افضل فنادق قارمش  اكواخ كابرون الخشبية  افضل فنادق امستردام  موسوعة فنادق و شقق لندن  مناطق السكن الامنة في باريس  شقق زيلامسي و كابرون  دليل السكن في زيلامسي  افضل شقق انترلاكن 

التقارير

تقرير رحلتي الى البوسنة و كرواتيا و سلوفينيا , رحلة لن اكررها !!

شقق و فنادق افضل شقق انترلاكن افضل فنادق زيلامسي افضل فنادق دبي شقق النمسا
فنادق و شقق النمسا افضل فنادق و شقق كابرون افخم فنادق لندن افضل فنادق لندن افضل فنادق سويسرا
افضل فنادق انترلاكن افضل منتجعات المالديف افضل فنادق ميونخ افضل فنادق نيويورك افضل فنادق باريس
افضل فناق برشلونة افضل فنادق مكة افضل فنادق الامارات افضل فنادق تركيا فنادق باريس الرومانسية

هذه المرة الاولى التي احكي فيها قصتي هذه :

وصلت للتو من لندن الى مطار زغرب بهدف زيارة مناطق يوغسلافيا القديمة و كانت الاجراءات بسيطة في المطار الا معي انا و رفيقي !!

الكل يقدم جواز سفره و يدخل و لكن التعامل معنا نحن كان مختلف و لا اعلم لماذا
وقفنا امام ضابط الجوازات وقتاً طويلاً وهو يراجع جوازاتنا وهو متردد ، محتار و في كل مرة يتصل بالتلفون او يرد على اتصال اضن انه يتحدث مع مسؤلين يوجهونه كيف يتعامل معنا .

لم اغضب لذلك التعطيل ، اهم شي ندخل فنحن الان في ذروة مشاكل اللاجئين الذين يعبرون حدود اوروبا و يبدوا انهم سيدققون معنا طويلاً وهذا ماحدث دخل جميع المسافرين و التفت انا للوراء لا احد خلفي .

نحن الان عالقين بالفعل في مطار زغرب و لكن جاء الفرج اخيراً ، رن الهاتف و بعد الاجابة عليه رحب بنا الضابط و دخلنا زغرب عاصمة كرواتيا .

هدفي من الرحلة هو زيارة البوسنة الجميلة ، ذلك البلد الذي يستحق ان يكون انموذجاً للسياحة الطبيعية في اوروبا

قضينا بعض الايام في زغرب و كنت متذمراً من مستوى البلد و كيف انها لا تقارن بأوروبا الغربية و كان الكرواتين يقولون لي ستعرف قيمة كرواتيا حينما ترا البوسنة !!

تجولت في زغرب و اعجبني مستوى الامان العالي بها ، لاحظت انهم شعوب اجتماعيون
الناس يسيرون جماعات ، اصدقاء و عوائل تجدهم مجتمعين من جيل الجدود الى الاحفاد

و عندما دخلت كنسيتهم و جدتها مزدحمة بشكل كبير ، عكس كنائس اوروبا الغربية لا تجد سوى القسيس وحيداً حزيناً لا احد يهتم بالحضور الى كنيسته الا قلة في يوم الاحد

و ليست مثل النرويج التي وجدت ابواب الكنائس مغلقة بالسلاسل و حينما سألت قالوا لي ان اخر كنيسة بنيت في النرويج قبل ٣٠ سنة و الان هم غير مهتمين بأمرها و يتم بيعها على المسلمين لتحويلها الى مساجد !!

اذن الشعب الكرواتي اجتماعي و متدين جداً !!


هذه لمحة سريعة لا تهمني كثيراً في رحلتي و جاء الوقت و غادرت الى سلوفينيا لأستمتع بطبيعة القرية الفاتنة بليد المقر الصيفي لاخر زعماء يوغسلافيا جوزيف تيتو .

مصيف جميل جداً و بحيرة خلابة بمياه صافية تعكس جمال الطبيعة كأنها مرآة و لكنها في الحقيقة تخبيء سراً في اعماقها

و انكشف هذا السر صدفة في احدى رحلات التجديف في نهر سافا Raftting اخبرني قائد الرحلة بأن السباحة ممنوعة اجبته بأنني غواص و استطيع السباحة بدون مشاكل قال لي النهر ملوث غير صالح للسباحة سألت نفسي مباشرة و ماذا عن الشرب منه اذا كان التلوث يؤثر بالسباحة !!

اخبرني قائد الرحلة ان التلوث نتيجة الحرب و حتى بحيرة بليد نالها جزء من التلوث وهي صالحة للسباحة و لكنها لا تزال غير صالحة للشرب .

على كل حال هي ملاحظات بسيطة بدأت تتكشف امامي عن قصة عظيمة حدثت في هذا الجزء من العالم و يبدوا انها قصة مثيرة يجب ان نتعض بها .

انا الان اقف على شواهد تاريخية لم تندثر لأكبر كارثة انسانية في اوروبا بعد الحرب العالمية .

غادرت سلوفينيا الى البوسنة و مررت بكرواتيا في طريقي و نلنا نصيبنا من تعقيدات التفتيش على الحدود و بمجرد عبور الحدود احمد الله اننا انتهينا من كابوس الاجراءات الامنية و لكن سرعان ما تنطفيء الفرحة و يصيبني ذهول المنظر الغريب في بداية الاراضي البوسنية فقد تبدل الوضع ٣٦١ درجة بمجرد ماقطعت كيلومترات قليلة !!


هل انا في البوسنة ام انا في افغانستان ؟

تذكت ماقاله لي الكرواتيين بأنني سأعرف الفرق بينهم و بين البوسنة ، بالفعل فرق كبير , كنت انتقد في كرواتيا عدم التطور و مشاريع الترفيه و الحياة الغربية الصاخبة و لكن المنظر الذي امامي في البوسنة جعلني ارى كرواتيا عروس بعيني .

بيوت مدمرة ، بنية تحتية ظعيفة ، اناس جالسين في الشوارع بلا هدف ، وجوه شاحبة تشعر!بالخوف من ملامحهم رغم انهم مسالمين ، مساكين ، مظلومين .
ترى في نظرة كل منهم قصة بائسة تفهمها بدون ترجمة و قبل ان يحكيها لك .
البعض يعرض بضائع عند باب بيبته ليبيعها على عابري الطريق ، بلا تنظيم و لا رقابة .
تشعر انهم يستجدونك للشراء دون الحاح منهم

بودك لو تستطيع مساعدتهم لكن مالذي يمكنك ان تقدمه لهم !!

حتى لو استطعت تقديم المال لهم فلن تستطيع محو ذكرياتهم البائسة و تجاربهم القاسية .

سكنا ليلتنا الاولى في يايتسا بموتيل متواضع و عند تسجيل الدخول لم استطع مقاومة الاغراء امام طرح الاسئلة على موظفة الاستقبال كنت اسألها عن كل ما رأيته في الطريق و اسرد لها التفاصيل بحماس رغبة في سماع اجابة تطمنني بأني ابالغ او قد يكون الامر سوء تقدير مني و لكن صدمتني اكثر حينما ذكرت لي ان الوضع اسوأ مما رأيت و ان الشعب يعيش في فقر مدقع معدل الرواتب اقل من ٢٠٠ يورو في الشهر هذا اذا كنت محضوضاً ووجدت عمل

كانت اول مواطنة بوسنية اسألها عما حدث ، لماذا هذا حال البلد !!

و صدمتي حينما قالت ان هذا الحال المتردي كله بسبب الحرب التي انتهت قبل ٢١ عاماً و لم استوعب ذلك بسهولة .

ماهي هذه الحرب التي قضت على كل شي و دمرت كل شي ، ماهي هذه الحرب التي لم تترك شي فوق الارض الا جعلته ضحية

كلهم ضحايا ، البشر ، الارض ، الحيوانات

اسأل نفسي اذا كان هذا هو الوضع حاليا فكيف كان الوضع خلال الحرب و بعدها !!

كانت يايتسا محطة جميلة ذات طبيعة خضراء رائعة مليئة بالمسطحات المائية بحيرات و انهار و شلالات لكن كل ذلك لم يغسل وجهها الحزين .

فالحرب اثرت على الانسان و الطبيعة و حتى الحيوانات
شوارعها تعج بأشكال غريبة و عجيبة من الكلاب الضالة التي تشعرك بالحزن على حالها ففي اوروبا الغربية تجدها تعيش في رغد و نعيم و لها مالك لا يبخل عليها بشيء كأنها احد ابناءة و هنا تجدها تنبش في خشاش الارض تبحث عما يقيت صلبها .


( الطريق الى سراييفو )

طريق طويل يخترق الغابات الكثيفة ، كمية من الغابات لم اعتاد على رؤيتها في سويسرا و النمسا ، انهار في كل مكان و لكن الطريق قديم و ضيق و لايمكنك ان تقود براحتك فيه

يتخلل الطريق مصانع عملاقة مهجورة منذ زمن طويل حتى نما العشب داخل اسوارها ، هذه قصة اخرى ترويها هذه الخرابات عن تطور البلد و ازدهارة قبل الحرب

كانت سراييفوا مركزاً مزدهراً لصناعة السلاح في جمهورية يوغسلافيا و الان هي مدينة جميلة تحاول ان تخلع ثوب الحزن عنها

سراييفوا تحديداً عاشت اسوأ كارثتين في اوروبا
١- الحرب العالمية الاولى
٢- حرب البلقان

و للأمانة هي حالياً مدينة شبه عصرية و يوجد بها فنادق جيدة و سوق شعبي و مول حديث ” صغير , و كثير من محلاته مغلقة ” و مطار دولي لكن ليس به الا عدد محدود من الرحلات بين تركيا و الامارات و هناك رحلات اخرى لدول مجاورة و لكنها قليلة جداً  .


مقابر منتشرة في كل مكان !!

لا يمكنك ان تتجاهل رؤية المقابر العملاقة خلال توجهك لرؤية اي معلم سياحي ، مقابر وسط المدينة ، مقابر عند الاماكن السياحية ، مقابر في مواقع طبيعية كالشلالات و البحيرات !!
لا تستغرب اذا وجدت الناس يتناولون طعامهم بالقرب من مقبرة في احد المطاعم السياحية .
ستشعر بأنك محتجز داخل مقبرة كبيرة .

دائماً ما اطرح نفس الاسئلة و اكررها على اشخاص مختلفين حتى اصل للاجابات المتطابقة و اعتمدها .
كنت انسى اصدقائي اذا وجدت من يروي لي قصة و كان ذلك يضايقهم كثيراً ، لم استطع تجاهل كل هذه الشواهد و استمتع برؤية شلال بجواره مقبرة !!


موستار ، المدينة العثمانية الفاتنة !

بالفعل احببت موستار و تمنيت لو اني اختصرت زيارتي الى البوسنة بها ، مدينة تاريخية جميلة جداً تشعر بها بالراحة اكثر من غيرها من الاماكن و لكن يقال ان جوها في الصيف حار جداً .

لايهم الامر كثيرا فهناك جسر موستار التاريخي الذي بناه السلطان سليمان القانوني ، هناك المآذن الشاهقة و الازقة الضيقة المكتضة بحياة الباعة و اختلاطهم بالسياح .

وجدت فوق الجسر عجوز بوسني يجتمع حولة السياح من كل مكان لدرجة انني توقعته مرشداً سياحياً وهو في الاصل شخص متطوع يحكي للناس قصته التي عاشها خلال الحرب .

كانت لي معه وقفه مطوله فهذا شي لا يفوت ابداً

حكى لي انه كان يعمل في ايطاليا بعد الحرب و لكنه تقاعد و عاد للبوسنة ليعيش اخر ايامه بها ، كما حكي لي ذكرياته مع الحرب و كيف قام الصرب بتدمير المدينة و جسرها الذي تم ترميمه .

اخبرني بأنهم كانوا لا يأكلون سوى العشب بعد حصار ظالم من الصرب استمر لمدة ٨ اشهر

و اخيرا اخبرني السر !!
سألته عن سر انتشار المقابر و لماذا لم تنشئوا مقابركم بعيداً عن الاماكن الطبيعية كالشلالات و البحيرات ؟
قال لي : وقتها لم نكن نكترث بذلك ، فقط نريد دفن ضحايا الحرب و لم تكن امامنا خيارات مع ذلك الحصار الهمجي .

سألته عن شعورهم ، خوفهم ، حياتهم خلال الحرب ؟؟
اجاب كانت ايام جميلة جداً فالناس اصبحت اكثر صدقاً و اكثر رحمة و اكثر محبة لبعضهم كانوا قريبين من بعضهم و اختفت المصالح و العداوات و انتهت النميمة و الكل يهب في مساعدة الغير رغم ان الكل لايجد قوت يومه ، الكل يتوقع ان يعيش اخر يوم له .

اما الان فهو حزين على تبدل حالهم بعد الحرب و كأنهم تفرعنوا بعدما شعروا بالامان مجدداً و عادت كثير من السلبيات الاجتماعية تنتشر مجدداً .

اعطيته بعض المال و شكرته ، فلحقني ورده لي غاضباً وقال انا هنا اكتب تاريخ بلدي و لا اتلقى المال مقابل شهادتي على التاريخ .

اذن لا يمكن ان يكون شخصاً كاذباً و يرفض المال ، كان ذلك الشخص صندوق اسرار كبير تمنيت لو بقيت معه وقت اطول و لكن يجب علي ان اغادر الى كرواتيا ابقى بها يومين ثم اعود الى لندن .


الصيدلي الكرواتي .

حينما استلقيت على مقعدي في طائرتي المتجهة الى لندن جلس بجواري دكتور صيدلي كرواتي و لم اقاوم نفسي ان اسمع منه رواية من الجانب الاخر

تحدثت معه ووجدته يتقبل الحوار و الدردشة كأني اتحدث مع شخص عربي لا يهتم بقراءة كتاب في الطائرة مثل الغربي

تناولنا اطراف الحديث حول العرق السلافي الجنوبي الذي ينحدر منه اغلب شعوب البوسنة و كرواتيا و المنطقة عموماً

اخبرني بأنهم اجتماعيين و يحبون الدردشة اكثر من القراءة و يعيشون في مع عوائل كبيرة و الغريب انهم يجدون صعوبة في الاندماج مع الغربيين الذين يختلفون عنهم كثيراً .

قمت بتوجيه دفة الحديث نحو الحرب مجدداً و اخبرني ببعض التفاصيل و ان الكل كان يحارب الكل ، كما هو الوضع في سوريا حالياً بالضبط

لم تكن حرب بين طرفين ، جماعات ، مليشيات ، جيوش نظامية ، جهاديون كلهم يحاربون بعضهم .

السؤال الصريح :
سألته هل مازلت تحمل احقاداً بسبب هذه الحرب

الاجابة نعم مازلت ارى ان الصرب ارتكبوا الجريمة الثانية لهم الاولى عندما قامت الحرب العالمية و الثانية عند استقلالنا عن يوغوسلافيا و الكثيرون مثلي يرون نفس الشي و مازالت الذاكرة مثقلة بالمآسي لذا نحن لا نأمنهم و نتوقع انهم يبادلوننا نفس الشي

يقول بتشاؤم نتوقع ان تقوم الحرب مجدداً فالجراح لم تشفى بعد ولكن آمل ان لا تقوم حرب جديدة الا بعد ان تكبر ابنتي الصغيرة فأنا لا اريد ان تعيش تجربة الحرب في طفولتها .

كانت هذه قصتي في البلقان ، بعيداً عن اي تجارب سياحية بها ، ماكان يهمني هو ان افهم تاريخ هذه الارض اما السياحة لا تحتاج لكل ذلك الجهد و الاهتمام .

اكواخ زيلامسي الخشبية   دليل فنادق انترلاكن المميزة  شقق و فنادق سالزبورغ  فنادق وسط فرانكفورت  اجمل فنادق انسي  فنادق الغابة السوداء  فنادق و شقق فيينا  افضل 10 فنادق بميونخ  شقق و فنادق اقليم تيرول  موسوعة السكن في كابرون  جميع مواضيع السكن

‫15 تعليقات

  1. قسم بالله كانتلدي النيه السفر للبوسنه وبعد اطلاعي على الكثير من المعلومات من هذا البلد البوسني وبعد مشاهدت معلوماتك وردود المتابعين أحبطت كثيراً وتمنيت انني شاهدت هذا الكلام قبل ما أضيع وقتي بالبحث عن معلومات المهمه لسفر لها … أعتقد أنني سوف أستخير وأغير وجهتي عن هذا البلد ….

    1. اذا هدفك الطبيعة فالطبيعة فاتنة جداً في البوسنة و الاجواء جميلة
      لكن الترفيه و التسوق و الفعاليات ظعيفة جداً

      عموماً لا تندم على معلومات اكتسبتها و تعلمتها

    2. البوسنه جنة الله في الارض شعب طيب الى الاخر وطبيعه عذراء ورخيصه انصح بشده الذهاب اليها الامن والامان عالي جدا

    3. حبيبي انا رحت للبوسنه صحيح مافيها فعاليات مثل الدول المتقدمه لكن فيها الطبيعه والأمان والشعب الودود مع “الشعب الخليجي” والمساجد متواجده بكثره الحمدلله صراحه افضل جمال طبيعي رأتها عيني

  2. مرحبا : احتاج الى برنامج سياحي لمدة اسبوع في كرواتيا لي ولزوجتي واطفالي اثنين والفنادق باقل التكاليف وشكرا

  3. توجهت من زاكوباني في بولندا والمقصد الي سراييفو
    قطعت من خلالها سلوفاكيا والمجر وكرواتيا والوصول سراييفو واجمالي المسافة 990 كيلوا وبالسيارة وبقيادة متواصله من الساعة 8ص حتى 10م !!
    كان اكبر خطاء ارتكبته برحلتي ولكن كنت مجبر لشرائي عقار بالبوسنه وانا لم ازورها من قبل وكنت متحمس لها !!

    الخروج من الحدود الكرواتية والدخول الي البوسنه كان صعب واخذ مني اكثر من ساعتين
    ضغط نفسي كبير بحكم ان معي عائلة واتعامل مع اناس بمناطق نائية ولايفهمون لغتك
    وبعد جهد جهيد دخلنا البوسنه ووصلنا اول مسجد صلينا فيه العصر والظهروذهب تعب المشوار والضغط النفسي الي بالجمارك

    دخلت سراييفو بالليل كانت الشوارع مظلمة واغلب العماير فيها كتابات ورسومات و اثار الرصاص والمقذوفات وكلاب منتشره بكل مكان
    الحقيقه انها كانت صدمه ,, تعوذت من الشيطان واستقبلنا صاحب الشقة وبالصباح صحينا على اصوات الغربان والي ابهرتنا بكثرتها !!
    بعد السؤال تبين انها تكاثرت بشكل كبير اثناء الحرب بسبب الجثث رحم الله المسلمين منهم

    الاكل والطبيعة ورخص المعيشه فيها عدل مايمكن تعديل من الصورة السيئه وضعف البنيه التحتية للبلد .
    وكانت فعلا الطرق فيها والمنازل والاماكن السياحية محتاجه عمل كبير جدا ولاترتقي لبلد سياحي

    وانا متملك عقار بالبوسنه ما اتوقع اني ارجع لها خلال الخمس سنوات القادمة .

    1. تعقيب اخير
      لاتغركم الصور والمقاطع بالسناب وغيره من البرامج ,, ترا فيها من البهذله مالله به عليم حتى تبهركم وخصوصاً في البوسنه

      اقرب مثال بحيرة بروكشكو من اجمل مايمكن رؤيته بالبوسنه
      لكن علشان تطلع لها لازم تقطع 20 كم تقريبا طريق معبد تكسر انت قبل السيارة ( اخذ منا ساعة وربع )
      هذي المعلومه الي مايبينها لك المستفيد من السياحه بالبلد .

      1. بارك الله فيك

        الموضوع اصبح ثري بعد ردك عليه

        و انا اتفق معك , هناك دول تم تضخيمها و تصويرها في غير صورتها الحقيقية للأسف

  4. أعجبني كثيرا أسلوبك الرائع في سرد القصه التي كانت مختصرا لما حدث في حقبه زمنيه كنت أشاهدها بالتلفاز وكنت أرى شيء بسيطا مما يعانونه من ظلم وفقر وبرد وجوع أنها الحرب التي لاترحم تدفن جيل بأكمله
    شكرا لك بعد هذه القصه تغيرت عندي بعض القناعات ( اللهم أدم الأمن والأمان في بلاد العالم كلها )
    (وليد الرس)

      1. يبدوا أن الازدهار السياحى المطرد للبوسنة فى السنوات الأخيرة استفز البعض فصار يؤلف القصص و الروايات الهوليودية 😅😅😅

        1. نعم اوافقك الراى ان جوال حول العلم حطيت رحالى بالبوسنه واشترية مزرعه والكم الحكم لماذا اخترت البوسنه!

هل لديك تعليق على الموضوع ؟

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.