التقارير

تأشيرة الشنجن و قصتي مع الضابط الالماني !!

بعد رحلة استمرت حوالي 6 ساعات ، لممت اغراضي سريعاً من الطائرة في محاولة للخروج بأسرع وقت من مطار فرانكفورت الدولي لأكسب وقت قليل للراحة في الفندق قبل ان ابدأ عملي .

رغم انها ليست المرة الاولى التي ازور فيها المانيا و لكن كنت متوتراً جداً لأني قادم بفيزا سياحية و الغرض الاساسي من الرحلة كانت مقابلة عمل ، خفت ان يكتشف امري خصوصاً اني ذاهب لمناطق غير سياحية ولا يصل لها السياح . 

Airportsign
طابور جوازات المطار

بعد دخولي صالة الجوازات وجدت طابور طويل امامي يصيبك بالاحباط الشديد و كانت هناك امور تشديد غير طبيعية و جميع المسافرين متوترين و ضباط الجوازات يقومون باصطحاب الكثير من المسافرين لغرف التحقيق !! 

الامر فعلاً كفيل بأن يصيبك بالتوتر ولو كانت اوراقك سليمة 100% .

و الحقيقة كانت ان ضباط الجوازات يدققون في التأشيرات الصادرة من سفارات الدول الاخرى غير الالمانية .

انتظرت دوري محاولاً الحفاظ على هدوئي في الطابور , و اخذ بعض المسافرين يتبادلون الحديث في محاولة لتطمين انفسهم و فجأة التفت لي الشخص الذي امامي و قال لي انا فيزتي فرنسية  مطلعها من مكتب و معي عائلة مافي حل  ؟؟ 

لم استطع تقديم اجابة له لأني لم اكن اتوقع ان يرفضوا اعادة اي شخص و في الحقيقة كنت متوتر انا ايضاً 

وصل الدور للشخص الذي امامي هو وعائلتة و كان نصيبة ليس افضل من البقية فقد حضر احد الضباط لأصحابة لمكتب التحقيق بسبب ان تأشيرته فرنسية 

و اثناء ذلك سمعت احد الموظفين العرب يقول بصوت واضح للجميع ” يا اخوان من يحمل تأشيرة فرنسية فليقول لهم انه ذاهب لفرنسا و لم يجد رحلة و يريد تكملة رحلتة بالقطار ” ارتاح البعض عند سماعهم هذة الحيلة التي تخرجهم من ورطة عظيمة .

قلت في نفسي ليتك حضرت مبكراً لتنقذ من تم اصطحابهم لمكاتب التحقيق . 

airport-security-9ebce93935a10c96

جاء دوري و اخذت اوراقي بسرعة و التوتر واضح علي لدرجة كبيرة اخذ الضابط يسألني : 

الضابط : ماهو هدفك من زيارة المانيا ً ؟

انا : لدي مقابلة عمل و باقي الوقت سأقضية في السياحة . 

الضابط اين ستذهب  ؟

انا : سأمكث في فرانكفورت يومين و بعد ذلك سأذهب الى مدينة بوخوم لمدة اسبوع و سأعود بعدها لفرانكفورت لمدة يومين اخرى . 

الضابط : اعطني حجوازت الفنادق ؟ 

انا : قمت بفتح الحقائب و استخرجت صور الحجوزات كلها و سلمتها له .

الضابط : اعطني تأمين السفر ؟

انا : سلمته التأمين بكل سرعة . 

الضابط : من هذة المرأة التي معك ؟ 

ian-foot-immigration-officer

انا : مع التوتر الشديد قلت هذي امي اممم عفواً زوجتي ههههه ، صعوبة الموقف جعلتني اتعلثم .

ضحك الضابط من الموقف و قال لي اهلاً و سهلاً بك في المانياً .

ارتحت كثيراً و انزاح التوتر و الهم عن قلبي بعد السماح لي بالدخول و لكن بصراحة تعاطفت مع البقية الذين مازالوا يقفون في الطابور .

كنت  اول شخص يعبر من خلال الجوازات و ذهبت لأستلام الحقائب و اذا بالسير فارغ والحقائب كلها مصفوفة على الارض بسبب عدم حضور المسافرين و قابلت احد العاملات هناك و سألتها قالت لم يستلم اي شخص امتعتة من رحلة الخطوط السعودية !! 

و كنت انا اول واحد ، اين ذهب الطابور الطويل الذي كان امامي !! 

و اين هم الذي خلفي ؟؟ 

 

في الحقيقة لم ارى الا عائلة برفقة امرأة مريضة كان لهم تعامل خاص جداً من جميع موظفي المطار

و زوجين شباب و زوجين كبار في السن فقط هؤلاء هم  من استطاعوا عبور حصن الحجوازات !!

سألت احدهم عن الموضوع و قال لي اغلبهم تم اصطحابهم لمكتب التحقيق و لم تنفع حيلة انهم ذاهبون بالقطار الى فرنسا لأن الجميع يقول نفس الكلام و عند تدقيق حجوزات الفنادق تكون معهم حجوزات في المانيا او اماكن اخرى . 

بمعنى ان الكذب لن يجدى مع الالمان .

هذا الموقف جعلني احرص على ان تكون اوراقي دائماً سليمة 100% حتى ولو كانت هناك فرصة 90% للتغاضي ، فلماذا اضع نفسي في دائرة الخطر و اترك فرصة  لرفض دخولي المانيا حتى ولو كانت النسبة اقل من 10% 

و طالماً ان طلبات الحصول على تأشيرة الشنجن واحدة و الاسعار متقاربة لماذا لا استخرجها نظاماً من البلد الذي سأذهب له ، بدلاً من تعريض نفسي للخطر !!

و لماذا اذهب لمكتب سياحي قد يقوم بتعبئة بيانات عني خطأ و يستخرج لي تأشيرة من اي سفارة و يأخذ مبلغ كبير و في النهاية يتم رفضي من دخول البلد بعد ان تكبدت خساير و تعب !!

كيف ستعود اصلاً و تتحمل مشقة العودة ، في الحقيقة كنت وقت الوصول لا ارى امامي سوى سرير الفندق ولا اتصور شي غير ان ارتاح بعد رحلة متعبة .

تخيل فقط  انك رتبت  برنامج كامل و تقدمت للحصول على اجازة من العمل  و بعد ان تسافر لمدة 6 ساعات يتم احتجازك بالمطار لوقت طويل حتى تتوفر رحلة عودة لبلدك و من ثم تعود و انت فقط ذهبت من مطار لمطار تحمل معك اعباء السفر و خيبة امل و ضغط نفسي شديد !! 

و ماذا ستقول لأصدقائك و اهلك عن سبب عودتك ؟؟  

الوسوم

‫6 تعليقات

  1. انصح الاخوان ان تكون اول دوله للمكوث هي الدوله التي استخرجت تاشيرتها في شهر 9/2016 عندي تاشيره فرنسيه ذهبت على الخطوط الالمانيه من جده نزلنا في مطار فرنكفورت لتغير الطائره وعند الجوازات سألني الموظف ولو ماكان معي بوردنق الى باريس كان ورطنا كذلك سألنا عن تذاكر العوده الى السعوديه الوضع تغير في اوربا صارو يشددون في جميع الدول الاوربيه

  2. السلام عليكم. تاشيرهً الدخول الي المانيا بتاريخ. ١١-٨-٢٠١٦. وتاريخ الإصدار بتاريخ ١٩-٦-٢٠١٦. ورحلتي بتاريخ ٨-٨-٢٠١٦. يعني قبل السماح بالدخول بيومين. هل يسمح لنا بالدخول. او ماذا

  3. الآهم آن الإنسان لا يكذب حتى لو استخرج الشنغن من الدولة الخطأ ، قبل سنتين كنا ذاهبين للنمسا وألمانيا ، والفيزا مستخرجة من التشيك حيث لم نجد حجوزات لدى السفارات الثانية ، وبعد آن استخرجنا الشنقن سمعنا عن بعض العوائل الـذين تمت إعادتهم من مطار فرانكفورت ورحلتنا كان فيها ترانزيت في فرانكفورت قبل فيينا، في الحقيقة توترت كثيراً خصوصاً آنني “الليدر” للرحلة ومن قام بترتيبها ، في الطائرة كنت فقط ادعو واستغفر ، وعند وصولنا المطار وعند موظف الجوازات سآلني اين سنمكث فآخبرته بالحقيقة النمسا ١٥ يوم و ألمانيا فقط ٤ ليالي في ميونخ نهاية الرحلة وطلب مني حجوزات الفنادق والطيران وتم تسليمها له كاملة ، وبعدها سألني لما استخرجتها من التشيك ، فآخبرته بآننا كنا سنذهب للتشيك ولكن تغيرت خططنا ، والحمدالله سمح لنا بالدخول وكنا نتكون من ٨ آفراد ، لكنه كان أمراً عصيباً لا يستحق كل هذا العناء ، والسنة التي تليها ذهبت إلى هولندا وفرنسا وبلجيكا واستخرجتها من الفرنسية لآن آطول مدة ستكون في فرنسا رغم وصولنا إلى هولندا آولاً ، وكان موظف المطار بالرياض يسآلني لما الشنغن فرنسا ورأى الحجوزات كاملة واخبرني ان اموري بالسليم وكنا ترانزيت الدوحة وقبل ركوبنا الطيارة الهولندية قاموا بتشييك جوازاتنا والتآكد من السكن بآننا سنسكن في فرنسا اكثر مدة وفي مطار امستردام كذلك ، وكنت واثقة الحمدالله و مطمئنة لآن أمورنا نظامية .