الدروس

كيف تسترجع المبالغ المعلقة على بطاقتك الائتمانية عند الخروج من الفندق !!

يواجه الكثير من المسافرين بعض الغموض في التعامل مع عمليات السحب و التعليق التي تتم على بطاقاتهم الائتمانية سواء من فندق او شركة حجز سيارات او غيرها من القطاعات السياحية .
فعند تسجيل الدخول الى الفندق في العادة يتم طلب بطاقة ائتمانية و يطلب الفندق سحب مبلغ وديعة (ضمان او تأمين مقابل اي خدمة اضافية ) وهو مايسمى (Blocking amount ) و هذا يعني ان المبلغ يتم حجزه تحت تصرف الفندق لمدة تقدر بحوالي 3 اسابيع و يستطيع الفندق سحب اي جزء من المبلغ خلال هذه الفترة و اذا لم يتم السحب يعود المبلغ كاملاً لرصيد البطاقة بعد انتهاء المدة .
المشكلة ان رصيد بطاقتك الائتمانية قد ينتهي بسرعة و قد تصل لنهاية حدك الائتماني في اول فندق تقييم به بالرغم من انك لم تستهلك اي شي من خدمات الفندق و لكن يبقى المبلغ محجوز وهذا الشي يعطلك (عندك فلوس لكن ماتقدر تستفيد منها)  و انت بهذا الوقت في حاجة لكل قرش موجود في بطاقتك فقد يكون هناك عدة فنادق في رحلتك و كل فندق يطلب حجز مبلغ و تتأخر عملية اعادة المبلغ المحجوز و قد تضطر في النهاية لزيادة الرصيد بالتحويل الى بطاقتك .
من غير المقبول ان يتم حجز المبلغ لفترة طويلة و يتبقى في رحلتك فندق اخر يشترط ايضاً حجز مبلغ من البطاقة , فأغلب المسافرين يتنقلون بين عدة مدن و يقيمون في فنادق مختلفة و كل فندق يطلب حجز مبلغ و بالنهاية ستجد رصيد بطاقتك صفر !!

اذن كيف تسرع و تستعجل على عملية اعادة المبلغ المحجوز من بطاقتك في الفنادق ؟

هناك حيلة معروفة و مشهورة جداً تحدث عنها كثير من السياح وهي كالتالي :
لنفترض ان الفندق قام بحجز مبلغ 3000 ريال من بطاقتك الائتمانية و انت في حاجة لأن يعود هذا المبلغ في اسرع وقت لبطاقتك الائتمانية لتستفيد منه في فندق اخر او خدمة اخرى , فقط كل ماعليك القيام به هنا هو ان تشتري اي شي من الفندق قبل تسجيل الخروج , على سبيل المثال قم بطلب فنجان قهوة او خذ اي شي رخيص من ثلاجة الغرفة و ليكن قيمة ما استهلكتة 20 ريال مثلاً .
و عند تسجيل الخروج سيخبرك الموظف انك اشتريت او طلبت فنجان قهوة بقيمة 20 ريال و سيسألك الموظف انك كنت تفضل دفع  قيمته كاش ام من بطاقتك الائتمانية .
في هذه الحالة اطلب منه خصم القيمة من المبلغ المحجوز لديهم (Blocking amount ) و سيطلب منك الموظف تزويده بالبطاقة مرة اخرى و بمجرد اتمام عملية الخصم من المبلغ المحجوز وهو 3000 ريال سيتم فك الحجز عن المبلغ آلياً من البنك و يعود لبطاقتك مبلغ 2980 ريال .
  • هذه الطريقة تم تجربتها شخصياً اكثر من مرة و اثبتت نجاحها وفي بعض المرات عاد المبلغ الى بطاقتي في نفس اللحظة و مرات اخرى تأخر لعدة ساعات .
  • قبل الدفع يرجى التأكيد على الموظف بخصم القيمة من المبلغ المحجوز (Blocking amount ) و أن لا يجرى عملية  سحب جديدة على بطاقتك .
  • اتذكر اني عملت هولد لبطاقتين في نفس اليوم وعند نفس التاجر , رجع المبلغ في الراجحي خلال يومين و في الجزيره خلال 5 ايام , وهذا يعني ان بعض البنوك قد تتأخر في اعادة المبالغ المحجوزة .
  • البطاقات الائتمانية كريدت كارد في الهولد اسرع و افضل من الديبت كارد (البطاقات المسبقة الدفع )
  • لا تنسى انه يمكنك دفع مبلغ التأمين كاش و هذا سيوفر عليك الكثير من الوقت و لكن تذكر انك ستحتاج للكاش ايضاً لذلك يفضل الدفع كاش في اول فندق برحلتك و ليس اخر فندق لأنك لن تستفيد من الكاش بعد الخروج من اخر الفندق في رحلتك و انت متوجه الى المطار و تذكر انك ستحتاج لتحويله الى عملة بلدك .

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. بس يمكن يخصم المبلغ اللي انا اشتريت به ويسوي بلوك ثاني مره كيف اضمن انه مايسوي بلوك على المبلغ مره ثانيه

    1. لهذا الامر قلت لكم يجب التنبيه على الموظف بالقيام بخصم العملية من البلوك و ان لا يقوم بعملية جديدة

      و للتأكد من ذلك يجب القيام بمقارنة رقم الـ Aproval في عملية البلوك الاولى عند دخول الفندق و في اخر عملية عند الخروج فالرقم يجب ان يتطابق ١٠٠٪

  2. صارت معي اخوي بتركيا في استئجار وطلبت منه ثاني يوم من تاريخ الايجار جهاز جارمن عشان ينفك المبلغ المحجوز بس رفض يخصمه من المبلغ وقال هذا المبلغ ماله دخل بالطلبات الاضافية واتصلت بالبنك وصورت لهم العقد بس للاسف مارجع لي المبلغ والمبلغ كان ٧٠٠ ليرة وقتها كانت الليرة تعادل ريالين

  3. الحل انك تدفع التامين كاش وانت طالع من الفندق يعطونك الكاش وتاخذه معك وترتاح من وجع الراس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *