الدروس

هل سفر الحامل بالطائرة آمن !! معلومات يحتاجها الجميع.

سفر الحامل بالطائرة يعتبر آمن في الأحوال العادية إذا كانت الحامل لا تعاني من مشاكل و ذلك وفق تعليمات مركز مراقبة الأمراض الأمريكية  Centers for Disease Control and Prevention

و لكن هناك بعض الأمور التي يجب أن تبقى في الحسبان !!

الحمل يرفع نسبة الإصابة بجلطات الأوردة العميقة :

جلطات الساق تزيد احتمالات حدوثها في مقاعد الدرجة السياحية و على الرحلات الطويلة؛ لذا ينبغي على أي شخص أن يتحرك في الطائرة و يمارس التمارين أثناء الرحلة بالذات الأشخاص المصابين بزيادة الوزن؛ و كذلك يحتاج هؤلاء إلى ارتداء جوارب ضاغطة لتجنب جلطات الساق.

و بالنسبة للحامل قبل كل شيء يجب أن تستشير الطبيب في مثل هذه الأمور و في بعض الحالات يجب صرف أدوية مسيلة للدم قبل الرحلة بفترة كافية.

السفر و في أحشائك جنين ستكون تجربة لن تنسى طوال العمر !!

 

نصائح للحامل قبل السفر :

إمرأة حامل في مطار

1- قومي بترتيب الرحلة مبكراً :

يتفق كثير من الأطباء أنه من الأفضل تجنب السفر بالطائرة قبل الاسبوع 12 بسبب الوحام و كذلك احتمال الإجهاض و بعد الأسبوع 28 يزداد خطر المخاض لذلك معظم شركات الطيران تطلب تقرير طبي يثبت سلامة الحامل و استطاعتها على السفر , كما ان أفضل مرحلة للسفر أثناء الحمل هي من الاسبوع 14 إلى 28 و ذلك لانخفاض خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

2- خطر الأشعة الكونية على الحامل :

هناك قلق متكرر من تعرض الحامل لخطر الإشعاعات الكونية أثناء الرحلة و هذه الإشعاعات تعتبر ضئيلة حيث تصل في أطول رحلة إلى 15٪ من الحد الموصى به وهو واحد ملي سيفرت في السنة, و يمكنك استخدام هذه الأداة التي طورتها إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية حيث قامت بعمل حاسبة الإشعاعات أثناء السفر جواً.

3- قومي بزيارة الطبيب :

يجب على الحامل أن تزور الطبيب قبل الرحلة و تخبره بقرار السفر، و من الأشياء المهمة التي يجب أن تضعها في الحسبان هو طلب تقرير طبي عن حالة الحامل و يذكر فيه الوقت المتوقع للولادة و فصيلة الدم و وسيلة التواصل مع الطبيب, كذلك من المستحسن أخذ صور من التحاليل و الفحوصات الطبية و نسخة من الأشعة و وضعها في حقيبة الأمتعة.

لا تغفلي عن تحذيرات السفر للأماكن الموبوءة و التي تنتشر بها بعض الأمراض التي تؤثر على الحمل و الجنين, مثل أمريكا الجنوبية حيث ينتشر بها فايروس زيكا.

4- احملي أدويتك معك :

تأكدي من حمل أدويتك الموصوفة أو الأدوية التي تحتاجين إليها دائما معك، و خذي معك مضاد للدوار و الغثيان؛ فقد تحتاجينه أثناء الرحلة.

5- دوني رقم طبيبك :

يجب على زوجكِ أن يسجل رقم طبيبك في هاتفه و ذلك للاتصال به في الحالات الطارئة.

6- رحلات الترانزيت :

قد تكون رحلات الترانزيت القصيرة أفضل من الرحلات المباشرة الطويلة؛ و ذلك لأنها تمنحك فرصة للحركة أكثر.

7- قوانين الشركات لسفر الحامل :

اقرئي قوانين شركات الطيران فيما يخص سفر الحامل فأنه لمعظم شركات الطيران قوانين و سياسات خاصة بالنسبة لسفر الحامل لذلك؛ يجب قراءة سياسة الشركة جيداً قبل الحجز و سنذكر مجموعة من قوانين الشركات في نهاية الموضوع .

8- اجمعي عناوين المستشفيات :

قومي بجمع عناوين المستشفيات و العيادات حول وجهتك و التي يتوفر بها تخصص نساء و ولادة و سجلي هذه العناوين معك و احفظيها جيداً؛ فقد تحتاجين لها في أي وقت.

أجهزة فحص المسافرين بالأشعة ليست خطيرة على عموم المسافرين بما فيهم الحوامل.

نصائح للحامل أثناء الرحلة:

سفر الحامل

1- اختاري مقعد مريح و يفضل أن تخبري شركة الطيران بحملك عند إجراء الحجز و ذلك لاحتمال حصولك على مقعد أفضل.

2- تحركي أثناء الرحلة و مارسي التمارين، و عند الجلوس في مقعدك حافظي على استقامة قدميك و لا تقومي بثنيها؛ حتى يتحرك الدم بصورة أفضل.

3- قومي بإبعاد فتحة التكييف عنك مباشرة و ذلك حتى لا تتعرضي لنزلات برد.

4- أكثري من شرب السوائل قبل الرحلة و أثناء الرحلة و بعد الرحلة، و تجنبي المشروبات الغازية.

5- تجنبي أكل الوجبات الدسمة و المالحة و خذي معك بعض الوجبات الخفيفة؛ حتى لا تشعري بالجوع.

6- بشرتك اثناء الحمل ستكون أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية و هذه الأشعة تزيد في الارتفاعات لذلك؛ يجب عليك استخدام واقي شمس أقوى من المعتاد.

 

الطريقة الصحيحة لوضع الحامل حزام الأمان
قومي بربط حزام الأمان دائما لتقليل خطر الاصابات التي لا يمكن التنبؤ بها و ضعي الحزام تحت البطن أسفل الحوض حتى لا يشكل ضغطاً على الجنين.

و في النهاية هذا دليل سياسات سفر الحامل في بعض شركات الطيران:-

الشركة سياسة سفر الحامل
Alaska Airlines لا يوجد قيود على سفر الحامل و لا يطلب أي تقرير طبي.

Air Canada | Air Canada Rouge | Air Canada Express

 

السفر مسموح حتى الأسبوع السادس و الثلاثون 36.
 Air France لا يطلب تقرير طبي، و لكن الشركة تنصح بتجنب السفر في الشهر الأخير من الحمل.
 Allegiant Air تطلب تقرير طبي إذا تبقى على الولادة أقل من 45 يوم.
All Nippon Airways تقرير طبي مطلوب في الشهر الأخير من الحمل.
 American Airlines لا يسمح بالسفر خلال الأسبوع الأخير من الحمل للرحلات الداخلية، و و للرحلات الدولية لا يسمح بالسفر عليها في الشهر الأخير من الحمل.
 British Airways السفر بعد الأسبوع 28 يجب حمل الفحوصات الطبية و تقرير طبي مكتوب فيه الوقت المتوقع للولادة و أنه ليس هناك مضاعفات طبية للحامل.
Cathay Pacific يلزم الحصول على تصريح طبي بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، أما الحامل التي تجاوزت الأسبوع السادس والثلاثون 36 فقد لا يسمح لها بالسفر، يجب على من تعاني حالة حمل معقدة تعبئة نموذج MEDA وتقديمه للشركة في موعد أقصاه 48 ساعة قبل المغادرة المقررة.
Delta Air Lines لا يوجد أي قيود.
Emirates مطلوب تقرير طبي يثبت سلامة الحمل لمن تجازوت الأسبوع التاسع و العشرون, السفر بعد الأسبوع السادس و الثلاثون للحامل بجنين واحد، و اثنان و ثلاثون أسبوع للحامل بتوأم يتطلب تصريح من الخدمات الطبية.
Japan Airlines بالإضافة إلى السجلات الطبية للحمل، يجب تقديم تقرير طبي أو شهادة من الطبيب أو القابلة للتأكد من تاريخ الولادة و يسمح بالسفر حتى الأسبوع 36 للحمل بجنين واحد،  و 32 أسبوعا للحمل بتوأم.
 JetBlue Airways يحظر على الحامل السفر خلال سبعة أيام من الولادة ما لم يكن لديها شهادة طبيب مؤرخة لا تزيد عن 72 ساعة قبل المغادرة تبين أن الطبيب قد فحص الحامل  و وجد المسافرة مناسبة للسفر.
 Lufthansa يمكن للحامل السفر حتى الأسبوع الـ 36 من الحمل بجنين واحد، و حتى الأسبوع الـ 28 للحامل بتوأم, كما توصي الشركة بتقديم تقرير طبي بعد الأسبوع الثامن و العشرون من الحمل.
 Qantas تحتاج الحامل إلى تقرير طبي بعد الأسبوع الثامن و العشرون و في حالات الحمل المعقد وذلك بالنسبة للرحلات الجوية التي تقل عن 4ساعات.

كما يمكن السفر حتى الأسبوع 40 للحمل بجنين واحد، أو الأسبوع 36 للحمل بتوأم.

 Singapore Airlines تحتاج تقرير طبي للسفر من الأسبوع التاسع و العشرون إلى الأسبوع السادس و الثلاثون، و لايسمح بالسفر بعد الأسبوع السادس و الثلاثون للحامل بجنين واحد، و الحامل بتوأم لا يسمح لها بالسفر بعد الأسبوع الثاني و الثلاثون.
 United Airlines يجب تقديم تقرير طبي من نسختين للحامل في الأسبوع السادس و الثلاثون و يجب أن يكون التقرير حديثاً و في غضون 72 ساعة من موعد الاقلاع.
 Virgin America بعد الأسبوع الثامن و العشرون يتطلب تقرير طبي و يمكن السفر حتى نهاية الأسبوع السادس و الثلاثون للحامل بجنين واحد , أما الحامل بتوأم حتى الأسبوع الثاني و الثلاثون، و يجب على الحامل التي تعاني من حمل معقد الاتصال بفريق المساعدة الخاصة بالشركة.

 

 

هل لديك تعليق على الموضوع ؟

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.