :

الاحداثيات

تسليم السيارة

عند الوصول الى المواقف ستجد موظفين الشركة امامك , فقط سلمهم المفتاح و خذ منهم تقرير التسليم .

تسليم السيارات

و هنا انتهت رحلتي الشتوية الى النمسا و بافاريا

انتظرونا في رحلة اخرى

و لأي استفسار عن السفرالى اوروبا خلال فصل الشتاء يسعدني اجابتكم هنا .

الوسوم

تعليق واحد

هل لديك تعليق على الموضوع ؟