الرئيسية / الدروس / الثلج الاسود موضوع مهم للسائقين فقط !!

المانيا النمسا فرنسا تركيا امريكا لندن التقارير الدروس  الفنادق  السيارات  الاحداثيات  ايطاليا  انترلاكن  زيلامسي  الآدلة السياحية فنادق سويسرا فنادق زيلامسي

040936_1815_7.jpg

الثلج الاسود موضوع مهم للسائقين فقط !!

ماهو الثلج الاسود و كيف تستطيع تجنب الخطر ؟

شاهد هذا الفلم القصير الذي يحتوي على الكثير من حوادث السير التي يتسبب فيها الثلج الاسود

 

في البداية يجب ان نتعرف على الثلج الاسود ماهو و كيف يتكون

الثلج عادة يسقط من السماء على الارض و هذا لا يشكل خطر على السائقين و لكن الثلج الاسود وهو الخطير جداً قد يتسبب في حوادث خطيرة تعطل حركة السير في اكبر المدن و اكثرها تطوراً و على عكس طريقة تكون الثلج العادي يتكون الثلج الاسود من بقايا المطر او الرطوبة على الارض وذلك حينما يتجمد ماء المطر بعد هطوله على الارض .

أي يتشكل بعد هطول امطار عادية او رطوبة عالية تتبعها برودة شديدة تؤدي الى تجمد الماء على الارض .

 

بعض الاحيان ينزل قليل من الثلج ثم يذوب و يصبح ماء و لكن اذا انخفظت درجة الحرارة فأنه يتجمد مرة اخرى و يصبح ثلج اسود ، و الخطورة ان الثلج الاسود يتكون بلا مسامات ولا يوجد بداخلة فجوات او فقاعات اوكسجين و يأخذ شكل الاسطح التي تشكل عليها و يكون شفافاً للغاية وهو اشبه بقطعة زجاج شفافة و ملساء لا يمكن ملاحظتها بسهولة .

 

 

اين تجد الثلج الاسود ؟

لاحظ دائماً الاماكن التي يمكن يتجمع بها الماء فيه مناسبة جداً لتشكل الثلج الاسود كالمنحدرات و الطرق التي بها اشجار كثيفة على جانبي الطريق حيث تحتفظ اوراق الشجر بماء المطر و ينزل على الارض ثم يتحول لثلج اسود .

كما يجب الانتباه للجسور فعادة ماتكون الجسور في اماكن مكشوفة او اماكن مرتفعة فوق الوديان و ذلك يعني ان المنطقة شديدة البرودة و فرصة تجمد الماء عالية بالجسور .

ولا ننسى ان نحذر من مداخل الانفاق و مخارجها و من الممكن ان يحدث في أي مكان بالطرق السريعة و الشوارع لذا على السائق ان يكون متيقظ دائماً لأي مفاجأة خصوصاً و ان اغلب المسافرين لا يستمعون لنشرات الطقس و المرور التحذيرية و حتى لو استمعنا لها ففي بعض البلدان الاوروبية لن نفهمها .

 

ماهي الاوقات المتوقع ان تجد فيها الثلج الاسود ؟

 

في الصباح الباكر و في ساعات الليل و في الاجواء الغائمة و بعد الامطار تكون الفرصة اكثر لوجود الثلج الاسود على الطريق و ذلك بسبب برودة الطقس و بسبب عدم وجود سيارات على الطريق فأن كان الطريق مزدحم فذلك يساعد على تسخين ارضية الطريق و ذوبان الثلج

 

كيف ترى الثلج الاسود على الطريق ؟

اذا كانت الرؤية على الطريق جيدة فأنت محظوظ جداُ لأنه من الصعب جداً ملاحظة الثلج الاسود خصوصاً و انه شفاف جداً لذلك و على كل حال يجب عليك الانتباه للون الطريق امامك

فأذا وجدت فيه لمعة شديدة و غير عادية فتوقع ان تكون ثلج اسود ، او وجودت لون الاسفلت متغير الى اللون الغامق مثلماً يحدث بعد هطول الامطار فتلك اشارة خطر .

 

ملاحظة : هذا التكتيك لا يفيدك خلال وقت الليل .

 

 

لاحظ الخدوش على الطريق في الصورتين اعلاه فهي دليل على وجود طبقة جليدية من الثلج الاسود .

 

 

 

لاحظ اللمعة في الطريق فشكلها المميز يدل على الثلج الاسود .

 

كيف تقود سيارتك اذا وقعت في الثلج الاسود ؟

كن مستعداً للمفاجآت دوماً على الطريق و كن متيقضاً و رغم ان من الصعب توقع ماذا سيحدث و لكن حاول ان تتذكر هذه الخطوات .

حافظ على هدوءك

لا تستخدم مكابح الفرامل ابداً

ثبت مقود السيارة بحركة مستقيمة

ارفع قدمك عن دواسه البنزين

حاول ان تضع المحرك في نمرة اقل و ذلك يساعدك على المحافظة على توزان السيارة

 

ملاحظة : لا تقلق عادة ماتكون قطعة الثلج الاسود بطول 6 امتار ولو استطعت الانزلاق عليها بأمان فأنك ستستعيد السيطرة على السيارة مجدداً .

 

 

في بعض الحالات يكون من المناسب جداً ان تتوجه نحو الرصيف حتى و ان كان مغطى بالثلج و ذلك لأن الثلج الابيض لا يؤثر في حركتك و قد يكون مختلط ببعض اوراق الشجر و الرمل مما يساهم في توقف السيارة .

 

اذا كنت تقود بسرعة منخفظة و انزلقت السيارة فيمكنك استخدام الفرامل خصوصاً و ان معظم السيارات مزودة بتقنية مانع الانزلاق و لكن تذكر ان تضغط قدمك برفق على المكابح فالضغط القوي يؤدي الى نتائج عكسية .

 

 

اذا فشلت جميع الخطط و التعليمات اعلاه و اصطدمت سيارتك تذكر الخطة الاخيرة وهي الهرب بعيداً عن سيارتك ، لأنه من المحتمل ان تأتي سيارة اخرى في أي وقت و تصطدم بك و انت وسط الطريق ، لذلك يجب عليك البقاء خارج السيارة بعيداً عنها بمسافة آمنة .

 

 

المانيا النمسا فرنسا تركيا امريكا لندن التقارير الدروس  الفنادق  السيارات  الاحداثيات  ايطاليا  انترلاكن  زيلامسي  الآدلة السياحية فنادق سويسرا فنادق زيلامسي

عن Norway

شاهد أيضاً

img_1379749129_445

كيفية استئجار سيارة في أوروبا عن طريق الانترنت – شرح مفصل بالصور

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مرحبا بكم متابعين مدونة ترافيل ديف كل من سافر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *