الهند

رحلة ممتعة إلى ولاية كيرلا الهندية

بحثاً عن الاسترخاء و اكتشاف الأماكن الجديدة حول العالم, قررت مؤخراً الذهاب في رحلة مع أحد أصدقائي إلى ولاية كيرلا الهندية.

ولاية كيرلا هي واحدة من أجمل 10 مناطق طبيعية في العالم, تنتشر بها الغابات الاستوائية, و الجبال, و المناطق الساحلية, لذلك كانت الخيار المثالي لنا لقضاء عطلة للاسترخاء و الاستمتاع.

الطقس في كيرلا معتدل في معظم المواسم, درجة الحرارة من يونيو إلى سبتمبر تتراوح بين 19 إلى 30 درجة مئوية, و من أكتوبر إلى نوفمبر تتراوح بين 25 إلى 29 درجة مئوية, و من ديسمبر إلى فبراير تتراوح بين 18 و 28 درجة, ثم أخيراً من مارس إلى مايو تتراوح بين 26 إلى 32 درجة مئوية.

الاستعداد للرحلة

قمت بالتواصل مع شركة جيت واي مالابار الهندية, و حجزت الإقامة و السائق و وجبة العشاء, الشركة حقاً ممتازة جداً و العاملين بها محترفين للغاية, فما قمت بحجزه مسبقاً هو ما وجدته عند الوصول.

سائق السيارة كان شخصاً محترماً و ملتزم بالمواعيد, كما أنه يتحدث العربية, و هو أمر رائع جداً.

الموقع الإلكتروني للشركة: http://gatewaymalabar.com/?lang=ar

بداية الرحلة ( أثربلي )

وصلنا إلى مدينة أثربلي و هي مدينة قريبة من مطار كوتشين الدولي, و تعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية في ولاية كيرلا الهندية.

منتجع راين فوريست

اخترنا أن نقيم في فندق راين فورست في مدينة أثربلي, و هو فندق جميل محاط بالأشجار و يبعد عن مطار كوتشين الدولي بحوالي 24 كم فقط.

كل شيء في هذا الفندق كما كان متوقعاً بل و أكثر, فالاستقبال كان رائعاً من العاملين المتعاونين, كان الطعام مميزاً و مختلفاً, و أيضاً الغرفة كانت واسعة و ممتازة، يحتوي الفندق على 9 غرف و جميعها تطل على شلال أثربلي الكبير.

بالصعود إلى غرفتنا, وجدناها تحتوي على أغلب العناصر المطلوبة, مثل حمام خاص, و حوض للاستحمام, و منطقة للجلوس, و خدمة واي فاي مجانية ممتازة, لكن للأسف لم يكن هناك تلفاز.

الفندق كان مثالي للاستمتاع بالحياة الطبيعية, حيث كنا نتناول طعامنا بالمطعم الموجود على حافة غابات شولايار.

يحتوي الفندق على حمام سباحة كبير تسطع عليه الشمس, كما يوجد موقف كبير للسيارات.

قمنا بزيارة إلى الشلالات و السير في ممرات طويلة تمتلئ بالطبيعة الساحرة للوصول إليها, و لكنها تكون مزدحمة جداً خلال عطلات الأسبوع.

الذهاب إلى مونار

بعد أن قضينا يومين في أثربلي, قررنا التوجه نحو مدينة مونار الهندية, و قطعنا مسافة تقدر بنحو 133 كم أي حوالي 3 ساعات و 45 دقيقة للوصول إليها.

تقع مونار في جنوب غرب كيرالا و ترتفع عن مستوى البحر 1600 متر, و في المدينة القديمة, يوجد العديد من الأماكن السياحية التي نرغب في زيارتها.

ذا بانوراميك جيتاوي

عند وصولنا إلى مونار, أقمنا في فندق بانوراميك جيت واي, الذي يقع بالقرب من العديد من الأماكن السياحية، الفندق رائع جداً و أجواءه مريحة و مثالية للاسترخاء.

غرفتنا كانت واسعة مجهزة بتلفاز, و منطقة جلوس, و حمام خاص بحوض للاستحمام و لوازم استحمام, و شطاف و مناشف جديدة, بالإضافة إلى شرفة تطل على الطبيعة الخلابة.

حمام السباحة رائع و نظيف جداً لدرجة أنني كنت أرغب أن أظل فيه طوال اليوم.

يوجد موقف للسيارات و خدمة واي فاي ممتازة مجانية, و مركز للسبا.

حقول و حدائق الشاي

في اليوم التالي لوصولنا إلى مونار قررنا زيارة حدائق الشاي, و هي واحدة من أشهر الأماكن التي يزورها السياح في مونار.

وصلنا إلى الحدائق في تمام الساعة الحادية عشر, و هو موعد دخول الزوار, المناظر كانت جميلة جداً و اللون الأخضر كان يكسو المكان و يمتد على مد النظر حتى جبال مونار مما يعطي شعوراً رائعاً عند النظر.

أشجار الشاي تملئ المكان, و في أثناء تجولنا, وجدنا مكان مخصص لصنع الشاي, فتناولنا فيه شاي ممزوج بالحليب و الهيل كان مميزاً حقاً.

الزيارة كانت رائعة شعرنا فيها بالاسترخاء و الاستمتاع بجمال الطبيعة الربانية.

مزارع و سوق البهارات

ذهبنا في زيارة إلى مزارع و سوق البهارات الشهير, إنه مكان يستحق الزيارة فعلاً و استمتعت فيه كثيراً.

فور الوصول قمنا بدفع تذكرة دخول بقيمة 100 روبية, ثم أخذنا شخص متخصص و بدأ يشرح لنا النباتات الموجودة و استخداماتها في حياتنا اليومية و فوائدها الطبية, و كانت هناك الكثير من الأشياء التي رأيتها للمرة الأولى في حياتي!

وجدنا أيضاً العديد من أنواع الشامبو, و الكريم و الأعشاب و الشاي و كلها طبيعية, كما قمنا بشراء العديد منها بالإضافة إلى التوابل التي لن تجدها سوى هنا.

و من الأشياء الرائعة حقاً في هذا المكان و التي لا تنسى ابداً, هو ركوب الأفيال, تجربة لمدة 10 دقائق بتكلفة 400 روبية للشخص الواحد, التقطت الكثير من الصور لهذه المغامرة الفريدة.

القرية الشعبية بونرجاني

في الساعة السادسة مساءً ذهبنا إلى القرية الشعبية, إنه مركز فني مثير للاهتمام, شاهدنا فيه جميع أنواع الفنون القتالية, مثل عروض السيوف و العصي وغيرها, و أيضاً العروض الفنية مثل الرقصات التقليدية, كانت العروض حقاً مذهلة و مسلية جداً.

أسعار المكان منخفضة قليلاً و فيه تقربنا أكثر من الثقافة و الفن المحليين.

يوجد في القرية منتجع صحي به سبا, و فيه عرض شامل بمبلغ 2500 روبية و لكني لم اتحمس له.

الوصول إلى كوماراكوم

بعد انتهاء فترة إقامتنا في مونار قررنا الذهاب إلى قرية كوماراكوم حيث الطبيعة الساحرة على ضفاف بحيرة فيمباناد التي تلتقي مياهها مع مياه البحر المالحة.

و يشتهر أهل هذه القرية بالصيد و الزراعة, و قد استغرقت رحلتنا حوالي 4 ساعات و 11 دقيقة في مسافة تقدر بما يقرب من 150 كم.

منتجعات وسبا ذه زوري كوماراكوم

وصلنا إلى المنتجع للإقامة فيه, كان راقي و نظيف جداً, الأجواء فيه هادئة و مناسبة للراحة و الاستجمام.

عند الوصول إلى غرفتنا, وجدناها واسعة, بديكور مميز و تحتوي على مكيف هواء, و تلفاز مسطح, و خزينة خاصة, و حمام بحوض للاستحمام.

كان المنتجع يقدم العديد من الخدمات مثل حمام سباحة كبير على هيئة بحيرات, و مركز للياقة البدنية, و خدمة واي فاي مجانية, بالإضافة للسبا.

أما وجبة الإفطار فكانت حقاً رائعة جداً.

التزلج على الماء في بحيرة فيمبانادا

في أول يوم لنا في القرية, قررنا زيارة بحيرة فيمبانادا و هي أطول بحيرة في الهند, و يوجد بها العديد من القوارب.

و قد قمنا بالفعل باستئجار قارب لمدة ساعتين للاستمتاع بالطبيعة الخلابة و الهادئة و رؤية مناظر تسحر العين.

محمية طيور كوماراكوم

في اليوم التالي و في تمام الساعة التاسعة صباحاً ذهبنا في زيارة إلى محمية الطيور في كوماراكوم, و هو مكان لطيف للغاية, يوجد به عدد قليل من الطيور النادرة التي شاهدناها من فوق أبراج المراقبة و بعض التماسيح و السلاحف.

لم نجد أشياء أخرى لنفعلها سوى التقاط الصور التذكارية مع خلفية مليئة بالأشجار و الطبيعة الخضراء.

نهاية الرحلة إلى كوتشي

بعد قضاء يومين في كوماراكوم قررنا الذهاب إلى نهاية رحلتنا في مدينة كوتشي في رحلة استغرقت ساعتين و 44 دقيقة.

كوتشي هي مدينة الميناء الرئيسية في كيرلا, و تعتبر ثاني أكبر مدينة في الهند.

فندق كوتشي ماريوت

عند وصولنا إلى كوتشي, أقمنا في فندق كوتشي ماريوت و هو فندق فاخر و شهير جداً بالإضافة إلى أن موقعه ممتاز خاصة أنه قريب من لولو و هو أكبر و أشهر مركز تجاري في الهند.

عند الصعود للغرفة, وجدناها واسعة, و مريحة, تحتوي على مكيف للهواء, و تلفاز و ميني بار و حمام خاص بحوض للاستحمام و رداء حمام و كل المستلزمات.

الفندق يوفر مركز للياقة البدنية و حمام سباحة كبير على السطح و خدمة واي فاي مجاني بالإضافة لبعض الألعاب المسلية مثل البلياردو.

متحف و مسرح كيرلا الفلكلوري

في اليوم التالي من وصولنا إلى كوتشي ذهبنا إلى متحف و مسرح كيرلا في تمام الساعة التاسعة و النصف صباحاً، كان الجو حاراً للغاية, لكن زيارة هذا المكان المليئ بالتاريخ هونت علينا حرارة الجو.

هو متحف جميل و جذاب من الداخل, و يوجد مرشد باللغة الإنجليزية كان يشرح لنا كل شيء، يوجد بالمتحف حوالي 10 آلاف قطعة أثرية, تعود إلى 1000 عام قبل الميلاد.

زيارتنا لهذا المتحف استغرقت ساعة و نصف نظراً للتفاصيل التي كنا نحرص على متابعتها.

مجمع لولو التجاري

بعد الانتهاء من جولتنا في متحف كيرلا, توجهنا إلى مجمع لولو التجاري الضخم و الأشهر في الهند, حيث يحتوي على عدد كبير من العلامات التجارية العالمية في كافة المستلزمات, بالإضافة للمطاعم, و المقاهي و أيضاً توجد قاعات للسينما بسعر رمزي جداً.

قمنا بالتسوق و شراء الكثير من الأشياء مثل الملابس و الأحذية و الإكسسوارات ثم عدنا إلى الفندق.

عروض كاثاكالي

في اليوم التالي ذهبنا إلى مركز كاثاكالي لنشاهد العروض المحلية المختلفة التي تعبر عن الثقافة الهندية القديمة.

كانت تجربة رائعة و مدهشة, فقد حضرنا مبكراً و هذا أعطانا فرصة رائعة لمشاهدة العارضين و هم يضعون المكياج, ثم شاهدنا العروض الموسيقية و عروض الرقص الكلاسيكي و عروض الفن القتالي.

ختاماً

كانت التجربة رائعة, فالهند مليئة بالطبيعة الخلابة و المتنوعة, و الأنشطة كانت حقاً مختلفة و متجددة, لكن تبقى السلبيات الوحيدة هي في ارتفاع أسعار الفنادق, و التنقل بين المدن الذي أصابنا بالإرهاق الشديد و أيضاً مشكلة البعوض بالقرب من البحيرات و انقطاع الكهرباء المتكرر.