التقاريرالنرويج

رحلة الكروز النرويجي لرؤية شمس منتصف الليل و اجمل المضائق النرويجية .

بعد 34 ساعة طيران عبرنا خلالها 6 مطارات و ثلاث خطوط جوية اخيرا وصلنا الى حافة الارض و بالتحديد الى شيركنس, تلك المدينة الواقعة في اقصى شمال النرويج على الحدود الروسية و لا يوجد بعدها الا جزر متفرقة في المحيط المتجمد الشمالي غير مأهولة بالسكان .

للمبتدئين شرح مختصر حول السفر الى النرويج .

سبق لي زيارة شيركنيس في عام 2014 لتصوير الشفق القطبي و تجربة التزلج بواسطة كلاب الهاسكي كذلك كانت اول تجربة لي في الفندق الثلجي هنا .

شاركنا في هذه الرحلة كل من :

عبد الله الكثيري
( المسافرون الى اوروبا )
بدر العلي
محمد العوض
( السائح السعودي )

وصلنا الى مطار شيركنس وهو مطار صغير و متواضع جدا و لا يوجد به الا سير واحد للامتعة و مكاتب تأجير سيارات

لاحظ المطار صغير ولا يوجد به سوى سير واحد للأمتعة .

لم اشاهد اي موظفين بالمطار و بعد الخروج وجدنا الباص متوقف امام بوابة المطار  .

اخذنا الباص من المطار الى وسط شيركنيس بسعر 110 كرونا للشخص

Thun hotel

Thon Hotel Kirkenes

قضينا الليلة الاولى و الشمس مشرقة طوال ساعات الليل لم تغب ابداً و في الصباح استقلينا الباص ليأخذنا الى مغامرة جديدة نبحر من خلالها لمدة ٦ ليالي في مياة القطب الشمالي و بحر النرويج وصولاً الى مدينة بيرغن العاصمة النرويجية السابقة .

تكلفة الرحلة بالكروز على الشخص ٦٢٠٠ ريال شامل ٣ وجبات في غرفة ثنائية مع حمام خاص اجلكم الله

الرحلات مشغلة من قبل شركة بريطانية و تتميز الشركة برحلات كروز فريدة في عدة دول مثل امريكا و كندا و النرويج و استراليا و القطب الجنوبي و تركز رحلتنا هذه على الساحل النرويجي مما يتيح لك رؤية المضائق و الفيوردات الجميلة .

يمكن حجز رحلات الكروز عن طريق الموقع التالي :

يرجى التأكد من اختيار المسار المناسب كل حسب احتياجاته و مايفضله شخصياً ، كما يمكن دفع قيمة الرحلة عن طريق الاقساط .

و للعلم فأن الشركة تقوم بترتيب رحلات الطيران و الفنادق و كل شي تقريباً .

مسار رحلتنا بالكروز :

سفينتنا MS Finnmarken

دعونا نتعرف على سفينتنا قبل ان نبحر بها في مياه القطب الشمالي و للعلم هناك سفن مختلفة و يجب عليك كتابة اسم السفينة في اليوتيوب و البحث عنها لرؤية تفاصيلها و مميزاتها .

اسم السفينة : MS Finnmarken
تاريخ البناء : 2002
عدد الأسرة : 617 سرير
طول السفينة : 138 متر
سرعة السفنية : 18 عقدة
استيعابية مواقف السيارات : 35 سيارة .

الكروز ينتظرنا في الميناء

هنا يتم تحميل الكروز بالمواد الضرورية

يتم تسجيل الدخول في استقبال الكروز لاستلام الغرف .

يوجد 8 ادوار بالكروز

صالة و جلسات للاسترخاء

اطلالة بانورامية على البحر من الدور الثامن .

الغرفة من الداخل وهي اقل نوع في الكروز و تكفي لشخصين , هناك درجات مختلفة من الغرف و هناك اجنحة اكبر و مستوى اكثر فخامة .

هذه بعض الغرف الاخرى الاكثر فخامة .

سويت مع بلكونة .

سويت زاوية .

جدول الانشطة و الفعاليات كل يوم يتوفر على الاقل 3 انشطة يمكنك ممارستها عند توقف الكروز و لكل نشاط سعر معين , يرجى العلم ان الانشطة غالية جداً في النرويج و قد تكون غير مناسبة لنا .

طاولة العشاء مطلة على البحر .

بوفية الغداء.في احد الايام المشمسة تمت اقامة حفل شواء باربكيو .

هذا اليوم المشمس كان افضل يوم بالنسبة للركاب الاخرين و لكن ليس لنا بالطبع .

مسبح الكروز مع جاكوزي و ساونا طبعاً لم تفوتنا تجربة السباحة في القطب الشمالي مع العلم ان المسبح مملوء بمياه البحر .

يتوفر مقهى صغير .

لاحظت اهتمامهم  بالتعقيم كثيراً داخل الكروز و كل شخص جديد يحرصون على ان يعقم يديه قبل دخول الكروز ويتم التعقيم ايضاً في كل مرة يخرج الشخص من الكروز ثم يعود ( التعقيم عند العودة للكروز )

الامر ليس مبالغة و لكن من باب الاحتياط فلو تم نقل عدوى او تسميم لمكان مغلق و معزول داخل البحر ستكون كارثة على المسافرين و لا يمكن اسعاف هذا العدد الكبير من المسافرين لو انتشرت العدوى بينهم بسرعة .

منطقة العاب للاطفال

متجر معفي من الضريبة Tax Free

كافتيريا الكروز لشرب القهوة و تناول بعض المأكورلات الخفيفة .

يتوفر صالة لياقة .

و الاهم يتوفر غسيل مجاني .

جدول الرحلة :

• اليوم الأول : Kirkenes
  • اليوم الثاني :Mehamn – Tromsø
  • اليوم الثالث : Tromsø – Stamsund
  • اليوم الرابع : Bodø – Rørvik
  • اليوم الخامس :Trondheim – Ålesund
  • اليوم السادس : Bergen

اليوم الأول : شيركنيس Kirkenes

شيركنس هي عاصمة منطقة بارنتس و تعتبر بوابة النرويج الى الشرق حيث تبعد بضعة اميال قليلة عن روسيا , كما ان لوحات الطرق مكتوبة باللغتين النرويجية و الروسية .

اذا زرت شيركنيس في فترة الشتاء فقد يحالفك الحظ لرؤية الشفق القطبي , كما يمكنك ممارسة التزلج على الجليد بواسطة كلاب الهاسكي و زيارة الفندق الثلجي .

تنطلق الرحلة من شيركنس في مياة القطب الشمالي

مررنا بعدة موانئ صغيرة

و جزر و بلدات صغيرة للصيادين و اذا كان الطقس مناسب قد يتم دعوتك لتجربة الاستحمام بالثلج في المحيط المتجمد .

الهدف الأول كان التوقف لزيارة رأس الشمال North Cape وهو اخر نقطة في شمال اوروبا بالأرض الرئيسية و لا يوجد بعدها الا جزر متفرقة في مياه القطب الشمالي .

رحلة الكروز النرويجي لرؤية شمس منتصف الليل و اجمل المضائق النرويجية .

الحبيب محمد العوض في رأس الشمال .

المبدع بدر العلي تجمد شعر رأسه في رأس الشمال :)

رحلة الكروز النرويجي لرؤية شمس منتصف الليل و اجمل المضائق النرويجية .رأس الشمال من افضل الاماكن لرصد شمس منتصف الليل .

رحلة الكروز النرويجي لرؤية شمس منتصف الليل و اجمل المضائق النرويجية .شمس منتصف الليل من الكروز في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف و هذه اخر درجة تصلها الشمس قبل ان تشرق مجدداً و تعود لترتفع في منتصف السماء .

و في المحطة الثانية توقفنا في مدينة همرفست Hammerfest وهي اخر مدينة مأهولة بالسكان في شمال اوروبا و يصل عدد سكانها الى حوالي ١٠ الاف نسمة .

رحلة الكروز النرويجي لرؤية شمس منتصف الليل و اجمل المضائق النرويجية .

في ميناء همرفست شاهدنا حوت ابيض غريب و اخبرونا بأنه حوت روسي اسمه فلاديمير تم العثور عليه قبل شهرين وهو مجهز بمعدات للرصد و التجسس و يعتقد بأنه تابع للقوات البحرية الروسية حسب مانشر عنه في وسائل الاعلام .

يمكنك البحث عن الخبر في قوقل لقراءة التفاصيل .

اليوم الثاني :Mehamn – Tromsø

توقفنا بمدينة ترومسو وهي اكبر مدينة في شمال النرويج و اسكندنافيا بصورة عامة وتلقب بباريس الشمال

ترومسو

رحلة الكروز النرويجي لرؤية شمس منتصف الليل و اجمل المضائق النرويجية .ميناء ترومسو

الميناء و من خلفة القمم الثلجية

احد المطاعم الخشبية في سنتر ترومسو

مركز تسوق حديث في ترومسو

شارع جميل للتسوق و المشي

اليوم الثالث :  Stamsund

اليوم الثالث في الكروز قمنا بزيارة جزر لوفوتين الجميلة و بالتحديد توفقنا في قرية الصيد ستامسوند التي يسكنها اقل من ٢٠٠ شخص و جميعهم من الاثرياء الذين يعملون في صيد الاسماك

فيورد ترول Trollfjord

رحلة الكروز النرويجي لرؤية شمس منتصف الليل و اجمل المضائق النرويجية .من اجمل الفيوردات النرويجية التي مررنا بها .

رحلة الكروز النرويجي لرؤية شمس منتصف الليل و اجمل المضائق النرويجية .اسم الفيورد مشتق من الاسطورة الاسكندنافية لوحوش ترول القزمة و يمتد الفيورد بطول كيلومترين إلى جزيرة أوستفوغيا و يتصل بفيورد رافتسوند .

لا يوجد سوى مدخل واحد للفيود وهو ضيق جداً و تحيط به جبال شديدة الانحدار .

بلدة ستامسوند :

بعد ان توقفنا في جزيرة ستامسوند احدى جزر لوفوتين اخذنا جولة بالخيول على ساحل لوفوتين .

استمرت لساعة كاملة

اليوم الرابع بودو : Bodø – Rørvik

اليوم الرابع توقفنا ببلدة بودو الجميلة و ايضاً بلدة برونيوسوند و مدة التوقف ساعتين .

البلدة جميلة و فخمة جداً .

وبعد الابحار مرة اخرى في مياة بحر النرويج قبالة ساحل برونيسوند ممرنا بأحد اشهر الجبال الغريبة و القريبة من المنطقة

يسمى الجبل Torghatten وهو جبل جرانيتي يمكن الوصول له مشياً عبر مسار خاص و تقول الاسطورة ان وحش ترول Troll صوب سهم تجاه حبيبته و شاهده ملك وحوش ترول الذي رمى قبعته بينهم فأخترقها السهم و تحجرت القبعة و اصبحت جبلاً .

في اسكندنافيا هناك قصص و اساطير كثيرة عن وحوش الترول وهم مخلوقات قزمة تعيش في مجتمعات و هناك منها عدة انواع التي تعيش بالجبال و البحار ظهرت بعض الشخصيات من وحوش ترول في الافلام مثل ملك الخواتم وهاري بوتر .

لاحظ الفتحة الغريبة في وسط الجبل .

في العام ١٩٨٨ تحطمت رحلة Widerøe Flight 710 بعد ان اصطدمت بهذا الجبل و مات جميع الركاب و طاقم الرحلة البالغ عددهم ٣٦ شخص .

يبلغ طول الثقب 160 مترًا  وعرضه 20 مترًا  وارتفاعه 35 مترًا

اليوم الخامس :Trondheim – Ålesund

توقفنا في منتصف الليل بمدينة اليسوند لم نرغب في النزول بها حيث قررنا زيارتها براً على الكرافان و بعد الابحار في ارخبيل Vikna توقفنا في ميناء بلدة رورفيك Rorvik

وهي بلدة يسكنها حوالي ٣٠٠٠ شخص

رورفيك مثلها مثل باقي البلدات الثرية في الساحل النرويجي و التي يعتمد سكانها على صيد اسماك السلمون .

اليوم السادس : Bergen

هنا انتهت رحلتنا بالكروز في العاصمة النرويجية القديمة بيرغن وهي ثاني اهم مدينة في النرويج بعد اوسلو , لم نتجول كثيراً في بيرغن فقط استملنا الكرافان لنبداً مغامرة اخرى في البراري النرويجية , الجزء الثاني من الرحلة قد يكون هو الاكثر متعة , فقط انتظرونا ان شاء الله .