الدروس

شرح اجراءات المطار , المغادرة و الوصول الى اي مطار في العالم .

سافر بكل ثقة و اعرف كل ماقد يواجهك في المطارات

قد تكون مسافراً لأول مرة و ليس لديك معرفه باجراءات المطار و كيف تتصرف داخل المطار

هذا الموضوع مخصص للمبتدئين في السفر و سنشرح لهم كل الخطوات الواجب اتخاذها في المطارات

في البداية دعونا نشرح لكم بسرعة اجراءات المطار عند المغادرة من بلدك .

يفترض ان تكون قد حزمت امتعتك بناء على امرين الاول هو تخصيص امتعة للشحن تضع بها الملابس و الثاني هو تخصيص حقيبة صغيرة لكل مسافر لحملها داخل الطائرة و يكون بها اشيائك الضرورية من اجهزة اليكترونية ، حجوزات ، ادوية و كل شي مهم و تخاف ان تفقده في الشحن .


قبل دخولك المطار :

اجراءات المطار

قبل الوصول الى المطار يفضل ان تقوم بعمل Check in و قص البوردينغ اون لاين من موقع الشركة الناقلة و ذلك لتكسب الوقت و تضمن مقعدك ففي بعض الحالات القليلة قد تصل الى المطار ولا تجد مقعدك بسبب Overbooked او الحجز اكثر من استيعابية الطائرة .

فبعض الاحيان تضطر خطوط الطيران لبيع تذاكر اكثر مما تستوعبة الطائرة و ذلك لأن نسبة كبيرة من المسافرين يقومون بتغير مواعيد رحلاتهم او يتخلفون عن السفر و تقع الكارثة اذا وصلت و لم تجد لك مقعد ، لذا احرص على التسجيل و قطع البوردينغ في وقت مبكر من خلال الانترنت لتتجنب ذلك .

تذكر انه لا داعي لطباعة الحجوزات فالجوال يغنيك فقط قم بأنشاء بريد اكتروني لا يعرفه احد غيرك و لا تستخدمه في المراسلات ابداًو قم بتخصيصة لحفظ حجوزاتك و نسخ من اوراقك المهمة و جوازات السفر و عند الحاجة او فقدان اي شي يمكنك الدخول على هذا البريد من اي جهاز كمبيوتر و اطبع ما تحتاج له .


عند الدخول الى المطار :

عند الدخول الى المطار :

عند الدخول الى المطار :

بعد ان تهرع من التاكسي عند بوابة المطار ، ابحث عن عربة لحمل امتعتك و توجه الى كاونتر الخطوط الناقلة ، تأكد انك في التيرمنال الصحيح فقط و في بعض المطارات تكون العربات غير مجانية و يجب ان تدفع مبلغ بسيط و يمكنك استرجاع مبلغك بعد اعادة العربة الى مكانها الصحيح .

بعد دخولك للمطار اول شي تقوم به هو البحث عن كاونتر الخطوط الناقلة و اذا لم تعرف موقعها قم بسؤال الموظفين و توجه للكاونتر من اجل انهاء اجراءات السفر مثل اصدار بطاقات الصعود او شحن الامتعة و بعد انهاء الاجراءات من كاونتر الخطوط يتوجب انهاء اجراءات المغادرة و التفتيش الامني .


بوابة المغادرة :

عند الدخول الى المطار :

و ابحث عن بوابة المغادرة اولاً و اعرف موقعها  و بعد ذلك استمتع بوقتك في المطار و لكن لا تدع التجول و التسوق يشغلك عن موعد رحلتك و راعي انه قد تكون بوابة مغادرتك بعيدة عن منطقة التسوق و قد يداهمك الوقت فتتأخر عن الوصول لبوابتك و تقلع الطائرة بدونك .

تلميحة :

اكتب رقم رحلتك في خانة البحث في قوقل و ستظهر لك حالة الرحلة و جميع معلوماتها مباشرة .


الوصول الى وجهتك ؟

الوصول الى وجهتك ؟

لا تسابق الناس في الخروج من الطائرة , استرح في مقعدك ففي النهاية ستصلون كلكم في وقت واحد و الوقوف في الطائرة و المزاحمة لن تفيدك .


بعد الخروج من الطائرة (في حالة الترانزيت)

في حالة الترانزيت

عند الخروج من الطائرة مباشرة ستجد لوحتين  Connection, Transit اتبع احداهما اذا كانت لديك رحلة مواصلة ترانزيت و في حالة كان الترانزيت اقل من ساعتين يفضل عدم اضاعة الوقت ابداً و الاسراع قدر الامكان للحاق برحلتك , فقد تتأخر و قد يكون هناك اجراءات امنية و تفتيش امني مزدحم يؤخرك عن اللحاق برحلتك .

النصيحة : لا تحجز رحلات ترانزيت يكون التوقف فيها اقل من اقل من ساعتين .


الوصول لوجهتك النهائية :

الوصول لوجهتك النهائية :Baggage Claim

اتبع اللوحة Baggage Claim للوصول الى نقطة الجوازات و قبلها ستكون هناك نقطة فرز يجب عليك ملاحظتها فهي مخصصة لفرز المسافرين حسب الجنسيات .

الحدود او مراقبة الجوازات :

الوصول لوجهتك النهائية :

المواطنين الاوروبيين لهم مسار خاص و الغير اوروبيين لهم مسار اخر , كذلك الحال في مطارات دول الخليج العربي فهناك مسارات للمواطن الخليجي و مسارات لغير الخليجين .

تختيم الجوازات :

تختيم الجوازات

بعد الطابور الطويل ستصل الى ضابط الجوازات , حاول ان تقف في المكان المخصص وهذه بعض النصائح عند الوقوف في طابور الجوازات :

  • قف في المكان المخصص لك و لا تتجاوز الخط الاحمر .
  • لا تقوم بأستخدام الجوال امام ضابط الجوازات و لا تقم بالتصوير ابداً .
  • اخلع اي قبعة ترتديها او نظارات شمسية .
  • اجب في حدود الاسئلة الموجهة لك فقط
  • اذا كنتم عائلة يمكنك حمل جميع الجوازات و الاتجاه لضابط الجوازات مرة واحدة .
فاست ترك
في بعض المطارات توجد خدمة فاست ترك وهي خدمة مخصصة لركاب درجة رجال الاعمال و الدرجة الاولى وهي تمكنك من انهاء اجراءات دخولك و التفتيش الامني و اجراءات الجوازات بسرعة و بدون زحام .

ماهي الاسئلة التي قد يتم توجيهها لي في المطار من قبل ضابط الجوازات ؟

تختيم الجوازات

كم هي مدة رحلتك ؟

يفضل ذكر المدة مع تاريخ المغادرة .

ماهي الاماكن التي ستذهب لها ؟

يفضل ذكر جدول رحلتك بالايام و اخباره بذلك ، مثلاً يومين ميونخ و 3 ايام سالزبورغ و 4 ايام زيلامسي و ميونخ ٣ ايام يم المغادرة .

هل تحمل تذكرة عودة و حجوزات السكن ؟

يفضل الاحتفاظ بنسخة من الحجوزات على جوالك و عرضها على الضابط اذا تم السؤال عنها مع ملاحظة حفظها على الجوال كصورة او PDF لضمان الوصول لها في حالة عدم توفر انترنت .

هل لديك تأمين سفر ؟

هذا السؤال نادر و لكن من شروط دخول اوروبا هو انك تحمل تأمين سفر في كل مرة تسافر فيها الى اوروبا و يفضل ان تكون معك نسخة من التأمين على جوالك .

هذه اكثر الاسئلة شيوعاً و قد يكتفي الضابط بسؤال واحد و في كثير من الاحيان قد لا يتم توجيه اي سؤال لك .


استلام الامتعة :

استلام الامتعة

استلام الامتعة

بعد تجاوز الجوازات مباشرة ابحث عن الشاشة التي تعرض ارقام الرحلات و السير المخصص لأستلام العفش و توجه الى السير و تحلى ببعض الصبر فبعض المطارات تتأخر في تسليم الامتعة و قد تصل لك الامتعة و قد تعرضت للتلف لذلك ننصحك بتغليفها بالنيالون و ذلك لا يحميها من التلف فقط و انما من لصوص المطارات !!

اذا لم تصل امتعتمك توجه الى مكتب خدمات الامتعة المفقودة و قم بتسجيل بلاغ قبل الخروج من المطار .


اجراءات الجمارك :

اجراءات الجمارك

بعد استلام العفش يأتي دور الجمارك وهي اخر مرحلة قبل الخروج من المطار فيتوجب عليك هنا الافصاح عما اذا كان لديك اي شي يستوجب الافصاح مثل المبالغ المالية التي تتجاوز ١٠ الاف يورو او تجاوزت الكمية المخصصة من السجائر ، عطور ، اي شي له كمية محددة للأستخدام الشخصي و تختلف قوانين الدول في تحديد ذلك

ف استراليا و نيوزلندا على سبيل المثال لا تسمح بدخول الاطعمة و البذور و الحبوب كما انها تفرض رسوم جمركية باهظة اذا كنت تحمل اكثر من 40 سجارة .

للأفصاح عن اي شي اتبع اللوحة التالية

اجراءات الجمارك

او انظر للأرض ستجد مسار مخصص للأفصاح الجمركي

اجراءات الجمارك

اذا لم يكن معك شي يستحق الافصاح ف اسلك الاتجاه الاخضر او البوابات الخضراء و تصبح خارج المطار .

اجراءات الجمارك

في بعض الدول مثل اوروبا لا يوجد تفتيش جمارك و قديكون هناك تفتيش عشوائي و بعض الدول مثل استراليا و نيوزلندا يقومون بتفتيش دقيق للجميع .


الخطوة الاخيرة :

اجراءات المطار

بعد تجاوز اخر بوابة ستتفاجأ بفوج بشري امامك بعضهم جاء لأستقبال قريب و البعض جاء لمهمة عمل و البعض يريد اصطياد المسافرين

اجراءات الجمارك

تجاوزهم و حدد طريقة وصولك للمطار اذا كانت بالقطار او تاكسي او استلام سيارتك

استلام السيارة من المطار

اتبع اللوحة اعلاه للوصول الى مكاتب تأجير السيارات .

الذهاب للمطار بالقطار

اتبع اللوحة اعلاه للوصول الى محطة القطار التي تنقلك لوسط المدينة .

تاكسي المطار
للتاكسي طابور خاص فلا تتخطاه

اتبع اللوحة اعلاه للوصول الى محطة التاكسي و لا تقم بالتعامل مع اي تاكسي يقف في خارج المنطقة المخصصة للتاكسي فقد يكون في ذلك مخالفة عليك , و اعلم ان للتاكسي طابور يجب احترامه و لا يحق لك تجاوز هذا الطابور .

لا تنسى قبل خروجك من المطار ان تقوم بشراء بعض الضروريات التي قد تحتاج لها مثل شريحة اتصالات او بعض الماء او تناول وجبه خفيفة قبل التوجه للفندق .

شاهد ايضاً : ترجمة كرت دخول بريطانيا , امريكا , استراليا و نيوزلندا .


هذا كل شي كتبناه لكم و لا تنسون ترافيل ديف من دعمكم و نشركم , فنحن بدونكم لا شي و انتم سر نجاحنا .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق