افضل فنادق قارمش  اكواخ كابرون الخشبية  افضل فنادق امستردام  موسوعة فنادق و شقق لندن  مناطق السكن الامنة في باريس  شقق زيلامسي و كابرون  دليل السكن في زيلامسي  افضل شقق انترلاكن 

الدروس

شرح شامل لأنواع تذاكر القطار في اوروبا و تذاكر يوريل باس Eurail Pass

شقق و فنادق افضل شقق انترلاكن افضل فنادق زيلامسي افضل فنادق دبي شقق النمسا
فنادق و شقق النمسا افضل فنادق و شقق كابرون افخم فنادق لندن افضل فنادق لندن افضل فنادق سويسرا
افضل فنادق انترلاكن افضل منتجعات المالديف افضل فنادق ميونخ افضل فنادق نيويورك افضل فنادق باريس
افضل فناق برشلونة افضل فنادق مكة افضل فنادق الامارات افضل فنادق تركيا فنادق باريس الرومانسية

لماذا عليك استكشاف أوروبا بالقطار ؟
القطار من أفضل وسائل التجول بين المدن الكبرى في أوروبا, حيث يمكنك الاسترخاء والراحة داخل القطار و الاستمتاع بالمناظر من خلال نفاذتك .
و السفر بالقطار هو جزء من الحياة الأوروبية وركوب القطار تجربة رائعة في حد ذاتها  .
القطارات الأوروبية تربط تقريباً بين كل مدينة وكل بلدة بسرعة و هناك قطارات سريعة في اوروبا تصل إلى 200 ميلاً في الساعة, وفي الغالب تكون رحلات القطار أسرع من الرحلات الجوية حيث أنها لا تتضمن اجراءات المطارات و التفتيش الامني و الانتظار.

وعلى عكس الرحلات الجوية والرحلات عبر الحافلات فالقطار مريح جداً وخالي من المتاعب كما يمكنك الحصول على مساحة للتحرك داخل القطار والاستمتاع بالجلوس في المقهى أو المطعم الخاص بالقطار. كما تتوفر العديد من قطارات النوم للمسافات الطويلة والتي تعتبر فرصة رائعة لقضاء ليلة وضحاها في غرفة نوم مخصصة مثل رحلة من برلين إلى بودابست.

تخيل ان تنام ليلتك بالقطار و توفر قيمة الفندق و كذلك تختصر الوقت , فبدلاً من النوم بنفس المكان ستنام بالقطار في مكان و تستيقظ بمكان اخر و قد قطعت مسافة طويلة من رحلتك .

أشياء خذها بعين الاعتبار عند زيارتك لأوروبا :

  • استئجار سيارة في أوروبا هي وسيلة رائعة لاستكشاف الأرياف ولكن عند زيارة مدن كبيرة مثل باريس وروما, فأن السيارة تعتبر وسيلة خاطئة. و ذلك بسبب ازدحام حركة المرور و صعوبة الحصول على مواقف داخل المدن .
  • الرحلات الجوية تستغرق أحياناً ساعة واحدة في الجو ولكن الرحلة بشكل عام قد تصل إلى 4 ساعات فالأمر يتضمن الذهاب الى المطار في وقت مبكر لتسجيل الوصول ثم المزيد من الاجراءات داخل المطار وبعد و بعد الرحلة ستضطر لعدد من الاجراءات ( التفتيش – استلام الحقائب – الباص ) كل ذلك عبارة عن وقت يجب ان تأخذة في الحسبان بعكس رحلات القطار التي لا يوجد بها كثير من الاجراءات و قد تكون اسرع و اقل من الرحلات الجوية .
  • الحافلات و الباص هي خيار اخر للسفر بين المدن و الدول الاوروبية و هي الاقل تكلفة و تعتبر خيار الفقراء في اوروبا و هي ليست مريحة ابداً مثل القطار و قد تكون لها توقفات كثيرة وتستغرق وقت طويل جداً .

ما هي أنواع بطاقات القطارات في أوروبا ؟

  • INTERRAIL PASS  : هي بطاقة للمقيمين في أوروبا تسمح لهم بالسفر الغير محدود عبر القطارات الوطنية في 30 دولة أوروبية.
  • EURAIL PASS  : هي بطاقة للسياح الذين يأتون من خارج أوروبا تسمح لهم بالسفر الغير محدود عبر القطارات بين 28 دولة أوروبية.
  • هناك انواع اخرى كثيرة مثل تذاكر Point to Point و التذاكر المخفظة الخاصة ببعض الدولة .

ماهي بطاقات الـ يوريل باس EURAIL ؟

  • اليوريل باس هو ببساطة بطاقة او تذكرة تسمح لك بالسفر عبر القطارات و السكك الحديدية وهي مٌقدمة من قِبل 26 دولة وهي مخصصة للسياح الأجانب من خارج أوروبا.
    وهناك فريق عمل متخصص في التسويق بمدينة أوترخت بهولندا وهو المسؤول عن إدارة خطة بطاقات اليوريل نيابة عن الـ 26 دولة كما يدير أيضاً هذا الفريق الموقع الرسمي لليوريل www.eurail.com
  • تعطيك بطاقة اليوريل باس رحلات غير محدودة و لكن محددة بفترات زمنية مختلفة و يمكنك استخدامها في رحلات القطارات داخل دولة واحدة أو حتى في رحلات بين جميع الدول المشاركة. كما يمكنك القيام بأكثر من رحلة يومياً باستخدام أي عدد من القطارات, والذهاب لمسافات طويلة أو قصيرة.
  • اليوريل باس تسمح لك بالسفر من خلال جميع القطارات التابعة لإدارة السكك الحديدية الوطنية , سواء كانت قطارات سريعة, قطارات ما بين المدن والضواحي, قطارات النوم, القطارات المحلية أو الإقليمية.
  • توجد مجموعة من بطاقات القطار الأخرى تستحق التعرف عليها لأنها غالباً ما قد تكون خيار أفضل لك من اليوريل باس مثل :
    Swiss Pass
    German Railpass
    Renfe Spain Pass

انواع اليوريل باس :

بطاقة يوريل جلوبال باس

هناك نوعين لبطاقة اليوريل باس :

  1. flexipasses تكون محددة الايام مثلا خمسة ايام خلال شهر و يجب عليك تعبئة جدول و مسار رحلاتك قبل استخدامها و ان تلتزم بجدول رحلاتك الذي حددته مسبقا .
  2. continuous تكون مفتوحة و غير محدودة الايام و لا احد سوف يسألك عن عدد المرات التي سافرت بها عبر القطار .

قطارات اوروبا

لا تنسى تفعيل تذكرتك قبل الرحلة

من يستطيع الحصول على بطاقات الـ EURAIL ؟

  • يمكنك شراء اليوريل باس إذا كنت تعيش خارج أوروبا , و لا يمكنك شراؤها بعد وصولك لأوروبا لذا ينبغي عليك شراءها قبل الوصول من الخارج .
  • إذا كنت تعيش في أوروبا أو في تركيا, روسيا الاتحادية, المغرب, الجزائر أو تونس لا يمكنك شراء اليوريل باس, ستكون مؤهل للحصول على نوع أخر وهو الإنتر ريل باس بدلاً منها.
  • الإنتر ريل باس تغطي نفس القطارات التي تقوم بتغطيتها اليوريل باس, بنفس الرسوم ونفس الحجوزات, لذلك يمكن للمسافرين الأمريكيين والبريطانيين السفر بسهولة معاً, أحدهم يستخدم يوريل والأخر يستخدم الإنتر ريل.

ما هي تذكرة الـ Point-to-point وهل يجب اشتريها ام اشتري بطاقة يوريل باس ؟

هي التذاكر العادية التي تربط بين وجهتين او مدينتين مثلاً إذا كانت لديك رحلة واحدة فقط بالقطار فلا داعي لشراء اليوريل باس لأنها ستكون مكلفة فقط اكتفي بشراء تذكرة  Point-to-point فستكون خيار ارخص لك ويمكنك شراءها بنفس السعر الذي تباع به للأوروبيين بدون أي رسوم للحجز, وبشكل مباشر من محطة القطارات.


العديد من السياح قد يتفاجأون عند معرفة أن أسعار القطارات في اوروبا قد تصل لنفس اسعار تذاكر الطيران و لكن ذلك يعتمد على المسافة و اليوم و التاريخ, كما توجد بعض الأسعار الرخيصة بشكل لا يُصدق وذلك عندما يتم عمل حجز مسبق والالتزام بقطار معين وهو ما يسمى بـADVANCE-PURCHASED
* على سبيل المثال : ” رحلة من براغ إلى فيينا ”
باستخدام التذاكر التقليدية البوينت تو بوينت :
سعرها : 29 يورو درجة أولى – 19 يورو درجة ثانية

باستخدام تذاكر اليوريل باس :
سعرها في اليوم الواحد : من 60 يورو إلى 90 يورو
وبفضل الإنترنت يمكنك شراء تذاكر البوينت تو بوينت التقليدية رخيصة الثمن بشكل مسبق من الموقع الإلكتروني .

لذلك قبل أن تشتري أي نوع من التذاكر عليك أن تقرر ما إذا كان من الأفضل استخدام بطاقة يوريل باس ام Point-to-point أو الحجز مسبقاً عبر الإنترنت – وهو أرخص بكثير – ولكن يربطك هذا الاختيار بتاريخ وقطار محددين.

أمامك إذاً 4 قرارات !
1- شراء اليوريل باس التي تمنحك ميزة السفر الغير محدود, مع وجوب دفع رسوم حجز لرحلات معينة.
حسب وجهتك بسعر رخيص للرحلات القصيرة ولكن
2- شراء تذكرة Point-to-point  و قد تكون مٌكلفة في الرحلات الطويلة.
3- شراء تذاكر Advance-purchase tickets بشكل مسبق مباشرةً من الانترنت برحلات محدودة وغير قابلة للإلغاء أو استعادة النقود
4- مزيج من هذه الخيارات : الجمع بين اليوريل باس مع التذاكر العادية لرحلات قصيرة أو تذاكر Advance-purchase tickets .

بطريقة أخرى وبدون حسابات معقدة ..
– بالنسبة للرحلات القليلة عبر القطار , لا تقم بشراء بطاقة ( اليوريل باس ). فرحلة من نيس إلى كان تتكلف 3 يورو بتذكرة عادية, ومن فلورنسا لبيزا تتكلف 8 يورو فقط, فإن بطاقات اليوريل باس ستكون خيار مكلف لك لأن رحلاتك قليلة في الأساس .
– بالنسبة للرحلات الكثيرة و الطويلة و المخطط لها مسبقاً حول أوروبا, فأمامك خيارين اما شراء التذاكر عبر الانترنت مع الالتزام بالوقت او شراء التذاكر مباشرة من محطة القطار
– الكثير من وكلاء السفر خارج أوروبا لا يعلمون شيئاً عن قلة تكلفة شراء التذاكر مسبقاً, كما أن مواقع الانترنت المتخصصة في بيع التذاكر خارج أوروبا لا تستطيع الوصول لأسعار التذاكر العادية لكل طريق.

على سبيل المثال هناك موقعين إلكترونين فقط يستطيعون بيع هذه التذاكر بقيمة 19 يورو لرحلة من براغ إلى فيينا وهم موقع السكك الحديدية التشيكية وموقع السكك الحديدية النمساوية.

تذكر أن : أسعار تذاكر الرحلات العادية تتحدد وفقاً للمسافة و تاريخ الرحلة هل هو موعد للأعياد والعطلات أم يوماً عادياً ؟

متى تشتري اليوريل باس ؟

١- الاستثناء الأول Youth Eurail Pass
إذا كنت تحت سن الـ 28 عاماً, فإن بإمكانك الحصول على اليوريل باس للشباب وستكون مناسبة جداً وقد تكون أقل تكلفة من أسعار تذاكر الانترنت او محطة القطار, في حدود 39 إلى 60 يورو في اليوم الواحد استناداً على الفترة الزمنية التي قمت فيها بشراء الباس.

ملحوظة : إذا كنت تريد القيام برحلة, إثنين أو ثلاثة في أيام محددة فالأفضل أن تقوم بشراء تذاكر مسبقة عن طريق الانترنت

أما إذا أردت القيام بعدد أكبر من الرحلات في أيام غير محددة بمعنى انك لا تسير وفق جدول معين فالأفضل بالطبع هي بطاقة اليوريل باس التي تعطيك مرونة كاملة, حيث تستطيع السفر في أي وقت وبأي قطار ويمكنك تغيير خططك كيفما شئت.

٢- الاستثناء الثاني :
إذا كان لديك أطفال, فإن اليوريل باس المجاني للأطفال هو أفضل اختيار ويرجح الكفة تجاه شراء اليوريل باس, حتى بالنسبة للرحلات المخطط لها مسبقاً.

٣- الاستثناء الثالث :
بالنسبة للطرق الطويلة والمعقدة .. على سبيل المثال تريد أن تقضي شهراً تستكشف خلاله كل مدينة رئيسية في أوروبا, أو تود القيام برحلة طويلة جداً مثل رحلة من لندن إلى إسطنبول, فإن افضل خيار لك هو الريل باس حتى أنه أفضل من الشراء المسبق للتذاكر أو شراء تذاكر البوينت تو بوينت بالرغم من انهم أقل تكلفة من الريل باس. فإن القطارات أحياناً تتعرض للعطل أو يتم إلغاء رحلة بسبب حادث أو حريق أو أي سبب أخر يدمر كل خططك. واليوريل باس في هذه الحالة تعطيك المرونة الكاملة للرحلات الطويلة فبإمكانك تغيير تاريخ الرحلة أو الطريق أو القطار بكل سهولة.

– إذا كنت تبحث عن الحرية في استكشاف أوروبا قم بشراء الريل باس. فشراء التذاكر مسبقاً سيربطك بمواعيد وتواريخ محددة للقطارات, مع تغييرات محدودة وعدم إمكانية تغيير خطط السفر.

– يمكنك خلط الريل باس مع تذاكر القطارات العادية في رحلات معينة, من أجل توفير المال.
على سبيل المثال : لديك مدة زمنية تقدر بـ 11 يوماً من السفر بالقطار في أوروبا, فإنه من الأفضل شراء باقة 10 أيام لليوريل باس بالإضافة إلى شراء تذكرة واحدة لليوم الأخيرة من نوعية البوينت تو بوينت ( التذكرة العادية ) الأرخص سعراً, بدلاً من شراء باقة اليورو باس الأعلى والتي تكون مدتها 15 يوماً.

وإذا كان موعد بداية رحلتك محدد ولكنك تريد أن تأخذ قسطاً من الراحة بين الرحلات يمكنك شراء التذاكر العادية الرخيصة لأول رحلة أو اثنين ثم تبدأ في استخدام اليوريل باس بعد ذلك.
أما إذا كانت خططتك تتضمن رحلات قصيرة, قم باستخدام تذاكر الـPoint-to-point

خلاصة القول .. قد تكون وصلت إلى التفكير بأن تذاكر الريل باس توفر المال, ولكن في هذه الأيام لا يحدث ذلك في كثير من الأحيان. فالأكثر دقة أن تفكر بطريقة مختلفة و دعنا نقول لك أن اليوريل باس هي خيار فاخر لحرية الحركة والمرونة في الرحلات, اما التذاكر التي يتم حجزها مسبقاً عن طريق الانترنت فأسعارها هي الأقل ولكنها ستجبرك على الإلتزام بتواريخ محددة مسبقاً .

نصائح هامة :
– أولاً حدد كم ستكون تكاليف اليوريل باس في اليوم, حيث سيكون من السهل عليك بعد ذلك معرفة إذا كان بإمكانك توفير المال عن طريقها أكثر من تذاكر البوينت تو بوينت أم لا.
قم باختيار نوع اليوريل باس المناسب حسب المكان الذي تنوي الذهاب إليه وحسب المدة الزمنية التي تحتاجها. وبعد ذلك قم بتقسيم تكلفة الباس مع عدد الأيام التي تخطط فيها للقيام برحلات القطار.
الأمر مثل شراء أشياء بكميات كبيرة كلما اشتريت كمية أكبر كلما قل سعر الوحدة الواحدة. لذلك فإن الباس الذي يعمل لمدة 10 أيام سيكون أقل تكلفة في اليوم من الباس الذي يعمل لمدة 5 أيام. وكلما كانت التغطية الجغرافية محكومة, كلما قلت تكلفة الباس في اليوم : فالباس العالمي يمنحك السفر لمدة 10 أيام في جولة حول 26 دولة مساهمة في اليوريل بتكلفة أعلى من السفر لمدة 10 أيام في جولة تغطي 3 أو 4 بلدان محددة فقط.
– على سبيل المثال, إذا كان عمرك أقل من 28 عاماً, فإن استخدام اليوريل باس للشباب لمدة شهراً يكلف 604 يورو في الدرجة الثانية – هذا الشهر غير محدود في جميع أنحاء أوروبا بتكلفة 20 يورو في اليوم – على افتراض أنك استخدمته كل يوم.
إذا كنت تستخدمه كل يومين, ستكون التكلفة اليومية 40 يورو – 604 يورو مقسومين على 15 ( 604/15 = 40 )

في المقابل, هو أقل تكلفة من اليوريل باس لمدة 5 أيام حيث يتكلف 300 يورو, بما يعادل 60 يورو في اليوم للسفر الغير محدود.

– رسوم الحجز في اليوريل: عليك أن تدفع رسوم حجز لبعض القطارات بالإضافة إلى سعر الباس, يمكن أن تكون التكلفة كبيرة عند زيارة بعض البلدان الغير مشاركة في اليوريل باس.

لأغراض التخطيط والميزانية هناك عدة نقاط نتحدث عنها :

البلدان الغير مساهمة في الباس : في معظم رحلات القطار بين المدن من وإلى فرنسا, إيطاليا, السويد, أسبانيا والبرتغال, يجب أن تقوم بعمل حجز ودفع للرسوم, والتي يمكن تقديرها بنحو 10 يورو لكل رحلة قطار.
البلدان المساهمة في الباس : من ناحية أخرى, بالنسبة لمعظم رحلات القطارات في هولندا, بلجيكا, لوكسمبورغ, ألمانيا, سويسرا, النمسا , الدنمارك, وأوروبا الشرقية, فإن حجز المقاعد اختياري ولا توجد أي رسوم إضافية للدفع إلا إذا أردت الحصول على مقعد محجوز مسبقاً أو مقصورة للنوم.
إذا أردت السفر من وإلى لندن, فإن اليوريل باس تغطي حالياً رحلات من لندن إلى باريس ومن لندن إلى بروكسل عبر قطارات اليوروستار السريعة برسوم قليلة لحاملي الباس وللمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع يوروستار.
لتكون مؤهل لذلك ,فاليوريل باس الخاص بك يجب أن يقوم بتغطية البلد في بداية أو نهاية الرحلة. لذلك حتى يوريل باس فرنسا أو البينيلوكس باس تسمح لك بحجز رحلة رخيصة إلى لندن عبر قطارات اليوروستار.
– إذا كان لديك أطفال, يمكنك الحصول لهم على يوريل باس مجاناً.
– لا تقم بالتعامل مع وكالة للتذاكر في بلدك للحصول على تذاكر البوينت تو بوينت, أو الاعتماد على المقارنات مع تذاكر البوينت تو بوينت التي يقوم بها بعض الأشخاص الذين يودون بيع بطاقات الريل باس لك, فإن الوكالات الخارجية لا تستطيع دائماً الحصول على تذاكر رخيصة. على سبيل المثال المكان الوحيد الذي يمكنك من خلاله شراء تذكرة بسعر 19 يورو من براغ إلى بودابست هو موقع السكك الحديدية التشيكية, حيث يمكن لأي شخص من أي بلد شراء هذه التذاكر الرخيصة فلا يهم أين تعيش.
– إذا كنت حددت جدول مسبق لرحلتك, ولديك خط سير ثابت ومستعد للالتزام بتاريخ محدد وقطار محدد, يمكنك ببساطة مقارنة أسعار اليورويل باس بأسعار تذاكر الانترنت, والتي عادة ما تكون محددة القطار مع وجود تغييرات محدودة أو عدم إسترجاع الأموال أو عدم القدرة على التغيير في خطط السفر.
– أحياناً تكون تذاكر اليوريل أقل تكلفة بالنسبة للتذاكر العادية, حيث أن هناك ثلاثة أنواع من التذاكر العادية :
نوع مرن ( فول فليكس ) : تستطيع من خلاله إلغاء الحجز واسترجاع الأموال كاملة,ويعتبر هو أغلى نوع في التذاكر التقليدية. يسمى بالإنجليزية Full Flex

و نوع نصف مرن : بإمكانك إلغاء حجز في حدود معينة واسترجاع جزء من الأموال فقط, وهذه التذاكر اقل تكلفة من النوع المرن.

نوع غير مرن : وهي التذاكر التي لا يمكنك إلغاءها أو استعادة أموالك مرة أخرى وهي الأرخص سعراً.
يمكنك مقارنة قيمة اليوريل مع التكلفة اليومية للتذكرة التقليدية من نوع كامل المرونة ( فول فليكس ) لتعرف قيمة اليوريل وتعرف أيهما أفضل لك ولكن أيضاً هذا الأمر يعتمد على طول المسافة التي تنوي قطعها.

مثال لرحلة : روما – فلورنسا – فينسيا :
– الريل باس أو بطاقات المرور للسكك الحديدية نادراً ما يكون لها جدوى مادية بالنسبة لإيطاليا, إلا إذا كنت سوف تسافر لمسافات طويلة يومياً, أو على الأقل مسافات متوسطة كل يوم.

أغلب المسافرين يقومون بالذهاب من روما إلى فلورنسا ومن فلورنسا إلى فينسيا وأحياناً من فينسيا إلى ميلان برحلة واحدة في اليوم.
– رحلات بالقطار لمدة 3 أيام خلال شهر باستخدام اليوريل باس الإيطالية ستتكلف 158 يورو للشخص البالغ في الدرجة الثانية بما يساوي = 53 يورو في اليوم وبعد إضافة 10 يورو رسوم إضافية للحجز تصل إلى = 63 يورو في اليوم.
بالنسبة لليورو باس الخاص بالشباب فإن تكلفته هي 129 يورو = 43 يورو في اليوم = 53 يورو في اليوم بعد إضافة الرسوم الإضافية للحجز.
– رحلات بالقطار لمدة 5 أيام خلال شهر باستخدام اليوريل باس الإيطالية تتكلف 218 يورو للبالغ في الدرجة الثانية = 44 في اليوم = 54 يورو في اليوم بعد إضافة الرسوم الإضافية للحجز.
اليوريل باس للشباب تتكلف 178 يورو = 36 يورو في اليوم = 46 يورو بعد إضافة الرسوم للحجز.
– باستخدام التذاكر التقليدية بوينت تو بوينت من روما إلى فلورنسا تتكلف 47 يورو تذكرة مرنة ( فول فلكس ) وهي الأرخص في كل ما سبق. أما إذا قمت بحجز مسبق وبتحديد يوم وقطار محددين فإن تكلفة الرحلة ستكون 19,90 يورو فقط من خلال الموقعين التالين :
www.italiarail.com – www.trenitalia.com
– إذا قمت بشراء باس لمدة 8 ايام فإن قيمة استخدام الباس في اليوم ستقل وستكون أقل تكلفة من التذاكر التقليدية المرنة من روما لفلورنسا والتي تتكلف 47 يورو. ولكن سيظل حجز التذاكر المسبق أقل تكلفة من قيمة الباس لمدة 8 أيام.
– من روما لميلان أو فينسيا تتكلف حوالي 91 يورو اتجاه واحد بتذكرة مرنة, إذاً باس لـ 3 أيام سيوفر المال, ولكن قليل من الناس من يقومون بالسفر كل هذه المسافة يومياً عند زيارة إيطاليا, ويمكنك الحجز مسبقاً عن طريق مواقع السكك الحديدية الإيطالية السابق ذكرها بتكلفة 29 يورو. إذاً بالنسبة لإيطاليا, لا تقم بشراء الباس إلا بعد قيامك بالعمليات الحسابية التي قمنا بها ولا تنسى إضافة الـ 10 يورو قيمة الرسوم الإضافة لكل قطار سريع.

مثال لرحلة : بيرلين – براغ – فيينا – بودابست :
– الكثير من الناس يقومون بشراء بطاقات ريل باس من أجل القيام بجولة في عواصم أوروبا الوسطى والشرقية : بيرلين, براغ, براتيسلافا, فيينا, بودابست.
SELECT PASS- رحلات بالقطار لمدة 5 أيام خلال شهرين باستخدام اليوريل سلكت باس لجمهورية التشيك, النمسا والمجر تتكلف 338 يورو للبالغين في الدرجة الأولى – إذا قمت برحلات في الـ 5 أيام كلها ستكون التكلفة اليومية 68 يورو في اليوم. بالنسبة للدرجة الثانية لليوريل باس للشباب ستكون التكلفة 222 يورو بما يساوي 44 يورو في اليوم.
– يمكنك القيام بالحجز المسبق للتذاكر من خلال مواقع السكك الحديدية الألمانية والتشيكية قبل شهر أو إثنين من رحلتك وشراء تذكرة من برلين إلى براغ بسعر 19.90 يورو في الدرجة الثانية أو 39,90 يورو في الدرجة الأولى, سيتم تحديد قطارات معينة, بدون استرجاع أموال وبدون تغيير في خطة السفر.
أسعار اليوريل باس في اليوم حوالي 42 يورو في الدرجة الثانية و68 يورو في الدرجة الأولى.
– يمكنك الحجز مسبقاً للتذاكر من خلال موقع السكك الحديدية النمساوية قبل عدة أسابيع من رحلتك وشراء تذكرة من فيينا إلى بودابست بسعر 19يورو في الدرجة الثانية أو 29 يورو في الدرجة الأولى, قطارات محددة, بدون استرجاع أموال وبدون تغيير في خطط السفر.
أسعار اليوريل باس في اليوم 42 يورو في الدرجة الثانية و68 يورو في الدرجة الأولى.


ملخص : أرخص طريقة للقيام بهذه الجولة هي شراء التذاكر مسبقاً, مهما كان عمرك على افتراض أنك ترغب في الالتزام بالتواريخ والقطارات المحددة مسبقاً. ولكن إذا أردت أن تكون أكثر تحرراً ومرونة وكان عمرك أقل من 28 عاماً, فالبطاقة الخاصة بالسكك الحديدية اليوريل باس للشباب ستوفر لك المال حسب الأسعار الحالية. وعلى النقيض إذا كنت تبلغ من العمر مايزيد عن 28 عاماً فمن الأفضل لك شراء التذاكر التقليدية حتى إذا قمت بدفع ثمنها كاملاً في المحطة.


مثال لرحلة : لندن – باريس – بروكسل – امستردام :
بطاقات اليوريل حالياً تغطي قطارات اليوروستار السريعة ( لندن – باريس ), ولكن عليك أن تدفع رسوم حجز والتي تتكلف 30 يورو في الفئة العادية, و38 يورو في فئة Passholder رسوم حمل البطاقة
الدرجة الأولى.
– قطارات تاليس ( باريس – بروكسل – أمستردام ) تفرض رسماً بقيمة 20 يورو للحجز لحاملي بطاقة اليوريل لرحلة باريس -بروكسل و 25 يورو لرحلة باريس – أمستردام, مع وجود أماكن محدودة لحاملي اليوريل حسب نظام الكوتا, ويعني ذلك أنه من الأفضل لك القيام بالحجز مسبقاً حتى تضمن وجود مكان لك في القطار. إذا قمت بهذا الحجز عن طريق الوكالات سيحاسبونك برسوم 10 يورو بدلاً من رسوم الـ 20 والـ 25 يورو.
– عند حجز التذاكر قبل شهرين أو ثلاثة من السفر, يمكنك شراء تذاكر قطارات تاليس رحلة باريس-بروكسل والتي تتكلف 29 يورو أو شراء تذاكر لرحلة باريس – أمستردام والتي تتكلف 35 يورو شاملة الحجز المباشر من الموقع الإلكتروني بدون أي رسوم إضافية
www.thalys.com

كيف يمكنني معرفة أسعار تذاكر البوينت تو بوينت التقليدية ؟


– لا يوجد موقع واحد متخصص في بيع جميع التذاكر لجميع القطارات وعلى جميع الطرق الأوروبية بأرخص الأسعار. لذا للحصول على أفضل الأسعار, تحتاج إلى مقارنة كل موقع لكل رحلة مختلفة ومعرفة الموقع المناسب لرحلة معينة هي العقبة الرئيسية للمسافرين الجدد عبر القطارات.
– القطارات الأوروبية تبدأ فتح باب الحجز قبل 90 يوماً من المغادرة أو في حالات قليلة قبل 120 يوماً. بالنسبة لأوروبا الشرقية فالمدة هي 60 يوماً فقط, معظم المواقع سوف تظهر لك فقط مواعيد القطارات وأسعار التذاكر عند فتح باب الحجز. إذا كانت رحلتك الأوروبية لا يزال متبقي لها عدة أشهر, فببساطة قم باختيار تاريخ عشوائي في الأيام 60-90 المقبلة وتحقق من الأسعار في هذا التاريخ فإن الأسعار لن تتغير كثيراً !
– رسوم الرحلات الدولية في أوروبا الشرقية قد يكون صعب معرفتها وإيجادها عبر الإنترنت, لذا سنقوم بوضع بعض الأسعار التقريبية كدليل تقريبي. ستكون الرسوم خاصة بالدرجة الثانية فقط, أما رسوم الدرجة الأولى عادة ما تكون 50% أكثر من رسوم الدرجة الثانية. بالنسبة للعودة ففي حالات كثيرة يكون هناك تخفيضات في تذاكر العودة. الأطفال أقل من 12 سنة يسافرون بنصف الرسوم – على الرغم من أن الحد الادني لسن الطفل يختلف حسب البلد. سوف تحتاج إلى إضافة ملحقات القطارات المسائية للرسوم كما هو الحال عند الدفع لبطاقات السكك الحديدية.
براغ – كراكوف = 42 يورو
بودابست – كراكوف = 65 يورو
فيينا – براغ = 64 يورو
براغ – براتيسلافا = 44 يورو
بودابست – اسطنبول = 130 يورو
فيينا – بودابست = 38 يورو
براغ – فيينا = 42 يورو
بودابست – بلجراد = 15 يورو
فيينا – ورساو = 65 يورو
براغ – بوخارست = 153 يورو
بودابست – صوفيا = 84 يورو
بوخارست – اسطنبول = 40 يورو
براغ – بلجراد = 82 يورو
بودابست – سالونيك = 118 يورو
بوخارست – بلجراد = 142 يورو
بودابست – كراكوف = 65 يورو
بودابست – كييف = 69 يورو
بوخارست – اسطنبول = 43 يورو
بودابست – براغ = 64 يورو
بودابست – زغرب = 36 يورو
بوخارست – صوفيا = 30 يورو
بودابست – براتيسلافا = 28 يورو
ورساو- بودابست = 73 يورو
بوخارست – زغرب = 25 يورو
بودابست – بوخارست = 80 يورو
ورساو- براغ = 65 يورو
وخارست – بودابست = 15 يورو
بودابست – فيينا = 39 يورو
ورساو – فيينا = 65 يورو
بوخارست – مونتجرو = 22 يورو
بودابست – ورساو = 90 يورو
ورساو – بودابست = 83 يورو
براغ – بودابست = 64 يورو
صوفيا – اسطنبول = 22 يورو

* شراء التذاكر مسبقاً هو الأرخص فهي متوفرة بـ 19 يورو فقط على قطارات النهار إذا قمت باستخدام موقع www.cd.cz للحجز.
* شراء التذاكر مسبقاً هو الأرخص فهي متوفرة بـ 19 يورو فقط إذا قمت بالحجز من خلال موقع www.oebb.at للمغادرة من فيينا أو بسعر 13 يورو للمغادرة من بودابست من موقع http://www.mavcsoport.hu
* يمكنك الشراء بأسعار خاصة تبدأ من 49 يورو شاملة سرير مزدوج من خلال الموقع الإلكتروني التالي www.mavcsoport.hu
* يمكنك شراء تذاكر بـ 15 يورو خاصة ببلجراد في أي يوم من خلال الموقع التالي
www.mavcsoport.hu

توضيح انواع بطاقات اليوريل باس :


كيف تقوم باختيار البطاقة المناسبة ؟
هذه انواع اليوريل باس : Global – SelectPass – Saver – Flexi
قد تبدو الأمور معقدة, لكنها بسيطة حقاً. سنتحدث الآن حول كيفية اختيار اليوريل باس المناسب.
إلي أين ستذهب ؟
يمكنك شراء اليوريل باس التي تغطي 1 , 2 , 3 أو الـ 26 دولة المساهمة. وكلما كانت المناطق الجغرافية محكومة ومحددة بالبطاقة الخاصة بك كلما كانت أرخص بالنسبة لفترتها الزمنية.
Eurail Global pass
تغطي كافة الدول الـ 26 المساهمة في اليوريل باس.
Eurail Selectpass
تغطي إختيارك من 2 إلى 4 بلاد متجاورة.
Eurail Single-Country pass
تغطي بلد واحدة فقط من اختيارك. وهي تضم كل البلاد المساهمة في اليوريل باس.
البلدان المساهمة في اليوريل باس هم : النمسا, بلجيكا, كرواتيا, جمهورية التشيك, الدنمارك, فنلندا, فرنسا, ألمانيا, اليونان, المجر, إيرلندا, إيطاليا, لوكسمبورغ, هولندا, النرويج, البرتغال, رومانيا, سلوفنيا, اسبانيا, السويد, سويسرا, تركيا, بولندا, البوسنة, صربيا والجبل الأسود.
كم هي المدة التي ستبقى بها في اوروبا ؟
يمكنك شراء بطاقات اليوريل التي تعطيك فرصة السفر الغير محدود بالقطار لفترات محدودة من الزمن. ولكن تحتاج إلى أن تضع كل تركيزك حول مفهومين مختلفين.
Continuous passes
البطاقات المستمرة : يعطيك هذا الاختيار سفر غير محدود يومياً لفترة تستمر لعدة أيام : يمكنك شراء الجلوبال باس والتي تعطيك إما 15 يوماً, 22 يوماً أو من 2,1 أو 3 أشهر سفر مستمر وغير محدود. هذا الاختيار يعطيك حرية غير محدودة ومرنة, ولكنك ستحتاج أن تقوم برحلة بالقطار كل يوم أو على الأقل كل يومين.
Flexi passes
البطاقات المرنة : هو الاختيار الاقتصادي, إذا كنت تخطط للبقاء لعدد من الأيام بعد كل رحلة قطار

بطاقات الـ Eurail Selectpass & Eurail Single-Country passes تمنحك عدداً محدداً من الأيام لسفر غير محدود خلال فترة زمنية أطول, على سبيل المثال Flexi Passes
يمكنك القيام برحلات في 10 أيام خلال شهرين, بما يعني أنه بمجرد قيامك بأول رحلة تبدأ مدة الشهرين ويتم وضع تاريخ البداية على تذكرتك عند دخولك لأي محطة قطار ويمكنك استكمال باقي رحلاتك خلال هذين الشهرين فقط.
يمكنك البحث عن أنواع البطاقات والفترات الزمنية والأسعار في الموقع الرسمي لليوريل باس :
www.eurail.com

درجة أولى أم درجة ثانية ؟
– بطاقات الشباب تسمح لك باختيار درجة أولى أو درجة ثانية. الدرجة الثانية بالتأكيد جيدة وهي أقل سعراً.
هم دائماً درجة أولى Global & Selectpass – بطاقات البالغين, الأطفال والتوفير الخاصة بنوعين الـ
ولا يوجد خيار الدرجة الثانية الأقل تكلفة.
دائماً تقدم الخيارين الدرجة الأولى Single-Country – بطاقات البالغين, الأطفال والتوفير الخاصة بنوع الـ
والثانية. والدرجة الثانية في هذا النوع جيدة وأقل تكلفة.
دمج البطاقات :
– لا تخشى أبداً من شراء أكثر من بطاقة. إذا كنت سوف تقضي 5 أيام في فرنسا و5 أيام في إيطاليا, فإنه ستكون أرخص من شراء 10 أيام من بطاقة الـ single-country passesمن الممكن شراء بطاقتين من الـ
التي تغطي فرنسا وإيطاليا على الرغم من أنها ستعطيك مرونة أكثر.Eurail Selectpass
بطاقة اليوريل جلوبال باس ستكون أكثر تكلفة من الخيارين السابقين, ولكن إذا كان غرضك فقط الذهاب لزيارة فرنسا وإيطاليا.
وإذا أردت تغيير تفكيرك والذهاب لرؤية أمستردام أيضاً يمكنك في هذه الحالة استخدام بطاقة الجلوبال.

*بطاقات اليوريل تأتي لأربع فئات. ولا توجد بطاقات لكبار السن لذا عليهم شراء بطاقات الكبار أو Saver Pass

*الأطفال : تحت سن الـ 12 عاماً. والأطفال تحت سن 4 سنوات يسافرون مجاناً ولا يحتاجون بطاقات أو أي رسوم إضافية.ومن سن 4 إلى 11 سنة يحصلون على بطاقة يوريل مجانية عند مرافقتهم لشخص بالغ و لا يدفعون أي رسوم إضافية للحجز.

– القطارات في أوروبا لديها نظام جيد جداُ لاختيار البطاقة أو مجموعة البطاقات المناسبة لكل شخص, استناداً على البلدان التي تريد زيارتها, وعدد الأيام التي تحتاجها للسفر وعدد الأيام التي خططت لقضاءها في كل مدينة. قم بالذهاب للموقع الإلكتروني لقطارات أوروبا واختار البلد التي تعيش فيه ثم استخدم نظامهم الإلكتروني للبطاقات :

إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية :
www.raileurope.com
إذا كنت تعيش في كندا :
www.raileurope.ca
إذا كنت تعيش في استراليا :
www.raileurope.com.auwww.internationalrail.com.auwww.railplus.com.au

اذا كنت تعيش في نيوزيلاند :
www.internationalrail.co.nz – www.raileurope.co.nz

إذا كنت تعيش في أي دولة أخرى :
www.raileurope-world.com


– بعض البطاقات الأخرى قد تكون أفضل بالنسبة لسويسرا, اسبانيا وألمانيا.
.
بالإضافة لبطاقات وفئات اليوريل التي قمنا بتوضيحها مسبقاً, هناك عدد من البلدان لديهم البطاقات الخاصة بهم, على سبيل المثال :

سويسرا = Swiss Pass
اسبانيا = Renfe Spain Pass
المانيا = German Railways DB

استخدام اليوريل باس :


كيف تعمل اليوريل باس ؟
لن تكون بحاجة إلى تحديد تاريخ لتعمل البطاقة وفقه,سوف تبدأ صلاحية البطاقة في أي يوم تقوم فيه باستخدامها في أوروبا, ويمكنك استخدامها خلال أي وقت في مدة زمنية تصل لـ 11 شهراً بدءًا من تاريخ شراءها. لذلك حتى إذا قمت بشراء البطاقة في مارس واستخدمتها في يوليو, وقررت تأجيل رحلتك التالية إلى سبتمبر لأسباب شخصية, فلن يكون هناك أي مشكلة, فصلاحية البطاقة ستستمر حتى وصولك لأوروبا مرة أخرى في سبتمبر واستكمال رحلتك.

تفعيل بطاقة اليوريل باس ..
عندما تصل إلى أوروبا وتبدأ في استخدام اليوريل باس, ستحتاج إلى الذهاب لأي محطة رئيسية للقطارات من أجل تفعيل بطاقتك, وذلك بالطبع قبل قيامك بأول رحلة قطار. ستذهب إلى مكتب التذاكر في المحطة, وسيقوم الموظف بإدخال تاريخ بداية بطاقتك. وبعد ذلك ستكون اليوريل باس الخاصة بك جاهزة للاستخدام وستبدأ الفترة الزمنية المتاحة لها. إنها حقاً بهذه البساطة !

استخدم بطاقتك ..


بطاقات اليوريل باس المستمرة :
تصلح للسفر الغير محدود يومياً خلال فترة الصلاحية الكاملة.
بطاقات اليوريل باس المرنة : تعطيك عدد معين من الرحلات اليومية خلال فترة الصلاحية, والتي عادةً ما تكون شهرين ابتداء من تاريخ تأكيد البطاقة.
إذا كان عدد الأيام على سبيل المثال 10 فإنك ستجد على بطاقة اليوريل الخاصة بك 10 خانات مطبوعة. في أي يوم عندما تقرر أن تستخدم واحدة من الـ 10 أيام الغير محدودة السفر, سيتم كتابة التاريخ في الخانة بقلم حبر جاف.
لديك الآن رحلات سفر بالقطار غير محدودة من منتصف الليل وحتى منتصف ليل ذلك التاريخ. ليس عليك أن تقرر مسبقاً أي 10 أيام ستكون رحلاتك, يمكنك فقط أن تقرر إلى أين ستذهب,
ببساطة قم بكتابة التاريخ في مربع جديد في كل مرة تريد فيها قضاء يوم السفر عبر القطار, حتى تمتلئ كل خاناتك بتواريخ السفر المستخدمة.

النصيحة الأولى : إذا كان لديك مسار ثابت أو خطة محددة لا تقوم بكتابة التواريخ التي تعتقد أنك من الممكن أن تسافر خلالها. فمن الممكن أن تحدث أشياء غير متوقعة تغير خططك, وإذا قمت بكتابة تاريخ في أي خانة فلن تتمكن من تغييره أبداً. لذلك قم بكتابة التواريخ في نفس اليوم الذي تستعد فيه للرحلة.
النصيحة الثانية: أنت لست مجبراً على استخدام بطاقتك في كل رحلة قطار تريد القيام بها. على سبيل المثال, إذا أردت أن تقوم برحلة من فلورنسا إلى بيزا, سيكون من الأفضل للتوفير أن تقوم بشراء تذكرة تقليدية بسعر 16 يورو بدلاً من استخدام قيمة يوم كامل من بطاقتك حيث قد يبلغ تكلفة اليوم 40 يورو. وإذا قمت بالاحتفاظ بهذا اليوم في بطاقتك من أجل رحلة طويلة سيكون أفضل قيمة. من ناحية أخرى, إذا كنت قد اشتريت بطاقة لمدة 5 أيام وقمت بالتخطيط لأربع رحلات بمسافة طويلة, يمكنك استخدام اليوم الخامس الاحتياطي لأي رحلة قصيرة.
املئ يوميات سفرك ..
– بطاقتك تصلك في غلاف وهذا الغلاف مطبوع عليه جزء مخصص ليوميات السفر. في كل مرة تستقل فيها قطاراً, ستحتاج إلى تسجيل التاريخ, ومن أين أتيت وإلى أين تذهب, بقلم حبر أسود أو أزرق- هذا بالإضافة إلى ملء تاريخ السفر على البطاقة نفسها إذا كانت من نوع الفلكسي.
السكك الحديدية تستخدم هذا الأمر من أجل دراسة السوق, التي تساعدهم على تقسيم إيرادات اليوريل بين الإدارات المختلفة.
– من الناحية النظرية, هناك غرامة إذا اكتشف موظف التذاكر أنك لم تقم بملء المطلوب,
ومن الناحية العملية بعض موظفي التذاكر سيطلبون منك أن تقوم بملئها.
ومع ذلك هناك مخاطرة دائماً لأن من الممكن أن تقابل موظف غير مرن, لذلك كن حذراً وقم بملئها عند انتظارك للقطار في أقرب وقت ممكن.
القطارات الليلية تغادر في الساعة السابعة مساءً 19:00
بطاقة الـFlexi عادةً تعطيك رحلات غير محدودة من منتصف الليل وإلى منتصف الليل التالي, و القطارات المباشرة الليلية التي تغادر بعد الساعة السابعة مساءً تٌعتبر أنها انطلقت في اليوم التالي, لذلك فهي تستهلك يوماً من بطاقتك.

على سبيل المثال, إذا سافرت بالقطار المسائي من كولونيا وحتى فيينا, ستغادر كولونيا في الساعة التاسعة و21 دقيقة مساءً يوم الثاني من أغسطس بينما ستصل فيينا في الساعة الثامنة و19 دقيقة في الصباح التالي, ثم ستسافر من فيينا إلى بودابست لاحقاً في نفس هذا اليوم, وهذا سيستهلك فقط يوماً واحداً من بطاقتك, والتاريخ الذي سوف تكتبه في خانة بطاقتك سيكون الثالث من أغسطس.

من ناحية أخرى, أي قطارات أخرى تريد استخدامها قبل القطار المسائي سيتطلب استخدامها خانة أخرى, على سبيل المثال تريد أن تذهب من أمستردام إلى كولونيا في الثاني من أغسطس لتصل إلى القطار المسائي في كولونيا, فأنت ستستخدم في هذه الحالة خانتين, واحدة ليوم الثاني من أغسطس والثانية ليوم الثالث من أغسطس.
– للاستفادة من قاعدة السابعة مساءً الخاصة بالقطارات المسائية, عليك التحقق من بطاقتك قبل يوم مغادرة القطار المسائي. بعبارة أخرى, في المثال السابق, بطاقتك يجب أن تكون مصدق عليها في محطة القطارات وتبدأ فترة الصلاحية سواء شهراً أو 2, وذلك في يوم 2 أغسطس أو قبله, حتى إذا كان أول تاريخ تكتبه في خانات البطاقة هو الثالث من أغسطس.

ما هي القطارات التي يمكن أن تستخدمها بالبطاقة ؟

– اليوريل باس تمنح السفر الغير محدود من خلال جميع القطارات العادية التي تديرها إدارة السكك الحديدية الوطنية في كل بلد مساهمة في اليوريل باس وستحتاج إلى دفع رسوم إضافية على بعض القطارات.
– قد تحصل على كتيب صغير بجدول الرحلات مع بطاقتك. الناس غالباً يعتقدون أن القطارات الموجودة في الكتيب هي فقط القطارات الوحيدة المسموح لك باستخدامها ببطاقة اليوريل. هذا بالطبع هراء, فإنه مسموح لك باستخدام أي قطار منتظم يتم تشغيله عبر إدارة السكك الحديدية في البلدان التي تغطيها بطاقتك, سواء تم ذكر هذه القطارات في الكتيب أم لا.
قم بتحميل تطبيق Railplanner App لهاتفك الذكي وهذا سيساعدك على معرفة مواعيد القطارات www.eurailgroup.org/promos/railplanner_app
– اليوريل لا تغطي استخدام الحافلات, الترام أو المترو, فهي لا تقدم رحلات مجانية عبر الحافلات أو غيرها من الوسائل الأخرى.
– بطاقات اليوريل لا تغطي بعض القطارات الخاصة على سبيل المثال في اسبانيا هناك عدد من القطارات .FEVE – Euskotren narrow-gaugeالخاصة لا تتبع الإدارة الوطنية للسكك الحديدية مثل  Circumvesuviana railway Naples-Pompeii-Sorrento – the وفي سويسرا أيضاً مثل :Jungfrau line
– يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني التالي لإيجاد كل مواعيد القطارات في أوروبا التي يمكنك السفر من خلالها ببطاقة اليوريل وهي تابعة للسكك الحديدية الألمانية
www.bahn.de
اليوريل باس لا تعمل في المملكة المتحدة, اوكرانيا, روسيا ودول البلطيق.

هل أحتاج إلى عمل حجوزات؟


– لرحلات القطارات المحلية أو الإقليمية أو الضواحي في جميع البلدان تقريباً, يمكنك ركوب أي قطار في أي وقت, فقد قم بإظهار اليوريل باس الخاص بك لقاطع التذاكر.

– عند السفر بالقطارات لمسافات طويلة بين المدن, توجد عدة قواعد :
* في أيرلندا, هولندا, بلجيكا, لوكسمبورغ, ألمانيا, سويسرا, النمسا, الدنمارك ومعظم أوروبا الوسطى والشرقية, حجز المقاعد حتى على قطارات المسافات الطويلة بين المدن هو أمر اختياري وليس هناك أي رسوم إضافية للدفع ما لم يكن المقعد الذي تريده محجوز لشخص أخر.

يمكنك ركوب أي قطار بدون حجز, والجلوس في أي مقعد خالي وغير محجوز, وإظهار اليوريل باس الخاصة بك عندما يتم طلبها من قبل قاطع التذاكر.

وفيما يلي البلاد المستثناة من هذا الأمر :

القطارات السريعة ” تاليس ” بين بروكسل وأمستردام وبين بروكسل وكولونيا والتي تتطلب حجزاً إجبارياً ورسوماً لحاملي بطاقات السكك الحديدية. بعض القطارات السياحية في سويسرا تتطلب حجز المقعد ودفع رسوم بسيطة مثل Glacier Express & Bernina Express
في فرنسا, إيطاليا, السويد, اسبانيا والبرتغال يجب أن يقوموا حاملي البطاقات بعمل حجز ودفع الرسوم  لكل رحلة بين المدن, بالإضافة إلى الرحلات الدولية والتي تبدأ وتنتهي في هذه البلاد.
هذه الرسوم قد تكون بقيمة 10 يورو لكل رحلة بالقطار. احياناً تكون أقل وأحياناً أكثر,
رسومها إما 10 يورو أو 20 يورو, French TGVلاسيما أن رحلات الـThalys وهي القطارات التي تنتقل بين باريس – بروكسل أمستردام فرسومها في حدود 15 أو 20 يورو. أما
في رحلات تاليس ” باريس – بروكسل – امستردام هناك حصص محدودة لحاملي البطاقات حسب الكوتا  و رحلات باريس – سويسرا ورحلات باريس – تورينو – ميلان ورحلات باريس برشلونة, والتي من الممكن أن تباع إذا لم تتمكن من حجز مقعدك بشكل سريع, ولكن بالنسبة للقطارات الأخرى مثل :الـ French domestic TGVs
يستطيعون دائماًىعلى مقاعد حتى يصبح القطار ممتلئ بشكل كامل, والذي قد يحدث في أعياد الكريسماس وعيد الصفح أو في يوم الجمعة بعد الظهر, ولكن عموماً هناك دائماً أماكن متاحة.
– قطارات النوم .. ستحتاج لدفع تكلفة وعمل حجز للحصول على الملحقات من أجل القطارات الليلية في كل البلدان.
لأغراض الميزانية, يمكنك احتساب 35 يورو كرسوم لمقصورة النوم أو رسوم بتكلفة 55 يورو إلى 92 يورو لكل شخص من أجل الحصول على سرير للنوم في الأسرة المزدوجة.
في أوروبا الشرقية الأسعار أرخص, تحسب بـ 15 يورو أو أقل لمقصورة النوم و28 يورو لسرير من الأسرة المزدوجة.
– يمكنك القيام بالحجز المسبق من خلال الوكالة التي تبيع لك بطاقة اليوريل باس عن طريق الهاتف وفي بعض الحالات عبر الإنترنت, ويحاسبونك على رسوم الحجز, أو يمكنك القيام بذلك عند الوصول إلى مكاتب التذاكر في محطات السكك الحديدية في أوروبا.

هل يمكنني تجنب دفع رسوم الحجز ؟
– في بعض الأحيان يمكنك تجنب إجراء حجز ودفع رسوم بسهولة, إذا كنت لا تمانع في القيام برحلة في وقت أبطأ أو أقل راحة. على سبيل المثال, هناك أنواع من القطارات يخدمون على نفس الطريق, هناك قطار سريع أو مريح أكثر من الأخر ولكنه يتطلب حجز ودفع رسوم. من روما إلى فلورنسا هناك قطارين لديهم سرعة عالية وهمFrecciarossa & Frecciargento وهم يطلبون رسوم إضافية بقيمة 10 يورو, ولكن على نفس الطريق هناك العديد من القطارات المريحة نسبياً والبطيئة قليلاً ولا تتطلب أي منها حجز أو رسوم إضافية لحاملي بطاقات الريل باس. مثلاً بين بروكسل وامستردام هناك قطارات تاليس السريعة والتي تقوم بالرحلة في خلال ساعة و 55 دقيقة برسوم 15 يورو, وهناك القطار المحلي الذي يقوم بالرحلة خلال 3 ساعات و20 دقيقة بدون حجز وبدون أي مصاريف إضافية. ويبقى الاختيار بين السرعة والراحة وبين تكلفة الحجز.

ماذا أفعل إذا كانت بطاقة اليوريل لا تغطي مدينة أريد زيارتها ؟
– لا توجد مشكلة, كل ما تحتاجه هو شراء تذكرة لتغطية قسم من الرحلة للمدينة التي لا تغطيها بطاقات اليوريل باس.
لذلك إذا كنت قد اشتريت بطاقة تغطي إيطاليا وسويسرا, ولا تغطي النمسا وتريد القيام برحلة سريعة من زيورخ إلى إنسبروك, فمبدأياً تحتاج إلى تذكرة من الحدود السوسرية إلى انسبروك والعودة. تذكر فقط أن بإمكانك الحجز المسبق بشهر أو إثنين, وشراء تذاكر رخيصة من زيورخ إلى إنسبروك فقط بـ 19 يورو, وهي أرخص من شراء تذكرة من الحدود, ثم دفع رسوم للحصول على تذكرة بنوع مرن لإنسبروك أو شراء التذاكر الرخيصة من خلال الحدود إلى انسبروك, والتي يمكن أن تكون بنفس سعر الشراء من زيورخ,.
قطارات اليوروستار السريعة لندن-باريس, لندن-بروكسل : يوريل تغطي الآن قطارات اليوروستار السريعة بين لندن وباريس أو بين لندن وبروكسل, ولكن لا تزال الممكلة المتحدة خارج التغطية. وهذا يعني أنه بإمكانك شراء تذاكر رخيصة لقطارات اليوروستار من وإلى لندن إذا لم تكن بطاقتك تغطي هذا البلد في بداية
أو نهاية رحلتك . بعبارة أخرى, أنه بإمكانك زيارة لندن باستخدام كلاً من :
single-country France أو Benelux pass


للمزيد من التفاصيل والأسعار وكيفية الشراء عبر الإنترنت قم بزيارة صفحة يوروستار على الإنترنت.
وهي فكرة جيدة تعطيك رحلات سفر TravelCard- في لندن, يمكن للزوار الحصول على بطاقة السفر
غير محدودة عبر الحافلات ومترو الأنفاق.

من أين يمكنني شراء بطاقات اليوريل باس ؟
يمكنك شراء تذاكر اليوريل باس من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي
www.eurail.com

كيف تقوم بعمل الحجز ؟
– القيام بالحجز من خلال المحطة …
يمكنك إجراء الحجوزات ودفع الرسوم اللازمة في مكتب التذاكر بمحطة القطارات, إما في وقت مبكر أو في نفس يوم المغادرة, وأحياناً تصل إلى ساعة أو ساعتين قبل مغادرة القطار, وأحياناً تكون قبل وقت المغادرة مباشرةً. فقط قم باظهار بطاقة الريل الخاصة بك أمام نافذة التذاكر واسأل عن الحجز. العديد من موظفي السكك الحديدية في أوروبا يتحدثون بعض الإنجليزية, ولكن إذا كنت أنت لا تتحدثها, قم بكتابة ما تريد واظهرها لموظف الحجز.
في إيطاليا ستجد أن الأمر أكثر سهولة, حيث يمكنك استخدام آلات التذاكر ذات الشاشات التي تعمل باللمس والتي تساعدك على القيام بالحجز بكل بساطة.
تطبيق Railplanner يمكنك تحميل التطبيق لهاتفك الذكي من خلال هذا الرابط :
www.eurailgroup.org/promos/railplanner_app
يعتبر هذا التطبيق هو جدول رائع للرحلات في جميع أنحاء أوروبا, ويساعدك على التحقق من مواعيد القطارات ويمكنك القيام بالحجز من خلاله للقطارات السريعة مثل يوروستار, تاليس و ترني إيطاليا, وسيتم إرسال التذاكر إلكترونياً عبر الهاتف الذكي بدون أي رسوم إضافية فقط تكلفة الحجز نفسه.

القيام بالحجز المسبق عبر الإنترنت مقابل رسوم من خلال موقع Rail Europe
يمكنك القيام بالحجز للعديد من القطارات الأوروبية أو معظمها باستخدام ميزة الحجز عبر الإنترنت لحاملي البطاقات من خلال الموقع الرسمي, هذه الخدمة متاحة في الولايات المتحدة الأمريكية, كندا, استراليا, نيوزيلاند, أسيا, أفريقيا وأمريكا الجنوبية. لا يٌهم إذا كنت قد اشتريت منهم البطاقة أو لا.
الجانب السلبي الوحيد لهذه الطريقة هو الرسوم الإضافية, ربما تصل إلى 10 يورو بالإضافة للتكلفة الفعلية لقيمة الحجز. ولبعض القطارات مثل :
French TGVs, Paris-Switzerland TGV-Lyria, Spanish trains, Paris-Milan TGVs, Paris-Barcelona TGVs
لا يمكنك القيام بهذا الحجز عبر مواقعهم الرسمية بل ستحتاج للاستعانة بوكالات.
وعلى جانب أخر, القطارات في إيطاليا وألمانيا, وقطارات التاليس التي تغطي باريس – بروكسل – امستردام وتكون المغادرة من براغ تسمح لك بالقيام بالحجز عبر موقعهم الرسمي وبدون رسوم إضافية.
كن حذراً, في بعض الحالات تكون التذاكر مسبقة الشراء وتذاكر البوينت تو بوينت أرخص عند شراءها مباشرةً من إدارة القطارات عبر الإنترنت, ثم بعد ذلك تقوم بدفع رسوم لوكالة أجنبية من أجل الحجز بالإضافة إلى رسوم البريد! على سبيل المثال, من باريس إلى امستردام هناك 25 يورو رسوم + 10 يورو قيمة الحجز, في حين أنه بإمكانك الدفع مسبقاً بشهرين أو 4 شهور عبر موقع تاليس وشراء التذاكر بقيمة 35 يورو بدون الاحتياج لبطاقة السكك الحديدية.
– القيام بالحجز مباشرةً من خلال إدارة القطارات عبر الإنترنت بدون رسوم :
للأسف, معظم مواقع إدارات القطارات تقوم فقط ببيع التذاكر الكاملة, فإنهم عادةً لا يسمحون بإجراء الحجوزات العادية فقط حجوزات لحاملي البطاقات. وتشمل العديد من الطرق الدولية والسكك الحديدية الإسبانية, حيث يمكنك القيام بحجز كحامل بطاقة من خلال موقع الريل الأوروبي الذي يخدم بلدك كما سبق وشرحنا. ومع ذلك هناك بعض الاستثناءات, والشراء المباشر يعني عدم وجود أي رسوم إضافية للحجز فقط التكلفة الخاصة بالحجز. وهذا يعني أن تحصل وأنت في منزلك على نسخة مطبوعة من الحجز بدلاً من الحصول على تذكرة يتم إرسالها بمقابل تكلفة إضافية.
لعمل حجز لحاملي البطاقة لقطارات اليوروستار السريعة بين لندن وباريس ولندن وبروكسل يمكنك الحجز عبر الإنترنت والحصول على تذكرة إلكترونية بدون أي رسوم إضافية أو رسوم بريدية.
لعمل حجز لحاملي البطاقة عبر قطارات تاليس السريعة بين باريس, بروكسل,امستردام, كولونيا إذهب إلى www.b-europe.com موقع السكك الحديدية البلجيكية
وإتبع ما يلي :
Interrail- قم بالضغط على كلمة
– قم بالحجز حسب مخطط جدول المواعيد ( ولا تقلق من اختيارك للإنتر ريل في حين أن بطاقتك هي يوريل لأن الحجز يتم بنفس الطريقة للنوعين بدون مشكلة )
– ستقوم بعد ذلك إدارة الموقع بإرسال تذكرة إلكترونية لك عبر البريد الإلكتروني.
TGVsللقيام بحجوزات لحاملي البطاقة للقطارات الفرنسية وقطارات باريس تورينيو ميلان
en.voyage-snf.comقم بزيارة الموقع التالي :
موقع السكك الحديدية الفرنسية يقوم حالياً بحجز المقاعد لحاملي البطاقة بالإضافة إلى القطارات السريعة الداخلية والقطارات بين المدن داخل فرنسا حيث سيقوم الموقع بإرسال تذكرة إلكترونية بدون رسوم إضافية للحجز نهائياً, ستقوم فقط بطباعة حجزك. بالإضافة إلى عمل حجوزات لحاملي البطاقة من خلال قطارات فرنسا السريعة باريس – تورينو – ميلان في كلا الاتجاهين
إتبع ما يلي :
في أعلى الشاشة لأن اختيار نسخة الممكلة المتحدة تابعة لشركة أخرى EU – تأكد من قيامك باختيار
تعمل بنظام أخر.
– قم بعمل حجزك من خلال الموقع واختيار
No discount card to Pass Interrail – Global Pass
في جزء بيانات المسافر (تذكر أن الإنتر ريل هي نفسها اليوريل عند الحجز لذا لا تقلق من ذلك )
– اترك هذه الخانات فارغة :
No loyalty card
Promo code
– ثم ستظهر لك بعد ذلك الأسعار العادية في قائمة.
www.italiarail.com لعمل حجوزات لحاملي البطاقة لقطارات إيطاليا قم بزيارة موقع
يمكنك استخدام هذا الموقع باللغة الإنجليزية واختيار الدرجة الأولى أو الثانية قبل استخدام مخطط الرحلات. هناك رسوم بقيمة 3,50 يورو يمكنك استردادهم بعد ذلك إذا قمت بمخاطبتهم عبر هذا الإيميل seat61@italiarail.com
الحجز بدون تذكرة أنت فقط تقوم بالحصول على رقم مرجع الحجز واستخدامه على متن القطار.
بدون رسوم www.trenitalia.com يمكنك استخدام موقع
ولكنه يحتوي على بعض الأسماء بالإيطالية حتى بنسخته الإنجليزية, لذا سيكون صعباً لإيجاد قسم الحجز الخاص بحاملي البطاقات.
قم باتباع ما يلي :
– اختار مخطط الرحلات والمواعيد كما لو كنت ستقوم بشراء تذكرة عادية.
انقر عليه View other offers – ستجد زر رمادي غامق في أسفل القائمة مكتوب بداخله
– وفي الصفحة التالية قم بتغيير المربع المنسدل إلى جلوبال باس
ستجد أن السعر يتغير للحجز الخاص بحاملي البطاقة, عادةً ما يكون 10 يورو للقطارات السريعة و3 يورو للقطارات ما بين المدن وأكثر لقطارات النوم. وأيضاً هذا الموقع بدون تذاكر ستقوم بحفظ رقمك واستخدامه على متن القطار.
لإجراء حجوزات لحاملي البطاقات عبر الإنترنت لقطارات ألمانيا قم بزيارة الموقع التالي
www.bahn.de
للقيام بحجز المقاعد في القطارات الوطنية الألمانية إتبع ما يلي :
Reservation – seat only – قم بوضع علامة على مربع
قبل تفعيل الطلب
(يعمل فقط في الرحلات المحلية وليست الرحلات الدولية )
– ستقوم بطبع الحجز من منزلك
لحجز مقصورة النوم أو الآسرة في قطارات النوم على الطرق المؤدية من وإلى ألمانيا مثل ميونخ-روما, ميونخ-فينيسيا, برلين-زيورخ أو كولونيا-فيينا, استخدم مخطط الرحلات كما لو كنت ستشتري تذكرة.
وإتبع ما يلي :
التي تريدها EN ( EURONIGHT )- في خانة نتائج البحث, قم بتحديد قطارات الـ
– ثم انقر للتحقق من توافرها
book supplement only – انظر إلى الرابط الأسود في الجهة اليمنى واضغط على
– قم بطباعة الحجز من منزلك
لا تنسى هذه الخطوة لانها من السهل أن تفوتك, وهي لا تظهر في معظم القطارات.
إذا لم تظهر, يجب عليك الحجز عبر الهاتف أو من خلال المحطة أو عن طريق وكالة..
www.oebb.at لإجراء الحجز عبر الإنترنت لقطارات النمسا اذهب إلى الموقع الإلكتروني التالي
لإجراء حجز المقاعد على متن قطار مباشر من وإلى النمسا, ابدأ بخطوات كما لو كنت تريد شراء تذكرة عادية.
ثم اتبع ما يلي :
– قم باختيار القطار الذي تريده
– ابحث عن المزيد من النتائج تحت خانة الأسعار واضغط عليها
– اضغط على التذكرة الموجودة بالفعل
يمكنك الآن إضافة الحجز بدون شراء التذكرة, تكلفة المقعد حوالي 3 يورو. يمكنك أيضاً حجز سرير أو مقصورة نوم بنفس الطريقة.
لعمل حجوزات لحاملي البطاقة عبر الإنترنت للقطارات المغادرة من براغ, بما في ذلك القطارات الدولية www.cd.cz وقطارات النوم, اذهب إلى الموقع التالي
اتبع ما يلي :
– قم بتغيير علم التشيك بعلم المملكة المتحدة للحصول على اللغة الإنجليزية.
– قم بعرض مخطط الرحلات للتحقق من الطرق التي تريدها
– تذكر أنه عليك النقر على الدرجة الأولى إذا كنت تريدها.
من أمام القطار الذي ترغب بهI Want a reservation Only- في خانة نتائج البحث إضغط على
– سوف يظهر لك حجز المقاعد ,
لاختيار واحدة من هؤلاء إذا كان اختيارك أحد قطارات النومModify- إنقر على
couchette or sleeper
سيقوم بعمل حجز لك داخل جمهورية التشيك وعلى القطارات التي تنتطلق من براغ للبلدان المجاورة بما في ذلك بودابست, فيينا, كاركوف, وارسو, برلين. كما أن هذه الطريقة تعمل لبعض القطارات الوافدة إلى براغ بما فيهم بودابست إلى براغ, برلين إلى براغ, فيينا إلى براغ.
لعمل حجز لحاملي البطاقة لقطارات الدنمارك, السويد, النوريج وفنلندا, يمكنك الذهاب لموقع السكك www.acprail.com الحديدية التالي
يمكنك القيام بعمل حجوزات داخل السويد وعلى مسارات كوبنهاغن-ستوكهولم و أوسلو-ستوكهولم بدون www.sj.se رسوم عبر موقع السكك الحديدية السويدية التالي
أحياناً يكون هناك صعوبة في قبول بطاقات الائتمان الغير أوروبية,
اتبع ما يلي :
– قم بخطوة شراء التذاكر
Customer Card- انقر على
– اختار إنتر ريل باس أو يوريل باس
– بعد ظهور النتائج انقر على الأسعار
– قم تحديد السعر على أنه قابل للاسترداد
( إذا نظرت للأسعار ستجد أن السعر شامل التذكرة وليس الحجز فقط ).

نصائح هامة :
– أولاً حدد كم ستكون تكاليف اليوريل باس في اليوم, حيث سيكون من السهل عليك بعد ذلك معرفة إذا كان بإمكانك توفير المال عن طريقها أكثر من تذاكر البوينت تو بوينت أم لا.
قم باختيار نوع اليوريل باس المناسب حسب المكان الذي تنوي الذهاب إليه وحسب المدة الزمنية التي تحتاجها. وبعد ذلك قم بتقسيم تكلفة الباس مع عدد الأيام التي تخطط فيها للقيام برحلات القطار.
الأمر مثل شراء أشياء بكميات كبيرة كلما اشتريت كمية أكبر كلما قل سعر الوحدة الواحدة. لذلك فإن الباس الذي يعمل لمدة 10 أيام سيكون أقل تكلفة في اليوم من الباس الذي يعمل لمدة 5 أيام. وكلما كانت التغطية الجغرافية محكومة, كلما قلت تكلفة الباس في اليوم : فالباس العالمي يمنحك السفر لمدة 10 أيام في جولة حول 26 دولة مساهمة في اليوريل بتكلفة أعلى من السفر لمدة 10 أيام في جولة تغطي 3 أو 4 بلدان محددة فقط.
– على سبيل المثال, إذا كان عمرك أقل من 28 عاماً, فإن استخدام اليوريل باس للشباب لمدة شهراً يكلف 604 يورو في الدرجة الثانية – هذا الشهر غير محدود  في جميع أنحاء أوروبا بتكلفة 20 يورو في اليوم – على افتراض أنك استخدمته كل يوم.
إذا كنت تستخدمه كل يومين, ستكون التكلفة اليومية 40 يورو – 604 يورو مقسومين على 15 ( 604/15 = 40 ) في المقابل, هو أقل تكلفة من اليوريل باس لمدة 5 أيام حيث يتكلف 300 يورو, بما يعادل 60 يورو في اليوم للسفر الغير محدود.


نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل التفاصيل الخاصة بالقطارات و باليوريل باس ونتمنى لكم سفراً سعيداً.

اكواخ زيلامسي الخشبية   دليل فنادق انترلاكن المميزة  شقق و فنادق سالزبورغ  فنادق وسط فرانكفورت  اجمل فنادق انسي  فنادق الغابة السوداء  فنادق و شقق فيينا  افضل 10 فنادق بميونخ  شقق و فنادق اقليم تيرول  موسوعة السكن في كابرون  جميع مواضيع السكن

الوسوم

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم انا وعائلتي قادمون من النمسا إلى النرويج بالقطار ماهي البطاقات المناسبه لنا وكم سوف تأخذ وقت هذه الرحلة ؟
    موضوع مفيد شكراً لكم .

    1. عليكم السلام

      الرحلة طويلة جداً بالقطار من النمسا الى النرويج و ستكون مرهقة
      الافضل هو الطائرة بدون تفكير و راح تكون ارخص لكم بكثير من القطار

  2. السلام عليكم مسافر فرنسا اسبانيا ايطاليا شهر يوليه لمده شهر نحن زوج و زوجه واطفال واربع اطفال ١٣ – ١٠ ـ ٩ ـ ١ ايه افضل وسيله تنقل وخصوصا بالقطار وهل من المفيد الاشتراك في نظام الريل

  3. السلام عليكم انا باذن الله سوف اسافر شهر لفرنسا اسبانيا ايطاليا العائله الزوج الزوجه طفله ١٣ سنه طفل ١٠ سنوات طفل ٩ سنوات طفله سنه واحد يعني سته افراد بماذا تنصحنا للتنقل بين هذه الدول وهل نظام الريل لو اشتكرنا به مفيد ارجوا الافاده وشكرا

    1. عليكم السلام

      غالباً ماتكون تذاكر Point To Point هي الخيار الافضل لأغلب المسافرين
      و اذا كنت ملتزم بجدول مسبق ننصحك بحجز التذاكر العادية من الانترنت فسوف تكون خيار ارخص و افضل لك

  4. يقول مطلوب قطار سريع جدا ومريح درجه اولى بين باريس بروكسل وبروكسل امستردام وهل محطه sant lazar فيها هذا القطار السفر فى شهر اغسطس:

    احنا هنكون فى باريس فى شهر اغسطس وهنسافر بروكسل 3 ايام ثم نتوجه الى امستردام
    عايزين قطار سريع ومريح درجه اولى بين باريس بروكسل وبروكسل امستردام
    هل محطه sant lazar فيها هذا القطار السريع ام لا

هل لديك تعليق على الموضوع ؟

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.