الدروس

شرح مختصر لتأمين شركات تأجير السيارات في اوروبا

في البداية هناك انواع من التامين الاًساسية خلال سفرك و تغطي حوادث السيارة او أي اضرار و هذة الانواع من التأمين يأخذها المسافر دون ان يعلم انه يحمل تأمين !!

 بعض الامثلة كالتالي :

 تأمين السفر : الذي يسميه البعض تأمين طبي هو تأمين يشمل حوادث الطيران و تأخر الرحلات و فقدان العفش و ليس تأمين طبي فقط و به مميزات كثيرة تختلف من شركة لشركة .

البطاقة الائتمانية : البطاقة الائتمانية تقدم لك تأمين خلال سفر و طالما انت استخدمتها في الدفع لشركة تأجير السيارات فهنالك بند تأمين يسري على العملية حسب الاتفاقية و هي ان تقوم شركة البطاقة الائتمانية بتعويضك سواء كانت فيزا ام ماستر كارد ام اميركان اكسبريس .

 

كما ان كل شركات السيارات تعطيك سيارة مع تأمين اساسي مدمج مع قيمة الايجار الذي تدفعة و كل ما ندفعه لهم فيما يسمى التأمين الشامل و غيره فهذه انواع اضافية للتأمين و هي كثيرة جداً و كلها اضافية

جميع شركات السيارات تقوم بالتأمين على سيارتها و حتى لو افترضنا انك لم تقم بأخذ تأمين فأن الشركة لن تلزمك بسداد كامل قيمة السيارة في حالة التلف الكامل لأنها في الأساس عليها تأمين .

عندما يتم حجز مبلغ من بطاقتك الائتمانية فأن ذلك يعتبر تأمين و لكنه مسترجع في حالة اعدت السيارة سليمة و في حالة الضرر يتم خصم مبلغ الضرر فقط و في حالة كان الضرر كبير لن تدفع اكثر مما دفعته مسبقاً وهذا اقصى حد للتحمل عليك . 

التأمين الشامل هو مبلغ تدفعه غير مسترجع وعادة يكون قيمته اقل من التأمين العادي و لكن الفرق ان التأمين العادي مسترجع و الشامل غير مسترجع ابداً

تعرف على انواع تأمين السيارات في اوروبا و الفرق بينها

مثال على اكثر انواع التأمين :

استأجرت سيارة من شركة يورب كار او سكست ثم تم حجز مبلغ 800 يورو من بطاقتك عند وصولك وهذا المبلغ عبارة عن تأمين او رهن و حينما تعيد السيارة سليمة يتم اعادة المبلغ .

لو حدث أي ضرر فأنه يتم خصم قيمة اصلاح الضرر من المبلغ الذي رهنته لديهم وهو 800 يورو و فرضاً لو ان السيارة تعرضت لتلف بالكامل فأنك لن تدفع اكثر من 800 يورو ابداً وهذا اقصى مبلغ تتحملة .

 

التأمين الشامل :

مقارنة بالأسعار اعلاه قد يصل قيمة التأمين الشامل 200 يورو على كامل الفترة و لكنه غير مسترجع ابداً و لن تدفع اكثر من 200 يورو عند تعرض السيارة لتلف كامل وهو المبلغ الذي دفعته في الاساس و عند اخذك هذا النوع من التأمين يفترض ان لا يتم حجز مبلغ من السيارة إلا في حالة تمديد الايجار فقط  و يفترض عليك ايضاً عدم فحص السيارة و البحث عن أي خدوش ابداً لأن المبلغ الذي دفعتة لن يسترجع ابداً و حتى لو حدثت أي مشكلة فأنت دفعت و انتهى .

 

الضمان التكميلي :

هذا التأمين من رينتال كار وهو  يعتبر تأمين على مبلغ تأمينك الذي تدفعه حينما تصل لشركة التأجير او المبلغ المحجوز من بطاقتك (يعني تأمين على تأمين ) و عند وقوع أي حادث او ضرر و يتم خصمه منك  من قبل شركة التأجير فأن رينتال كار تقوم بتعويضك بمبلغ يساوي ما تم خصمة و من الخطأ ان تأخذ هذا النوع من التأمين من رينتال كار و من ثم تاخذ تامين شامل من شركة التأجير فلا فائدة ابد من ذلك الا زيادة مصاريف عليك و هذا التأمين فقط يفيدك مع التأمين العادي .

 

مقالات ذات صلة

‫130 تعليقات

  1. رائع انا الان اخترت سيارة من رنتال كار من خلال بحثي سوف يكون الحجز باذن الله عن طريق موقعكم لدعمه لم انتبه لهذا التنبيه سوى الان ،،، سؤالي او طلبي ماذا تشرحون لي من التأمين وميزانيتي ضعيفه وهل يلزم حجز مبلغ تأمين من الشركة وبطاقتي فيزا تسوق كم تقريبا يكون مبلغ التأمين لسيارة أجراها ٢١٠٠ في رنتال كار الحماية الكاملة هل هو الضمان التكميلي وكيف استطيع طلب التامين الشامل وكيف

    1. نشكرك على التجاوب و الدعم و بالنسبة للضمان التكميلي لا ننصحك بالضمان التكميلي لأنه حسب علمي خسارة فلوس على الفاضي و التأمين الشامل يتم دفعة في المكتب عند استلام السيارة و غالباً يكون في حدود 30 يورو في اليوم تقريباً و يختلف من شركة الى شركة اخرى ، و لكن المعروف ان شركة سكست تأخذ تأمين اغلى بما يعادل نفس قيمة الايجار ” الضعف ” وهذا مبلغ كبير و لا ننصحك بالتعامل مع هذه الشركة طالماً لم يقوموا بتخفيض قيمة التأمين .
      المختصر :
      لا تأخذي ضمان تكميلي من رينتال كار ، و عند الوصول لمكتب استلام السيارة اطلبي منهم تأمين شامل Full insurance فل انشيورانس .

  2. السلام عليكم
    لم انتبه لهذه النقطة وهي عدم اجراء الحجز التكميلي من رنتال كار واخترته وحجزت السيارة وسوف استلمها غدا
    ماهو الحل برأيكم…. ارجو الرد علي باسرع وقت ممكن
    شكرا

  3. السلام عليكم
    اولا اشكر لكم تجاوبكم معنا والرد على استفساراتنا.
    لقد انتهت رحلتنا على خير وعدنا الى الوطن والحمد لله.عندي استفسار بخصوص استئجار السيارة كما قلت لكم سابقا فاني استئجرت سيارة من بدجت عن طريق رنتال كار وكنت قد طلبت التأمين التكميلي من رنتال كار وعند استلام السيارة من المطار طلبت التأمين الشامل وكان موضح بالعقد مبلغ معين ولكن الذي تم سحبه من بطاقة الفيزا اكثر من المبلغ المطلوب بفارق مئة فرنك توقعت يكون هذا الفارق وديعة فقط وعند ارجاع السيارة عطوني فاتورة اخرى المبلغ الموجود فيها اقل من المبلغ المكتوب بالعقد واقل من المبلغ الذي انسحب من بطاقة الفيزا عند استلام السبارة من الشركة. ولما رجعت البلد وصلتني رسالة من البنك بسداد المبلغ اللي حجزته بالبداية رنتال كار وهو مبلغ مختلف عن اللي بالعقد مع شركة بدجت ولحد الآن اللي انخصم من الفيزا هو ضعف المبلغ اللي بعقد رنتال كار ولا عارف اذا كان محجوز ولا لا ومحتار جدا من اللي صار لاني اول مرة استئجر سيارة من اوروبا… ايش تعليقكم عالموضوع

    1. في الغالب هو حجز على المبلغ فقط و لكن يجب ان تتقدم باعتراض للبنك على العلمية و يجب مراسلة الشركة ايضاً ، اقصد بدجت

  4. انا ارسلت لموقع رنتال كار أكثر من مرة ولا ردوا علي.
    اذا كان حجز يعني متى تتوقع يفكوا الحجز يعني راح يجي موعد السداد للفيزا والحجز ما انفك.
    لو حجزت مباشرة من شركة بدجت من غير وسيط كان أفضل حتى لو السعر اغلى

    1. قلت لك من قبل اتصل بالبنك و اذا العملية مجرد بلوك اتركها و رينتال كار اتصل بهم على التلفون المجاني يردون مباشرة

    2. ياعزيزي اخبرتك اكثر من مرة بأن تراجع البنك او ترفع اعتراض على العملية فقط و البنك هو الجهة المخولة التي ستوضح لك تفاصيل الموضوع بالكامل فلا تضيع وقتك مع شركة التأجير او رينتال كار .

  5. مساء الخير للجميع
    مشكورين على الفوائد الطيبة، بودي استفسر عن تأمين الدراجة النارية، حيث أني سأشحن دراجتي من السعودية لروما في ايطاليا وسأنطلق من هناك بجولة على مجموعة دول أوربية ، هل يلزمني تأمين ؟ وكم قيمته المتوقعة ؟ وهل يشمل دول أوروبا ؟
    افيدوني ولكم جزيل الشكر والدعاء بالتوفيق

  6. حجزت السيارة عن طريق رينتال كار بمجموع 1883 ريال ووصلتني رساله باستقطاع مبلغ ايجار السيارة لمدة 14 يوم وهو نفس تكلفة السيارة تماما
    السؤال / هل يتم استقطاع مبلغ اخر كوديعة عند استلام السيارة وان كان كذلك فكم يستقطع تقريبا . ارجو الافادة عاجلا لو سمحت

  7. صباح الخير

    اذا تكرمت اخوي بخصوص التأمين الشامل تقول انه ٣٠ يورو في اليوم مع العلم ان شركة الايجار هي Alamo
    وانا حصلت تامين الضمان التكميلي من رينتال كار ب ٤٥ ريال في اليوم

    مو افضل لنا التكميلي ؟

  8. عادة .. متى يتم استرداد التأمين من الشركة نفسها علما اني سلمتهم السيارة سليمة والان لهم 10 ايام ولم يرجع المبلغ لحسابي ع الفيزا وليس علي مخالفات او اي مشكلة

  9. حبيت اشكركم على تفاعلكم مع استفساراتي وابشركم المشكلة انحلت وغير كده رنتال كار رجعت لي قيمة التأمين اللي عملته من موقعهم كبادرة حسن نية. من جد انصح بالاستئجار من خلال موقعهم بس مثل ماقالوا لكم الاخوان لاتاخدوا الضمان التكميلي من الموقع.. الف شكر مرة ثانية

  10. سلام عليكم اخوي ..
    أنا قمت باستئجار سيارة من موقع expedia لسيارة من شركة alamo وكان في الموقع انه هنالك تأمين كامل على السيارة..

    وحين وصولي إلى مكتب الاستئجار اخبروني انه تأمين الموقع لا فائدة منه وأنه يتوجب علي دفع قيمة التأمين الشامل من المكتب .. ولكني دفعت مبلغ التأمين عبر الموقع ولا أريد الدفع مجدداً للمكتب !!

    فهل يفيد المبلغ الذي دفعته أو لا ؟
    أتمنى أحصل رد سريع..

    1. تأمين اكسبيديا هو ضمان تكميلي مثل تأمين رنتال كار و هو لا يغني عن التأمين الذي تدفعة للشركة عند استلام السيارة ويفيدك في حالة تم خصم مبلغ من الوديعة فتقوم اكسبيديا بتعويضك عنه .

  11. السلام عليكم ممكن أستفسار أستأجرت سيارة من شركة سيكست عن طريق مكتب السفريات ببلدي تأمين شامل وأستلمتها من مطار جنيف ودفعت مبلغ التأمين ببطاقة الكريدت وحصل معي حادث خدش بأسفل الباب وبعض الخدوش البسيطة بفرنسا بخطأ مني وسوف أسلم السيارة في مطار ميونخ هل يتوجب علي دفع مبالغ إضافية غير الذي دفعتها وهل يتم الخصم من مبلغ التأمين وشكرا لك

  12. السلام عليكم اخي العزيز استأجر سيارة عن طريق مكتب سياحي في الرياض من ميلانو يورب كار لمدة 11 يوم بقيمة 459 يور وتم دفعها كاش للمكتب في الرياض وحين وصولي تم طلب مبلغ 1000 يورو وديع ومبلغ 1500 يورو تأمين شامل ولكن رفضت دفع التأمين وتم تسليم السيارة لي ولكن حسب حديثهم انها دون تأمين هل هذا صحيح وهل مبلغ الوديعة يسترد أم ماذا ارجو افادتي بما اعمل حيث أنهم اخافوني بقصة عدم التأمين بأن اتحمل المبلغ كامل لاسمح الله في حدوث مشكلة

    1. من حقك استعادة مبلغ الوديعة كاملاً في حالة إعادتك للسيارة سليمة من اي ضرر وفي حالة الضرر لن تخسر اكثر من مبلغ وديعتك

  13. حجزت السيارة عن طريق رينتال كار وعارض علي تامين شامل تنصحني اخذ منة لانة مغري
    او من الشركة بدجت في الموقع

    1. نعم خذ تأمينهم و الذي يسمى الحماية الشاملة و عند الوصول لأستلام السيارة ستدفع لهم وديعة و اذا عرضوا عليك تأمين فلا تأخذ منهم ابداً لأنه في الاساس انت لديك تأمين من رنتال كار .

  14. تعويض الضمان التكميلي على الأضرار – – الحماية الكاملة 1 :الإضافات المطلوبة
    رسلو لي الرسالة هذى
    هل هي التامين الشامل من رينتال كار
    ام افضل الغي التامين واخذه من الشركة نفسها
    او يتبقي بس الوديعة
    وشكرا

  15. السلام عليكم
    انا حجزت سياره من موقع رنتال كار ومكتب حجزGlobal Drive .
    وقمت بالحجز بحماية شامله وكان المبلغ 809دولا وعند اكمال الحجز تم خصم مبلغ 181 دولار ع انه تامين ع السياره واصبح الاجمالي 984 .
    سؤالي:.
    -لما تم خصم المبلغ من بطاقتي بسرعه اول ما انتهيت من الاجراءات في الموقع!!!
    -هل سيتم ايداع مبلغ 1100يورا حسب ماكتب ف الشروط والتي اكتشفت هذا الشرط بعد ماحجزت!!
    -هل يلزمني المكتب او تنصحني بتامين لسياره علما باني قد حجزت (حماية شامله)
    -انا حاب اروح المانيا النمسا ايطاليا سلوفينيا المجر اوكرانيا وسولفاكيا وتشيك… هل يحتاج دفع مبالغ للمتكب او اخذ سيارتي وروح هالدول بدون اي مشاكل!!!
    ارجو التوضيح
    وشكرا ع تعاونكم

    1. عليكم السلام و رحمة الله و بركاته :
      بالنسبة للأمور المالية انصحك بالتواصل معهم لأن الفكرة غير واضحة و هناك تفاصيل مفقودة لن يستطيع افادتك بها سوا شركة رنتال كار

      و اذا قد قمت بأخذ الحماية الشاملة فليس هناك اي داعي لشراء تأمين اخر عند استلام السيارة و قد يحاولون معك ان تشتري منهم و لكن لا ترضخ لضغوطهم ابداً فأنت قد دفعت تأمين لرنتال كار و هذا سوف يحميك و الشركة المؤجرة ليس لها حق سوى في خصم وديعة فقط

      و اتمنى ان تتواصل مع رنتال كار و تسألهم عن صلاحية سريان التأمين في دول شرق اوروبا لأن اغلب الشركات تمنحك تأمين يسري على دول اوروبا الغربية و اوروبا الشرقية لا يسري فيها التأمين

  16. تحية طيبة
    شركة بدجت في طرابزون كم تأخذ مبلغ للتأمين على السيارة علما ان مدة الحجز 9 ايام بمباغ 1700ريال سعودي

  17. السلام عليكم قمت باستئجار سياره مع التأمين من شركة انتربرايس في فرانكفورت عن طريق rentcars وقمت بعمل تأمين اضافي بالمطار عند وصولي واخبروني ان التأمين شامل وحدث لسقف السياره خدوش بسبب مواقف الفندق ارتفاعها قليل بغير قصد مني وعند ارجاعها اخبرني الموظف ان السياره فيها خدوش بالسقف وقلت له انها لي تأمين شامل، وبعد مرور 6 شهور ارسلوا لي مطالبه(فواتير) عن طريق شركة بالبحرين مبلغ 5100 يورو واخبرني ان السقف غير شامل بالتأمين ماهو الحل؟ وانا اسافر سنويا الي المانيا اخاف يرفعون قضيه مطالبه مما يمنعني من دخول المانيا مستقبلا وشكراا لك

    1. مبلغ كبير جداً و اعتقد ان بعض الشركات تحتال على السائح الخليجي بالمبالغة في التعويض لذلك يجب ان تتواصل مع رنتال كار و تخبرهم بما حدث , و كان من المفترض ان تأخذ الشركة قيمة الوديعة و ليس لهم حق في المطالبة بما هو اكثر من قيمة الوديعة و رنتال كار تقوم بتعويضك ماتم خصمة من الوديعة و لكن ان تتم مراسلتك بعد عدة اشهر و يطلب منك مبلغ كهذا فهنا يدخل الشك في الشركة

      1. واذا رنتل كار ماقدروا يسوون شئ،هل يحق للشركة رفع قضيه علي بدون حضوري والزامي بالدفع عند دخولي لالمانيا حتي بعد فتره طويله، او اتفاوض معهم يمكن يخصمون لي من المبلغ وادفع لهم، والله بصراحه شركة نصابين حيل enterprise مستحيل اتعامل معاهم مره ثانيه وشكرا

        1. لا تقلق يمكنك التفاوض معهم وهذا افضل حل , ثم انه يحق لك شخصياً رفع دعوى عليهم و بالنسبة لهم نفس الشي يمكنهم رفع دعوى عليك و لكن بصراحة موضوعك غريب و الله رغم اني سمعت عن شخص مثلك لكن 5 الاف يورو كثيرة جداً , لذلك تواصل مع الشركة الأم و اخبرهم بما فعل فرعهم معك فقد يكون تحايل من بعض الموظفين لا تؤيدة الشركة الأم .

          1. شكرا جزيلا لتجاوبك معنا ولكن شلون اقدر ارفع دعوي عليهم وليس لديهم فرع بالكويت

          2. هذا السؤال لا استطيع افادتك به ويجب سؤال المختصين قانونياً و لكن بالنسبة لمشكلتك مع الشركة اقترح عليك ان تتواصل معهم اكثر و تسألهم لماذا لم يتم خصم قيمة الضرر من الوديعة , و لماذا لم تتم المطالبة إلا بعد ٦ اشهر من تسليم السيارة , ثم انه من المعروف في حالة الضرر لن تخسر اكثر من قيمة الوديعة فلماذا تم اعادة الوديعة لك و قاموا بعدها بالمطالبة بمبلغ اكثر مما دفعته كوديعة , و اخيراً قد يكون هناك مئات العملاء استأجروا السيارة من بعدك و لحقها ضرر لست انت المسؤول عنه , وهل بالاماكن ارسال فواتير قيمة تصليح الضرر ؟
            اتمنى ان تحل مشكلتك بشكل عاجل

  18. السلام عليكم
    عندي مشكله وهي أني استأجرت سيارة من رنتل كار و نوع التأمين cdw و عند استلام السياره قامة شركة التأجير بحجز مبلغ ١١٠٠ يورو وسيتم استرجاعها عند استلام السياره
    مشكلتي كانت السياره واقفه في الباركنات وعند عودتي وجدت الباب فيه خدش واضح جدا
    أتمنى ان اعرف ماذا افعل او ماهو الحل وهل سوف أتحمل خطا غيري ؟
    وشكرا

    1. كان من الافضل لو اتصلت بشركة التأجير او رنتال كار فقد يطلب منك التواصل مع الشرطة و الحصول على تقرير بما حدث لإخلاء مسؤليتك و اثبات ان الخطأ ليس منك و عموماً قد يتم خصم المبلغ من الوديعة ثم تقوم رنتال كار بتعويضك

  19. سلام عليكم .. حجزت سيارة من ميونخ في 3مايو المقبل عن طريق رينتل كار السيارة بدون تأمين طبعا الشركة افيس لأني ناوي اخذ تأمين من الشركة نفسها .. اللي سويته صح والا وش الافضل .. وبعدين ايش نوع التأمين المناسب لي … وهل اذا اخذوا مبلغ التأمين يحجزوا وديعة كمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *