الدروس

ماهي الوديعة التي يتم دفعها عند استئجار سيارة ؟ كم هو مبلغها ؟ و الأهم من ذلك متى تعود لبطاقتك ؟

دائماً ما استغرب طلب شركات تأجير السيارات لحجز مبلغ اضافي من بطاقتي كـ وديعة و ذلك بالرغم من حصولي على تأمين شامل , و مازال الغموض يدور حول الوديعة و يتسائل الكثير عن ماهي الوديعة؟ , كم هو مبلغ الوديعة؟ و الأهم من ذلك كله متى تعود الوديعة لبطاقتي؟

ماهي الوديعة ؟

هناك فرق بين التأمين الذي تدفعه لشركة تأجير السيارات و الوديعة التي يتم يحجزها من بطاقتك الائتمانية .

و الوديعة هي مبلغ مسترجع يتم حجزه من بطاقتك الائتمانية ولا يتم خصمة الا في حالة حدوث ضرر للسيارة او تسليم السيارة بوقود ناقص او الحصول على مخالفات المرورية , بعكس التأمين فهو غير مسترجع ابداً , و هذا هو الفرق بين الوديعة و التأمين .

اذا دفعت مبلغ وديعة ١٠٠٠ يورو مثلاً فأن هذا المبلغ هو اكثر ما قد تخسره لو تضررت السيارة بالكامل و لن يتم مطالبتك بأكثر من هذا المبلغ .

لماذا يجب عليك دفع مبلغ وديعة بالرغم من دفعك لتأمين شامل  ؟

يجب ان تعلم ان التأمين الشامل لا يغطي كل الاضرار و في بعض الحالات قد لا يتحمل التأمين دفع تعويضات عن الاضرار الناتجة عن سوء استخدامك او قيادتك السيارة في طرق وعرة غير معبدة , كذلك التأمين لا يتحمل الاضرار الداخلية في ديكور السيارة او القيادة المتهورة و مخالفة نظام المرور .

و شركات التأجير تقوم بحساب أمور اخرى كثيرة قد تسبب لها الخسارة و تحملها تكاليف إضافية لا يغطيها التأمين ابداً مثل إعادة السيارة في وقت متأخر او حصولك على مخالفات مرورية او تسليم السيارة بخزان وقود فارغ او اتساخ السيارة بشكل مبالغ فيه , وهنا تلجأ الشركة لتغطية هذه المصاريف من مبلغ الوديعة الذي دفعته و ليس من التأمين .

كم هو مبلغ الوديعة الذي يجب عليك دفعه ؟

أصبحت بعض الشركات تعرض مبلغ الوديعة عند الحجز من خلال موقعها الالكتروني و لكن في الغالب يتم عرض سعر غير دقيق وهو اكثر من السعر الحقيقي الذي ستدفعه و ذلك للأحتياط فقط و عادة ما تكون الأسعار بين ٢٥٠ يورو وقد تصل الى ٢٠٠٠ يورو حسب نوع السيارة  .

و تحديد مبلغ الوديعة امر معقد بعض الشيء و فيه عوامل كثيرة تحدده فبعض الشركات تأخذ مبلغ اكثر من العميل الجديد الذي لم يسبق لهم التعامل معه من قبل و ذلك مايسمى بالـ Credit Score  او سجلك الائتماني لدى الشركة .

كما انه في الغالب يتم دفع مبلغ وديعة اكثر في حالة قيامك بتقديم بطاقة فيزا مسبقة الدفع و لو كانت بطاقتك الائتمانية غير مسبقة الدفع يكون المبلغ اقل .

كذلك يتأثر مبلغ الوديعة بنوع السيارة فكل ماكانت السيارة فخمة يفترض ان تكون الوديعة اغلى و ايضاً يتأثر المبلغ بالفرع الذي تستأجر منه سيارتك هل هو فرع رئيسي ام وكيل لهم franchise .

و يختلف السعر ايضاً بناء على الدولة و المدينة التي تستأجر منها فبعض الدول تكون الوديعة اغلى من دول أخرى و ذلك يعود لكثرة سرقات السيارات في تلك الدولة او بسبب تكرار الحوادث في دولة ما , وهذه الأمور كلها تحددها شركات التأمين التي تتعامل معها شركة التأجير فهي من تفرض و تحدد مبلغ الوديعة الذي تأخذة الشركة من العميل .

متى يعود مبلغ الوديعة الى حسابي ؟

ليس هناك وقت محدد فبعض الشركات تعيد لك مبلغ الوديعة مباشرة و بعضها يتأخر من خمسة أيام الى ٣٠ يوم و لكن يجب عليك المطالبة عن طريق البنك بالمبلغ في حدود شهر حتى لا يسقط حقك في المطالبة .

كيف تتمكن من تخفيض مبلغ الوديعة ؟

  • هناك بعض التكتيكات التي تساعدك في تخفيض مبلغ الوديعة , مثل القيام بالدفع ببطاقة ائتمانية غير مسبقة الدفع , فالبطاقات المسبقة الدفع قد تكون سبب في ارتفاع مبلغ الوديعة .
  • كذلك ركز على التعامل مع شركة واحدة في كل رحلاتك و بذلك ستحصل على سجل ائتماني ممتاز لدى الشركة و ستقوم الشركة بتخفيض او اسقاط مبلغ الوديعة عنك .
  • عند قيامك بشراء منتجات تأمين إضافية مثل تأمين على الوقود و المساعدة على الطريق و غيرها من الكماليات سيتم تخفيض مبلغ الوديعة قليلا .
  • اخيراً قم بالبحث و المقارنة بين الشركات فهناك من هو مستعد لتسليمك السيارة بدون وديعة تماماً .

هل تريد معرفة المزيد عن تأمين السيارت ؟ شاهد شرحنا عن تأمين السيارات و انواعه و الفرق بينهم .

الوسوم

‫2 تعليقات

  1. اهلا وسهلا

    حجزت من شركة sisx في المانيا ، الى الان مااكدت حجزي بادخال المعلومات المالية

    لكن راسلتهم بالايميل وقالوا لي ان الفيزا مسبقة الدفع غير مقبولة ، ايش الحل ؟ وبكذا كيف راح استأجر السيلرة اذا كانوا مايقبلون الفيزا مسبقة الدفع ولا الكاش ؟

    1. الصراحة انا توني راجع من اوروبا و واجهت شركات كثيرة لا تقبل البطاقات مسبقة الدفع و ولكن لحسن الحظ كان معي بطاقة ائتمانية عادية غير مسبقة الدفع , لذلك يجب ان تضع بالاعتبار انه قد لا تقبل بطاقتك و يجب عليك استخراج بطاقة عادية غير مسبقة الدفع .

هل لديك تعليق على الموضوع ؟