ايطاليا

أجمل الأماكن السياحية في فلورنسا، موطن الفن الإيطالي الأصيل

افضل شقق انترلاكن افضل فنادق زيلامسي افضل فنادق انترلاكن
افضل فنادق باريس افضل فنادق و شقق كابرون افخم فنادق لندن
افضل فنادق لندن افضل منتجعات المالديف

فلورنسا Florence

فلورنسا مدينة في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا، عاصمة مقاطعة فلورنسا و إقليم توسكانا و هي أكبر مدنه و أكثرها سكانا و أهمها تراثاً تاريخياً و فنياً و اقتصادياً و إدارياً، يبلغ سكانها 366.488 نسمة.

يخترقها نهر أرنو، كانت عاصمة لإيطاليا لفترة وجيزة بعد توحيد إيطاليا (1865-1871) و لفترة طويلة أيام حكم أسرة ميديشي (1434-1494, 1512-1527 و 1530-1737)، كانت فلورنسا في أوروبا العصور الوسطى مركزا هاما من الناحية الثقافية و التجارية و المالية.

و تعتبر منشأ عصر النهضة و اشتهرت في العالم بأسره كمهدٍ للفن و العمارة بمبانيها التاريخية العديدة و معالمها و متاحفها الغنية، فاشتهرت باعتبارها واحدة من أجمل و أهم مدن العالم، سميت المدينة أثينا العصور الوسطى.

مركز فلورنسا التاريخي تشينترو ستوريكو أعلنته اليونسكو من مواقع التراث العالمي منذ عام 1982.

خريطة تفاعلية لمدينة  فلورنسا ( اضغط هنا )

 

أجمل الأماكن السياحية في فلورنسا :

 

ساحة ميركاتو (السوق)هي ساحة تصطف على جنباتها الأكشاك التي تبيع الملابس و الأحذية و أكشاك لبيع التحف و الهدايا، يوجد في قلب ساحة ميركاتو سوق مغطى لبيع بعض المستلزمات اليومية كاللحوم و الخضروات و الأسماك و هو شبيه بالسوبرماركت و يتألف من طابقين، و ما يميز هذا السوق هي المحلات الواقعة في محيطه و الأكشاك المختلفة من الملابس و الهدايا و التحف و بعض المصنوعات الجلدية والقمصان بأنواعها و التي تعج بها أرفف تلك الأكشاك.

 

ساحة السيادة

تقع هذه الساحة في قلب فلورنسا و تتضمن العديد من التماثيل إضافة إلى القصر القديم المعروف باسم بالاتسو فيكيو، كما يوجد في هذه الساحة مجلس المدينة، و هذه الساحة من الأماكن التي يرتادها السياح في العادة، توجد في هذه الساحة نافورة مشهورة في المدينة تعرف باسم نافورة نيبتون تم انشائها عام 1575 و تمثل سيد البحر “نبتون” محاطاً بما يمثل الأرواح النسائية كما في الثقافة الإغريقية .. في احتفال بالانتصارات البحرية لأهل تسكانيا ( الاقليم الذي تنتمي إليه مدينة فلورنسا).

 

القصر القديم

يعتبر القصر القديم من المعالم المميزة في مدينة فلورنسا و هو من العمارة القوطية القديمة حيث تم الانتهاء من بنائة في عام 1322، و قد تمت إعادة تصميم المبنى الداخلي عام 1540 من قبل كل من الدوق كوزيمو الأول و فاساري بالإضافة إلى بعض الفنانين المحليين الآخرين و الذين قاموا بإجراء عمليات الطلاء داخل غرف و صالات المبنى.

 

الجسر القديم

يعتلي هذا الجسر الشهير نهر آرنو  و قد تم بناءه عام 1345، و يعتبر هذا الجسر أقدم الجسور في مدينة فلورنسا و قد صممه تاديو غادي  و الذي كان تلميذاً للمهندس  جيوتو، يحمل الجسر على ظهره بعض المباني وقد كان يستخدم بالأساس من قبل الجزارين الذين كانوا يلقون بالمخلفات في النهر، و لكن في عام 1593 تم إجلاؤهم من قبل الدوق فيرناندو الأول و تم إحلال مصممي الجواهر و صائغي الذهب مكان أولئك الجزارين.

 

الدومو

تعتبر هذه الساحة رمزاً لمدينة فلورنسا، و هي أشهر ساحة في فلورنسا و تعتبر الأكثر شعبية بالنسبة للسياح، و تنسب هذه الساحة الى الكنيسة المقامة عليها وقد قام المهندس فيليبو بتصميم و بناء القبة حيث تم الانتهاء من بناءها عام 1463، أما برج الجرس فقد قام ببناءه المهندس جيوتو، تعتبر هذه البناية أعلى البنايات في مدينة فلورنس.

 

ساحة الاستقلال

و هذه إحدى الساحات الهادئة و هي عبارة عن حديقة مقسومة إلى قسمين متقابلين و متناظرين يقف في بداية كل منهما نصب تذكاري.

 

ساحة سان لورينزو

و هذه الساحة اكتسبت تسميتها من الكنيسة التي تعود لأسرة ميديتشي و التي تم بنائها من قبل المصمم برونليسكي و الذي تم تخويله لإعادة بنائها على نمط عصور النهضة عام 1419 م، و قد أسهم مايكل آنجلو أيضاً في ظهورها فقام ببناء مقابر أسرة ميديتشي إضافة إلى المكتبة التي تميزت بدرجها الفريد.

 

ساحة الجمهورية

تعتبر هذه الساحة أكبر ساحة بالمدينة و تقع في أحد أقدم أحياء المدينة، تزخر هذه الساحة و الشوارع المحيطة بها بالعديد من المقاهي و المطاعم، و بعضاً من محلات الملابس و العطورات.

يمكنك الحصول على رسم كاريكاتوري من أحد الرسامين الذين يقومون بعملهم في الساحة، يوجد في فلورنسا نوعان من الرسم، الكاريكاتوري باللون الأسود و الأبيض و تكلفته في العادة 10 يورو، كما يوجد الرسم بالألوان و تكلفته تتراوح من 20 إلى 30 يورو حسب الرسام و حسب مساومتك له.

 

جولة في عربات الخيل

أخذ جولة في فلورنسا و ممراتها عبر ركوب العربة التي يجرها الخيل بأسعار محددة وفق مدة زمنية معينة و تعتبر أسهل و أسرع طريقة لاستكشاف البلدة.

 

ساحة سانتا ماريا نوفيللا

هي ساحة تمت تسميتها نسبة لكنيسة سانتا ماريا نوفيللا المقابلة لمحطة قطارات فلورنسا و التي تحمل ذات الأسم.

 

ساحة سانتا كروشي

و هي ساحة شاسعة و كانت خلال عصر النهضة المكان المثالي لمسابقات الفروسية و المهرجانات و العروض و المباريات الجماهيرية كلعبة كرة القدم القديمة التي مازالت تقام حتى الآن في شهر يونيو من كل عام.

 

أكاديمية و معرض الفنون الجميلة

 

قصر بيتي و حدائق بوبولي

 

معرض أوفيــزي

يعتبر معرض أوفيزي أعظم معرض فني مفتوح في إيطاليا وهو عبارة عن ساحة مستطيلة مفتوحة تربط بين القصر القديم في فلورنسا وبين نهر ارنو ، يحوي العديد من روائع المقتنيات من الاغريقية القديمة ويتواجد فيه الرسامين.

 

نهر آرنو

 

سـاحـة مايكل آنجلو

هي ساحة تقع على هضبة مرتفعة تشاهد من فوقها أجمل إطلالة لمدينة فلورنسا و النهر الساحر بالإضافة إلى العديد من الأبنية و القباب الملونة التي تشتهر بها المدينة.

 

جسر سانتا ترينيتا

 

زيارة المدن القريبة

تعتبر فلورنسا المدينة الأمثل لزيارة بلدتي ريميني و ريتشوني الساحليتين المتجاورتين شرقاً لقربهما نسبياً منها، و كذلك زيارة بلدة بيسا غرباً حيث ساحة المعجزات و البرج المائل، و المسافة بالقطار شرقاً أو غرباً للمناطق المذكورة حوالي ساعة من فلورنسا، و يمكن إفراد يوم لكل منهما حسب الرغبة إنطلاقاً من فلورنسا.

 


اعداد و كتابة : ابو مشاري ( اخر الفرسان )